تقارير أبل

فيديو: اكتشاف ثغرة لتجاوز قفل الأيكلاود أو Activation Lock، شاهدوا !

من بين ما تتميز به أنظمة آبل؛ الحماية الكبيرة، وأهم طرق الحماية إمكانية قفل هذه الأجهزة عن بعدة بواسطة الأيكلاود، ولن يستطيع أحد الدخول إليها ما لم يكن يملك البيانات الصحيحة، طبعا ومع القاعدة المعروفة في عالم الأنظمة، لا يوجد نظام آمن تماما وخالي من المشاكل، اليوم سنريكم جديد الثغرات، ومع ثغرة جديدة لتجاوز قفل الأيكلاود.

اكتشاف ثغرة لتجاوز قفل الأيكلاود أو Activation Lock
اكتشاف ثغرة لتجاوز قفل الأيكلاود أو Activation Lock

ما هي ميزة قفل الأيكلاود أو Activation Lock؟

تقدم آبل خدمتها السحابية الأيكلاود أو iCloud، ومن بين المزايا التي تتوفر عليها ميزة إيجاد الأيفون أو Find My iPhone، وهي الميزة المفيدة في حال سرقة أو ضياع أحد أجهزة آبل (الأيفون، الآيباد،  الأيبود تتش، أجهزة الماك بوك والآي ماك)، حيث يمكن لصاحب الجهاز تتبعها عن بعد، معرفة مكانها، وقفلها وحذف المحتوى عن بعد، وطبعا لن يعود الجهاز مفيدا بعد ذلك.

طبعا وخلال السنوات الماضية، كانت قد ظهرت عدة ثغرات لتجاوز ميزة Activation Lock أو قفل الأجهزة، وحتى حذف حساب الأيكلاود من الجهاز، وبطبيعة الحال منذ ظهور الميزة مع iOS 7 ولحد الآن لا تزال آبل تقوم بتطوير هذه الميزة وغلق الثغرات التي يتم كشفها واحدة بعد أخرى.

ما هي الثغرة الجديدة التي تم اكتشافها ؟ وكيف تعمل ؟

الثغرة الجديدة التي تم نشرها من اكتشاف Hemanth Joseph، والذي وجد أن الطريقة الجديدة لتجاوز شاشة القفل الخاصة بالأيكلاود أو Activation Lock تعتمد على دفع النظام إلى الانهيار، وذلك من خلال التالي:

  • بعد تشغيل الجهاز المقفل على Activation Lock، واختيار البلد واللغة.
  • سيطلب منك إضافة شبكة واي فاي، فقط يكفي الضغط على ميزة إضافة شبكة واي فاي يدويا.
  • سيطلب طبعا اسم الشبكة وكلمة المرور، ونوع التشفير.
  • يكفي القيام بإدخال بعض الإيموجي والحروف في خانة إسم الشبكة، وتكرار نسخها عدة مرات (تكرار ذلك كثيرا).
  • نفس الأمر يتم القيام به في خانة كلمة السر.
  • بعد ذلك يتم غلق الجهاز بواسطة الغطاء الذكي أو Smart Cover، وفتحه عدة مرات.
  • تدور الجهاز أفقيا وعموديا حتى يبدأ النظام في الانهيار.
  • تلقائيا وبعد قرابة 30 ثانية سيتم تجاوز صفحة القفل.

طبعا الطريقة معقدة قليلا، والهدف فقط هو جعل النظام ينهار ليقوم تلقائيا بتجاوز صفحة القفل أو Activation Lock، وقد تم تجربة الثغرة أيضا من طرف الباحث الأمنيBenjamin Kunz Mejri، والذي أضاف خطوة تدوير الجهاز أفقيا وعموديا، والضغط أيضا على زر الهوم لفترة، حتى ينهار النظام، وقام بتجربتها على الإصدار iOS 10.1.1، وهذا الفيديو يشرح الفكرة بشكل أفضل:

للتوضيح، فإن هذه الثغرة تم تجربتها على جهاز الآيباد كما في الفيديو، وأكدت التقارير أيضا أنها تعمل على أجهزة الأيفون كذلك.

هل ستقوم آبل بخطوة لتصحيح الثغرة ؟

نعم، من المؤكد أن آبل لا تبقى مكتوفة الأيدي أمام هذه الثغرات، فقد مكتشف الثغرة Hemanth Joseph، أنه راسل آبل بخصوصها، وأنها قامت بإصلاح الثغرة، لكن يبدو أنها لا تزال موجودة، وأن على آبل القيام بغلقها في وقت قريب، مع العلم أن التقارير لم تكشف هل كان الجهاز يتم غلقه بعد ذلك، ويتم حذف حساب الأيكلاود القديم، أو هل يبقى مسجلا بنفس الحساب القديم ويتم غلقه مجددا.

نصيحة قبل شراء أي جهاز مستعمل:

إن كنت مهتما بشراء أحد أجهزة آبل، وإن كان مستعمل، فاحرص على ألا تتجاوز هذه الخطوة، وهي التأكد من أن الجهاز غير مقفل على الأيكلاود أو Activation Lock، ويمكنك مراجعة هذا المقال لمعرفة طريقة التأكد من ذلك: شرح طريقة معرفة الأيفون أو الآيباد إن كان مقفل على iCloud

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او [email protected]

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا .

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫16 تعليقات

  1. نعم ستمر عبر المنفذ لكن تجد صاحب البيت ينتظرك
    ويسيغلق عليك الباب ولو بعد ساعةهههههه

    انا استطعت فتح الايفون المغلق بعدة طرق لكن كان دائما الفشل بعد دقائق

  2. انا ابغى طريقة تفتح الايكلاود وما كأن الجهاز تقفل ب الايكلاود يشتغل عادي وكأني اشتريت جهاز جديد انا ابغى طريقة

  3. العنوان والمقالات من هذا النوع خادعه تماما،،
    فهي لا توضح ان التجاوز للايكلاود يكون لمدة ثانية واحده لا اكثر شاهد الفيديو يتم الرجوع مباشرة لصفحة hello او مرحبا

    1. نحن ضمن سلسلة مقالات الثغرات نوضحها بحسب المصادر التي كشفت عنها.
      وهذه تسمى ثغرة، بعيدا عن فاعليتها في تجاوز القفل، فحتى لو كانت هناك ثغرة فعليا لتجاوزه، لم نكن لنطرحها ليستفيد منها الصالح والطالح !
      وقد أكدنا في مقالنا جميع التفاصيل بما فيها جدوى هذه الثغرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق