اخبار الأندرويد

تقنية Bluetooth 5 : كل ما تود معرفته حول الإصدار الجديد من تقنية البلوتوث !

الجيل الخامس الجديد من تقنية البلوتوث Bluetooth 5 تم الكشف عنه في شهر يونيو من عام 2016 ، و اليوم قامت شركة  Bluetooth Special Interest Group القائمة على تطوير البلوتوث بالإعلان عن جاهزية تقنية Bluetooth 5 للاستخدام ، حيث سيكون بإمكان الشركات المصنعة للأجهزة الإلكترونية تضمينها داخل أجهزتهم ، و توفيرها للمستخدمين ابتداءً من عام 2017 . فما هي تقنية Bluetooth 5 و ما هي المزايا الجديدة التي تقدمها ، هذا ما سنتعرف عليه خلال هذا المقال .

Bluetooth 5 : كل ما تود معرفته حول الإصدار الجديد من تقنية البلوتوث !
Bluetooth 5 : كل ما تود معرفته حول الإصدار الجديد من تقنية البلوتوث !

تقنية البلوتوث متوفرة في الأجهزة الإلكترونية منذ منتصف التسعينات ، و هي واحدة من شبكات الاتصال الرئيسية الأربعة الموجودة في الهواتف الذكية بجانب الشبكات الخلوية و الوايفاي و تقنية الاتصال قريب المدى NFC . و تنقسم تقنية البلوتوث حالياً إلى نوعين : النوع التقليدي Classic ، و النوع منخفض الطاقة Low Energy .

النوع التقليدي من البلوتوث موجود في العديد من الأجهزة مثل لوحات المفاتيح و السماعات الاسلكية و غيرها ، أما النوع الآخر منخفض الطاقة Bluetooth Low Energy (BLE) فيستخدم بشكل أساسي في الأجهزة الطبية و الأجهة القابلة للارتداء كالساعات الذكية و الإكسسوارات الرياضية .

بالنسبة للنوع الأول الكلاسيكي فلم يطرأ عليه أي تغيير مقارنة بالجيل السابق ، التغيير الحقيقي في Bluetooth 5 موجه بشكل أساسي للنوع منخفض الطاقة Bluetooth Low Energy ، حيث تم زيادة مداه إلى 200 متر في الأماكن المفتوحة و 40 متر داخل الأماكن المغلقة ، و هذا تقريباً أربع أضعاف المدى العادي لـ Bluetooth 4.x BLE .

Bluetooth 5 : كل ما تود معرفته حول الإصدار الجديد من تقنية البلوتوث !
Bluetooth 5 : كل ما تود معرفته حول الإصدار الجديد من تقنية البلوتوث !

التغيير الثاني متعلق بسرعة نقل البيانات و التي زادت للضعف ، فتقنية Bluetooth 4.x BLE الحالية يمكنها نقل البيانات بسرعة 1 ميجابايت في الثانية ، بينما تقوم تقنية Bluetooth 5 BLE بمضاعفتها إلى 2 ميجابايت في الثانية . هذا يعني ما ناحية عملية زيادة سرعة المزامنة و تبادل البيانات بين الأجهزة القابلة للارتداء و الهواتف الذكية إلى الضعف .

عليك الانتباه أيضاً إلى أن سرعة 2 ميجابايت في الثانية هي سرعة نظرية تشمل إرسال و استقبال البيانات معاً ، لذا ستكون مثلاً سرعة نقل البيانات الفعلية من ساعة ذكية تعمل بتقنية Bluetooth 5 إلى هاتف ذكي يدعم نفس التقنية ستكون في حدود 800 كيلوبايت في الثانية ، كما سيتم زيادة سعة البث بنسبة 800% .

مع زيادة المدى و السرعة ، يبدو لوهلة الأولى الأولى أن تقنية Bluetooth 5 ستسهلك المزيد من الطاقة ، لكن بفضل بعض التعديلات الذكية فيها لن يتم زيادة استهلاك الطاقة ، بل على العكس سيتم تقليل استهلاك الطاقة حتى 2.5 مرة !

بشكل عام و تلخيصاً لما سبق تفصيله ، مع تقنية Bluetooth 5 ستكون تجربة استخدام الأجهزة المنزلية الذكية و الأجهزة القابلة للارتداء أفضل ، كما سيتحسن ربطها بالهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية مع زيادة السرعة و المدى .

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او [email protected]

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى