تطبيقات واخبار عامة

مقارنة شاملة – معالج الآيفون ابل A10 ضد كوالكوم 821 – أيهما أفضل ؟!

معالج آبل A10 Fusion و معالج كوالكم Snapdragon 821 يعتبران أقوى المعالجات المتوفرة على الهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية حالياً خلال عام 2016 و بخاصة الإصدارات الرائدة ذات المواصفات المرتفعة ، هناك معالجات أخرى قوية مثل معالج سامسونج Exynos 8890 ، و معالج هواوي Kirin 960 ، لكننا سنركز في هذا المقال على معالجي Apple A10 Fusion و Qualcomm Snapdragon 821 في مقارنة شاملة تضم : الأداء ، معالج الرسوميات و دعم الرسوميات ، استهلاك الطاقة .

مقارنة شاملة : معالج الآيفون Apple A10 ضد Qualcomm Snapdragon 821 - أيهما أفضل ؟!
مقارنة شاملة : معالج الآيفون Apple A10 ضد Qualcomm Snapdragon 821 – أيهما أفضل ؟!

مواصفات معالجي Apple A10 Fusion و Qualcomm Snapdragon 821

معالج Apple A10 يعمل بتقنية معالجة 16 نانومتر ، رباعي النواة ، بمعمارية 64 بت . و معالج الرسوميات سداسي النواة ، و قوة الشحن 10 وات ، و دعم مكتبة رسوميات OpenGL ES 3.0, Metal ، و دعم تصوير و تشغيل الفيديو بدقة 4K بسرعة 30 fps ، و دعم شبكات الوايفاي بما فيها 802.11ac .

مواصفات معالج Apple A10
مواصفات معالج Apple A10

أما معالج Snapdragon 821 فيعمل بتقنية معالجة 14 نانومتر ( أفضل مقارنة بمعالج A10 ) ، و هو أيضاً رباعي النواة و بمعمارية 64 بت . معالج الرسوميات Adreno 530 بتردد 650 ميجاهيرتز ، و دعم المكتبات الرسومية OpenGL ES 3.2, Open CL 2.0, Vulkan 1.0, DX11.2 ، دعم تصوير و تشغيل الفيديو بدقة 4K بسرعة 30 fps ، و دعم شبكات الوايفاي بما فيها 802.11ac ، و دعم تقنية الشحن السريع Qualcomm Quick Charge 3.0 .

مواصفات معالجQualcomm Snapdragon 821
مواصفات معالج Qualcomm Snapdragon 821

تعليق على المواصفات الفنية

كلا المعالجين يحتويان على أربعة أنوية تعمل بتقنية البرمجة المتعددة المغايرة Heterogeneous Multi-Processing ، بمعنى أن الأنوية الأربعة ليست متماثلة ، و إنما هناك نواتان خاصتان بالأداء العالي ، و نواتان أخريتان للأداء المنخفض و تستهلكان طاقة أقل ، لكن فارق كبير بين المعالجين أن معالج Snapdragon 821 يستطيع استخدام الأنوية الأربعة معاً ، بينما معالج Apple A10 يتنقل فقط بين الأربعة أنوية بحسب الاستخدام .

أما بالنسبة لمعالج الرسوميات ، فكلاً من آبل و كوالكم تقومان بصناعة تلك المعالجات بأنفسهما ، بعد أن كانت آبل تقوم سابقاً بتصنيع معالج الرسوميات PoweVR بالتعاون مع شركة Imagination Technologies ، لكن معالج الرسوميات Adreno 530 الموجود في معالج كوالكم يدعم مكتبات رسومية أكثر  . هناك أيضاً فارقان مهمان و هو أن معالج Snapdragon 821 يدعم تقنية الشحن السريع Quick Charge 3.0 حتى 18 وات بخلاف معالجات آبل و أجهزتها التي لا تدعم تلك الميزة .

الفارق الآخر أيضاً أن معالج Snapdragon 821 يحتوي على مودم Qualcomm X12 LTE مدمج في المعالج و هو خاص بالشبكات اللاسلكية ، أما معالج A10 Fusion لا يحتوي على مودم مدمج و لكنها تستعين بشركات أخرى ، و لك أن تعلم أن 75% من هواتف آيفون 7 تحتوي على مودم من إنتاج شركة كوالكم .

الأداء

يجب هنا أن نعرف أولاً قوة الأداء و استهلاك الطاقة لا يتماشيان معاً أبداً ،فكلما كان المعالج أسرع كلما كان استهلاك الطاقة أكبر ، إلا إذا كان المعالج مبني على تقنية معالجة أصغر عندها سيستهلك طاقة أقل ، مثل هذه الأشياء لا توضع كثيراً في الاعتبار بالنسبة للحواسيب المحمولة و المكتبية بسبب اتصالها الدائم بمصدر التيار و وجود مراوح التبريد ، بخلاف الهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية التي تنفذ بطاريتها بسرعة و لا يجب أن ترتقع درجة حرارتها .

هناك أفضلية لمعالج Qualcomm Snapdragon 821 كونه يعتمد على تقنية معالجة أصغر (14 نانومتر) ، بخلاف ذلك يحتوي كلا المعالجين على أربعة أنوية بترددات متقاربة ، لذا سيعتمد الأداء العام للمعالجين على سرعة الذواكر العشوائية و كمية الأوامر الذي يستطيع كل معالج تنفيذها .

أيضاً يعتمد الأداء العام على نظام التشغيل و بنيته و تصميمه ، فنظام الأندرويد مبني على نظام لينكس و يستخدم لغة الجافا ، بينما نظام iOS مبني على نواة BSD و يستخدم لغتي برمجة Objective-C و Swift ، هذه الأشياء من اللازم أخذها في الاعتبار ، حيث إن قياس سرعة المعالج المجردة فقط أمر غير ممكن .

لقياس الأداء سوف نستخدم هاتف iPhone 7 من آبل و الذي يعمل بمعالج A10 Fusion ، و كذلك هاتف Google Pixel الذي يعمل بمعالج Snapdragon 821 ، و سيتم الاستعانة بتطبيقات قياس الأداء التالية : AnTuTu, Geekbench و Basemark OS II .

مقارنة شاملة : معالج الآيفون Apple A10 ضد Qualcomm Snapdragon 821 - أيهما أفضل ؟!
مقارنة شاملة : معالج الآيفون Apple A10 ضد Qualcomm Snapdragon 821 – أيهما أفضل ؟!

من النتائج نلاحظ تفوق معالج Apple A10 بدرجات متفاوتة تتراوح بين 6% على تطبيق AnTuTu إلى مايزيد عن 100% على تطبيق Geekbench في اختبار النواة الواحدة ، أما باقي الاختبارات فيسجل Apple A10 تفوق بنسبة 30% تقريباً .

تحليل النتائج

مقارنة شاملة : معالج الآيفون Apple A10 ضد Qualcomm Snapdragon 821 - أيهما أفضل ؟!
مقارنة شاملة : معالج الآيفون Apple A10 ضد Qualcomm Snapdragon 821 – أيهما أفضل ؟!

دعونا نأخذ نظرة أعمق على النتائج و نحللها بشكل أدق عبر الإطلاع على تفاصيل الاختبار على منصة AnTuTu  ، النتائج الظاهرة في الاختبار أعلاه هي نتائج إجمالية ، أما النتائج التفصيلية فقد أظهرت تفوق معالج الرسوميات Adreno 530 الموجود في Snapdragon 821 ، بينما تفوق معالج Apple A10 في باقي الاختبار و بالأخص اختبار سرعة الذاكرة العشوائية RAM .

استهلاك الطاقة

هذه نقطة مهمة جداً عند الحديث عن معالجات الهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية ، و لا يمكننا تجاهلها . فأداء المعالج و استهلاكه للطاقة وجهان لعملة واحدة . في البداية تم ضبط سطوع الشاشة لأقل درجة ممكنة على الهاتفين و ترك الشاشة مضاءة لمدة ساعة كاملة ، و قد لوحظ نقصان البطارية بنسبة 4% بالنسبة لآيفون 7 في مقابل 5% بالنسبة لجوجل بكسل ، و بما أن بطارية iPhone 7 هي بسعة 1960 ملي أمبير ، في مقابل 2770 ملي أمبير في هاتف جوجل بكسل ، فإن هاتف iPhone 7 استهلك في تلك الساعة نحو 78 ملي أمبير بينما استهلك هاتف جوجل بكسل نحو 138 ملي أمبير ، لكننا ننوه هنا أن شاشة جوجل بكسل أكبر و ذات دقة أعلى ما يجعل استهلاكها للطاقة أعلى ، تم عمل هذا الإجراء لمعرفة استهلاك الشاشة من البطارية ثم استبعادها لاحقاً من النتائج لكي تكون النتائج منصبة أكثر على المعالج .

بعدها تم تشغيل لعبة Epic Citadel لمدة ساعة على كلا الهاتفين ، فلوحظ استهلاك للبطارية بنسبة 16% في هاتف آيفون 7 ، و بنسبة 15% لهاتف جوجل بكسل ، و هذا يعني 319 ملي أمبير لآيفون 7 و 415 ملي أمبير لجوجل بكسل . و هنا بالرغم من الفارق الواضح إلا أنه لا يمكننا أن نقرر أي المعالجن أفضل ، إذا ما أخذنا في الاعتبار أن أداء معالج الرسوميات في Snapdragon 821 أعلى و كثافة البكسلات كذلك . أما عند تشغيل الفيديو لمدة ساعة على كلا الهاتفين تبدو النتائج متقاربة جداً .

مقارنة شاملة : معالج الآيفون Apple A10 ضد Qualcomm Snapdragon 821 - أيهما أفضل ؟!
مقارنة شاملة : معالج الآيفون Apple A10 ضد Qualcomm Snapdragon 821 – أيهما أفضل ؟!

كلمة أخيرة

هناك ملايين الأجهزة التي تستخدم أحد المعالجين ، و لكل معالج مزاياه و أيضاً نقاط ضعفه ، لكنها يبقيان رغم ذلك فطعتان مميزتان من الناحية الفنية و التقنية ، مع مراعاة أن معالج Apple A10 يتم تصنيعه لجهاز واحد أو اثنين ، بينما تُباع معالجات كوالكم للشركات المصنعة المختلفة لوضعها داخل أجهزتها .

من ناحية الأداء قد يتفوق معالج Apple A10 لكن ليس كثيراً ، و عند مقارنة أداء معالج الرسوميات نجد معالج Snapdragon 821 أفضل ، و من ناحية استهلاك الطاقة لا يمكننا أن ننحاز لأي من المعالجين لاعتبارات سبق و أن وضحناها في ثنايا المقال ، لذا من فضلك كف عن التعصب للشركات و العلامات التجارية ، و وفّر طاقتك الذهنية و الكلامية ، و لا تنخرط في جدالات حول الأجهزة لا طائل من ورائها ، فلا يوجد منتج أو جهاز مثالي ، و تذكر أن تجربتك مع منتج أو علامة تجارية ما تظل تجربة شخصية لا يمكنك تعميمها على الجميع ، أو إلزامهم بوجهة نظرك حيالها !

** هذا المقال مترجم بتصرف نقلاً عن موقع Android Authority الذي قام بإجراء الاختبارات الوارد ذكرها.

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او [email protected]

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا .

الوسوم

‫8 تعليقات

  1. ابل مبقاش عندها جديد من بعد ايفون 6 والفون ده كان اكبر نقله حصلت لابل من بعدها وابل بتعتمد على اسمها وجوده المواد المصنع منها الفون واكبر دليل هو ايفون 7 مفيهوش اى جديد نفس تصميم ال 6 وال 6s وكان صدمه لاغلب عشاق ابل التطوير فقط ف المعالج والكاميرا
    ارجو من ابل انها تهتم بتطوير الايفون بشكل كامل وليس المعالج والكاميرا فقط عشان متخسرش كتير من عشاقها

    1. عزيزي أبل كل سنتين تحدث شكل الجهاز ..
      ولكن مع صدور أيفون 7 المفترض ينزل بشكل جديد ، ولكن أبل تراجعت لكي تنزل أيفون 7s أو متوقع أيفون 8 مع حفل مرور 10 سنوات علئ النجاح المتواصل ، قريباً وبإذن الله سوف تبهر أبل جميع منافسيها بتصميم جديد وأداء جبار إضافة إلئ تحدثها عن إنجازات كسرت المستحيل مقابل خصومها ..
      تقبل مروري .

    2. اجل تقولي تبهر منافسينها ههههه
      اقولك الشركه فقدت ابتكاراتها وتقولي الحين تبهر
      وين المبهر فالموضوع ؟؟؟
      الشركات المنافسه قاعده تنزل مواصفات ومميزات ومعالجات وبطاريات
      اي شي حصري تشوفه ينزل بالشركات
      ابل دايم تنزل الميزه بعد سنتين بعد ماشبعو منها المستخدمين الي اشترو اجهزه شركات مختلفه غير ابل
      وتقولي الحين تبهر ؟؟؟
      لا اخوي انا اعتقد فيك شي
      معقوله يحد الان لمن تستقيظ،؟؟
      اصحى ياقلببي جهاز سعره ٤٠٠٠ ريال وفوق. ايفون ٧ بلس ٢٥٦
      هل تعلم بمكانك بمبلغ ٤٠٠٠ تمتلك افضل المواصفات والمميزات والارقام المرتفعه للمعالج والبطاريات سعه كبيره واسياء كثير بقيمة ٤٠٠٠
      انا لا اسيء للشركه ولكن هذا الي حاصل انا مستخدم ايفون ٦ اس بلس
      والان متوقف لن اشتري اي منتج من هاذي الشركه حتى تحسن من سياستها السيئه . اتمنى ان تقبلو مروري

  2. شكرا على المجهود
    هي كلمه وحده ابل ( تتاخر كثير )
    وحتى لو بتنزل جهاز جديد تظيف ميزه وحده
    والباقي نفسه
    مع انها تملك القدره وتملك مبالغ بامكانها توفير افضل المميزات عام ٢٠١٦
    المفروض
    تحاول تضيف المميزات المتاخره الي لم يضيفونها
    مثل الشحن السريع
    البطاريات سعه اكبر مثل غيرنا 4000
    شحن لاسلكي
    بصمة العين او الوجه
    العثور على الايفون المفروض يكون شغال بدون انترنت عشان تحصل جوالك اذا فقدته مايحتاج يكون شغال النت بجوالك
    ويحاولون يضيفون التطورات الجديده اول باول
    لان سعر ايفون ٧ بلس ٢٥٦ ب اربع الاف ريال تقريبا خالي من المميزات الي موجوده في الاجهزه المنتشره في السوق
    الايفون اعتبره توقف عن المميزات عام٢٠١٤
    اتمنى ابل تضيف المواصفات والمميزات المفتقده باجهزتها
    مع اضافة مميزات حصريه حتى نستمتع باالايفون ✋ وسلامتكم

    1. تم الرد علئ الأخ : serag shaheen ،
      بأجابتك ، نفس السؤال ولآكن تختلف الصيغة .
      تقبل مروري .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق