تطبيقات واخبار عامة

تقرير – مميزات و عيوب الهواتف المقاومة للماء !

ما هي أهمية الهواتف الذكية المقاومة للماء ؟ بالنسبة للبعض ، هذه ميزة لابد من تواجدها في هواتفهم لحمايتها من أية حوداث مستقبلية ، بالنسبة للبعض للآخر هذه الميزة رفاهية لا حاجة إليها . في هذا المقال نلقي الضوء على مزايا و عيوب الهواتف الذكية المقاومة للماء .

مميزات و عيوب الهواتف المقاومة للماء
مميزات و عيوب الهواتف المقاومة للماء

ما هي الهواتف الذكية المقاومة للماء ؟

أبسط تعريف للهواتف الذكية المقاومة للماء هي تلك الهواتف التي لا تسمح بمرور و نفاذ الماء إلى داخلها ، هذا صحيح لكن ضمن ظروف و شروط محددة ، مثلاً أعلى الهواتف مقاومةً للماء هي التي تعمل بمعيار IP68 حيث تستطيع الصمود تحت الماء لمدة 30 دقيقة على عمق 1.5 متر بحد أقصى ، و كلما تم تجاوز هذه الشروط كلما كانت إمكانية تعرض الهاتف للضرر أكبر .

كيف يمكننا التعرف على الهواتف المقاومة للماء ؟

الأمر بسيط للغاية ، عادة ما تذكر الشركات المصنعة ذلك في الدعايا الخاصة بالهاتف ، و كل الهواتف المقاومة للماء تحمل معيار IP و هو اختصار لعلامة “الحماية العالمية Ingress Protection” و هو معيار دولي متعارف عليه للدلالة على درجة مقاومة الأجهزة الإلكترونية للماء و الأتربة ، و من أمثلة ذلك معيار IP65 و IP67 و IP68 .

مميزات و عيوب الهواتف المقاومة للماء
مميزات و عيوب الهواتف المقاومة للماء

كما نلاحظ يلي اختصار IP رقمين ، الأول خاص بدرجة مقاومة الأجسام الصلبة أو الدقيقة (مثل الغبار) و هذا الرقم يتراوح من 0 إلى 6 ، أما الرقم الثاني فهو خاص بدرجة مقاومة الماء و يتراوح هذا الرقم من 0 إلى 8 . و كلما زاد الرقم كلما زادت درجة مقاومة الجهاز ، من الرذاذ و قطرات المطر حتى الغمر الكامل تحت الماء .

ما هي احتمالية أن يتعرض هاتفك للتلف بسبب الماء ؟

في عام 2012 قامت مؤسسة SquareTrade بعمل دراسة على هواتف الآيفون التالفة و خلصت الدراسة إلى أن 20% منها بسبب الماء . دراسة أخرى أجريت عام 2014 بواسطة شركة Zagg المصنعة لكماليات “إكسسوارات” الهواتف الذكية ذكرت أن 30% من المستخدمين المشاركين في الدراسة تضررت هواتفهم في الماء و أن نصفهم تقريباً اضطر إلى إصلاح تلك الهواتف أو استبدالها .

مميزات و عيوب الهواتف المقاومة للماء
مميزات و عيوب الهواتف المقاومة للماء

استناداً إلى هذه الدراسات و من تجربتنا و ملاحظاتنا الشخصية نستطيع أن نستشف أن هناك احتمالية لا يمكن تجاهلها لتعرض الهاتف للتلف بسبب المياه ، و يمكن تجنب إذا كان هاتفك يحمل ميزة مقاومة الماء .

ما هي عيوب الهواتف المقاومة للماء ؟

1. تكلفة أعلى

إدراج ميزة مقاومة الماء داخل الهواتف يعني زيادة تكلفة الإنتاج بسبب الغراء الإضافي المستخدم في تجميع مكونات الهاتف من الداخل . زيادة التكلفة تتراوح من شركة لأخرى و من هاتف لآخر وفقاً لعدة عوامل ، و بحسب السيد “Lei Jun” أحد المؤسسين لشركة شياومي الصينية فإن ميزة مقاومة الماء ترتفع تكلفة الإنتاج بنسبة تتراوح بين 20% إلى 30% على حد وصفه ، لكن هذه الأرقام تبدو مبالغاً فيها .

2. عملية إصلاح صعبة .. و مكلفة أيضاً

عملية إصلاح الهاتف الذكي المقاوم للماء عملية معقدة نوعاً ما و تحتاج لدرجة من الاحترافية لتفكيك مكوناته و إزالة الغراء دون الإضرار بالهاتف ، و قد تبلغ تكلفة الإصلاح 150$ في المتوسط ، و ليس في كل الحالات يكون الهاتف قابلاً للإصلاح أصلاً !

3. الضمان لا يغطي الأضرار الناجمة عن الماء

ميزة مقاومة الماء و الأتربة لا تتيح لك غسل الهاتف بالماء أو الغوص به في حمام السباحة لتصوير فيديو شخصي أو التقاط سيلفي ، و إنما تم إدراج تلك الميزة لتلافي الأضرار الناتجة عن تعرض الهاتف للماء و السوائل و الغبار عن غير قصد مثل سقوطه سهواً في حوض الماء أو انسكاب الماء عليه دون تعمد و  إلى غير ذلك من الحوادث غير المقصودة .

مميزات و عيوب الهواتف المقاومة للماء
مميزات و عيوب الهواتف المقاومة للماء

الضمان الذي يأتي مع الهواتف الذكية المقاومة للماء لا يغطي أي أضرار أو تلفيات بسبب الماء ، كما أن قدرة الهاتف على مقاومة الماء تقل مع الوقت و مع الاستخدام العادي ، عليك أن تضع هذا في اعتبارك جيداً .

4. اعتبارات أخرى

هناك أشياء أخرى تتأثر بإضافة ميزة مقاومة الماء للهاتف مثل : الوزن ، السمك ، جودة الصوت الخارج من السماعات و غيرها . ليس هذا بشكل دائم ، فالشركات المصنعة للهواتف الذكية الآن أصبحت تتلافى ذلك قدر الإمكان .

هل شراء هاتف مقاوم للماء فكرة جيدة ؟

قطعاً ، برغم السلبيات الذي ذكرناها تظل الهواتف المقاومة للماء أفضل من مثيلاتها الذي لا تحمل تلك الميزة ، و احتمالية تعرضها للضرر أقل ، و بتطور الصناعة أصبحت ميزة مقاومة الماء ميزة هامة في الهواتف الذكية الرائدة تحرص عليها الشركات ، خير مثال على ذلك ما فعلته آبل مع هواتف iPhone 7 و iPhone 7 Plus حيث استطاعت أن تقدم للمستخدم هذه الميزة مع الحفاظ على السعر المطروح للجمهور ، و قابلية الهاتف للإصلاح ، و الصوت الجيد ، و التصميم الراقي ، هناك هواتف أخرى مثل Galaxy S7 و Galaxy S7 Edge و بعض هواتف سوني مثل Sony Xperia XZ و غيرها الكثير من الهواتف المقاومة للماء .

هل تعتبر ميزة مقاومة الماء ميزة أساسية في هاتفك الذكي ؟ شاركنا عبر التعليقات

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.org وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  ، Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. ضروري يكون فيه نصب في الشركات
    والاهم من هذا كله الايفون ملينا منه ومن برامجمه ماتغير اي شي فيه ابدا فقط تغيرت الاسعار

  2. كلها شركات نصب واحتيال انا قمت بشراء هاتف جالاكسي S7 جديد بشهر 6 سنه 2016 من الامارات وتم العوده الى الاردن ولكن للاسف الشديد بعد شهران من شراء الهاتف اصبح الهاتف لا يعمل ويعطي BLACK للشاشه بلاك سكرين شاشه سوداء فجاءه دون سابق انذار تم ارسال الهاتف الى الوكاله في الاردن حيث قالو ان الهاتف وقع في الماء وهذا الحكي عار من الصحه للعلم ان الهاتف مقاوم للماء هذا اكبر دليل على النصب والاحتيال وقمت بارسال الهاتف الى الامارات وتم كتابه تقرير يفيد بان الهاتف وقع في الماء وهذا غير صحيح اطلاقا
    مع هذا كل شركات الهواتف المحموله وبالذات شركه سامسونج وكفالاتها الوهميه وطريقه خدع المواطن دون رقابه واكبر كذبه عندهم ان هواتفهم مقاومه للماء
    وشكرا لحسن تعاونكم

    1. صحيح كلام الأخ سامر
      بعض الشركات تضع معايير و مواصفات وهمية لهواتفها حيث تخدع المستهلك بها و عند حصول خلل في هواتفها تتبرأ من الضمان بحجة سوء الاستخدام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق