تطبيقات واخبار عامة

آيفون 7 بلس ضد سوني إكسبريا XZ – اختبار قوة التكبير Zoom في الكاميرا – أيهما أفضل ؟!

واحدة من أهم مزايا هاتف iPhone 7 Plus هي الأداء العالي للكاميرا و ذلك بفضل الكاميرا الخلفية الثانوية Telephoto Camera و المخصصة لعمل التكبير البصري Optical Zoom حتى مرتين دون فقدان للتفاصيل أو تأثر جودة الصور ، بخلاف باقي الهواتف الذكية و التي تعتمد على التكبير الرقمي Digital Zoom و هو أقل كفاءة ، و يقوم بتكبير الصورة مع فقدان ملحوظ في للتفاصيل و نقص في الجودة .

آيفون 7 بلس ضد سوني إكسبريا XZ : اختبار قوة التكبير Zoom في الكاميرا - أيهما أفضل ؟!
آيفون 7 بلس ضد سوني إكسبريا XZ : اختبار قوة التكبير Zoom في الكاميرا – أيهما أفضل ؟!

لكن هاتف Sony Xperia XZ واحد من هواتف الأندرويد التي تستطيع أن تنافس آيفون 7 بلس فيما يتعلق بأداء الكاميرا عند التكبير Zoom على الرغم من أنه لا يمتلك كاميرا خلفية ثانوية و لا يدعم ميزة التكبير البصري Optical Zoom ، لكنه يمتلك مستشعر كبير و فتحة عدسة واسعة و دقة كبيرة تبلغ 23 ميجابكسل لديها قدرة هائلة على التقاط أدق التفاصيل مقارنة بكاميرا آيفون 7 بلس التي تبلغ دقتها 12 ميجابكسل ، فمن يتفوق في اختبار التكبير ؟! هذا ما سنعرفه خلال هذه المقارنة .

المشهد الأول

iPhone 7 Plus - 2X Zoom
iPhone 7 Plus – 2X Zoom

 

Sony Xperia XZ - 2X Zoom
Sony Xperia XZ – 2X Zoom

كلا الصورتين تم التقاطهما مع عمل تكبير حتى مرتين 2X Zoom ، لا نستطيع أن نحدد أي الصورتين أفضل بالنظر إلى التفاصيل فقط ، كلتاهما جيدتان ، و أهم استنتاج هنا أن كاميرا Sony Xperia ZX تستطيع فعلاً أن تقدم أداءً راقياً عند عمل التكبير بالكاميرا .

المشهد الثاني

iPhone 7 Plus - 2X Zoom
iPhone 7 Plus – 2X Zoom

 

Sony Xperia XZ - 2X Zoom
Sony Xperia XZ – 2X Zoom

هذه الصور تم التقاطها داخل مبنى في أضواء المصابيح الصناعية ، و هي ليست إضاءة مثالية للحصول على صور جيدة ، الصورتان جيدتان بشكل عام ، لكن صورة آيفون 7 بلس أكثر احتفاظاً بالتفاصيل ، في حين ظهر بعض التشويش عند تكبير صورة Sony Xperia XZ ، لذا هنا تتفوق خاصية التكبير البصري في آيفون 7 بلس في ظروف الإضاءة المنخفضة تلك .

المشهد الثالث

iPhone 7 Plus - 2X Zoom
iPhone 7 Plus – 2X Zoom

 

Sony Xperia XZ - 2X Zoom
Sony Xperia XZ – 2X Zoom

أيضاً هذه الصور تم التقاطها داخل منزل لكن في إضاءة أفضل ، التفوق لا زال لصالح آيفون 7 بلس في الحفاظ على جودة التفاصيل ، حتى عناوين الكتب الموجودة في الصورة تبدو أكثر صفاءً عند تكبير الصور الأصلية ، لكن عامةً كلتا الصورتين مميزتان .

المشهد الرابع

iPhone 7 Plus - 2X Zoom
iPhone 7 Plus – 2X Zoom

 

Sony Xperia XZ - 2X Zoom
Sony Xperia XZ – 2X Zoom

هذه الصور تم التقاطها في أضواء نهارية ، لذا نرى أداءً قوياً لكاميرا Xperia XZ تضاهي آيفون 7 بلس ، ربما تكون التفاصيل أدق في بعض نواحي الصورة لدى الآيفون ، لكن بشكل عام يمكن أن نحتسب هذا المشهد تعادل لكلا الهاتفين .

المشهد الخامس

iPhone 7 Plus - 2X Zoom
iPhone 7 Plus – 2X Zoom

 

Sony Xperia XZ - 2X Zoom
Sony Xperia XZ – 2X Zoom

واحدة من عيوب الكاميرا الخلفية الثانوية في هاتف آيفون 7 بلس أنها أقل حساسية للضوء بالمقارنة مع الكاميرا الرئيسية ، لذلك في أوضاع الإضاءة المنخفضة كهذا المشهد ، و عند ضبط الكاميرا على تكبير 2X اختار الآيفون بشكل تلقائي الكاميرا الأساسية لذا فالصورة الخاصة بالآيفون هنا هي نتاج التكبير الرقمي للكاميرا الأساسية و ليس التكبير البصري للكاميرا الثانوية ، و بالمقارنة مع هاتف Xperia XZ ليس هناك فارق كبير ، فقط بعض أجزاء الصورة تبدو أوضح لدى آيفون 7 بلس .

من الفائز إذاً : آيفون 7 بلس أم سوني إكسبريا XZ ؟!

يلجأ مستخدمو الهواتف الذكية عادة إلى استعمال التكبير عند التصوير سواءً أكانوا مستخدمين عاديين أو مصورين محترفين ، لذا أصبح هذا الجانب مهماً جداً عند الحديث عن تطوير الكاميرا و إضافة قدرات تكبير مميزة لها ، آبل فعلت هذا بإضافة الكاميرا الثانوية و التي تؤدي هذه الوظيفة على أكمل وجه مع وجود إضاءة مناسبة.

هاتف Sony Xperia XZ لا يمتلك كاميرا ثانوية و لا يعمل بميزة التكبير البصري مثل آيفون 7 بلس لكن دقة الكاميرا العالية – و التي تبلغ تقريباً الضعف هنا – مع مزايا الكاميرا الفنية الأخرى تقوم بالتعويض و ينتج الهاتف صوراً جيدة ، و حادة ، و محتفظة بالتفاصيل عند التكبير للضعف 2X Zoom ، لكن رغم ذلك نلاحظ ظهور تشويش في الصورة تزداد مع نقص الإضاءة .كلا الهاتفين يستخدمان وسائل مختلفة لإجراء التكبير و ينتجان صورا جيدة لا بأس بها ، و تظل المفاضلة بينهما تختلف بحسب ظروف التقاط كل صورة ، و تفضيلك و ذوقك الشخصي أيضاً !

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  ، Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram

الوسوم

‫12 تعليقات

  1. انا امبارح اشتريت سوني اكس زفت بريمينيوم
    المهم جربت الجهاز الكاميرا الخلفية و الامامية اسوء جودة من حتى ايفون اس اي
    المهم بعت الجهاز و لم اخسر شيء
    بس الحقيقة تكمن في جودة التصنيع و ليس في الارقام
    الكاميرا الامامية لدي جهازي ايفون ٥ اس اي هي بدقة ١.٢ مجابيكسل بس الصور طلعت احلى من سوني الزفت اللي الماميرا لديه ١٢ ميجا
    جودة التصنيع هي الاساس
    المهم تخلصت من اكبر مشكلة في حياتي و بعتها في اقل من ٢٤ ساعة
    غلطة عمر و ما راح يتكرر
    الايفون ثم الايفون ثم الايفون

  2. يا رجل معي ايفون 6 وايفون 7 بلس وفي الزوم يفرق البلس حاجه بسيطه لدرجة أنني أشك في عمل الكاميرة الثانوية في البلس

  3. خلو عنكم بس المصورين غالبا يستخدمون كاميرات احترافيه
    المستخدم العادي ما يحتاج الا تصوير عادي شبه احترافي حتى الصور تطلع جميله وصل الله وبارك

  4. سوني بلامنازع وانا امتلكً الايفون طبعا سوني معروفه وسامسنج في كاميراتها سوني افضل بكثير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق