ارشادات

انتبهوا – رابط فيديو خبيث يقوم بإيقاف الأيفون والأيباد

ها هي الثغرات تتجدد أخبارها، بطبيعة الحال نحن نعمل على تقديم الشروحات، الإرشادات والأخبار، ونقدم لكم الحلول المناسبة ونحذركم من الأخطار التقنية التي تحيط بأجهزة الأيفون والآيباد ونظام التشغيل iOS، واليوم سيكون معنا تحذير جديد من الجيد اتخاذه بعين الاعتبار.

انتبهوا - رابط فيديو خبيث يقوم بإيقاف الأيفون والآيباد
انتبهوا – رابط فيديو خبيث يقوم بإيقاف الأيفون والآيباد

منذ أيام حذرناكم من ثغرة خطيرة يتم من خلالها الوصول إلى الصور وجهات الاتصال، وطبعا ليست هي الأولى ولا الأخيرة، ففي الأعوام الماضية كشفنا لكم عن الكثير من الثغرات الخطيرة والمتوسطة، وكيفية تجنب الوقوع فيها والحلول المناسبة، وأكدنا لكم في كل مرة أن هذه الثغرات لا تنتهي، لكن من الجيد أن آبل دوما تركز عليها وتقوم بغلقها.

اليوم سيكون حديثنا حول مشكلة جديدة، حقيقة ليست بالمشكلة الصعبة لأنها ليست متعلقة بأجهزة الأيفون والآيباد بحد ذاتها، لكن متعلقة بالمستخدم نفسه وكيفية استخدامه وتصفحه وحذره ومعلوماته عامة حول الأمن التقني، دعونا نشرح لكم المشكلة بالضبط.

شرح المشكلة وماذا يمكن أن تسبب ؟

في الآونة الأخيرة انتشر رابط لمقطع فيديو مدته 3 ثواني فقط، يتم الوصول إليه من خلال رابط، حيث يقوم المهاجم بإرسال هذا الرابط الخبيث إلى مستخدم معين، بمجرد فتحه للرابط سيظهر الفيديو، ويعمل بشكل عادي، ثم بعدها مباشرة يبدأ النظام بالخمول، وتحس بأنه ثقيل، ويختلف هذا من إصدار إلى آخر، فمثلا في الإصدار الخامس والسادس والثامن، سيتوقف النظام بعد ثواني قليلة، في حين في الإصدار العاشر سيعمل لبعض الوقت ثم يبدأ يصبح ثقيل، إلى أن يعلق في تطبيق معين.

بالتالي فإن هذا الفيديو يقوم بالضغط على نظام التشغيل، ويجعله ثقيلا، وقد يكون راجع هذا إلى استغلال الفيديو لثغرات معينة من أجل توليد ضغط كبير على النظام، مما يجعله يتجمد أو يعيد التشغيل في بعض الإصدارات تلقائيا، ولم يتم الكشف عن أي مشاكل أمنية أخرى يسببها هذا الفيديو مثل سرقة بيانات أو غير ذلك، فبالتالي تقتصر مشكلته على تجميد النظام.

كيف قد تصيبك هذه المشكلة ؟

كما هو واضح، باعتبار أن هذه المشكلة متعلقة بمقطع فيديو يصلك من خلال رابط معين، فإن هذا الرابط قد يصلك من خلال طرق عديدة، تطبيقات الدردشة، الشبكات الاجتماعية، أو أي مصدر آخر، ولن يكون مصدره مشكوكا فيه عادة، فقد يقوم صديق بإرساله إليك من باب المزاح، لكن قد يجعلك تضطر لإعادة تشغيل الجهاز.

لمزيد من التوضيحات حول المشكلة، إليكم الفيديو التالي:

كيف يمكنك حماية نفسك من هذه المشكلة:

باختصار الحل الأمثل هو تجنب فتح أي رابط مشبوه مهما كان مصدره، والتأكد من أنه آمن وجهة موثوقة قبل فتحه، بعد ذلك في حال وصلك الرابط من صديق يريد المزاح معك، فإن أغلب تطبيقات الدردشة تقدم معاينة للرابط قبل فتحه، ويمكنك مشاهدة الفيديو السابقة لمعرفة كيف سيظهر الرابط أثناء المعاينة، وبالتالي يمكنك تجنب فتحه.

في حال وصلك الرابط، وقمت بالضغط عليه، وتوقف جهازك عن العمل، كل ما عليك هو إعادة تشغيله كالتالي:

أولا: جميع أجهزة الأيفون 6s وما قبله، والآيباد، اضغط على زر التشغيل (الطاقة) + زر الهوم (الرئيسي) حتى تشاهد علامة التفاحة:

طريقة إعادة تشغيل الأيفون والآيباد يدويا
طريقة إعادة تشغيل الأيفون والآيباد يدويا

ثانيا: جهاز الأيفون 7 و7 بلس، اضغط على زر الطاقة + تخفيض الصوت لمدة ثواني حتى يظهر لك شعار آبل (التفاحة).

تلميحة: كيفية إعادة تشغيل أجهزة الأيفون 7 و 7 بلس
تلميحة: كيفية إعادة تشغيل أجهزة الأيفون 7 و 7 بلس

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او [email protected]

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا .

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫11 تعليقات

  1. عندي مشكله عند البحت في الاسماء عن طريق قائمه الاسماءعن شخص ما موجود في القائمه لا يظهر الا اذا قفلت الجهاز وقمت بإعاده تشغيله ويظهر الاسم لفترة معينه وبعدها تظهر المشكله أرجو الافاده

  2. ههههه هبلتونا ابل و ابل و نظام تشفير و حماية . صديقي فتح الفيديو و علق الجوال و في اليوم التالي تم سرقة 100 دولار اي كل ما كان يحمله على بطاقته مع حساب الايكلاود .. انبسطو يا عشاق ابل هذه هي دفاعاتكم بدات تنهار بعض الهاكرز المبتدئين جعلوا نظام ابل بخالة لا يحسد عليها

    1. ومن قال إن الايفون اقوى امان بالعكس ضعيف لأن النظام مغلق وهذا ميزة ولكن ضعف في نفس الوقت لأن الشركات التقنية لاتدخل عليه تطويراتها وبدأ المخترقين يكتشفون المنافذ الضعيفة وادخال الفايروسات عن طريق الروابط وهذا اسلوب قديم في الاختراق وزرع الفايروسات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق