تقارير أبل

لماذا يعتبر معالج Apple A10 في آيفون 7 أفضل المعالجات حالياً ؟!

تفوق منقطع النظير و نتائج مبهرة حققها معالج Apple A10 المستخدم في هواتف آيفون 7 و آيفون 7 بلس أمام منافسيه و لعل هذا ما ظهر جلياً في اختبارات الأداء التي تطرقنا لها في مقالات سابقة . فبالرغم من أن معالج Apple A10 رباعي النواة إلا أنه استطاع التفوق على المعالجات الأخرى المنافسة عالية الأداء و التي تحمل ستة أو ثمانية أنوية . كيف فعلت آبل هذا ؟! و كيف استطاعت تصميم معالج بهذه الجودة بالنظر إلى المعايير السائدة حالياً في سوق الهواتف الذكية ؟!

لماذا يعتبر معالج Apple A10 أفضل المعالجات حالياً ؟!
لماذا يعتبر معالج Apple A10 أفضل المعالجات حالياً ؟!

شركة The Linley Group البحثية قامت بالتقصي وراء ذاك الأمر بالتعاون مع الخبراء في شركة Chipworks الذين قاموا بتفكيك المعالج . و طبقاً للأبحاث التي أجرتها الشركة تبين أن معالج Apple A10 يتفوق بشكل ملحوظ من ناحية السرعة على معالجات مثل Samsung Exynos 8890 (المستخدم في هاتف Galaxy S7) و معالج Qualcomm Snapdragon 820 المستخدم في معظم هواتف الأندرويد عالية المواصفات ، و كذلك معالج شركة هواوي Huawei Kirin 955 ثماني النواة .

المثير أيضاً وفق الورقة البحثية التي نشرتها شركة The Linley Group أن معالج Apple A10 استطاع أن يتجاوز بعض معالجات Intel الحديثة نسبياً ، كما تمكن من تقديم أداء مماثل لمعالجات Intel Skylake أحدث معالجات إنتل ( Core i7-6700K , Core i7-6600K ) المستخدمة في الحواسيب المكتبية و المحمولة ، لذا من المحتمل مستقبلاً أن تتخلى آبل عن معالجات إنتل في أجهزة MacBook Air مثلأً و تستخدم معالج Apple A10 بدلاً منها !

معالج Apple A10 يحتوي على أربعة أنوية اثنان منها يحملان اسم Hurricane و هما مختصتان بالقيام بجميع العمليات الثقيلة و المعقدة ، أما الأخريتان فيحملان اسم Zephyr و هما مختصتان بأداء العمليات البسيطة ، و الهدف من ذلك هو توفير استهلاك الطاقة . و جدير بالذكر أن نواتي Hurricane في معالج Apple A10 أفضل بنحو 35% من ناحية الأداء مقارنة بنواتي Twister في معالج Apple A9 .

لماذا Apple A10 أفضل من منافسيه ؟!

السبب الأكبر وراء تفوق معالج Apple A10 هو حجمه الكبير حيث تبلغ مساحة نواتي Hurricane نحو 4.18 مليمتر مربع و ذلك تقريباً ضعف مساحة المعالجات المنافسة ، و الأمر نفسه مع نواتي Zephyr عند مقارنتها بالأنوية التي تقوم بنفس المهمة في المعالجات الأخرى .

حجم المعالج مهم جداً في هذه الحالة و هو مؤشر على زيادة نسبة السليكون و أشباه الموصلات المستخدمة ، و كلما زاد الحجم كلما زادت الأداء و كذلك تكلفة الإنتاج خاصة في حالة معالج Apple 10 الذي يعمل بتقنية معالجة 16nm FinFET ، لكن آبل تستطيع تحمل التكلفة العالية لأنها في النهاية تبيع الهواتف ككل و ليس المعالجات . معالج Apple A10 قد يتراوح سعره بين 30$ إلى 40$ لكن سعر هاتف iPhone 7 يبدأ من 600$ .

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او [email protected]

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا .

‫17 تعليقات

  1. بالرغم من انني دارس للقانون و نجحت بصعوبة وبالرغم من انني لاعلاقة لي بتقنيه المعلومات الا من خلال احاديث جارنا عنها و الذي الذي كان يدرسها في الجامعة وتركها قبل التخرج نسبة لسقوطه فيها ….الا انني علي تام بان المعالج رباعي النواة لايمكن له في يوم من الايام ان يصبح افضل من ثماني النواة ….والا بذلك نكون قد اقررنا بان من قام بصنع المعالج ثماني النواة كان شخصا غريب الاطوار حيث يصنع معالج اضعف من الموجود

  2. مهما تعمل ابل تبقا هي تتفرد بافكارها لنفسها ولا تهتم لنظره الزبون عقليه غريبه وهذا سوف يعزف الناس عن ابل

  3. المعالج اساسا هو عباره عن معالج a8 + a9 تم دمجها واعطيت اسم a10 ومعالجات ابل تصنعها سامسونج وهذا الشي معروف لما ليش اسرع فها الشي يعتمد على الواجهه للهاتف والمواصفات التصنيعيه ومثال على هالشي هواتف بيكسل اسرع من غيرها والسبب انها تستخدم النظام الخام اما الشركات الثانيه فتستخدم واجهاتها الخاصه واللي تسبب بطئ نوعا ما لكن الفروقات غير ملموسه بالإضافة للواجهة هي التطبيقات واللي تستهلك الرامات
    شكرا

  4. من المستحيل تماما أن يتفوق المعالج A10 على نخبة معالجات Intel مثل الi7 6700K لا اعرف ما مصدر معلومتكم لكن معالج Intel قوته تساوي 4 اضعاف قوة معالج الA10 على الاقل وذلك حسب اختبارات الاداء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى