تقارير أبل

ايفون 7 مقاوم للماء و الأتربة – حقيقة أم مجرد دعاية ؟!

ميزة مقاومة الماء و الأتربة كانت واحدة من المزايا التي طالما طالب بها المستخدمون لهواتف الآيفون ، و قد استجابت آبل لهذا المطلب الجماهيري ، و أدرجت تلك الميزة الهامة في هواتف iPhone 7 و iPhone 7 Plus الجديدة ، غير أن هناك بعض الجدل الذي أُثير بخصوص جدوى تلك الميزة : فكيف يمكنها حماية الآيفون ؟! و إلى أي مدى ؟! و ماذا يعني معيار iP67 ؟! و كيف يختلف عن معيار IP68 المستخدم في Galaxy S7 ؟! و هل يشمل الضمان أي ضرر مائي للآيفون ؟! كل هذا سنناقشه خلال هذا المقال .

ايفون 7 مقاوم للماء و الأتربة - حقيقة أم مجرد دعايا ؟!
ايفون 7 مقاوم للماء و الأتربة – حقيقة أم مجرد دعايا ؟!

هل حقاً آيفون 7 / 7 بلس مقاوم للماء ؟!

هاتفا iPhone 7 و iPhone 7 Plus مقاومان للماء بمعيار IP67 ، لعلك تتساءل عن معنى هذا ! المقطع الأول IP هو عبارة عن اختصار لعلامة الحماية العالمية Ingress Protection و هو معيار دولي متعارف عليه للدلالة على درجة مقاومة الأجهزة الإلكترونية للماء و الأتربة .

يلي اختصار IP رقمين ، الأول خاص بدرجة مقاومة الأجسام الصلبة أو الدقيقة (مثل الغبار) و هذا الرقم يتراوح من 0 إلى 6 ، أما الرقم الثاني فهو خاص بدرجة مقاومة الماء و يتراوح هذا الرقم من 0 إلى 8 . و كلما زاد الرقم كلما زادت درجة مقاومة الجهاز ، من الرذاذ و قطرات المطر حتى الغمر الكامل تحت الماء .

ايفون 7 مقاوم للماء و الأتربة - حقيقة أم مجرد دعايا ؟!
ايفون 7 مقاوم للماء و الأتربة – حقيقة أم مجرد دعايا ؟!

لنأخذ معيار IP67 المستخدم في هواتف الآيفون 7 و الآيفون 7 بلس ، حيث يُمكن تفسيره على الوجه التالي :

  • 6 درجات لمقاومة الغبار  : هذا يعني أن الأجسام الصلبة حتى و لو كانت دقيقة مثل ذرات الغبار لا يمكنها اختراق جسم الهاتف عبر الفتحات الموجودة به ، و لا يمكنها الوصول إلى المكونات الداخلية و إحداث أي ضرر بها . أي حماية كاملة ضد الجسيمات الصلبة .
  • 7 درجات لمقاومة الماء و السوائل : أي أن الهاتف لا يسمح بمرور أي نوع من السوائل سواء في الظروف الطبيعية مثل يقوط المطر أو سكب الماء و العصائر عليه عن طريق الخطأ ، و كذلك في الظروف القياسية المعملية على عمق 1 متر حتى 30 دقيقة بحد أقصى .

كيف يختلف معيار IP67 عن معيار IP68 ؟

بالإضافة إلى معيار IP67 المستخدم في ايفون 7 و غيره من الهواتف و الأجهزة ، هناك معيار IP68 الموجود في بعض الهواتف مثل Galaxy S7 ، و يمكنك الآن أن تستنج الفارق ! نعم ، كلاهما يحملان نفس درجة مقاومة الغبار ، لكن Galaxy S7 أكثر مقاومة للماء ، إذ يمكنه الصمود حتى عمق 1.5 متر (بدلاً من متر واحد) لمدة 30 دقيقة في الظروف القياسية .

كيف تتعامل مع هاتف مقاوم للماء مثل ايفون 7 / 7 بلس ؟!

ميزة مقاومة الماء و الأتربة لا تتيح لك غسل الهاتف بالماء أو الغوص به في حمام السباحة لتصوير فيديو شخصي أو التقاط سيلفي ، و إنما تم إدراج تلك الميزة لتلافي الأضرار الناتجة عن تعرض الهاتف للماء و السوائل و الغبار عن غير قصد مثل سقوطه سهواً في حوض الماء أو إنسكاب الماء عليه دون تعمد و من إلى ذلك من الحوادث غير المقصودة .

انتبه ، الضمان لا يحمي هاتفك !!

ذكرت آبل رسمياً بشكل واضح و صريح أن الضمان الذي يأتي مع الهاتف لا يشمل أية أضرار تحدث للهاتف بسبب الماء ، كما أضافت أن مقاومة الماء و الأتربة تقل بمرور الزمن ، و نصحت بعدم تعريض الهاتف للبلل قدر الإمكان ، لذا كن حريصاً عند التعامل مع الآيفون 7 و الآيفون 7 بلس ، و اللذين تم تصميمها من أجل البشر الذين يعيشون على اليابس ، و ليس في الماء !

ايفون 7 مقاوم للماء و الأتربة - حقيقة أم مجرد دعايا ؟!
المصدر : موقع آبل الرسمي

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او [email protected]

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا .

‫22 تعليقات

  1. انا بصراحة ما اقدر استغني عن السماع العادية

    بشوف لما اشتري الجهاز ، اشلون اقدر اتأقلم مع الوضع ، يعني اما الشحن او السماعة ، الوضع محير

  2. مسا الخير كل عام وانتم بخير
    من فضلك يرجى الاجابة
    هل استطيع استبدال ساعة ابل القديمة
    بساعة ابل جديدة الجيل الثاني
    يرجى المساعدة وكم ادفع فرق التبديل مع العلم ساعتي جديدة استخدام شهر واحد فقط

  3. مقال جميل ومعلومات قيمه ..

    اخي فخامة عتيبي : المشاركون هنا يعبرون عن ارائهم ، والكثير من تواجهه عيوب مصنعيه او اخطاء في أنظمة اجهزة الاتصالات بكافة انواع الأجهزه ، وشركة أبل وساسمسونج شركات يقاضون بعضهم بتعويضات ماليه كبيره ، لانتهاك الخصوصيه ، والعكس

    اخي العزيز : ليكن ردّك على عضو بالشكل المناسب الذي يليق بك ، كل شركة من شركات الاتصالات لديها :-
    محاماه
    مندوبين
    موزعين
    بالاضافة الى الفنيين وغيرهم الكثير

    اذن اشتغل بنفسك ودع الناس لرب الناس ، جميع اقتباساتك لردرد الأعضاء تتنقدهم بقولك ( فكر قليلاً قبل ان ترمي سهامك وتنظر للآخرين ) هل انت تعمل لدى شركة أبل ؟ هل انت محامي لتلك الشركه ؟ او من موظفيها ؟ او حتى مناديبها او موزعيها ؟

    كل الشكر لاخبار التطبيقات على المجهود الكبير المقدم ، اخص بالذكر الكاتب : محمد فارس سلمت يداك

    وكل عام وانتم بخير عيد اضحى مبارك

  4. كل عام وأنتم بخير جميعاً وجزيل الشكر للقائمين على هذا التطبيق الرائع وكل ما يقدمونه من توضيحات ومعلومات قيمة ومفيدة.

    صراحة أرى أنه من السابق الحكم على الجهاز قبل توفره لدى نسبة كبيرة من المستخدمين ، وإن كنت رغم أني من محبي الايفون جداً إلا أنني لا أُخفي انزعاجي من فكرة إلغاء منفذ السماعة.

    وأودُ أن أستفسر هل يمكن إستخدام سماعة عادية في منفذ الشحن أم لا ؟ وما هو البديل الإقتصادي غير السماعات التي سمعت أنها تقارب ال 600 درهم !!

    أرجو التوضيح وجزاكم الله كل الخير

  5. أخيراً ..
    كل عام وأنتم بالف خير ..
    وأعاد الله أعيادكم سنين مديدة ..
    الشكر موصول لجميع من تعب لتقديم ،
    هذا العمل الجميل والمفيد ..

  6. اخي العزيز اولا أشكرك على هذه المعلومات القيمة بالنسبة لموضوع مقاومة الماء هل هناك عامل او مقياس اخر حيث انني اذكر ان سوني قد قدمت هاتف يقوم بالتصوير تحت الماء هل هذا ضد الماء أم أيضا مقاوم للماء تقبل تحياتي

  7. كل يوم يمر يزداد كرهي لها الجوال
    والسبب الرئيسي لكرهي انهم شالوا منفذ السماعات
    كيف اسمع واشحن في نفس الوقت
    ياليتهم عل الاقل حطوا سماعات بلوتوث تعويض
    وكمان نزلوا سماعه مسعر مررررتفع جدا جدا جدا
    استغلاااااااااااال

    1. أخي الكريم ..
      أكره ما تشاء ولكن لآ تنظر لشركة معينه بنظرت الاستغلال
      فالجميع يريد الربح ولكن بالمقابل لديك حماية كاملة لبياناتك
      ولديك سرعه بمعالج لآ أحد يفوق سرعته لديك تصميم جميل
      لديك جهاز سعرة قوي مقارنه بقدراته ولا ينزل سعرة بسهولة
      فكر قليلاً قبل أن تتسرع برمي سهامك ولا تنظر للأخرين

    2. بالضبط انا معك. انا من رائيي عندما تعتمد على الايفون اثناء السفر وتضع فيه كل اشياءك من بطاقات او حجوزات او معلومات او برامجه القوية المدعومة في اغلب العالم سوف ترفع القبعة لها الجوال الرائع

    1. أخ محمد : لدي أيفون 6 بلس ولا أجد به عيوب
      تأكد من صناعة جهازك وهل به عيوب أم لا ؟
      أم هناك برامج تأثر على عمل الجهاز بشكل صحيح
      ويفضل إغلاق الجهاز بشكل تام لكي يحذف وينظف
      الأيفون من بقايا البرامج والذاكرة العشوائية ..

    1. أخ ثامر : هل من الممكن أن أضع الجهاز تحت الماء لمدة 4 ساعات ثم أذهب لأبل وأقول جهازكم لم يصمد لمدة 30 دقيقة فأريد أستبدالة ؟؟
      هل تعلم أبل كم المدة التي قضاها تحت الماء !!
      هي وضعت الميزة بجهاز لضروف مفاجئة تحدث لك ولم تصنع غواصة ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى