تطبيقات واخبار عامة

نقاش الأسبوع – هل ستتفوق الهواتف الصينية على الأيفون ؟

مع نهاية كل عام واقتراب عام جديد، تتغير حالة السوق، تصعد شركات جديدة، تتراجع شركات أخرى، ولعل أبرز الحاضرين في عالم الهواتف الذكية هي شركة آبل، في مقابل جميع الشركات التي تعتمد على نظام الأندرويد، لكن لديها منافسات خاصة، مثل منافستها ضد شركة سامسونج مباشرة، جوجل، وأخيرا المنافسة مع الشركات الصينية المصنعة للهواتف الذكية، لكن هل حقا هناك منافسة ؟!

نقاش الأسبوع - هل ستتفوق الهواتف الصينية على الأيفون ؟
نقاش الأسبوع – هل ستتفوق الهواتف الصينية على الأيفون ؟

تعتبر آبل في كفة، وفي الكفة الأخرى جميع الشركات المنافسة، لكن كما ذكرنا أحيانا يكون التنافس واضحا بين آبل وشركات بعينها، ولعل الشركات الصينية صعدت بقوة حتى تكون منافسا لا بأس به، بل ومع مضي المزيد من الوقت نجدها تتطور أكثر فأكثر، خاصة من حيث المبيعات، وقد طرحنا السؤال: هل حقا تعتبر الشركات الصينية منافسا قويا لآبل ؟ هل يمكن أن تتفوق هواتفها على الأيفون ؟ دعونا نجيب عن ذلك في بضعة نقاط سريعة.

أولا: تصحيح نظرة  خاطئة حول الهواتف الصينية

لسنا في معرض الدفاع أو التسويق لأي شركة، فالشركات الصينية فرضت نفسها فعليا في الآونة الأخيرة، لكن نحب أن تكون النقطة الأولى عبارة عن توضيح وتصحيح لمفهوم خاطئ، والذي مفاده: أي هاتف صيني؛ يعني أنه مقلد، ضعيف، سيء وغير ذلك.

نريد التأكيد أن هذا ليس على إطلاقه، صحيح كان هذا في مرحلة سابقة، لكن الآن الشركات الصينية وصلت لمرحلة الإبداع الذاتي بعيدا عن التقليد الأعمى، ولكن هذا لا يشمل جميع الشركات، بل فقط مجموعة من الشركات الصينية الرائدة والتي يمكن أن نرتبها كالتالي: شاومي (Xiamo)، هواوي، Oppo، OnePlus، Vivo، Meizu، LecEo.

هذه الشركات تعتبر الأفضل في السوق الصيني والهندي خاصة، ويمتد نشاطها حتى الأسواق العالمية، وهي تقدم العديد من الهواتف المميزة، والتي استطاعت أن تكون ضمن المنافسين الأقوياء، صحيح لم تصل لمرتبة هواتف الشركات المشهورة تماما، لكن يمكن وصفها بالمنافس العنيد.

ثانيا: المواصفات المميزة – السعر المناسب – هذه هي الهواتف الصينية

بعد التأكد من أن الشركات الصينية المصنعة للهواتف الذكية تبذل جهدا كبيرا، فما الذي قد يجعل شخصا يترك جهاز الأيفون ليقوم بطلب هاتف صيني ؟ الجواب كما ذكرنا في عنوان النقطة: المزايا التقنية العالية، السعر المناسب، أضف إليها التصميم المميز.

جميع الشركات التي ذكرنها سابقا وغيرها تعتمد على هذه الخطة، فأنت تجد هاتفا بمعالج قوي، مع رام سعة 4 حتى 6 جيجا وبطارية ذات سعة عالية، وتصميم معدني نحيف ومميز، وفي النهاية كم سعره ؟ نعم سيكون سعره نصف سعر جهاز الأيفون، عادة لا يجاوز سعر هاتف صيني بهذه المواصفات 450 دولار.

بطبيعة الحال هذه الشركات تقدم مزايا عالية في هواتفها، فمثلا أحدث هذه الهواتف، هاتف Xiaomi Mi Mix، والذي يأتي مع حافة شبه منعدمة من فوق، وهذه هي صورته:

هاتف Xiaomi Mi Mix دون حواف
هاتف Xiaomi Mi Mix دون حواف

الصورة السابقة ليست خيالية، بل صورة حقيقية لهاتف تم الكشف عنه في الصين، وبسعر لا يفوق 520 دولار، مع رام 6 جيجا وسعة تخزين 256 جيجا، فضلا عن معالج سريع وبطارية ذات سعة كبيرة جدا، لهذا فأي شخص لا يهمه كثيرا ما تقدمه آبل من مزايا، ويركز على الأداء الجيد والسعر المناسب، فإنه حتما سيطلب احد هذه الهواتف الصينية، وهي كثيرة ومتنوعة التصاميم والمزايا التقنية.

ثالثا: لكن آبل لديها نقاط قوة كثيرة لا يمكن للشركات الصينية الوصول إليها

رغم تفوق الشركات الصينية في السعر، إلا أن آبل كانت ولا تزال تؤكد أنها شركة توفر هواتف للطبقة العليا، ممن يمكنه دفع سعر مرتفع مقابل هاتف بمزايا جيدة، طبعا تحدي الشركات الصينية لآبل مباشرة وغيرها من الشركات، لا يعني أن الأيفون ضعيف، بل على العكس، مع كل عام تؤكد آبل أنها تقدم الأفضل، وقد فصلنا لكم عدة تقارير تؤكد تفوق الأيفون على المنافسين.

يبقى نظام iOS وخدمات آبل ودعمها التام لأجهزتها هي الميزة التي تدفع أي شخص لدفع مبلغ كبير من أجل الحصول على هذه الامتيازات، مع ذلك فإن المنافسة حتما موجودة، والدليل أن هذه الشركات الصينية حصلت على مبيعات كبيرة، وهو ما أثر على مبيعات آبل حتما.

الخلاصة:

نعم الشركات الصينية غزت الأسواق، ولا تزال في بداية الطريق، فهي لحد الآن لم تدخل لجميع الأسواق، وهي تركز على الفئة المتوسطة والعليا مع تقديم أسعار مميزة، هذا ما ضمن لها تحقيق مبيعات كبيرة، وأولها شركة هواوي التي تنوي التفوق على شركة آبل وسامسونج معا من حيث المبيعات، ولعلنا خلال العام القادم سنشهد تغيرات كبيرة في حالة السوق، فهل حقا سيكون لهذه الشركات المراتب الأولى من حيث المبيعات ؟

هل جربت أحد الهواتف الصينية ؟ ما هو ؟ ما رأيك فيها مقارنة بالأيفون ؟

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او followarabapps@.

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا .

‫23 تعليقات

  1. لا يهمني أي هاتف في الوجود إلا هواتف سامسونج كل شيء جميل الشاشة ومعالجات و الواجهة أمامية أجمل من أي هاتف تصفحته لحد الأن ولا ننسى شكل الهاتف الخارجي جمال حقيقي يوجد بعض العيوب كأي هاتف كان، البطارية لا تصمد كثيرا مثل أي الهواتف كما نعلم ولكن جعلت سامسونج نظامها سلس يعني سهل جدا وجميل في نفس الوقت وبنسبة للهواتف الصينية نعم ربما
    تكون في المقدمة كل شيء ممكن لا نستطيع تهرب من الحقيقة ولكن شكلها خارجي غير جميل كفاية والشاشة ليست جميلة كفاية والكاميرة نستطيع القول مقبولة بعد ما كانت قببحة جدا وشكراً لقد تكلمت كثيرا وكل واحد ورأيه .

  2. ارجو الاجابة ع استفساري ممن لديه معلومات .
    جهازي ايبود تش جيل سادس اشحنه حتى يصل 100‎%‎ بعد ذلك افصله عن الشحن ولا استخدمه ابد انام الساعه 12 واستخدمه ساعه 12 ظهرا عندما اذهب الى استخدام البطاريه اجده استُخدمه لمده ساعه ونص تقريبا علما اني لم استخدمه ابد كذلك اني لا اغلق التطبيقات في الخلفيه هل هذه ظاهره طبيعيه ام ماذا تحياتي لكم ارجو الاجابه ولا تبخلو علينا ولاسيما ممن لديهم تجارب

    1. نعم اخوي التطبيقات الشغالة في الخلفيه طبيعي تستهلك البطارية من الأفضل إغلاق الغير مهم منها

    2. شكرا لك نعم اي تطبيق ادخل عليه لم احذفه من الخلفيه لان يقول يستهلك بطاريه

  3. وهل الانتشار الواسع لسيارات الهونداي مع مافيها من تطور رهيب اثر على سوق السيارات الالمانية ومحبيها

    1. نعم سوف يؤثر و لكن انتظر بعض من الوقت و سوف ترى بأم عينك ذالك الشيئ

      لماذا !؟؟؟

      لأن الصانع الكوري يضيف لك جميع ما تتخيله في الألماني و جودة جميله و مناسبة و بنصف السعر !!!!

      فقط مجرد وقت.

  4. ليش لا ممكن
    زي الكوري الأن يقارن سيارته .. بِي سيارات الألماني بي ام دبليو و مرسدس و غيرها من السيارات الفخمه و ممكن الكوري في المستقبل يكون احسن و افضل و السوق الصيني لا يستهان فيه ابداً ممكن يطلع اشكال و مميزات افخم للجوالات و اجمل و انا مع الكوري و الصيني ارخص و جوده مناسبه و جميله

  5. والله أنا جربة الهواتف بالتقريب كلها لكن الآن عندي الأيفون منذ اكثر ٠٦سنوات فوجدته قمة اكثر مِم رائع ولا يمكنني استعمال هاتف آخر على الإطلاق وشكرا

  6. انا امتلكت مؤخرا هواوي ميت 8 … ثم ون بلس 3 .. اجهزه رائعة بكل ماتعني الكلمة ولا غبار عليها

    حاليا لدي ايفون ٧ .. منذ اسبوع فقط .. والجهاز ايضا اكثر من رائع .. وقد يكون دافعي الوحيد لاقتنائه اني املك ايباد برو وابل تي في ٤ … والجهاز احس انه اكمل المنظومه عندي بكل صراحة .. لاني مستخدم اندرويد من الدرجه الاولى .. والتغيير للايفون كان ممتع صراحة لحد الآن ..

    من ابرز الاشياء اللي رح يلاحظها المستخدم مباشرة .. جمال الخط .. الكيبورد متجاوب وسهل الاستخدام بشكل عجيب رغم صغر حجم الشاشة
    الايموجز رائعه وبسيطه .. وفرة الاكسسوارات بشكل كبير جدا .. الاداء في الالعاب جبار صراحة ولا يقارن باجهزة اندرويد .. سيري مفيد جدا خصوصا اثناء القيادة

    العيبوب لحد الان .. جودة الشاشة المنخفضه جدا مقارنه باخر جهاز اقتنيته ون بلس ٣ .. عدم توفر شريحتين .. الكاميرا ممتازه في الفيديو لكن التصوير الثابت فيه نسبة تعرض للضوء مرتفعه ومزعجه في اغلب الصور .. البطارية نوعا ما .. الاستوديو سيء جدا ويجمع لك جميع الصور في ملف الكاميرا

  7. فعلا الشركات الصينية أصبحت منافس شرس واعتقد انها ستتفوق علئ الشركات الاخرئ وشركة واوي تتقدم بقوه

    1. ي ولدي في اجزاء من الأيفون مصنعته لها شركة سامسونغ و فيه قطع صيني في الجهاز و تجميعه في الصين

      اذا انا غلطان صححو كلامي لو تكرمتو !!!

  8. لو تسأل أي شخص ليش ما تشتري آيفون بكل تأكيد راح تكون اجابته الايفون نظامه مقيد ما يتيح لك الحريه يعني لو آبل تعطي الحريه في نظامها لكان الاقبال اكبر واكبر

  9. صحيح ان الهواتف الصينية المقدمة من الشركات العملاقة المذكورة آنفا ممتازة … لكني شخصيا عندما أفكر بشراء هاتف اركز كثيرا على نقطة الحماية لذلك ابتعد من أجهزة الأندرويد … لكن هذا لا يعني أنني قادر على دفع تكلفة الأيفون …. فمثلا اذا أقدمت على شراء الآيفون أختار ما يناسب ( جيبي ) حتى وإن مرت عليه سنوات منذ صدوره

  10. رغم عدم محبتي للتحيز لطرف ضد طرف اخر ، اعتقو من واقع التجربة ان الشركات الصينية ستتبوأ مراتب عليا بسوق الهواتف و ذلك لانها تعرف ما يريده المستهلك و ما يتطلبه السوق من منافسات شرسة . و لذلك اعتمدت على نظام اندرويد لانه مصدر مفتوح و ابتعدت عن مبدأ انا افكر عن المستهلك مثل ما تفعله ايل او مبدأ اوفر عتاد بنظام اندرويد و اترك المستهلك بدون تحديث كما تفعل سامسونغ
    الشركات الصينية تدرس السوق و تبدع بالنظام و تنافس الشركات العملاقة باخر ما توصلت اليه التكنولوجيا و بسعر أقل و أفضل من شركات تم ذكرها
    و في النهاية لكل شركة نهاية مثلما حدث لنوكيا

    1. لا تقلق يا أبراهيم من جهة نوكيا فهي أتية بقوة بأجهزتها الجديدة بنظام الأندرويد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى