ارشادات

ما هي أجهزة الآيفون و الآيباد المُجددة أو مٌعادة التصنيع Refurbished ؟!

جهاز آيفون مُعاد تصنيعه ، جهاز آيباد مُجدد ، Refurbished iPhone . ربما تكون سمعت بهذه المسميات من قبل ، أو لعلك قد تكون رأيتها على الإنترنت مصادفة و لم تفهم مغزاها ، في هذا المقال سوف نتعرف عن قرب على هذه المصطلحات و تلك الأجهزة و الفائدة التي قد تجنيها عند اقتنائك أياً منها .

ما هي أجهزة الآيفون و الآيباد المُجددة أو مٌعادة التصنيع Refurbished ؟!
ما هي أجهزة الآيفون و الآيباد المُجددة أو مٌعادة التصنيع Refurbished ؟!

ما هي أجهزة الآيفون و الآيباد المُجددة أو مٌعادة التصنيع أو الـ Refurbished ؟!

أجهزة الآيفون و الآيباد المُعاد تصنيعها “Refurbished” هي أجهزة مستعملة تم إرجاعها إلى آبل بواسطة المشترين بسبب وجود عيب مصنعي فيها ، قد يكون مثلاً خللاً في ذاكرة التخزين أو البطارية أو الشاشة . أيضاً تُستخدم نفس التسميات في الإشارة إلى الأجهزة التي يقوم المستخدون بإرجاعها لآبل لكن ليس لعيب أو خلل فيها لكن ضمن “برنامج الاستبدال” الذي يتيح لهم الحصول على إصدار جديد من الجهاز في مقابل إرجاع الجهاز القديم و ضمن ضوابط أخرى ينص عليها البرنامج ، و لا تقتصر الأجهزة الـ Refurbished معادة التصنيع على الآيفون و الآيباد فقط ، بل تشمل أيضاً أجهزة الآيبود و الآيبود تاتش و أجهزة الماك و غيرها .

تقوم آبل بإصلاح تلك الأجهزة و استبدال المكونات التالفة و إعطائها هيكلاً خارجياً جديداً ثم تقوم بإعادة طرح تلك الأجهزة للبيع سواء في متاجرها الرسمية أو متجرها على الإنترنت أو المحلات التجارية و الإلكترونية المعتمدة ، لكن بسعر أرخص و تلك الميزة الأفضل فيها ، و يمكنك استعراض الأجهزة معادة التصنيع و معرفة أسعارها من خلال متجر آبل الإلكتروني المخصص لذلك عبر هذا الرابط .

أسعار أجهزة الآيفون و الآيباد مُعادة التصنيع

السعر الرخيص نسبياً هو أهم ميزة في تلك الأجهزة ، رغم ذلك لا تختلف تلك الأجهزة عن الأجهزة الجديدة في أي شيء و يصعب التمييز بينهما ، كما أنها تتمتع بضمان عام كامل إضافة إلى ثلاثة أشهر أخرى من خدمة AppleCare .

و يقل سعر أجهزة الآيفون و الآيباد مُعادة التصنيع عن الأجهزة الجديدة بحوالي 15% كحد أدني و قد يزيد إلى 20% أو 30% أحياناً على بعض الإصدارت أو خلال المناسبات السنوية . التخفيض الذي يقدر بـ 15% يعادل نحو 80$ : 100$ تقريباً بحسب الجهاز .

كيف تقوم آبل بالضبط باختبار الأجهزة معادة التصنيع ؟!

  • كل منتج يمر بعدد من الاختبارات للتأكد من مطابقته للمواصفات و أنه يعمل بطريقة صحيحة .
  • المكونات التي يتم التحقق من كونها تالفة أثناء الاختبارات يتم اسبتدالها بأخرى جديدة .
  • أجهزة الآيفون و الآيباد و الآيبود تاتش تحصل على بطارية جديدة و كذلك هيكل خارجي جديد كلياً لتصبح تماماً مثل المنتجات الجديدة .
  • يتم تنظيف الأجهزة و فصحها يدوياً بواسطة موظفي آبل .
  • يتم تثبيت آخر نظام تشغيل متوفر للجهاز .
  • يوضع الجهاز مع المحلقات الخاصة به في علبة بيضاء مميزة ، و يحصل الجهاز على رقم تسلسلي جديد .
  • يمر الجهاز باختبار جودة مرة أخرى قبل طرحه للبيع .

كيفية التفرقة بين الأجهزة المُعاد تصنيعها و الأجهزة الجديدة ؟!

لا يمكن عمل ذلك بالعين المجردة ، إذ أن الأجهزة المُعاد تصنيعها و مثيلاتها الجديدة متطابقة تماماً في كل شيء : الشكل الخارجي ، المكونات الداخلية ، المواصفات الفنية ، و نظام التشغيل . لكنك قبل الشراء ستلاحظ أن العلبة الخاصة بالأجهزة المُعاد تصنيعها بيضاء تماماً و تحمل فقط اسم الجهاز بشكل بارز و شعار “Apple Certified Refurbished” ، بخلاف الأجهزة الجديدة التي تحمل علبتها صورة مميزة للمنتج .

علبة جهاز آيفون 5 مُعاد تصنيعه Refurbished
علبة جهاز آيفون 5 مُعاد تصنيعه Refurbished
علبة جهاز آيباد ميني مُعاد تصنيعه Refurbished
علبة جهاز آيباد ميني مُعاد تصنيعه Refurbished
علبة جهاز آيفون 6 إس جديد
علبة جهاز آيفون 6 إس جديد
علبة جهاز آيباد ميني جديد
علبة جهاز آيباد ميني جديد

طريقة أخرى نستطيع إتباعها ، و هي بمعرفة مدة المكالمات التي أجريت عبر الهاتف من خلال الشبكات الخلوية ، و هي من نوعية البيانات التي لا يمكن حذفها أو إعادة ضبطها حتى عند تنزيل نظام تشغيل جديد كلياً ، لذا ستكون معلومة مرجعية مهمة لنا .

كيفية التفرقة بين الأجهزة المُعاد تصنيعها و الأجهزة الجديدة ؟!
كيفية التفرقة بين الأجهزة المُعاد تصنيعها و الأجهزة الجديدة ؟!

و يمكنك استخدام تلك الطريقة بعد فتح علبة الجهاز مباشرة و تشغيله ثم الذهاب إلى الإعدادات و إتباع المسار التالي : Settings > Cellular > Call Time > Lifetime ، في الجهاز الجديد من المفترض أن تكون هذه القيمة “صفر” أو قريبة من الصفر بفرض أن الجهاز لم تجرى منه أي مكالمة بعد ، أم في الأجهزة المعاد تصنيعها سوف سوف القيمة أو المدة أكبر .

هل ترى الأجهزة مُعادة التصنيع بديلاً جيداً للأجهزة الجديدة ؟! و هل ستحرص على اقتناء أحدها إذا وسعك ذلك ؟! أخبرنا بالتعليقات :)

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او [email protected]

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا .

الوسوم

‫6 تعليقات

    1. ما عليك من كلامهم انا دخلت على الاعدادات ثم خلوي ثم مدة المكالمات و شفت العداد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق