تطبيقات واخبار عامة

تقرير – هل تعرف روبوتات الدردشة أو Chatbots ؟ ما فائدتها ؟

مع التقارير التقنية دوما، حيث نحاول أن نضع الجميع في الواجهة، وأن يكونوا على اطلاع تام بما يدور في عالم التقنية، وليحصلوا على المعلومات الصحيحة، اليوم حديثنا مع تقنية مهمة، ربما يعرفها الكثيرون، ومن المؤكد لا يعرفها الأكثرية، هي ميزة ظهرت مؤخرا بشكل أقوى مع تطبيقات الدردشة، إنها ربوتات الدردشة أو Chatbots.

هل تعرف روبوتات الدردشة أو Chatbots ؟ ما فائدتها ؟
هل تعرف روبوتات الدردشة أو Chatbots ؟ ما فائدتها ؟

تتطور التقنية بشكل سريع، وفي كل مرة تحاول أن تجعل حياة الناس أسهل، أبسط، وأكثر اختصارا للوقت، اليوم كما عرفتم حديثنا سيكون حول Chatbots أو ربوتات الدردشة، وتعبر اختصارا أيضا بـ Chatbots، وإنما كان حديثنا حولها لأهميتها، ولأنها ستكون إحدى الوسائل التقنية المفيدة التي يجب أن يستفيد منها أي شخص ما دام يستخدم تطبيقات الدردشة.

فما هي روبوتات الدردشة ؟ أو Chatbots ؟

بداية علينا الإجابة عن هذا السؤال المهم، وباختصار هي عبارة عن تقنية بسيطة تشبه تقريبا تقنية المساعد الصوتي، مثل Siri، أو جوجل ناو، أو كورتانا وألكسا، بحيث دورها هو مساعدة المستخدم من أجل الحصول على ما يريده، لكن الروبوتات المتخصصة في الدردشة أقل تطورا، ومزاياها محصورة في المزايا التي طورت من أجلها.

حيث تعتمد تقنية الذكاء الصناعي، والذي يمكنه أن يفهم ما تكتب له، وهو بدوره يقوم بالرد على ما تطلبه، فقط وكما ذكرنا فإن روبوتات الدردشة أقل قدرة من المساعد الصوتي، وروبوت الدردشة يكون متخصصا في شيء معين بذاته، مثلا يخبرك حالة الطقس، يذكرك بأدعية الصباح والمساء، آيات قرآنية، قصص، دردشات سريعة، نتائج المباريات، الأخبار، نكت وغيرها.

أي نجد روبوتات الدردشة ؟

بدأت روبوتات الدردشة بالظهور بشكل أقوى مع تطبيق ماسنجر فيسبوك، وكذلك برنامج تيليغرام للدردشة، بالنسبة لتطبيق ماسنجر فيسبوك فهي أشهر، وأكثر، وللوصول إليها يكفي الدخول إلى خانة البحث في التطبيق:

روبوت الدردشة فيسبوك
روبوت الدردشة فيسبوك

حيث ستجدها تحت تبويب Bots، ويمكنك أن تبحث عن أي بوت أو روبوت دردشة تريده كما تبحث عن أي شخص في خانة البحث، وكما ذكرنا سابقا، فإن كل روبوت له دوره الخاص، مثلا تجد المتخصص في القرآن الكريم والأذكار، ومنهم المتخصص في الرياضة ونتائج المباريات، الأخبار العالمية، الألعاب، البحث عن سلع أو صور أو مقاطع في يوتوب، أو القصص والنكت.

في حال دخلت إلى بوت معين، يمكنك أن تبدأ المحادثة معه بشكل عادي، وسيستجين لك بحسب قدراته:

بوت الدردشة فيسبوك
بوت الدردشة فيسبوك

بالضغط على GET STARTED، سيعرض لك البوت ملخص ما يمكنه القيام به، ومن خلال تلك الخيارات يمكنك طلب ما تريده:

بوت الدردشة فيسبوك
بوت الدردشة فيسبوك

يمكنك التحكم في الأوامر كما تريد، طلب خدمة بحسب ما يقدمه التطبيق، أو طلب مساعدة وشرح، ليقوم البوت بشرح ما يمكنه القيام به من أجلك، كما في الصورة التالية:

بوت الدردشة القرآن الكريم
بوت الدردشة القرآن الكريم

ربوتات الدردشة في تطبيقات أخرى:

هذه الخدمة لا تجدها فقط في فيسبوك، وإن كانت أفضل من خلال تلك الشبكة، باعتبار أنها الأكثر استخداما، فشهريا يستخدمها أكثر من مليار مستخدم نشط، مع ذلك يمكنك الحصول على هذه المزايا في تطبيق تيليغرام مثلا، وبنفس طريقة فيسبوك، مع إمكانية حصولك على ألعاب جماعية أيضا.

كذلك تويتر يحوي هذه الميزة، لكنها غير مفعلة لحد الآن، وآخر روبوت ظهر هناك الخاص بشركة مايكروسوفت، وهي أنثى تدعى Tay، وكانت تستطيع التجاوب مع الناس بشكل عادي، وتدخل في أي موضوع تريده، لكن تم إيقافها لاحقا لأنها تعلمت خلال 24 ساعة لغة تطرف شديدة، حيث أصبحت مؤيدة لهتلر، وتقول كلاما نابيا وتسب الناس.

ولقد تحدثنا سابقا في مقال حول خطر تطور هذه التقنية: العلماء يحذرون: الروبوت سيكون خطرا على البشرية !

هل كنت تعرف هذه المزايا ؟ هل تستخدم هذه الروبوتات للدردشة ؟

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او [email protected]

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا .

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى