تقارير أبل

مميزات iOS 10.3 – نظام ملفات جديد APFS بمزايا مهمة ، تعرّف عليها !

أطلقت آبل النسخة التجريبية الأولى من تحديث iOS 10.3 ، و هو تحديث يضم بين طياته العديد من المميزات الجديدة عرضناها لكم في مقال سابق ، و ستناول في هذا المقال الحديث عن ميزة مهمة في التحديث ، ألا و هي نظام الملفات الجديد APFS ، و كيف سيغير جهازك إلى الأفضل !

مميزات iOS 10.3 : نظام ملفات جديد APFS بمزايا مهمة ، تعرّف عليها !
مميزات iOS 10.3 : نظام ملفات جديد APFS بمزايا مهمة ، تعرّف عليها !

ما هو نظام الملفات الجديد APFS ؟

نظام الملفات APFS أو Apple File System هو نظام لإدارة الملفات قامت آبل بتطويره لاستخدامه في أنظمة التشغيل الخاص بها . بشكل عام نظام الملفات File System هو عبارة عن آلية في نظام التشغيل تتحكم في كيفية تخزين و استرجاع البيانات و تنظيمها ، فكل صورة تقوم بالتقاطها و كل ملف صوتي أو مقطع فيديو أو أي نوع آخر من الملفات يحتاج إلى نظام ملفات يسمح للجهاز بالتفاعل معه، هناك العديد من أنظمة الملفات مثل FAT و NTFS الشهيرة المستخدمة في أنظمة الويندوز ، و هناك كذلك أنظمة HFS و HFS+ الموجودة في أنظمة ماك و iOS ، أما نظام APFS فهو أحدث أنظمة الملفات لدى آبل ، و قد تم تصميمه بمزايا جديدة تتفوق على الأنظمة السابقة و تتلافى عيوبها .

مميزات iOS 10.3 : نظام ملفات جديد APFS بمزايا مهمة ، تعرّف عليها !
مميزات iOS 10.3 : نظام ملفات جديد APFS بمزايا مهمة ، تعرّف عليها !

لماذا قامت آبل بتصميم نظام ملفات APFS ؟

نظام الملفات المستخدم حالياً في نظام iOS هو HFS+ و الذي يعود تاريخ إصداره إلى 1998 ، و هو عبارة عن نسخة محسنة من نظام ملفات HFS الذي يعود تاريخه إلى ثمانينيات القرن الماضي! هذه الأنظمة كانت معدة لإدارة البيانات على الأقراص المرنة و الأقراص الصلبة ، لكن حالياً أغلب أجهزة آبل تستخدم أقراص تخزين مختلفة تماماً من نوعية Flash Disk و Solid State Drives المعروفة اختصاراً بـ SSDs ، لذا كان لزاماً على آبل تطوير نظام الملفات الخاص بها ليتماشى مع تلك الأقراص التخزينية ، و لهذا السبب ظهر نظام ملفات APFS للوجود ، و قامت آبل باستخدامه في نظام macOS Sierra لأجهزة الماك ، و حديثاً لنظام iOS مع تحديث iOS 10.3 في نسخته التجريبية الأولى .

مميزات iOS 10.3 : نظام ملفات جديد APFS بمزايا مهمة ، تعرّف عليها !
مميزات iOS 10.3 : نظام ملفات جديد APFS بمزايا مهمة ، تعرّف عليها !

لماذا نظام APFS أفضل ؟ و كيف سيغير جهازك ؟

لن تلاحظ أي مزايا جمالية في طريقة استعراض الملفات الخاصة مع تحديث iOS 10.3 ، هذه ليست وظيفة نظام الملفات ، و إنما سيعمل نظام APFS في الخلفية ، و سيوفر لك مزايا مهمة أخرى خاصة بالملفات مثل :

  • توفير مساحة تخزينية ، عبر تقليل المساحة المخصصة لنسخ الملفات التي يقوم نظام التشغيل بصنعها .
  • رفع أداء النظام بشكل عام و كذلك التطبيقات و الألعاب ، لأنه كما ذكرنا APFS مخصص لأقراص التخزين في أجهزة آبل الحديثة .
  • حماية ملفاتك باستخدام أسلوب تشفير جديد .

هل سيقوم التحديث بالإضرار بملفاتي أو محوها عند التحديث ؟

لست بحاجة للخوف على ملفاتك عندما يحين الوقت للتحديث إلى iOS 10.3 ، فالتحديث سوف يقوم تلقائياً بتبديل نظام الملفات في جهازك إلى APFS دون إضرار بالملفات المخزنة عليها ، لكن على أي حال فإن عمل نسخة احتياطية من ملفاتك قبل التحديث تظل خياراً مستسحناً لتفادي أية مشاكل عند التحديث .

تحديث iOS 10.3 متوفر فقط حالياً للمطورين و المشتركين في برنامج آبل التجريبي Apple Beta Program ، أما النسخة النهائية التي تصدر لعامة المستخدمين فسيتم إطلاقها لاحقاً ، على الأرجح في شهر مارس المقبل .

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  ، Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram

‫19 تعليقات

  1. أنا من عشاق أجهزة الآيفون وأنصح به دائماً
    لكن بسبب سرعة نفاذ البطارية في أجهزة أبل
    ووجود خاصية الشحن السريع في الگالكسي والكثير من المميزات الخدمية للمستخدم
    سيكون جهازي القادم گالكسي

  2. نرجوا حل مشكلة البطاريه وميزة الوضع الليلي شركة ابل ماذا تنتظر البرامج بقي فيها ميزه الوضع الليلي للقراءه

  3. من يقول لك أن بعض التحديثات لوحدها تُحسن من أداء البطارية لايفهم في التقنية شيء ،، مشكلة البطارية بالمقام الأول هاردوير
    البطارية في أيفون ٧ أقل من ٢٠٠٠ ملي أمبير ،، بطاريات الأتدرويد من ٣٠٠٠ الى ٤٠٠٠
    أبل تتعمد إضعاف أداء بطارياتها كعملية تسويق لأجهزتها المستقبلية وتضحك على عملائها بالتحديثات

    1. لا اظن ذلك اخي ..
      هواتف اصدقائي الهواوي بطاريتها عاليه ومع ذلك تفقد شحنتها سريعا جدا ..

  4. صراحة كرهت ios10 ومشاكل البطارية وافكر في الاندرويد كبديل لان ابل لم تقم باي شيء لحل مشكل البطارية للاسف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى