تطبيقات واخبار عامة

نصائح مهمة قبل تحديث أي نظام تشغيل مهما كان جهازك !

نواصل تقديم الشروحات والإرشادات المهمة، اليوم سنقدم دليلا عاما سيفيد كل مالك لهاتف ذكي أو جهاز لوحي مهما كان نوعه، سواء أيفون أو آيباد، أو جهاز يعمل بنظام الأندرويد أو نظام وندوز وغير ذلك، وهي عبارة عن نصائح سريعة خفيفة يجب على كل مستخدم تنفيذها قبل القيام بالتحديث !

نصائح مهمة قبل تحديث أي نظام تشغيل مهما كان جهازك !
نصائح مهمة قبل تحديث أي نظام تشغيل مهما كان جهازك !

بعد متابعتك لهذه النصائح المهمة، ستتمكن دوما من فهم طريقة التعامل مع التحديثات الخاصة بنظام التشغيل، مهما كان نوع جهازك ولن تقع في أي مشكلة وستحصل على أفضل استخدام لجهازك، وهذه النصائح مهمة لكل مبتدئ وحتى لكل شخص قد لا يكون يعرفها من قبل، فتابعوا معنا !

ما هي تحديثات النظام ؟

نظام التشغيل الخاص بأي جهاز مثل iOS الخاص بآبل، والأندرويد الخاص بجوجل ووندوز الخاص بمايكروسوفت وغيرها من الأنظمة، من المفترض أن الشركة التي تقف وراءه توفر له تحديثات بشكل دوري، سواء تحديثات لتوفير مزايا جديدة، أو لغلق الثغرات الأمنية.

بالتالي هذه التحديثات مهمة جدا، وعادة هناك شركات توفر هذه التحديثات بشكل شهري، لكن كثيرون قد يقعون لمشاكل عارضة بسبب هذه التحديثات، أو قد لا يجيدون التعامل معها، لذا نقدم لكم هذه النقاط السريعة.

نصيحة مهمة: احرص على أن تحصل على جهاز دائم التحديث

طبعا ليست كل الشركات توفر تحديثات النظام لأجهزتها، بالتالي يجب عليك الحرص عند شراء جهازك أن يكون قابل للتحديث، سواء تحديثات النظام أو التحديثات الأمنية، وبحسب حالة الشركات الآن فإن أفضلها من حيث تقديم التحديثات هي:

  • آبل: هي الأفضل حاليا من حيث توفير التحديثات السريعة لأجهزتها.
  • جوجل (الأندرويد): تعمل جوجل بشكل جيد على توفير التحديثات، لكن يختلف الأمر عند الشركات المصنعة للهواتف، فكثير منها بطيء في توفير التحديثات.

بالتالي فإن الشركات المصنعة للهواتف العاملة بنظام الأندرويد تختلف في سرعة توفير التحديثات، وهنا عليك الحرص على اختيار أفضلها، ولعل أجهزة جوجل الخاصة وكذلك سامسونج وبعض الشركات الصينية تعتبر الأفضل من حيث توفير التحديثات.

الآن ننتقل إلى كيفية التعامل مع التحديث عند وصوله إليك.

النقطة الأولى: احرص على تنظيف نظام جهازك وتحرير السعة التخزينية.

قبل وصول التحديث إليك، من الأفضل أن يكون نظام التشغيل نظيفا، خاليا من أي ملفات زائدة وأفضل الطرق في ذلك هي:

  • احذف التطبيقات التي لست بحاجة إليها.
  • احذف الملفات الزائدة التي لا تحتاجها.
  • قم بنقل الملفات المهمة التي لا تستخدمها دوما إلى جهاز حاسوب أو احفظها عبر خدمات سحابية.
  • قم بتنظيف النظام بواسطة تطبيقات التنظيف الفعالة والمشهورة.

هذه الخطوات مفيدة في جعل النظام خفيفا أولا، وفي حال وصلك التحديث فإنه يتم تثبيته على نظام سليم خالي من المشاكل مسبقا.

النقطة الثانية: قم بحفظ نسخة احتياطية من ملفاتك

هذه أهم خطوة يجب عليك القيام بها قبل تحديث جهازك، احرص على أن تقوم بأخذ نسخة احتياطية من ملفاتك، وهذا الأمر يختلف من جهاز إلى آخر، فمثلا عند شركة آبل يمكنك اتباع هذا الشرح.

 أما بالنسبة لأجهزة الأندرويد فالأمر يختلف من شركة لأخرى لكن هناك تطبيقات وبرامج مخصصة لأخذ نسخة احتياطية من الأجهزة تصلح لكل الأجهزة، وبعض الشركات توفر برامج خاصة على الحاسوب لأجهزتها، وبالمقابل هناك طرق أخرى توفرها الشركات مباشرة من خلال الخدمات السحابية الخاصة بها.

النقطة الثالثة: قم بشحن البطارية كاملة

طبعا هذه النقطة يعرفها الكثيرون لكن قد تخفى على البعض، ضرورة شحن بطارية الجهاز قبل التحديث، من الضروري القيام بشحن بطارية الجهاز أكثر من 50 ٪، ومن الأفضل لو يتم شحنها كاملة أي 100 ٪، والسبب في ذلك أن بعض التحديثات يكون حجمها كبير جدا، فيحتاج تحميلها إلى وقت طويل، وكذلك التثبيت، وإعادة تهيئة التطبيقات، بالتالي من الضروري شحن البطارية حتى لا يتم إيقاف الجهاز بسبب البطارية.

مع ملاحظة أن أغلب الأجهزة حاليا ترفض تثبيت التحديث في حال كانت طاقة البطارية أقل من 50 أو 20 ٪، وتنبهك إلى ضرورة زيادة شحن البطارية لنسبة أكبر قبل التثبيت.

النقطة الرابعة: لا تنس تحديث التطبيقات

هذه النقطة خارج تحديث النظام لكنها تابعة له، وكثيرون لا ينتبهون إليها أيضا، وهي ضرورة تحديث التطبيقات بعد إنهاء تثبيت تحديث النظام، حيث أن الشركات المطورة للتطبيقات تقوم بإطلاق تحديثات جديدة دوما خاصة بعد صدور تحديثات رئيسية للنظام، وذلك لجعلها متوافقة مع الإصدارات الجديدة، بالتالي من الضروري تحديثها حتى تكون مستقرة.

الخلاصة:

هذه النصائح مهمة لكل مستخدم لجهاز ذكي، سواء هاتف، أو جهاز لوحي، مهما كان نظام التشغيل، وكثيرون لا ينتبهون إليها ويقعون في مشاكل متعددة عارضة، وفي حال اتبعت هذه النصائح ستحصل على فرصة لتحديث جهازك بطريقة صحيحة وسليمة.

ما هو جهازك ونظام التشغيل ؟ هل تحرص على هذه النقاط عند تحديث النظام ؟

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او followarabapps@.

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا .

‫16 تعليقات

  1. السلام عليكم ،
    انا عندي ايفون ٦ بلس ١٦ جيجا وموب ظابط ينزل عليه ios10 و حتى من اللابتوب موب ظابط يعني يعطيني error و صارلي من اول م نزل لحد الحين مانزل معاي ارجو الحل

  2. الاصدار ios10
    موجه فقط للايفون 5 ومابعده، يعني الاجهزة القديمة ترمى في الزبالة !!
    هذه معاناتنا مع شركة ايبل ؟؟

    1. هذه ليست معاناتنا إنما هو عدم إحترام من قبل شركة أبل لمنتجاتها . والشركة التي لا تحترم منتجها ليس على عملائها إلا تركها

  3. الا تعتقدون ان الايفون يصبح افشل جهاز إذا لم تلتزم أبل بإطلاق تحديثات ios الى كافة نسخ اجهزتها ؟ وأن أبل ليس لديها مصداقية مع عملائها ؟ أنا أعتقد أن الشركات الامريكية كلها ليست لها مصداقية مع العملاء وليست أبل وحدها.

  4. السلام عليكم
    هل ستقوم شركة أبل بأطلاق التحديث ios10 الى النسخ القديمة من الأفيون والإيجاد على سبيل المثال new iPad

  5. لماذا شركة أبل أوقفت تحديث ios للأيفون 4 حيث أخر تحديث 7.1.2 هل بذلك علينا الألتزام بشراء أخر جهاز تنتجه الشركة والأستغناء عن القديمة ورميها في القمامة فكان المفترض من الشركة المنتجة عند تنزيل تحديث يكون لكافة الأجهزة فبعض التطبيقات لم نعد نستطيع تحديثها لهذا لزم علينا حذفها حتى نصل إلي مرحلة أن الأجهزة التي نمتلكها لاتصلح الا للأتصال العادي فقط،،،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى