ارشادات

شرح طريقة إيجاد رقم السيريال أو رقم IMEI الخاص بأجهزة آبل

نواصل تقديم الشروحات المفيدة فيما يخص الأجهزة التقنية، اليوم معنا شرح جديد مهم ومفيد، وهو طريقة إيجاد الرقم التسلسلي التعريفي الخاصة بأجهزة آبل، وكيف يفيدك هذا الرقم ! هذا هو شرحنا اليوم إن شاء الله.

شرح طريقة إيجاد رقم السيريال الخاص بأجهزة آبل
شرح طريقة إيجاد رقم السيريال الخاص بأجهزة آبل

أولا: ما هو رقم السيريال (Serial Number) ؟ وما هي فائدته ؟

الرقم التسلسلي أو Serial Number، عبارة عن أرقام لوحدها أو أرقام وحروف أحيانا، حيث تجده مرفقا مع أي جهاز يتم تصنيعه من أي شركة، (عادة الأجهزة المقلدة لا تحمل هذا الرقم).

فائدة هذا الرقم هو التفريق بين الأجهزة، فمثلا يوجد ملايين من الهواتف الذكية، فكيف يتم التفريق بينها ؟ نعم بواسطة هذا الرقم التسلسلي، وطبعا إضافة إلى أرقام أخرى تدخل في النظام البرمجي الخاص بالجهاز.

يفيد الرقم التسلسلي أو Serial Number في عدة أمور هذه أهمها:

  • يفيد أصحاب الأجهزة في التواصل مع الشركات، من أجل طلب الصيانة، إيجاد حل لمشكلة طارئة، معرفة الضمان، وغير ذلك من المزايا.
  • الحصول على معلومات عن الجهاز من خلال قاعدة بيانات الشركة.
  • تقديم شكوى لإيقاف الجهاز في حال فقدته أو تم سرقته – لا قدّر الله-.
  • في حال أردت شراء جهاز مستعمل، يمكنك التأكد من تاريخ صنعه وحالته هل هو مسروق أو غير ذلك من خلال هذا الرقم.
  • يمكنك التأكد من أن درج شريحة Sim هو نفسه الأصلي الخاص بجهازك (سنشرح ذلك لاحقا).
  • التأكد من أن العلبة المرفقة بجهازك المستعمل، هي العلبة الأصلية الخاصة به (سيتم شرح ذلك).

من هنا كان من الواجب على كل شخص أن يعرف طريقة إيجاد الرقم التسلسلي الخاص بجهازه، حتى يستفيد مما سبق ذكره وغيرها من المزايا.

كيف أجد الرقم التسلسلي أو Serial Number الخاص بأجهزة آبل ؟

نصل هنا لصلب الموضوع، طبعا دوما هناك عدة طرق للوصول إلى الرقم التسلسلي الخاص بأجهزة آبل، سنحاول استعراضها كلها، وهي كالتالي:

أولا: عن طريق النظام 

الطريقة المعروفة، وهي الدخول إلى الإعدادات، ثم عام، ثم حول، ثم ستجد بيانات الجهاز، ومن بينها Serial Number، بالإضافة إلى رقم IMEI، وكلها تفيدك في التواصل مع دعم شركة آبل، وللحصول على الرقم، يكفي الضغط مطولا عليه ليظهر لك خيار النسخ.

هذه الصورة توضح التفاصيل:

معرفة سيريال أجهزة آبل
معرفة سيريال أجهزة آبل

ثانيا: من خلال الجهاز نفسه

تقوم آبل أيضا بتضمين الرقم التسلسلي فوق أجهزتها، حيث يمكنك إيجاده مطبوعا فوق درج شريحة الاتصال (SIM)، وهذا في أجهزة الأيفون 6s حتى الأيفون 7، ولكن لن تجد رقم السيريال، بل رقم IMEI المكون من 14 رقما، وهو مفيد أيضا للتعريف بجهازك لدى دعم شركة آبل، وذلك كالتالي:

إيجاد رقم IMEI الايفون
إيجاد رقم IMEI الايفون

أما بالنسبة لأجهزة الأيفون 5 وحتى الأيفون 6، كل هذه الأجهزة ستجد رقم IMEI مطبوعا خلف الجهاز، من الأسفل، كما تظهر الصورة التالية:

إيجاد رقم IMEI الخاص بأجهزة آبل
إيجاد رقم IMEI الخاص بأجهزة آبل

وكذلك الأمر نفسه بالنسبة لأجهزة الآيباد جميع أجيالها، وكذلك أجهزة الأيبود تتش، ستجد رقم IMEI مطبوعا خلفها، ويمكنك تفقده بالنظر أسفل الجهاز كما تظهر الصورة التالية:

طريقة إيجاد رقم IMEI أجهزة آبل
طريقة إيجاد رقم IMEI أجهزة آبل

أما بالنسبة لأجهزة الأيفون القديمة، ابتداء من الأيفون 3G وحتى الأيفون 4s، فيمكنك إيجاد رقم IMEI بالإضافة إلى رقم السيريال مطبوعا فوق الدرج الخاص بشريحة السيم، كما تظهر الصورة التالية:

إيجاد أرقام Imei وسيريال أجهزة آبل
إيجاد أرقام Imei وسيريال أجهزة آبل

أيضا يمكنك إيجاد هذه البيانات جميعا فوق العلبة الأصلية الخاصة بالجهاز، سواء أجهزة الأيفون، الآيباد، الأيبود تتش، يكفي أن تبحث أسفل العلبة لتجد الأرقام فوق شريط يحوي كامل التفاصيل، مثل إسم الجهاز، السعة التخزينية، اللون، رقم الموديل، رقم IMEI، رقم السيريال، وغيرها، كما في توضح الصورة التالية:

إيجاد أرقام Imei وسيريال أجهزة آبل
إيجاد أرقام Imei وسيريال أجهزة آبل

مشكلة + الحل: ماذا لو كانت هذه الأرقام ممحية أو لا أملك العلبة الأصلية ؟

صحيح، قد يكون جهازك فاسدا (اللمس في الشاشة لا تعمل مثلا) فلا تستطيع الدخول إلى الإعدادات للحصول على هذه الأرقام، أو قد تكون الأرقام ممحية بسبب الخدوش التي يتعرض لك درج شريحة سيم أو خلف الجهاز، أو أنك لا تملك العلبة الأصلية الخاصة بالجهاز، حسنا، لا تقلق، الحل بسيط.

يكفي أن تقوم بربط جهازك مع الحاسوب وتشغيل برنامج الأيتونز، فلو تم التعرف على الجهاز فستتمكن من الحصول على بياناته بسهولة، حيث ستظهر لك التفاصيل كما في الصورة التالية:

العثور على أرقام أجهزة آبل من خلال الايتونز
العثور على أرقام أجهزة آبل من خلال الايتونز

للحصول على رقم IMEI أو رقم السيريال، يكفي الضغط فوق الأرقام التي تظهر بجانب Serial Number، وفي كل مرة سيظهر لك جميع الأرقام، يمكنك طبعا نسخها وحفظها عندك، وتستفيد منها عند الحاجة، كما سبق وشرحنا في فوائد معرفة هذه الأرقام، وننصحك دوما بحفظ وتسجيل هذه الأرقام في مكان آمن.

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او [email protected]

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا .

‫18 تعليقات

  1. الذكاء خارق اقسم بالله يا جماعه هو ىيسال عن ايباد يعني ما بيركبلو شريحه اصلا يعني ما في قائمه اتصال علشان يكتب عليها # والجهاز مغلق يعني ما يقدر يطلع الرقم من ال القائمه والايباد ما عليه ايمي بالخلف فهمتو يا عباقره

  2. أريد تحديث جهاز آي فون 4 ولكن المطلوب عند تحديثة هو كلمة السر ولكنني لا أتذكرها لأنني أشتريت الجهاز عام٢٠١١ فما هو الحل لهذة المشكلة ؟!!؟ أفيدوني من فضلكم وشكراً

  3. عندي أيباد ولا املك السريال نمبر ولا املك الاي كلود وتم غلق الجهاز لان اشتريته مستعمل ممكن اعرف طريقه فك الجهاز او شراء اي كلود جديد

    1. جرب توصله على الايتونز من خلال جهاز كمبيوتر وادخال الايباد للسيف مود او عمل فورمات له من خلاله لكن هذا بيضيع كل الموجود فيه وبعدها ان شاءالله يشتغل

  4. عفوا ولكن لو كنت املك العلبة والعلبة عليها السريال نمبر . وسرق الجهاز او فقدتة واتصلت علي شركة ابل الدعم الفني كيف يمكن ايقاف الجهاز وهل بنجرد اعطائة السريال نمبر يتم ايقاف الجهاز

    1. لا، يجب أن يكون عندك الفاتورة الخاصة بالجهاز، أو أي دليل على شراءك الجهاز وأنه مسجل باسمك.
      أيضا هناك خدمة Find My iPhone، وقد شرحنا طريقة الاستفادة منها ورابط المقال مرفق في هذا الشرح

  5. الذكاء عندكم حارق خارق متفجر ماشاء الله
    *#06# من اليمين لليسار بيطالعلك سيريال نمبر اي جهاز يا اذكياء انتو

    1. هذا الأمر معروف جدا لدى الجميع، من عهد هواتف نوكيا القديمة :)
      لذا نحن نذكر الخيارات الأخرى التي قد يكون الهاتف فيها معطلا ولا يمكن الاستفادة من النظام !
      فضلا عن ذلك نحن نتحدث أساسا عن رقم السيريال، وليس فقط رقم الإيمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى