اخبار الايفون

تعرف على التكلفة الحقيقية لهاتف iPhone 7 – أقل مما تتخيل !

هواتف الآيفون من أغلى الهواتف الذكية المتوفرة للشراء ، و أطولها محافظة على قيمتها و سعرها بمرور الوقت ، إلا أن الأمر  الذي لا يعلمه الكثيرون أن التكلفة الحقيقة لصناعة الآيفون أقل كثيراً من السعر الذي يتم شراؤه به ، هل تعلم مثلاً التكلفة الحقيقية لهاتف آيفون 7 ؟! إنها لا تتعدى 220 دولاراً أمريكياً ، أي أن سعر السوق (650$) ثلاثة أضعاف السعر الحقيقي !

التكلفة الحقيقية لهاتف iPhone 7 أقل مما تتخيل !
التكلفة الحقيقية لهاتف iPhone 7 أقل مما تتخيل !

هذا السعر تم تقديره بواسطة شركة IHS Markit حيث قام الخبراء داخل الشركة بتفكيك هاتف iPhone 7 (نسخة 32 جيجابايت) إلى أجزائه الأولية و تقدير سعر كل جزء على حدى ، ثم حساب التكلفة الإجمالية وقدرت بـ 220$ و إذا أخذنا في الاعتبار أيضاً تكلفة التجميع و الاختبار و التي تبلغ 5 دولارات فقط ، فستكون التكلفة 225$ بزيادة 37$ مقارنة بالتكلفة الأصلية للإصدار السابق iPhone 6s ، بسبب التحسينات التي طرأت على آيفون 7 من ناحية البطارية و المعالج و الكاميرا .

الشاشة في آيفون 7 تعتبر أغلى جزء في الهاتف حيث يبلغ سعرها 43$ ، يليها Intel Modem و باقي الشرائح المثبتة على اللوحة الأم بسعر إجمالي 34$ ، و يبلغ سعر معالج Apple A10 Fusion نحو 27$ ، و الكاميرا حوالي 20$ ، أما البطارية – ذات سعة 1920 ملي أمبير – فلا يتعدى سعرها 2.5$ ، في حين يبلغ سعر سماعات الرأس Lightning EarPods الجديدة فسعرها 12$ .

التكلفة الحقيقية لهاتف iPhone 7 أقل مما تتخيل !
التكلفة الحقيقية لهاتف iPhone 7 أقل مما تتخيل !

هل هذه حقاً التكلفة الفعلية للآيفون 7 ؟!

نحن لا نشكك في هذه الأرقام السابقة فهي حقيقية و واقعية تماماً ، إلا أن هناك نقاطاً لم يتم التطرق إليها و هي لاشك تُضاف إلى القيمة الفعلية للهاتف مثل تكاليف النقل و الدعاية و الأبحاث العلمية و الفنية . و لا يسعنا هنا أن ننقل تصريح “تيك كوك” الرئيس التنفيذي لآبل العام الماضي و الذي ذكر فيه أن مثل هذه التقديرات بعيدة عن الواقع ، و ليست قريبة أصلاً منه .

جدير بالذكر أن تقديرات سابقة قدرت سعر هواتف آيفون 6 و 5s و 5 بنحو 200$ ، و هاتف iPhone SE بحوالي 160$ . أياً كان لا نشك أن العلامة التجارية لآبل تلعب دوراً في عملية تسعير الهاتف ، و آبل ليست استثناءاً فهواتف الشركات الأخرى المنافسة لها نفس التكلفة كذلك ، الأمر المؤكد أيضاً أن آبل تجني كثيراً من وراء منتج الآيفون و إلا لما شكلّت أرباح الآيفون وحدها أكثر من نصف أرباحها الإجمالية .

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او [email protected]

‫19 تعليقات

  1. ما تنسو في رواتب في مصروفات في نظام في ربح بردو فكرو اذن لازم يكون غالي احسبوها مهو بسعودية بلاش

  2. زياده على ذلك في رواتب عمال وكذا بس فالأخير اقل شي هم يبيعو بالدبل السعر في كل جهاز ايفون فلووووووووووس

    ولكن الدبل يعتبر شي معقول / لنأخذ مثال المطاعم عندنا مكسبها فالطبق ٧٠٪‏ من قيمة بيعه ٣٠٪‏ قيمة المكونات والايدي العامله والمخالفات وكل شي يدخل ضمن الثلاثين ذي
    هذي هيا التجاره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى