تطبيقات واخبار عامة

معلومات هامة – ما هي الخدمات السحابية وما فائدتها ؟ ومن هي الخدمة الافضل ؟

ضمن سلسلة المعارف التقنية، نواصل إفادتكم بكل ما هو متداول في عالم التقنية، بحيث تكون هذه المعلومات التي نقدمها قاعدة معرفية مفيدة بالنسبة للمستخدمين الجدد في عالم التقنية، وحديثنا اليوم حول تقنية منتشرة بكثرة، لكن لا يستفيد منها الجميع، وهي الخدمات السحابية.

معلومات تقنية: ما هي الخدمات السحابية ؟ وما فائدتها ؟
معلومات تقنية: ما هي الخدمات السحابية ؟ وما فائدتها ؟

كثيرا ما نلحظ أن هناك مزايا مهمة جدا؛ لكن في مجتمعنا العربي لا يعرفها إلا القليل، ونحن نحاول التركيز عليها وتعريف متابعينا الكرام عليها، مما يساعدهم على الاستفادة منها، وكما ذكرنا فإن الخدمات السحابية من بين هذه الخدمات التقنية المهمة والمفيدة جدا، والتي يغفل عن الاستفادة منها الكثير من المستخدمين.

لكن ما هي الخدمات السحابية ؟

كما هو واضح، هذه الخدمة اسمها مشتق من السحاب، بحيث تم تشبيهها به لأنها متوفرة على الدوام، نعم هذه التقنية تتيح لك حفظ ملفاتك المختلفة عبر خوادم (سيرفرات) مرتبطة بشبكة الانترنت، ويمكنك من خلالها حفظ ملفاتك، الوصول إليها من خلال عدة أجهزة، فقط كل ما تحتاجه هو اتصال أجهزتك بشبكة انترنت، وحصولك على حساب لدى إحدى الشركات التي تقدم هذه الخدمة.

من أهم فوائد الخدمات السحابية، أنها تضمن لك حفظ ملفات كثيرة، وتحرير سعة تخزينية في جهازك، فبدلا من الاحتفاظ بتلك الملفات في حاسوبك أو هاتفك، يمكنك حفظها في إحدى الخدمات السحابية، وحفظ السعة التخزينية في جهازك، فضلا عن أهم ميزة؛ وهي إمكانية الوصول إلى تلك الملفات من أي جهاز آخر وفي أي وقت.

هل يمكنني حفظ أي ملف أريده مهما كان الحجم ؟ وهل هي مجانية ؟

كما عرفت معنا، الخدمات السحابية توفر لك سعة تخزينية (محدودة)، تختلف هذه السعة من شركة إلى أخرى، بعضها يوفر 2 جيجا، وبعضها 5 جيجا، وبعضها يقدم 8 وحتى 25 جيجا، كل ما سبق مجاني، لكن في حال أردت الحصول على سعة تخزينية أكبر، يجب عليك دفع مبلغ مقابل ذلك، وقد تحصل على سعة تحزينية كبيرة جدا، قد تصل حتى 1 تيرا أو 2 تيرا، لكن لوقت محدود، بحيث يكون الاشتراك لمدة سنة أو أقل.

لكن هل الخدمات السحابية آمنة ؟

نعم، في الغالب الخدمات السحابية آمنة جدا، وتزداد درجة الأمان بحسب الشركة المقدمة للخدمة، فعادة شركات مثل جوجل، آبل، مايكروسوفت، خدماتها السحابية مؤمنة بشكل جيد، في حين أن الشركات المغمورة قدراتها التقنية أقل، بالتالي قد تكون معرضة للاختراق، مع ذلك يمكن القول أن أغلب الخدمات السحابية آمنة، لكن نحن ننصحك بالحصول على الخدمة من شركات قوية (سنضع بعض الأمثلة لاحقا).

كيف تعمل الخدمات السحابية ؟
كيف تعمل الخدمات السحابية ؟

كيف تعمل الخدمات السحابية ؟

باختصار، كل ما عليك هو فتح حساب في إحدى الخدمات السحابية (سنضع أمثلة لاحقا)، يمكنك بعد ذلك تسجيل الدخول بحسابك في مختلف أجهزتك: هاتفك الذكي، جهازك اللوحي، حاسوبك، وبعد ذلك يمكنك رفع ملفاتك الخاصة بحسب السعة التخزينية المتاحة في الخدمة التي اشتركت بها، وبعدها يمكنك الوصول إلى تلك الملفات من أي جهاز قمت بتسجيل الدخول بحسابك في تلك الخدمة السحابية منه، وتحرير الملفات، وإدارتها كما تريد.

مع العلم أن العديد من الخدمات السحابية تقدم تطبيقات مدمجة، فمثلا يمكنك مشاهدة الصور مباشرة من خلال الخدمة السحابية، تشغيل فيديو، فتح ملفات أوفيس وتحريرها بشكل جزئي، وغير ذلك من التطبيقات المفيدة دون الحاجة لتنزل تلك الملفات على جهازك.

ما هي أفضل خدمة سحابية متوفرة ؟

الجواب عن هذا السؤال صعب، لأنه لا يمكن القول أن هناك خدمة سحابية أفضل من أخرى، لكن كل خدمة سحابية متعلقة بالجهاز الذي تستخدمه، فإن كنت تستخدم أجهزة آبل (الأيفون، الآيباد، حواسيب الماك) فحتما الأيكلاود (من شركة آبل) هي خيارك الأساسي، مع إمكانية استفادتك من الخدمات الأخرى.

في حين هناك خدمات سحابية كثيرة، سنقتصر على ذلك أهمها وأشهرها وأكثرها أمانا:

خدمة اي-كلاود
خدمة اي-كلاود

أولا: خدمة أي-كلاود من شركة آبل

هذه الخدمة متاحة تلقائيا مع أنظمة تشغيل آبل وأجهزتها، iOS وMac OS، لأجهزة الأيفون والآيباد، والآيبود تتش، وحواسيب الماك، توفر آبل للمستخدمين سعة تخزينية قدرها 5 جيجا، وفي حال أراد المستخدم الحصول على المزيد، فإن عليه شراء سعة تخزينية، بحيث يمكنك الحصول على سعة 50 جيجا مقابل 0.99$ شهريا، أو 200 جيجا مقابل 2.99$ شهريا أو 1 تيرا مقابل 9.99 $، أو حتى 2 تيرا، مقابل 19.99$، بالتالي أنت وحاجتك وحجم ملفاتك.

مع ملاحظة أن هذه الخدمة السحابية خاصة فقط بأجهزة آبل، لكن يمكنك الوصول إليها عبر الويب من خلال موقع: https://www.icloud.com/، ولكن لا تستطيع إضافة ملفات إلا بواسطة أجهزة آبل.

خدمة جوجل درايف - Google Drive
خدمة جوجل درايف – Google Drive

ثانيا: خدمة جوجل درايف – Google Drive

هذه الخدمة السحابية مقدمة من طرف جوجل، حيث تتيح لك جوجل سعة تخزينية قدرها 15 جيجا، يمكنك من خلالها تخزين أغلب أنواع الملفات، مشاركتها عبر أجهزتك المختلفة، سواء الأيفون والآيباد، حواسيب الماك، أو من خلال هواتف ولوحيات الأندرويد، وبالتأكيد الحواسيب التي تعمل بأنظمة الوندوز.

تعتبر الخدمة الأشهر، لسهولة استخدامها، ولأنها مقدمة من شركة جوجل العملاقة، وهي آمنة، سريعة، ودعم التطبيقات المختلفة، بحيث يمكنك تحرير الملفات المختلفة وفتحها من خلال الخدمة نفسها، مع العلم أن كثيرا من الشركات تستفيد منها، بحيث تقوم بربط خدمة النسخ الاحتياطي للمحتوى معها، مثل خدمة النسخ الاحتياطي من واتس آب، وغيرها من التطبيقات.

ويمكنك الوصول إليها عبر المتصفحات من خلال الموقع: https://drive.google.com/drive/u/0/my-drive

خدمة دروب بوكس - dropbox
خدمة دروب بوكس – dropbox

ثالثا: خدمة دروب بوكس – dropbox

تعتبر هذه الخدمة من أولى الخدمات التخزينية، وأكثرها شهرة، يعتمد عليها الأفراد وكذلك الشركات، والتطبيقات المختلفة من أجل الحصول على خدمة النسخ الاحتياطي أيضا، وخدمة dropbox متاحة على أغلب المنصات، مثل أجهزة آبل، والأندرويد وحواسيب الوندوز.

تتيح خدمة dropbox سعة تخزينية قدرها 2 جيجا، لكن يمكنك زيادتها من خلال دعوة أصدقائك للمشاركة في الخدمة، ومثل باقي الخدمات، توفر موقع ويب للوصول إلى الملفات بسرعة: www.dropbox.com

خدمة ون درايف - onedrive من مايكروسوفت
خدمة ون درايف – onedrive من مايكروسوفت

رابعا: خدمة ون درايف – onedrive من مايكروسوفت

onedrive خدمة سحابية مقدمة من طرف شركة مايكروسوفت، وهي حاليا مدمجة تلقائيا مع نظام وندوز 10، وتوفر للمستخدم سعة تخزينية قدرها 5 جيجا، مع إمكانية الحصول على سعة أكبر تصل إلى 50 جيجا مقابل 1.99 $ شهريا، أو الحصول على خدمات أوفيس مدمجة، مع اشتراك يبدأ من 69.99$ شهريا.

خدمة onedrive متاحة على الهواتف الذكية واللوحيات سواء iOS أو أندرويد، وكذلك جهاز الألعاب Xbox، وكذلك على حواسيب الماك أو الوندوز طبعا، ويمكن الوصول إلى الخدمة عبر موقع ويب أيضا من خلال الرابط التالي: onedrive.live.com

الخلاصة:

ليست الخدمات السحابية المذكورة سابقا هي الوحيدة التي تقدم هذه الخدمة بل يوجد خدمات أخرى كثيرة، لكن كما أكدنا لكم؛ نحن اقتصرنا على ذكر الأشهر والأكثر أمنا.

من باب التوعية التقنية، وزيادة المعرفة في هذه الجوانب، فإن استخدام الشبكات السحابية والاستفادة منها يعتبر من أهم ما على المستخدم القيام به، للفوائد المذكورة سابقا، وحفظ ملفاته المهمة في مكان آمن مع إمكانية الوصول السريع إليها في أي وقت.

هل تستخدم خدمات سحابية ؟ ما هي الخدمة المفضلة عندك ؟

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او [email protected]

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا .

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫15 تعليقات

  1. أبل الشركه التي لها حصة الأسد من الأرباح،ومع ذلك تعطينا اقل ، السيد المحترم تيم كوك لماذا؟

  2. لدي سؤال عندما ارفع ملفاتي الى اي كلود كيف يمكنني استرجاعها وكيف تصفح ملفاتي في موقع icloud.com الجواب رجااااااااااااااااااااااءاااااا

    1. يكفي الدخول للحساب، وفحص المحتوى، مع العلم أنه لا يتيح لك رفع الملفات بطريقة تشابه الخدمات الأخرى إلا إذا قمت بتحديث خدمة الايكلاود

  3. جزاكم الله خير في الحقيقة هذي خدمات حلوه ومفيدة ولكن هناك من لايثق بهذه الخدمات السحابية وهم كثيرون في الوطن العربي تاخذك احيانا ريبة في مدى مصداقية هذه الشركات خصوص الصور وهيه خط احمر بالنسبة لنا كعرب ومسلمين ومسألة الخصوصية شي مهم جدا أتمنى ان تأخذ بعين الاعتبار وتوضح جيدا بشكل مفصل ودقيق عند الترويج لمثل هذه الخدمات المفيدة نوعا ماء

  4. الله يوفقكم على هذه المعلومات القيمه ولكن ممكن ان تزودني بمعلومات اكثر على الخدمات السحابية مع آمن المعلومات ولكم جزيل الشكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق