إرشادات نظام الأندرويد

شرح خطوات المحافظة على هاتفك الأندرويد آمنا وحماية البيانات

نظام الاندرويد سمعته سيئة نوعا ما فيما يخص الحماية، وذلك لأنه نظام مفتوح المصدر، لكن مع الوقت وفي الإصدارات الأخيرة أضافت جوجل العديد من المزايا الأمنية، وفي الأخير أصبح بالإمكان وصف نظام الاندرويد آمنا، وطبعا القاعدة تقول: أنت السبب في الاختراق وليس نظام التشغيل، اليوم سيكون معنا شرح مهم بخصوص هذا الأمر.

شرح خطوات المحافظة على هاتفك الأندرويد آمنا وحماية البيانات

كثير من مستخدمي نظام الأندرويد يغفلون عن ناحية الأمان، ولا ينتبهون إلى بعض النقاط المهمة الواجب عليهم القيام بها، وفي نفس الوقت نقاط أخرى عليهم الحذر من القيام بها، اليوم سنقدم لكم هذه النقاط بشكل سريع حتى تضمن هاتفك آمنا من أي مخاطر، وكذلك البيانات الخاصة بك.

أولا: قم بتفعيل خيار التطبيقات الآمنة واحذر من المصادر المشبوهة

أكثر خطأ يقوم به مستخدموا الأندرويد تنزيل التطبيقات من مصادر مشبوهة، قد تكون ملغمة ببرمجيات خبيثة، لذا أول نصيحة احذر من تنزيل التطبيقات المجهولة من مصادر غير موثوق بها، ثم عليك تفعيل خيار الأمان كالتالي:

  • أدخل إلى الإعدادات.
  • أدخل إلى الحماية
  • قم بنزع العلامة على خيار مصادر مجهولة أو unknown sources.
  • قم بتفعيل خيار فحص التطبيقات.

الصورة التالية توضح الخيارات.

هذه الخيارات قد لا تتوفر في بعض الأجهزة لاختلاف مزايا الأنظمة، فالشركات تختلف في حماية أجهزتها، لكن عامة هذه المزايا متوفرة في أغلب رومات الأندرويد.

ثانيا: احرص على تجنب الروت

الروت يقابل الجيلبريك في أجهزة الأيفون والآيباد، بالتالي هو كسر للحماية والسعي للوصول إلى مزايا تحكم أكبر، عامة وبشكل دقيق يمكننا القول أنك مع مزايا الأندرويد فأنت لن تكون بحاجة إلى الروت، إلا إذا كنت تعرف تماما ماذا تفعل، وماذا سيفيدك، وهل حقا يفيدك القيام بعمل روت لجهازك ؟

غير ذلك القيام بالروت فأنت في مخاطرة، ويعتبر أكثر الطرق التي من خلالها تتعرض الأجهزة لمخاطر الاختراق وضياع البيانات، لذا عليك الحذر ومعرفة حاجتك للروت قبل القيام به والمخاطرة.

ثالثا: احرص على تثبيت التحديثات الجديدة

تحديثات أمان جوجل للاندرويد

تقوم جوجل بشكل شهري بتوفير التحديثات الأمنية لنظام الأندرويد، وتقوم باقي الشركات أيضا بالاعتماد على هذه التحديثات من أجل غلق الثغرات، وتقوم بإرسالها للمستخدمين، لذا متى ما وصلتك لا تتردد في تثبيتها، فهي تقوم بغلق ثغرات خطيرة، وحمايتك من أي هجمات.

رابعا: احرص على استخدام هواتف آمنة مثل سلسلة نيكسس أو بيكسل !

كثير من الشركات للأسف تقوم بإطلاق هاتف بمواصفات مميزة لكن بدون دعم برمجي، فلا تقوم بتوفير أي تحديثات للنظام ولا غلق للثغرات، لذا ننصح الجميع بتجنب هذه الأجهزة، والحرص على شراء واستخدام هواتف أندرويد من شركات معروفة بتوفيرها التحديثات الأمنية أو تحديثات النظام دوما، طبعا أولها جوجل فهي صاحبة النظام، ثم باقي الشركات مثل سامسونج وسوني وHTC وموتورولا وشاومي وهواوي وغيرها من الشركات الشهيرة.

طبعا هذه بعض النصائح السريعة والمهمة من أجل ضمان حماية قصوى لجهازك، في النهاية طريقة استخدامك لجهازك هي التي تحدد درجة أمانه، لكن الخطوات السابقة مهمة جدا.

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او [email protected]

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا .

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى