اخبار الأندرويد

هاتف BlackBerry KeyOne – المواصفات ، المميزات ، السعر ، و كل شيء عن هاتف بلاكبيري الجديد !

أعلنت شركة TCL الصينية المالكة لعلامة بلاكبيري التجارية عن هاتف جديد هو BlackBerry KeyOne و الذي تداولته وسائل الإعلام و المواقع الإخبارية في الفترة الأخيرة باسمه الكودى “Mercury” . هاتف BlackBerry KeyOne يأتي مُحملاً برياح الماضي حيث لوحة المفاتيح الفيزيائية التي أُشتهرت بها هواتف بلاكبيري في السابق مع إضافات عصرية ، و في هذا المقال نلقي نظرة تفصيلية عن الهاتف من جميع جوانبه .

هاتف BlackBerry KeyOne - المواصفات ، المميزات ، السعر ، و كل شيء عن هاتف بلاكبيري الجديد !
هاتف BlackBerry KeyOne – المواصفات ، المميزات ، السعر ، و كل شيء عن هاتف بلاكبيري الجديد !

مواصفات BlackBerry KeyOne :

  • نظام تشغيل Android 7.1 Nougat
  • شاشة بقياس 4.5 إنش بدقة 1620 × 1080 بكسل (Full HD)
  • معالج Qualcomm Snapdragon 625 ثماني النواة
  • ذاكرة عشوائية 3 جيجابايت
  • سعة تخزين 32 جيجابايت
  • لوحة مفاتيح فيزيائية QWERTY كاملة بمزايا متعددة
  • الأبعاد : 150 مليمتر × 73 مليمتر ، و سمك 9.3 مليمتر
  • الوزن 180 جرام
  • كاميرا خلفية بدقة 12 ميجابكسل بمستشعر Sony IMX378 المميز ، و فتحة عدسة f/2.0
  • كاميرا أمامية بدقة 8 ميجابكسل
  • بطارية بسعة 3500 ملي أمبير بتقنية الشحن السريع
  • منفذ USB Type-C

التصميم .. كلاسيكي لكن لا يزال جذاباً !

عادت بلاكبيري من جديد مع هاتف BlackBerry KeyOne إلى التصميم الكلاسيكي التي طالما اشتهرت به هواتفها حيث نجد لوحة مفاتيح فيزيائية QWERTY كاملة موجودة أسفل الشاشة البالغ قياسها 4.5 إنش بنسبة طول إلى عرض تبلغ 2:3 ، جدير بالذكر أن بلاكبيري قد تخلت تماماً عن هذا الأسلوب في هاتف BlackBerry Priv الذي تم إطلاقه في الأسواق العام الماضي .

هاتف BlackBerry KeyOne - التصميم كلاسيكي لكن لا يزال جذاباً !
هاتف BlackBerry KeyOne – التصميم كلاسيكي لكن لا يزال جذاباً !

في الجهة اليمنى من هاتف BlackBerry KeyOne لدينا منفذ شريحة الاتصال ، و زر التشغيل و أزرار التحكم بالصوت ، أما في الجهة اليسرى فنجد زر آخر قابل للتخصيص بحيث يمكن للمستخدم تحديد وظيفته بحسب رغبته لجعل الهاتف في وضع “صامت” أو تشغيل الكاميرا و غيرها . سُمك هاتف BlackBerry KeyOne يبلغ 9.4 مليمتر ، و هذا بسبب وجود لوحة المفاتيح ، و البطارية الكبيرة نسبياً البالغ حجمها 3500 ملي أمبير ، أيضاً وزن الهاتف قد يبدو ثقيل نسبياً ، حوالي 180 جرام .

هاتف BlackBerry KeyOne - التصميم كلاسيكي لكن لا يزال جذاباً !
هاتف BlackBerry KeyOne – التصميم كلاسيكي لكن لا يزال جذاباً !

هاتف BlackBerry KeyOne يأتي بتصميم معدني بلون أسود مختلط بالأبيض، و الجهة الخلفية مصنوعة من الجلد الطبيعي لتوفر قبضة مثالية للهاتف و تمنع انزلاقه ، و لدينا في الأعلى منفذ 3.5 ملم الخاص بسماعات الرأس ، و في الأسفل منفذ USB Type-C و حوله مخارج السماعات .

هاتف BlackBerry KeyOne - التصميم كلاسيكي لكن لا يزال جذاباً !
هاتف BlackBerry KeyOne – التصميم كلاسيكي لكن لا يزال جذاباً !

لوحة مفاتيح ذكية !

لوحة المفاتيح تتكون من أربعة صفوف كاملة من الأزرار مع إضاءة LED خلفية لها ، كما يوجد مستشعر بصمات موجود في زر المسافة ، و يمكن تحويل لوحة المفاتيح إلى لوحة لمس لاستخدامها في التمرير و التصفح مثل لوحة اللمس في الحاسيب المحمولة .

هاتف BlackBerry KeyOne - لوحة مفاتيح ذكية !
هاتف BlackBerry KeyOne – لوحة مفاتيح ذكية !

أيضاً لوحة المفاتيح تستطيع التنبؤ بالكلمات ، و تتعلم من طريقة كتابة المستخدم للنصوص ما يعني أن هذه الخاصية تتحسن مع استخدام الهاتف تماماً مثل لوحات المفاتيح الافتراضية ، كما يمكن استخدامها الأزرار كاختصارات للتطبيقات مثل يمكنك الضغط على زر B لتشغبل الـ Browser أو المتصفح بشكل سريع ، أيضاً يمكن الكتابة بتمرير الأصابع على الأزرار أو الضغط عليها لكن ذلك الأمر قد يبدو مرهِقاً للمستخدم خاصة إذا ما كان ينوى مثلاً إجراء محادثة كتابية طويلة مثلاً .

هاتف BlackBerry KeyOne - لوحة مفاتيح ذكية !
هاتف BlackBerry KeyOne – لوحة مفاتيح ذكية !

الشاشة

شاشة هاتف BlackBerry KeyOne بقياس 4.5 إنش قابلة للمس ، و هي من نوع IPS LCD ، و تبلغ دقتها Full HD بالتحديد 1080 × 1620 بكسل ، و هو ما يمكن ترجمته إلى كثافة بكسلات تبلغ 433 بكسل لكل إنش ، و هذا أمر محمود على كل حال .

هاتف BlackBerry KeyOne - الشاشة
هاتف BlackBerry KeyOne – الشاشة

الملفت هنا أن الشاشة تبلغ نسبة أبعادها 2:3 و هذا سمح للهاتف بإدراج شاشة كبيرة نوعاً ما لعرض أكبر قدر من المحتوى في ظل وجود لوحة مفاتيح فيزيائية و دون أن تخرج أبعاد الهاتف عن المألوف . الشاشة أيضاً مزودة بزجاج حماية Gorilla Glass 4 المقاوم للخدش .

المواصفات الفنية .. فوق متوسطة !

يبدو هاتف BlackBerry KeyOne مميزاً من الخارج ، فماذا يوجد تحت هذا المظهر الجذاب ؟ حسناً ، هاتف BlackBerry KeyOne قد لا يكون راقياً جداً بالمعايير التي باتت موجودة حالياً في سوق الهواتف الذكية ، لكنه على أي حال يحمل مواصفات مقبولة .

هاتف BlackBerry KeyOne : المواصفات الفنية .. فوق متوسطة
هاتف BlackBerry KeyOne : المواصفات الفنية .. فوق متوسطة !

المعالج المٌستخدم هو Qualcomm Snapdragon 625 : و هو معالج ثماني النواة بتردد 2 جيجاهيرتز يعمل بمعمارية 64 بت و مصنوع بتقنية معالجة 14 نانومتر لرفع الأداء مع تقليل استهلاك الطاقة ، هذا المعالج متوفر في هواتف أخرى مثل Huawei Nova Plus و Lenovo P2 ، بشكل أوضح هو معالج ينتمي للفئة فوق المتوسطة .

هاتف BlackBerry KeyOne : المواصفات الفنية .. فوق متوسطة
هاتف BlackBerry KeyOne : المواصفات الفنية .. فوق متوسطة

أما الذاكرة العشوائية فهي بحجم 3 جيجابايت ، و السعة التخزينية تبلغ 32 جيجابايت ، و يقبل هاتف BlackBerry KeyOne إضافة كارت ذاكرة خارجي microSD بحجم يصل إلى 2 تيرابايت بحد أقصى . أما البطارية فتبلغ سعتها 3500 ملي أمبير ، و هي تعتبر بطارية كبيرة نوعاً ما ، و جدير بالذكر أن هذه البطارية هي الأكبر في تاريخ هواتف بلاكبيري !

هاتف BlackBerry KeyOne : البطارية
هاتف BlackBerry KeyOne : البطارية

لم تكشف بلاكبيري الكثير حول عمر البطارية ، لكننا نستطيع أن نتوقع أن عمر طويل نسبياً مقارنة بالسعة المستخدمة و كذلك في ظل وجود نظام Android 7.1 Nougat على الهاتف . الشيء المميز أيضاً بخصوص البطارية أنها تدعم ميزة الشحن السريع حيث تصل نسبة الشحن إلى 50% فقط في 36 دقيقة .

الكاميرا .. تٌنبيء بأداء متميز !

الكاميرا الخلفية في هاتف BlackBerry KeyOne بدقة 12 ميجابكسل ، و هي تعمل بمستشعر Sony IMX378 نفس المستشعر المستخدم في هواتف Google Pixel التي تعتبر واحدة من أفضل كاميرات الهواتف الذكية المتوفرة حالياً .

هاتف BlackBerry KeyOne : الكاميرا تُنبيء بأداء مميز !
هاتف BlackBerry KeyOne : الكاميرا تُنبيء بأداء مميز !

تبلغ مساحة البكسل الواحد 1.55 ميكرون ، كما يبلغ قياس فتحة العدسة f/2.0 ، و هذا سوف يسمح للكاميرا بالتقاط كم أكبر من الضوء و أداء جيد في الإضاءة المنخفضة و الليلية على الأقل من الناحية النظرية هنا . الكاميرا أيضاً تدعم التقاط الفيديو بدقة 4K بسرعة 30 إطار في الثانية ، و تقنية التركيز المرحلي PDAF ، و التثبيت الرقمي EIS ، و فلاش LED ثنائي و غيرها من المزايا .

هاتف BlackBerry KeyOne : الكاميرا الأمامية
هاتف BlackBerry KeyOne : الكاميرا الأمامية

أما كاميرا BlackBerry KeyOne الأمامية فهي بدقة 8 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.2 ، و تبلغ مساحة البكسل 1.125 ميكرون ، كما تتيح التقاط المشاهد بزاوية واسعة تبلغ 84 درجة ، و يستطيع المستخدم الاستفادة من إضاءة الشاشة كفلاش ، كما تسمح الكاميرا الأمامية بتصوير الفيديو بجودة 1080 بكسل بسرعة 30 إطار في الثانية .

المزايا الأمنية

هاتف BlackBerry KeyOne : المزايا الأمنية !
هاتف BlackBerry KeyOne : المزايا الأمنية !

هواتف بلاكبيري عموماً واحدة من أكثر الهواتف الذكية أماناً ، و لا عجب أنها اختيار دائم لكبار رجال السياسة و المشاهير ، هناك العديد من مزايا الأمن و الحماية في هاتف BlackBerry KeyOne لعل أبرزها تطبيق DTEK Security Monitoring المدمج في النظام و الذي يسمح للمستخدم بمراقبة مدى قوة الأمان و الخصوصية في الهاتف و مساعدته على تحسينها ، و كذلك وعد بلاكبيري بأن يحصل الهاتف على تحديثات أندرويد الأمنية التي تطلق بشكل شهري ، إضافة إلى مزايا أخرى طالما اشتهرت بها هواتف بلاكبيري مثل تشفير المعلومات على مستوى المكونات العتادية للهاتف Hardware encryption و غيرها .

السعر و موعد الإصدار

سيبدأ إطلاق هاتف BlackBerry KeyOne في الأسواق في شهر إبريل المقبل و ذلك بسعر 550 دولار أمريكي ، كما سيتوفر كذلك في عدد من الدول الأوروبية بسعر 600 يورو ، و يتوقع كذلك أن يصل إلى أسواق أخرى بأسعار مماثلة .

هاتف BlackBerry KeyOne : السعر و موعد الإصدار !
هاتف BlackBerry KeyOne : السعر و موعد الإصدار !

إذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر أخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  ، Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق