تقارير أبل

آيفون 8 سيأتي بشاشة OLED لأول مرة – ما هي تلك الشاشة و ما مميزاتها ؟!

يتزامن إطلاق هاتف iPhone 8 خلال عام 2017 مع الذكرى السنوية العاشرة للآيفون ، و من المنتظر أن يشهد هاتف iPhone 8 تغييراً جوهرياً في التصميم ، و من أبرز ملامح ذلك التغيير هو الانتقال – للمرة الأولى – من شاشات LCD التي لاطالما استخدمتها آبل في هواتف الآيفون إلى شاشات OLED ، فما هي بالضبط تلك الشاشة ؟ و ما مميزاتها ؟ و كيف تختلف شاشات OLED عن شاشات LCD ؟ هذا ما سنتعرف عليه خلال هذا المقال .

آيفون 8 سيأتي بشاشة OLED لأول مرة - ما هي تلك الشاشة و ما مميزاتها ؟!
آيفون 8 سيأتي بشاشة OLED لأول مرة – ما هي تلك الشاشة و ما مميزاتها ؟!

ما هي شاشات OLED ؟!

OLED هو اختصار لمصطلح “Organic Light Emitting Diode” أو “الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء” ، أياً كان ذلك المصطلح الغريب بالطبع عن غير المتخصصين و بعيداً عن الدخول في تفاصيل فنية : تعتمد شاشات الـ OLED في صناعتها على مواد عضوية ذاتية الإضاءة تعمل عند تعريضها لتيار كهربي أي أنها تبعث الضوء بنفسها دون إضاءة خلفية ، تم اكتشاف خاصية انبعاث الضوء من بعض المواد العضوية في خمسينات القرن الماضي ، لكنها لم تدخل في الصناعة إلا خلال السنوات الأخيرة .

شاشات الكريستال السائل Liquid Crystal Display و التي تعرف اختصاراً بشاشات LCD فهي تحتوي على طبقة كريستال سائل و مزودة بإضاءة خلفية ، بحيث تقوم طبقة الكريستال السائل بتحويل الضوء إلى صور و مشاهد بصرية ، لذا فالفارق الأساسي بين شاشات OLED و LCD أن الأولى ذاتية الإضاءة بينما الثانية تعمل اعتماداً على إضاءة خلفية .

ما هي مميزات شاشات OLED ؟

هناك العديد من المزايا الموجودة في شاشات OLED و التي تعطي لها الأفضلية في بعض الجوانب مقارنة بشاشات LCD ، و نلخص بعض مزايا شاشات OLED في النقاط الآتية :

  • أقل سمكاً و أكثر نحافة لأنها لا تحتوي على طبقة خلفية باعثة للضوء .
  • نسبة التباين في شاشات OLED أعلى ، و هذا يعني أن اللون الأسود أشد سواداً و واقعية ، و اللون الأبيض أكثر بياضاً و توهجاً ، و لهذا أثر كبير على جودة الصور المعروضة و دقة الألوان ، في مقابل شاشات LCD و التي يفقد فيها اللون الأسود جودته بفعل الإضاءة الخلفية .
  • زوايا المشاهدة أوسع في شاشات OLED ، و هذا يعني أن جودة الصورة لا تتأثر باختلاف زاوية النظر سواء أكانت عمودية أو جانبية ، و هذا بخلاف شاشات LCD و التي تقل فيها جودة الصورة عند تغيير زاوية الرؤية العمودية و النظر من الجوانب .
  • شاشات OLED أقل استهلاكاً للطاقة ، و بخاصة مع تقليل السطوع .
  • سهولة تشكيلها ، كإمكانية جعلها منحنية .

بالرغم من ذلك لا يزال لشاشات LCD مزايا مهمة منها : كونها أرخص ثمناً ، لا ندري كم يتكلف الأمر للألواح المستخدمة في الهواتف الذكية ، لكن بالنظر إلى أسعار شاشات التلفاز الكبيرة نجد أن سعر شاشات OLED أضعاف سعر شاشات LCD . أيضاً شاشات LCD أكثر سطوعاً (إضاءة) ، و لديها عمر افتراضي أطول .

جدير بالذكر أن هناك العديد من الهواتف الذكية الموجودة حالياً تعمل بشاشات OLED أبرزها هواتف شركة سامسونج التي تستعمل شاشات AMOLED و Super AMOLED و هي إصدارات مختلفة من شاشات OLED .

إذاً كيف سيكون شكل هاتف iPhone 8 من شاشة الـ OLED ؟

بداية لن تقوم آبل بتصنيع شاشات OLED للآيفون بنفسها ، و إنما ستعتمد على شركات أخرى مثل سامسونج أو LG أو Sharp . و يتوقع أن تغطي الشاشة كامل الجهة الأمامية للهاتف مع تقليل الحواف الجانبية أو إلغائها تماماً و جعل الشاشة منحنية من الجوانب ( Edge-to-edge Display ) و هو الاتجاه الصاعد مؤخراً في صناعة الهواتف الذكية .

آيفون 8 سيأتي بشاشة OLED لأول مرة ! (تصميم مٌتخيل)
آيفون 8 سيأتي بشاشة OLED لأول مرة ! (تصميم مٌتخيل)
آيفون 8 سيأتي بشاشة OLED لأول مرة ! (تصميم مٌتخيل)
آيفون 8 سيأتي بشاشة OLED لأول مرة ! (تصميم مٌتخيل)
آيفون 8 سيأتي بشاشة OLED لأول مرة ! (تصميم مٌتخيل)
آيفون 8 سيأتي بشاشة OLED لأول مرة ! (تصميم مٌتخيل)

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او [email protected]

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا .

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫17 تعليقات

  1. سبحان الله لما الشركات الاخرى استعملت شاشات ال oled تغنيتو بشاشات الريتنا
    لما طلعت إشاعة انه ابل حتستعمل شاشات الoled فجاءة بداتم تمدحون الشاشة وتتغنون بمميواتها

    منطق عشاق ابل

  2. اذا كنا مش راضيين عن التصميمات ولا التقنيات ولا المميزات طيب ما نخترع احنا التقنية والتصميمات اللي نفسنا فيها ونقدمهالهم وهما انشاء الله مابقصرو

  3. هذه سياسة الشركات :
    (لا ترمى كل أوراقك على الطاولة دفعة واحدة
    بل ورقة ورقة)
    إذاً التكونولوجيا وصلت لمرحلة اكثر تطوراً مما نراها اليوم وغداً في أجهزتنا المختلفة إلا انها اي الاجهزة تزود بميزة او ميزتين وتنزل السوق
    على انها الأحدث وبميزات جديدة
    وهيا يا مستهلك اهلك جيبك واحرق فلوسك
    الهاتف الذي قد اشتريته منذ ستة أشهر أصبح قديييييم
    هكذا تمت برمجتنا
    لنتخيل للحظة ان شركة ما صنعت هاتف خارق مزود بجميع المواصفات
    الجميع اشترى هذا المنتج، تتوقع انا وانت نحتاج شراء هاتف اخر في السنة القادمة ؟

  4. لاتستعجلون على الحكم انا بين مصدق ومكذب الامر كله عند الشركة المصنعة في الحقيقة هواتف سابقة قالوا يبغون يسون فيها كذا وكذا ولكن لم يتغير فيها الا السوفت وير

  5. اتوقع يستدرجونا بأعلاناتهم اولاً ثم يضيفوا اي اكذوبة لأستدراج الناس لشراء الاي فون وبأسعارهم الخيالية

  6. علشان اي سقوط للهاتف الشاشه كلها تتكسر ما اتمناه يكون بالطريقه ذي او التصميم هذا ما اشوف حاجه جديده للجهاز مجرد تكبير شاشه لكن الامكانيات مثل ما هي مافي اي تغير جديد علشان نصاب بالدهشه … وغير كذا السعر راح يكون مبالغ جدا فيه ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق