تطبيقات واخبار عامة

شبكة الانترنت خطيرة – نصائح مهمة لحماية نفسك أثناء الإبحار فيها

مرة أخرى نرجع إلى موضوع الساعة، قضية الاختراقات الحاصلة وبالجملة، استهداف دول بعينها، حكومات أو أفراد، تسريب الملايين من المعلومات: بريد الكتروني، كلمات سر، عناوين حقيقية، ملفات وتفاصيل كثيرة، هل تعتقد أنك لست معني بهذا ؟ عليك الاستيقاظ ومراجعة ما سنخبرك به اليوم.

شبكة الانترنت خطيرة - نصائح مهمة لحماية نفسك أثناء الإبحار فيها
شبكة الانترنت خطيرة – نصائح مهمة لحماية نفسك أثناء الإبحار فيها

هجمات تقنية بالجملة خلال الفترة الأخيرة !

لعلك وأنت تتصفح الأخبار تصادفك هذه الأخبار، البلد الفلاني يتعرض لهجمة تقنية، فيروس يقوم بإيقاف بعض الخدمات في بعض البلدان ؟ مواقع رسمية تتوقف عن العمل، بيانات كثيرة تم سرقتها، توقف عمل بعض المنشآت ! غيرها من هذه الأخبار !

في المنطقة العربية تعرضت المملكة العربية السعودية في وقت سابق لهجمات من فيروس شمعون 2، والذي أكد حولها المركز الوطني الإرشادي لأمن المعلومات المؤسسات وغيرها من توخي الحذر أثناء التعامل عبر شبكة الانترنت، حيث أن هذا الفيروس وإن كان يستهدف المؤسسات الحكومية، ويسعى لحذف بياناتها؛ إلا أن المستخدمين العاديين معرضون للخطر أيضا !

هل أنا معرض للخطر ؟

نعم، هذا أكيد ما دمت تلج في شبكة الانترنت، فأنت عرضة لمخاطر كثيرة، أهمها مخاطر الاختراق وسرقة البيانات، فأنت في عالم غريب لا يوجد فيه شرطة ولا أمن، وكل ما عليك القيام به هو التسلح بتقنيات خفيفة تساعدك على النجاة أثناء التجول في شبكة الانترنت.

لكن ليس لدي ما أخاف عليه ؟

هذا أكثر شيء نسمعه عندما نتحدث عن مخاطر شبكة الانترنت، وأخبار الهجمات والاختراقات، ولعل آخرها تسريبات ويكيليكس، حيث شارك بعض زوارنا بآرائهم في الموضوع: يوجد نظام تشغيل آمن، iOS والأندرويد تحت نيران الاختراق، كانت أبرز التعليقات فيه وفيما سبق من مواضيع مشابهة: لا مشكلة لدي، لن يجدوا شيئا في جهازي !

لكن الذي لا يعلمه هؤلاء أن انتهاك خصوصيتهم وحده يعتبر أكبر المصائب، فكما أنك تغلق هاتفك أو حاسوبك بكلمة مرور لتمنع غيرك من الوصول إلى المحتوى الخاص بك، فنفس الأمر ينطبق على القراصنة أو الهاكرز !

أكثر من هذا، قد تملك حسابات بنكية، ملفات خاصة، هذه الهجمات قد تجعلك تفقدها، وتوصل حساباتك البنكية للمخترقين، وبطبيعة الحال هذه وحدها تعتبر مشكلة كبيرة جدا.

برمجيات الفدية أو Ransomware؛ أكثر خطر قد يواجهك في شبكة الانترنت !

برمجيات الفدية خطيرة جدا، حيث بمجرد وصولها لجهازك تقوم بتشفير البيانات، وغلق الجهاز برقم سري، مع ظهور رسالة توضح لك طرق التواصل مع الهاكر من أجل تقديم فدية مقابل حصولك على الرقم السري لفتح جهازك، أو فك تشفير الملفات، وبذلك لن يكون لديك حل سوى الدفع أو إعادة تهيئة حاسوبك، وبالتالي فقد البيانات.

هذه الفكرة يجني من وراءها الهاكرز أو المخترقون آلاف الدولارات، الفدية تبدأ من 200 دولار في المتوسط، لتصل حتى آلاف الدولارات، في حال كانت الجهة المستهدفة مهمة، مثل شخصية تملك بيانات حساسة، أو شركة معينة، أو فندق وغيرها، والتقارير كثيرة تتحدث حول هذه الهجمات.

كيف يمكنني حماية نفسي من هذه المخاطر ؟ 

نتحدث دوما عن المخاطر التقنية، بالمقابل نقوم بإيراد مجموعة من الحلول المفيدة، وأساسا تقوم على الوقاية، دعونا نذكرها لكم مرة أخرى:

  • احذر من البريد العشوائي: ما دمت تستخدم خدمات بريد الكتروني، فحتما تصلك رسائل عشوائية مزعجة، محتواها مختلف، احذر جدا منها، لا تقم بفتحها ولا الدخول إلى الروابط التي تحيلك عليها.
  • استخدم بريد الكتروني خاص بالخدمات المهمة: إن كنت تملك خدمات بنكية، فقم باعتماد بريد الكتروني مخصص لذلك، ولا تقم باستخدام نفس البريد للتسجيل في الشبكات الاجتماعية وباقي الخدمات.
  • قم بتغيير كلمات المرور: بين فترة وأخرى قم بتغيير كلمات المرور الخاصة بك، هذا يضمن لك أمان بدرجة أكبر.
  • احذر من تنزيل برامج مقرصة: عادة من أكثر طرق الاختراق، البرامج المقرصنة، تنزيلك لهذه البرامج يجعلك فريسة سهلة للاختراق.
  • لا تقم بتنزيل ملفات مجهولة: لأي سبب كان، إن وصلتك ملفات عبر البريد الالكتروني، ولا تعرف صاحبها، احرص على عدم تنزيلها، في حال كانت من شخص تعرفه، احرص على فحصها قبل فتحها، لأن من طرق الاختراق أن يتم استهدافك عن طريق بريد شخص تثق به، لكنه تم اختراقه سابقا.
  • قم بحفظ نسخة من ملفاتك: إن كنت تملك ملفات مهمة، احرص على أن تحفظ نسخة منها على قرص خارجي، لضمان عدم فقدانها لأي سبب كان.
  • قم بتحديث مكافح الفيروسات: دائما احرص على أن تقوم بتحديث مكافح الفيروسات لديك، لضمان تغطية أي جديد في مجال البرمجيات الخطيرة.
  • احرص على تحديث النظام: لضمان غلق الثغرات المستخدمة في الاختراق، احرص دوما على تحديث نظام التشغيل لديك، سواء للهواتف الذكية أو الحواسيب.

هل أنا في أمان الآن ؟

هل تريد الحقيقة ؟ لا أنت لست في أمان تام، ولكن لنقل أنك تعيش كثيرا منه، ما سبق ذكره هي خطوات احترازية ووقائية، لكن إن أردت الأمان التام، فعليك قطع شبكة الانترنت كليا وتبتعد عنها :)

هذا ما يقوله الخبراء المختصين في أمن التقنية، ما سبق ذكره فعلا خطوات مهمة تضمن لك نسبة كبيرة من الأمان، التقيد به يجعلك محميا بدرجة كبيرة، لهذا لا تستهن بها واحرص على الاعتماد عليها.

هل سبق وأن كنت ضحية اختراق ؟ هل تعتمد طرق الحماية المذكورة في الموضوع ؟

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  ، Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram.

‫8 تعليقات

  1. اريد أفضل برنامج فيروسات للايفون 7—– أرسل اسم البرنامج مع سعره كم ؟
    جهازي يعلق وخايف يكون عندي فايروسً أو ملفات تجسس اريد برنامج يكشف ملفات التجسس والفيروسات مع التنبيه ادا كان هناك فيروسات.

  2. تاكد من تسجيل خروجك من حسابات التواصل الاجتماعي والايميل بعد الانتهاء من تصفحه فهذه خطوة مهمه قد تساعدك وتعطل عمل المخترق، حيث ان اغلب مواقع التواصل لديها سجل خاص بأوقات واماكن دخولك للحساب وعندما يحصل المخترق على حسابك ويبدا باستخدامه فان الموقع يقوم بايقاف الحساب احترازياً ولن تعمل هذه الخاصية عندما يتم تسجيل دخول جديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى