تقارير أبل

كيف كان عام 2016 بالنسبة لشركة أبل ؟ تقرير !

آبل أكبر الشركات التقنية في الوقت الحالي ، فهي صاحبة القيمة السوقية الأعلى ، و العلامة التجارية الأكثر تميزاً ، و تمتلك نصيب الأسد من مبيعات و أرباح الأجهزة الذكية . الأمر بدأ مع الرئيس التنفيذي صاحب الرؤية الثورية “ستيف جوبز” و لا زال مستمراً بعد رحيله و مجيء “تيم كوك” الذي ما زالت الشركة تواصل نجاحها تحت قيادته. و الآن و قد أوشك عام 2016 على الانتهاء سنتناول في هذا المقال ما قدمته آبل خلال هذا العام و ما حقتقته من إنجازات بلغة المال و الأرقام !

كيف كان عام 2016 بالنسبة لآبل ؟
كيف كان عام 2016 بالنسبة لآبل ؟
آبل : شركة الآيفون و أشياء أخرى !
هاتف الآيفون هو منتج الشركة الأبرز و صاحب الفضل في ما وصلت إليه الشركة حالياً ، و لن نكون مبالغين إذا ما شبهناه بدجاجة آبل التي تبيض ذهباً ، فعائدات هواتف الآيفون و ما يتعلق به خلال عام 2016 بلغت 60% من إجمالي عائدات الشركة .

أما خدمات آبل الأخرى مثل متجر تطبيقات الآب ستور و خدمة Apple Music فتأتي في المركز الثاني بعائدات تمثل 14% ، و هذ الخدمات للغرابة تحقق لآبل عائدات تفوق ما تحققه أجهزة الماك و الآيباد !

كيف كان عام 2016 بالنسبة لآبل ؟
كيف كان عام 2016 بالنسبة لآبل ؟
أما بالنسبة لأجهزة الآيباد خلال عام 2016 ، فقد باعت آبل نحو 40 مليون جهاز آيباد (بمعدل 10 مليون جهاز عن كل موسم) ، هذه المبيعات أقل بكثير مما كانت آبل تبيعه في السابق بنحو 50% تقريباً ، و يمكننا أن نعزو هذا التراجع إلى الصعود المستمر في مبيعات الهواتف الذكية و ارتفاع أسعار أجهزة الآيباد خاصة مع الإصدارات الأخيرة مثل iPad Pro و iPad Air .

7 منتجات جديدة خلال عام 2016

دعونا نرجع للوراء و نسترجع شريط الأحداث من بداية العام لنتذكر معاً ما قدمته آبل لنا خلال هذا العام : البداية كانت في شهر مارس مع هاتف iPhone SE النسخة المصغرة من الآيفون بتصميم مستوحى من هواتف iPhone 5 و iPhone 5s و مواصفات مطابقة لمواصفات iPhone 6s و الأهم من ذلك ، بطارية هي الأفضل حالياً من بين جميع إصدارات الآيفون !

خلال شهر مارس أيضاً كشفت آبل عن جهاز iPad Pro بشاشة ذات قياس 9.7 إنش مع تحسينات في المواصفات الداخلية و الشاشة و نظام الصوت و سعر أقل مقارنة بالنسخة الأكبر ذات قياس 12.9 إنش .

كيف كان عام 2016 بالنسبة لآبل ؟
كيف كان عام 2016 بالنسبة لآبل ؟

أما شهر سبتمبر فكان الحدث الأبرز لآبل حيث تم الكشف عن الإصدارات الجديدة الخاصة بالآيفون : iPhone 7 و iPhone 7 Plus بمعالج Apple A10 و تحسينات قوية في الكاميرا و الصوت و التصميم ، أيضاً كان لدينا سماعات آبل اللاسلكية الجديدة Apple AirPods و الجيل الثاني من ساعتها الذكية Apple Watch series 2 ، و لا ننسى أيضاً الإصدار الجديد من نظام تشغيل الأجهزة المحمولة iOS 10 .

الأوضاع المالية لآبل : تراجع مفاجيء ، لكنها تظل في المقدمة !

آبل هي الشركة الأكثر تحقيقاً للأرباح في سوق هواتف الذكية ، لكننا في عام 2016 رأينا لأول مرة تراجعاً مفاجئاً في أرباح الشركة ، و ذلك بسبب تراجع مبيعات الآيفون في أسواق كبيرة مثل الصين و الهند بسبب المنافسة الشركة مع الشركات الصاعدة هناك و التي استطاعت أن تقدم للمستهلك هواتف ذكية بمواصفات راقية و بسعر أقل في الوقت نفسه .

كيف كان عام 2016 بالنسبة لآبل ؟
كيف كان عام 2016 بالنسبة لآبل ؟
على الرغم من ذلك لا زالت آبل محتفظة بالمركز الأول على رأس الشركات التقنية الأغلى من ناحية القيمة السوقية و التي تبلغ 620 مليار دولار ، لكن خلال السنوات يتوقع أن تتراجع الأرقام الفلكية التي تحققها آبل بسبب توسع الشركات الصينية و الهندية خارج الأسواق المحلية إلى الأسواق الأوروبية و الأمريكية و الشرق الأوسط .
ما تقييمك لأداء آبل خلال عام 2016 ؟ أخبرنا بالتعليقات :)

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او [email protected]

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا .

‫17 تعليقات

  1. في الحقيقة هواتف ابل بدون جيلبريك لا تساوي شيء، يصبح الهاتف عادي جدا ، اعشق هواتف ابل ولكن مع التعقيد في عملية الجيلبريك والقيود التي فرضت عليه جعلتني ابحث عن بديل في الاندرويد وبهذا حتما ستخسر ابل الكثير من معجبيها وخصوصا مع وجود المنافسة الكبيرة التي تقدمها هواوي و htc و سوني..

  2. بصراحة شركة أبل هى الرائدة عن بقية شركات الهواتف الزكية ولكن المشكلة فى ارتفاع الأسعار وكذلك هناك مشكلة مهمة
    وهي عدم القدرة على تنزيل البرامج من الأب أستور بجميع العملات وخاصة انا فى السودان أعاني كثيراً لعدم امتلاكي لماستركارد او بي بال لتنزيل البرامج الغير مدفوعة ولو هناك فى طرق أرجو منكم إرشادي. وجزاكم الله خيراً

  3. في الحقيقه ابل بدات تتشتت مؤخرا خصوصا مع تركيزها على المنتجات الاخرى المكمله كخدمه Home وملحقاتها ومحاولة بناء مستقبل يعمل فيه كل شي بالتقنيه وتراخت عن تطوير اجهزتها وانظمتها مثل ما كانت تفعل في السابق اصبحت تركز على الشكليات وليس المضمون عودتنا ابل على أن تقدم كل شي باتقان تام وعظيم وهذا ما نتوقعها منها ولكن في السنتين الاخيرتين وخصوصا هذه السنه كانت مخيبه للامال قليلا، وعلى الرغم من هذا التراجع الا انها لا زالت افضل شركة هواتف تجمع بين النظام الرهيب والاجهزة الجميله

  4. ام التحديثات الي صدرت في موخراً سيى جداً .. بين السبواع و الاخر تحديث لماذا لي اغقل الثغرات عن الجيلبريك ..

    اف الحسن عدم اصدر تحديث اخر … للجهاز ابل …

    تحياتي لكم اخوكم الجاسم

  5. بدأت ابل تخيب آمالنا ولم تقدم لنا ماكنا نأمل ولولا نظام ios في اجهزتها الروتينيه لكانت في اخر السباق وسوف تفشل بغروها في المستقبل القريب ! اسعارها باهظه وتقنيتها قديمه

  6. ابل كانت وما زالت هيه الرائده باجهزتها ،،لكن اخفقة بحل المشاكل بالاصدارات الاخيره والجديده ،وفيها مشكلة البطاريه ،،ونتامل بان تجد حل للمشاكل القائمه بالاصدارات والبطاريه بالسنه الحديده ،وتاتي دائماً بالافضل ،وسلامي لكم ،،لجنة التحرير والنشر،،

  7. ابل تبقى المتصدره والقادرة بيجاد الجديد والافضل وهذا مارايناه في سنة ٢٠١٦ ،لكن حتى الان باصدار الاوز لم تحل جميع المشاكل ولم تلبي رغبة المستهلك حتى هذه اللحظه !!!!!فنحن كلنا امل بان تقوم بحل كل المشاكل المتعلقه بالاصدارت القادمه بالسنه القادمه وهي ٢٠١٧،ان شاء الله،،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى