تطبيقات واخبار عامة

لا شيء مجاني – كيفية منع واتس آب من مشاركة أرقامك و بياناتك مع فيسبوك !

على مدار الأيام السابقة لاحظ مستخدمو واتس آب عند فتح التطبيق رسالة تنبيه تفيد بتغيير سياسة الخصوصية في التطبيق ، و هي الخطوة الأولى من نوعها منذ أربعة سنوات ، هذا التغيير الجديد في سياسة الخصوصية يسمح لتطبيق واتس آب بمشاركة بياناتك و أرقامك مع فيسبوك !

كيفية منع واتس آب من مشاركة أرقامك و بياناتك مع فيسبوك
كيفية منع واتس آب من مشاركة أرقامك و بياناتك مع فيسبوك

لا شيء مجاني ، عليك أن تعرف هذا جيداً !

هناك مئات الخدمات المجانية المتاحة عبر الفضاء الإلكتروني مثل خدمات البريد و التطبيقات و شبكات التواصل الاجتماعي و مواقع مشاهدة الفيديو و غيرها . مثل هذه الخدمات “مجانية” بمعنى أنك تستطيع الاستفادة من الخدمة تماماً دون الحاجة إلى دفع سنتاً واحداً ، لكن هذا لا يعني أن الشركة المزودة لتلك الخدمة لن تسفيد منك بدورها ، قطعاً ستسفيد من خلال الإعلانات المعروضة لك أو من خلال بيع بياناتك للاستفادة منها في الإعلانات !

كيفية منع واتس آب من مشاركة أرقامك و بياناتك مع فيسبوك
كيفية منع واتس آب من مشاركة أرقامك و بياناتك مع فيسبوك

خلال عام 2014 ، أتم فيسبوك صفقة شراء واتس آب و التي قُدرت بـ 19 مليار دولار ، و هي تعتبر واحدة من أكبر الصفقات في السوق التقني منذ نشأته ، ألم تسأل نفسك لماذا يتكبد فيسبوك هذا المبلغ المهول في شراء خدمة مجانية مثل واتس آب ؟! و ماذا تفعل الشركة مع تطبيق فيسبوك ماسنجر الذي يتخطى مستخدموه حاجز المليار مستخدم ؟! بالتأكيد ليس لأنهم أناس شديدو الطيبة ، أو لأجل سواد عيونك ، لكن تنبه إلى أهمية البيانات التي تملكها الشركة عنك و توظفها في خدمات الإعلان لديها للوصول إلى الجمهور المستهدف !

كيفية منع واتس آب من مشاركة أرقامك و بياناتك مع فيسبوك
رسالة التنبيه الخاصة بتغيير سياسة الخصوصية في واتس آب !

ماذا يعني التغيير الجديد في سياسة الخصوصية في واتس آب ؟!

التغيير الجديد في سياسة الخصوصية سيسمح لفيسبوك – المالك الأساسي لواتس آب – من استخدام بياناتك الشخصية و أرقام هواتفك من أجل “تحسين الخدمات الإعلانية و مكافحة الرسائل المزعجة” على حد تعبير البيان الرسمي الصادر عن واتس آب .

معنى هذا أنك إذا كنت تمتلك حساباً في فيسبوك و آخر في واتس آب ، سيقوم فيسبوك بالإطلاع على بياناتك في واتس آب لمعرفة محتواها و اكتشاف اهتماماتك و بالتالي تحسين رفع كفاءة الخدمة الإعلانية في فيسبوك ، عبر عرض المنتجات و العروض التي تلبي رغباتك و اهتماماتك .

أما إذا كنت تستخدم واتس آب فقط ، لا تظن أن التغيير لن يطالك ، إذ سوف يتم السماح للشركات للتواصل مع عملائها عبر واتس آب لإجراء المعاملات و الطلبات و تلقي إشعارات بمواعيد الشحن و التسليم ، بجانب الرسائل الإعلانية أيضاً . لكن البيان شدد أنه لا نية لإدراج البنرات الإعلانية في التطبيق .

و ننوه أيضاً أن هذا التغيير الجديد لا يعني أن المحادثات و الصور التي تشاركها مع أصدقائك على واتس آب سيتم نشرها على فيسبوك ، أو العكس ، لأن محتوى الرسائل في واتس آب يتم تشفيره بأسلوب “التشفير التام بين الأطراف End-to-End Encryption” ما يعني أن الشركة نفسها – أو أي طرف ثالث – لا تستطيع قراءة تلك الرسائل ، كما أن المحادثات لا يتم تخزينها على خوادم واتس آب .

يمكنك إيقاف ذلك الأمر !

المستخدمين الجدد لتطبيق واتس آب سيتم تطبيق تلك السياسة عليهم بشكل إجباري ، أما المستخدميين الحاليين يمكنهم رفض الأمر و عدم السماح بمشاركة بياناتهم مع فيسبوك في فترة أقصاها ثلاثون يوماً من خلال إتباع الخطوات الآتية :

“الإعدادات Settings > الحساب Account > إزالة علامة صح من أمام خيار مشاركة يبانات الحساب Share My account info > تظهر لك رسالة فتؤكد رفضك بالضغط على عدم المشاركة Don’t Share”

كيفية منع واتس آب من مشاركة أرقامك و بياناتك مع فيسبوك (iOS)
كيفية منع واتس آب من مشاركة أرقامك و بياناتك مع فيسبوك (iOS)

 

كيفية منع واتس آب من مشاركة أرقامك و بياناتك مع فيسبوك (iOS)
كيفية منع واتس آب من مشاركة أرقامك و بياناتك مع فيسبوك (iOS)

 

كيفية منع واتس آب من مشاركة أرقامك و بياناتك مع فيسبوك (Android)
كيفية منع واتس آب من مشاركة أرقامك و بياناتك مع فيسبوك (Android)

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او followarabapps@.

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا .

‫24 تعليقات

  1. انا سكرته من زمان
    أمر مهم يجب ان يعرفه مستخدموا الواتس اب والفيسبوك
    شكراً لكم على أية حال

  2. اللي عنده جيل بريك يقدر ينزل اداة تمكنه من تنزيل اصدار سابق للواتس آب والغاء هذي الخاصيه
    طبعا الكلام للناس اللي منزلين الواتس بعد التحديث الاخير

  3. انا ما اوقفت هذا الخيار ولا ابي اوقفه ، ليش القلق الي ماضهر عنده الخيار هو اوقفه من اول ماظهرت عنده الرساله

  4. اللي تظهر له الرسالة ومافي خيار موافقة او لا
    فقط ظهر له كلمة .. ليس الان
    يناظر تحت يلقى خيار مزيد من المعلومات اتوقع
    المهم خيار ازوق يضغط عليه وتظهر له الموافقة او لا ويختار لا

  5. السلام عليكم ،،،
    انا. عندي ايفوووون
    عندما جائني هذا التنبية
    ضغطت على ليس الان
    لكن الغريبة ان الخيارالمشاركة هذا ليس موجود عندي
    فهل واتسابي محمي من المشاركة الحين،،،،
    الرجاء مساعدتي لاهنتوووو عاجلا
    ودمتم سالمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى