إرشادات نظام الأندرويد

ما هي برمجية Gooligan التي أصابت مليون هاتف ؟ كيف تحمي نفسك ؟

خلال العام الواحد يتم الكشف عن 3 برمجيات خطيرة على الأقل، تستغل بعض الثغرات الموجودة في أنظمة التشغيل، ومن خلالها تقوم باختراق ملايين الهواتف، اليوم سنخبركم عن أحدث هذه البرمجيات الخطيرة جدا، والتي تم رصدها على مليون هاتف يعمل بنظام الأندرويد، ولا تزال تتكاثر لحد الآن.

ما هي برمجية Gooligan التي أصابت مليون هاتف ؟ كيف تحمي نفسك ؟
ما هي برمجية Gooligan التي أصابت مليون هاتف ؟ كيف تحمي نفسك ؟

باعتبارك مستخدم أجهزة ذكية، فأنت تماما تملك شيئا ثمينا، ويجب عليك الحرص عليه وغلقه وحمايته، تماما كما تحمي منزلك وعائلتك من اللصوص، حتى ولو لم يكن لديك شيء ثمين بالنسبة لهم، فربما يصلون لشيء ثمين بالنسبة لك، لهذا وجب على كل مستخدم تثقيف نفسه وتطويرها من ناحية التقنية.

اليوم نحدثكم عن جديد برمجية Gooligan، هذه البرمجية الخطيرة تستغل ثغرات موجودة في نظام الأندرويد، ومن خلالها يمكنها الوصول بكل سهولة للمحتوى، طبعا نحتاج جميعا للتوعية التقنية والحذر.

تفاصيل حول برمجية Gooligan:

هذه البرمجية تحمل اسم Gooligan، وقد قامت بالكشف عنها مؤسسة Check Point، والتي أكدت أنها لحد الآن استطاعت الوصول إلى مليون هاتف ذكي، هذا العدد قابل للزيادة بشكل يومي، والبرمجية المكتشفة لا تستخدم ثغرات جديدة، بل تستخدم نفس الثغرات القديمة، لكن التي لا يمكن غلقها من طرف جوجل، باعتبار توقف التحديثات الخاصة بتلك الأنظمة.

وفي حال تم إصابة أي جهاز بهذه البرمجية، فسيكون تلقائيات تحت رحمة المخترقين، يمكنهم الوصول إلى أي ملف في الجهاز، ورفعه إلى سيرفر الخاص بهم، وتثبيت ما أرادوا من التطبيقات، كل ذلك عن بعد وبسهولة.

أما طريقة الإصابة فهي معروفة، باختصار زرع البرمجية بطرق احتيالية، مثلا عن طريق ملفات مشبوهة، مقاطع فيديو مشبوهة، والطريقة الأشهر، من خلال تطبيقات خارجية، حيث كثير من المستخدمين يقومون بتنزيل البرامج من خارج متجر جوجل بلاي، وبالتالي من هنا يتم استهداف فئة كبيرة منهم بواسطة تطبيقات ملغمة.

ما هي الإصدارات المصابة بهذه الثغرة؟

هذه البرمجية تصيب جميع الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد 5.1.1 وما قبله، في حين أن الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد 6.0 و7.0 تعتبر آمنة تماما، باعتبار أن جوجل قامت بغلق الثغرات المستخدمة من طرف هكذا برمجيات، وباعتبار هذا فإن نسبة كبيرة من هواتف الأندرويد معرضة لهذا الاختراق.

ما هي برمجية Gooligan التي أصابت مليون هاتف ؟ كيف تحمي نفسك ؟
ما هي برمجية Gooligan التي أصابت مليون هاتف ؟ كيف تحمي نفسك ؟

ما هي طريقة حماية نفسك من هذه الثغرة؟

ما دام عرفنا الأسباب التي من خلالها يتم إصابة الأجهزة، فيكون الحل باختصار:

  • تحديث جهازك لآخر إصدار من الأندرويد وهو السادس أو مارشيملو أو نوجا في حال توفر لك ذلك.
  • استبدال جهازك إن لم يكن يدعم الإصدارات غير المصابة.
  • ابتعد تماما عن تنزيل تطبيقات من خارج متجر جوجل بلاي.

والطريقة المثالية لحماية نفسك تكمن في الابتعاد عن استقبال ملفات مهما كانت من أشخاص مجهولين، الابتعاد أيضا عن الضغط على أي رابط غير موثوق قد يسبب إصابة جهازك بملفات خبيثة.

مرة أخرى نؤكد، احرص على سلامة بيانتك الخاصة من خلال استخدام هواتف أندرويد تدعم التحديثات الخاصة بالنظام، فليست جميع الشركات سريعة في توفير التحديثات، لذا احرص على استخدام جهاز الشركة الأسرع.

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او followarabapps@.

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا او هذا الرابط: https://telegram.me/followarabapps.

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا ، تابعونا من هنا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى