تطبيقات واخبار عامة

دراسة: شخصية مستخدمي الأندرويد أفضل من مستخدمي الأيفون !

النفس البشرية واسعة جدا ودون أي حدود، من أهم سماتها أنها تتأثر بما هو حولها، بما اعتادت عليه، فالنفوس تختلف من بيئة إلى أخرى، ومن خلال ذلك تتشكل الشخصيات، لكن هل تعلمون أن الهواتف الذكية تؤثر على الشخصيات أيضا ؟ نعم فبحسب آخر الدراسات فإن هناك اختلاف بين شخصية مستخدم الأندرويد عن شخصية مستخدم الأيفون، الثاني أكثر سطحية !! التفاصيل ندرسها معكم اليوم.

دراسة: شخصية مستخدمي الأندرويد أفضل من مستخدمي الأيفون !
دراسة: شخصية مستخدمي الأندرويد أفضل من مستخدمي الأيفون !

أولا: كيف يكون تأثير الأشياء المحيطة بنا على شخصيتنا ؟

في علم النفس وكذلك الاجتماع، فإن الإنسان ابن بيئته، فالبيئة هي التي تحدد ملامح شخصيته، لتوضيح أكثر، الذي يعيش في المدينة شخصيته ونفسيته مختلفة عن الذي يعيش في قرية أو البادية، والذي يعيش في مدينة صاخبة شخصيته مختلفة عن الذي يعيش في مدينة هادئة.

ونفس الأمر بالنسبة للأشياء التي نملكها، فالذي يركب سيارة رباعية الدفع من شركة معينة، شخصيته تختلف عن الذي يركب سيارة عادية، وينطبق الأمر على من يركب سيارة جديدة حديثة، مقارنة بمن يركب سيارة قديمة كلاسيكية، حتى من يستخدم تويتر فقط تختلف شخصيته عمن يستخدم فيسبوك فقط، وقس على ذلك باقي الأشياء التي نستخدمها في حياتنا اليومية، لها أثر كبير في بناء طباعنا الشخصية.

من هنا ظهر تأثير أكثر شيء ننظر إليه خلال اليوم – إنها الهواتف !

نحن ننظر لهواتفنا الذكية والأجهزة اللوحية يوميا أكثر مما ننظر إلى أي شيء آخر، وهذا ينطبق على نسبة كبيرة جدا ممن يملكون هواتفا ذكيا، فكيف لا يكون التأثير موجود ؟ نعم لكن أن يكون تأثير الهواتف المختلفة من حيث أنظمة التشغيل ما بين طبع الصفات الجيدة والسلبية على المستخدمين، فإن هذا الأمر عجيب.

لكن هذا ما أكدته دراسة جديدة قام بها عدة باحثون من جامعات بريطانية، ونشرتها جامعة Lancaster، حيث تم إجراء مقابلات مع 530 شخصا، يملكون إما هواتف أندرويد أو أيفون، وذلك خلال العامين 2015 و2016، وطبعا تم طرح عدة أسئلة عليهم، من خلال ذلك تم رصد النتائج، وطبعا كانت مختلفة بحسب مستخدمي الأجهزة، والتي كانت غريبة جدا.

اختلافات نفسية وطباع سلبية وإيجابية وهي كالتالي !

أظهرت نتائج الدراسة وجود اختلافات نفسية بين المستخدمين، وهي عديدة لكن نذكر أهمها:

– مستخدمي الأيفون: أكدت الدراسة الملاحظات التالية:

  • أغلب من يستخدمه هم الإناث.
  • أغلب من يستخدم أجهزة الأيفون صغار السن.
  • يتميز أصحاب الأيفون أنهم منفتحون على غيرهم.
  • يحرص كثيرا أصحاب الأيفون على جهازهم ويحرصون على سلامته ويقلقون عليه.
  • يتميزون بمستويات دنيا من الصدق والتواضع.
  • عاطفيون جدا وينفعلون بسرعة.
  • قد يكسرون القواعد العامة من أجل الحصول على مبتغاهم.

– مستخدمي الأندرويد: حيث أشارت الدراسة إلى عكس ما سبق:

  • أغلب مستخدمي الأندرويد من كبار السن ومن الذكور.
  • غير مستعدين لكسر القواعد المعروفة من أجل الحصول على أهدافهم الشخصية.
  • لا يحرصون على الغنى.
  • أكثر صدقا وتواضعا، ويتقبلون الآخر.

ما هو الهدف من هكذا دراسات وما مدى صدقها ؟

من المؤكد أن الباحثين لا يجزمون بانطباق هذه الصفات على جميع مستخدمي الهواتف، لكن في النهاية يؤكدون أن نسبة التنبؤ بأفعال أي شخص باعتبار استخدامه لجهاز أندرويد أو أيفون، قد تصل صحة نتائجها إلى غاية 70٪، وهذا مفيد جدا في علم النفس الاجتماعي.

باعتبار هذه النتائج فإن هذه الدراسة لا تصدق على الجميع، قد تختلف من مجتمع لآخر، وحتى تكون أكثر موضوعية وعلمية، وجب تطبيقها على شريحة أكبر، على مجتمعات أخرى غير المجتمع البريطاني، ومع ذلك كما أشرنا، فهي علمية وموضوعية باعتبار تطبيقها في المجتمع الذي خضع للتجربة.

ما رأيكم في هذه الدراسة ؟ أين تصنف نفسك وفقها ؟

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او [email protected]

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا .

‫26 تعليقات

  1. المشكلة ليست في البحث المشكلة في توجيه نتائجه

    اتصور ان المميزات والخدمات والمواصفات والاسعار والشهرة للهواتف هي من يستقطب شريحة معينة دون أخرى

  2. انا استخدم الاثنين معا. الاندرويد والIOS الايفون.
    على كده ممكن اكون انا مجنون
    دراسه ايه وبطيخ ايه من المستحيل ان يحدد جوالك شخصيتك البيئه اللي نتربا بها هي اللي تحدد والكلام اللي تسمعه من حولك من وانت طفل واطبع غلب التطبع ومن شب علي شي شاب عليه
    مع احترامي دراسه فشنك وضحك على الذقون

  3. واناا اشوف لم اجي من البيت استخدم الايفون والاخلاق خربانه ولم اروح الدوام جاالكسي 7 ايدج والاخلاق عسل طلع من الجوال ياولد حتى لم اصور البساس تستانس بالشارع

  4. الحقيقة كنت من مستخدمي الايفون وبعدشرائي لايفون 7 بلص وجدت ان الجهاز غبي جدا فيه مشاكل كثيره الشبكه ضعيفه التطبيقات تحميلها بطيء جدا ارجعت الجهاز ولم تحل المشكله بعت الجهاز وشتريت جوال لم اعرف انه أفضل من الايفون وسعره ثلث قيمة الايفون اشتريت هونر 8 فعلا جوال تفوق بنظري على الايفون من جميع الجهات

  5. ههههههههههه اذا قالوا اصحاب الأيفون اذكياء وعباقرة يتم الاتفاق اذا قالوا الأندرويد مطورين تم التكذيب عموما وعلى كل حال /الخبر يقول ((( شخصية مستخدمى الأندرويد افضل من الايفونيين)) اى الشخصية او الكاريزما اجزم ان الأغلب لم ينتبة شخصيا استخدم ايفون ولا اجد الأيفون يمتلك قدرات كبيرة مثل الأندرويد وهذة حقيقة يجب على الكل تقبلها
    وهناك دراسة تقول ان اصحاب الأيفون سطحيين يعنى مخهم فارغ وكذابين رغم انى استخدم ايفون لكن اجد الخبر مقبول
    وهذا رابط الخبرhttps://twitter.com/islamtoday/status/802168977808048128

  6. فعلا هذا ما قد لاحظناه من جميع مستخدمي الايفون ولا يتقبلون اي شي يريدون يفرضون رايهم باي وسيله بغض عن صحته وعدم صحته على سبيل المثال لما نتكلم عن لا يعترفون بأن بطاريه غير مجديه بل يقولون العكس وهم يضعون البور بنك مثل الطفل والمرضعه وهذا واقع اتحدي اي من مستخدميه يقولو صحيح
    واغلبهم لايفهون فيه اي شي ويجادلون بدون معرفه اي شي

  7. والله ما فيها تعميم
    وفي دراسة اخرى تقول انه ممتلكي الايفون اكتر ذكاء من غيرهم لمجرد انهم يفضلون امتلاك اجهزة يراها البعض صعبة ومعقدة

  8. عينة الدراسة صغيرة جداً (530 شخص فقط) مقارنة بعدد مستخدمي النظامين الذي يصل لمئات الملايين من البشر ، وعليه فالنتائج لا يعتد بها ولا يمكن أن تشكل مرجعاً للباحثين.

    تحياتي للناشر وأخبار التطبيقات

  9. دراسة غير ثابتة ولا يتوفر فيها الصدق بمفهوم البحوث العلمية لأن العينة مضللة ،لكون رغبات الناس تختلف ،والأيفون في العادة شركة واحدة بينما مستخدمو الاندرويد أكثر من شركة ،فقياس العدل في العينة ليس صحيح:(يمكن أهدافه تجارية فقط)

  10. هذه مجرد دغدغة مشاعر من يتمسكون بالايفون للتأثير عليهم ورفع معنويات مستخدمي منتج سامسونج جلاكسي للتمسك بأجهزتهم وعدم اختيار الايفون المتفوق شكلاً ومضمونًا يعني الشغلة حيلة تجارية فاشلة لا تنطلي على الأذكياء.

  11. هههههه دراسة غريبة عجيبة
    من خلال 530 شخص حكمت على مليارات من البشر
    انصح بحذف الموضوع

    اثق بأن الأجهزة عائدة الذوق كل مستخدم
    ولكل شخص قناعته بما يقتني من أجهزة
    المسألة ليست إرغام للأشخاص باقتناء ما نريد
    بل باقتناء ما يريدون وما هم مقتنعين به

    لكن أغلب الدراسات تفتقد للمصداقية
    وتقترب لدعاية والتسويق فقط

    1. الايفون استخدامه مبهم شويه و الكبار نظره ان الجوال عنده زر واحد صعبه
      فلذالك يفضلون الاندرويد

  12. عندي سامسونج اس 7 وايفون 7 واستخدم كلا منهما بشكل منتظم ،، وكل هاتف فيه مجموعه من البرامج المهمة وكل منهما مهم ،، ولا يؤثر ذالك على شخصيتي حسب الكلام المذكور في الدراسة ،، شو يعني بكون مثلا كويس الصبح وشرّير بعد الظهر والا شو!!!؟؟؟!

  13. كلام فاضي ، عندي سامسونج وايفون واستخداماتي عليهم تقريباً متساويه شو بطلع ازدواجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى