اخبار الايفونتقارير أبل

قل وداعاً لمنفذ سماعات الرأس في آيفون 7 القادم !

إصدار جديد من الآيفون على وشك أن يرى النور خلال أسابيع قليلة ، و من بين التغييرات الجوهرية المتوقع رؤيتها في آيفون 7 هي الكاميرا المزدوجة التي سبق الحديث عنها في مقال آخر ، و كذلك إزالة منفذ السماعات Headphone jack ، فلماذا ستقدم على هذه الخطوة رغم خطورتها ، و رغم أنها قد لا تروق للبعض ؟! هذا ما نعرفه خلال هذا المقال !

قل وداعاً لمنفذ سماعات الرأس في آيفون 7 القادم !
قل وداعاً لمنفذ سماعات الرأس في آيفون 7 القادم !

1. من أجل تصميم أنحف ؟!

كثير من المحللين و المهتمين بالشأن التقني رجحوا أن إزالة منفذ سماعات الرأس في الآيفون 7 القادم قد يكون الدافع وراءه جعل التصميم أنحف ، هذا أمر مرجح ، لكن هاتف iPhone 6s الحالي واحد من أنحف الهواتف الذكية في العالم بسمك 6.9 مليمتر ، و لدى آبل جهاز الآيبود تاتش بسمك 5.4 مليمتر و كلاهما يحملان المنفذ ، حتى أنحف هاتف في العالم حالياً و هو هاتف Vivo X5Max ( بسُمك 4.75 مليمتر ) يمتلك منفذ سماعات الرأس !

قل وداعاً لمنفذ سماعات الرأس في آيفون 7 القادم !
قل وداعاً لمنفذ سماعات الرأس في آيفون 7 القادم !

التصميم عامل مهم جداً في الآيفون ، و من أجله قد تضحي آبل بمنفذ سماعات الرأس التقليدي ، و من أجله أيضاً قد تلجأ آبل إلى الكاميرا المزدوجة كحل مثالي لتطوير الكاميرا مع الحفاظ على التصميم النحيف ، لكن لاشك ليس التصميم وحده هو السبب هنا .

2. أم من أجل توفير مساحة لشيء آخر ؟!

تفكير منطقي أيضاً ، عند إزالة منفذ سماعات الرأس و الأشياء المتعلقة به سيكون لدى آبل فرصة لإضافة سماعات Speakers خارجية ثانوية لتحسين جودة الصوت الخارج من الآيفون ، أو إضافة كاميرا بمزايا أكبر ، أو زيادة سعة البطارية .

نعم ، كل هذه مزايا قد تجنيها آبل جراء هذه الخطوة ، لكن البعض يقول أن بإمكان آبل أن تقوم بل هذا دون التضحية بمنفذ سماعات الرأس الذي لا غني عنه .

3. ربما إذاً من أجل جعل الآيفون مقاوماً للماء ؟!

سبب وجيه آخر ! نعم قد يعوق هذا المنفذ تضمين خاصية مقاومة الماء في الماء ، لكن يبدو هذا احتمالاً بعيد المنال مع هاتف آيفون 7 بالرغم من مطالبات مستخدمي الآيفون بهذا . و إن كانت كل الهواتف الموجودة في السوق حالياً و تعمل بميزة مقاومة الماء لم تحذف منفذ السماعات الرأس مثل Galaxy Note 7  و Galaxy S7 و بعض هواتف Sony Xperia و غيرها .

4. سماعات EarPods جديدة بمنفذ Lightning هي البديل !

بالطبع لن يستطيع أحد أن يستغني عن سماعات الرأس ، و آبل لن تفعل ذلك بالتأكيد ، من أجل ذلك ستقوم آبل بإعادة تصميم سماعات الرأس Apple EarPods الخاصة بها لتستخدم منفذ Lightning الخاص بالشحن و نقل البيانات بدلاً من منفذ 3.5 ملم التقليدي ، شاهد سماعات EarPods في ثوبها الجديد في الفيديو القادم و الصور الآتية :

قل وداعاً لمنفذ سماعات الرأس في آيفون 7 القادم !
سماعات EarPods جديدة بمنفذ Lightning
قل وداعاً لمنفذ سماعات الرأس في آيفون 7 القادم !
سماعات EarPods جديدة بمنفذ Lightning

5. السماعات اللاسلكية بديل آخر !

إذا كانت سماعات EarPods الجديدة لا ترضيك ، فالسماعات اللاسلكية التي تعمل بواسطة البلوتوث ، قد تكون خياراً بديلاً آخر ، فربما تود آبل رفع الإقبال على هذا النوع من الأجهزة ، خاصة و أنها تمتلك شركة Beats واحدة من أكبر الشركات المصنعة لها ، حتى و إن كانت سماعات Beats اللاسلكية و مثيلاتها غالية بالنسبة لك ، يمكنك اختيار سماعات أخرى بسعر أقل يبدأ من 25 دولاراً من أي متجر إذا كنت مهتماً .

قل وداعاً لمنفذ سماعات الرأس في آيفون 7 القادم !
السماعات اللاسلكية بديل آخر !

6. جوانب أخرى سيئة !

الأسباب السابقة قد تبدو جميعها منطقية و مفيدة سواء بالنسبة لآبل أو المستخدم على حد سواء ، لكن بقرار كهذا سيخسر المستخدمون أي فائدة من سماعاتهم التقليدية سواء التي تأتي مع هواتفهم أو التي قاموا بشرائها . كذلك ستستهلك السماعات الجديدة كم أكبر من الطاقة عبر منفذ Lightning – المخصص للشحن أصلاً – لكن ربنا يهوّن هذا أن تلك السماعات الجديدة ربما قد توفر صوت أعلى و تجربة أفضل من السابق اعتماداً على منفذ Lightning .

7. فترة انتقالية .. و قريباً ينتهي عصر سماعات الرأس التقليدية !

كما أن استخدام الكاميرا المزدوجة لن يكون سبقاً لأبل ، فإزالة منفذ 3.5 ملم الخاص بسماعات الرأس لن يكون أيضاً كذلك ، فشركة موتورلا هي الأخرى قدمت هاتف Moto Z بدون هذا المنفذ ، و أصبحت اللجوء إلى البدائل أمراً يلوح في الأفق .

آبل سبقت أن قامت بقرارات شجاعة مثل هذا من قبل ، مثل إزالة منفذ القرص المرن Floppy-disk Drive من أجهزة iMac في وقت كانت الأقراص المرنة تحظي بشعبية ، كما أن أزالت منافذ ADB الدائرية التي كانت تستخدمها لوحات المفاتيح و الفأرات في الأجهزة المكتبية ، و استخدمت عوضاً عنها منفذ الـ USB ، في حين أن جميع مصنعي الأجهزة المكتبية وقت هذا القرار لم يكونوا يستخدموا منافذ الـ USB أصلاً ، و حديثاً جعلت آبل من ملايين الشواحن عديمة الفائدة عندما قررت إعادة تصميم منفذ الشحن الخاص بالآيفون مع منفذ Lightning .

على أي حال يبدو أننا في طريق الانتقال إلى عصر السماعات اللاسلكية ، سواء أحببنا ذلك أم لا ، فهل أنت مؤيد لآبل في قرار إزالة منفذ سماعات الرأس من آيفون 7 ؟! أم أن لك رأي آخر ؟! أخبرنا بالتعليقات :)

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او [email protected]

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا او هذا الرابط: https://telegram.me/followarabapps.

‫46 تعليقات

  1. لماذا تم ابدال كتابة الردود في اخبار التطبيقات بهذه الحروف الصغيرة جداً جداً
    وهل نبحث بعد الان على عدسات مكبرة لكي نستطيع القراءه والكتابه بحث اصبحت
    نظارات القراءه لا تنفع في هذا الموضوع.

  2. غباء كبير من اي فون انا لا استخدم سماعات اي فون ولدي انواع اخري افضل جودة معني ذلك الاستغناء عنها
    لازالت أبل تدور حول نفسها نفس الشكل الممل مع تعديلات بسيطة . ومن خبرتي ان اي فون ممكن يعمل معك علي أقصي تقدير اكثر من سنتين وتبدا مشاكل الجهاز والبطارية مما يجعلك تبحث عن الجديد انا شخصيا أفكر في الانتقال الي شركة اخري مميزات افضل وشكل أحسن وبطارية أقوي وسعر أرخص

  3. اتمنى من ابل ان تجعل كل لون سماعه شبيهه بلون الايفون لان الصراحه اللون الابيض مع الاسود لا يليق لذالك وجب على ابل تلوين سماعة الايفون من لونه الخلفي الخارجي لكي يكون ذو رونق اجمل بكثير وشكرا

  4. هذي حركه من ابل
    راح تخلي السماعه لها مدخل خلفي للشاحن لماتكون راكبه بالايفون
    وراح تحتوي علبة الايفون على سماعة بلوتوث بدل السماعه العاديه
    وراح يكون شحنها اقوى ومناسب وعند تركيبها بالايفون راح تشتغل عن طريق الكيبل فقط من غير بلوتوث عشان تحافظ على شحنها
    يعني فيه امكانيه تشحن السماعه والايفون في وقت واحد

    الموضوع كله يهدف إلى تطوير الاجهزه والانتقال إلى مرحلة متقدمه من التطور
    وانا عن نفسي احب ان السماعه ما تكون مشبوكه بالجهاز
    لان هذا راح يخليني احمل الجهاز في كل مكان في البيت او في النادي
    فكره حلوه ولما تنزل على ارض الواقع راح يتضح لنا كل شي

  5. يعتببر قرار فاشل في حاله فقدان السماعه ماتقدر تستخدم اي سماعه وبدل يكون نحيف قابل للانحناء يضيفو شاشه اتش دي شحن سريع والاسلكي وبطاريه افضل واتوقع ان ابل في انهيار واتفوقت عليها سامسنج في كل شي

  6. جدا جدا جدا سيييئ لو الواحد يريد الاستماع اثناء الشحن ايش حايعمل جدا حرركة خاطئه واتمنى العدول عنه وشكليا نفس السته مافيه اي تطورات المهم النظام الداخلي يكون افضل

    1. ليكن في علمك ان سماعات البلوتوث تحتوي على الكثير من العيوب

      1- تحتاج لشاحن يعني لازم كل 6-8 ساعات تشحنها
      2-انها كبيرة الحجم
      3-سعرها الباهظ
      4-جودة نقل الصوت ضعيفه لانها لاتستخدم الاسلاك للنقل
      5-استنزاف للبطاريه لان تشغيل البلوتوث يخلي البطاريه تنزف بقووه

      واللي عنده اسباب زياده يكتبها↓

      بصراحه انا كنت ناوي اشتريه بس ان نزل بدون منفذ سماعات راح اتجه الى الجالكسي اس7

  7. طيب انا وقت ما اشحن واحتاج السماعه في مفس والوقت وش اسوي اشوف انها فكره غبيه وغير عملية

  8. مانبغى منهم ينحفوة شووووي ولا هم يحزنووووون
    نبغى شاشة 4K
    وبطارية تدووووووم لووووووقت اطووووول
    وشحن اسرررررع للبطارية
    وصوت سبيكر قوي مثل الا ندرويد
    لأَنِّ صوت الايفووون ضعيف جداااا
    تصدقووون أني أحط السماعات لما استمع لااي اغنية
    لان صوت الايفووون ضعيف جداااا
    اكبر غلطة انها حذفت مقبس السماعات
    كيف سيستمع الشخص في السماعات وإلا يفوووون
    يشحن يعني ينتظر لأحد مايخلص الشحن
    هذاااااا. أكبررررر غبااااا. من. اااااابل
    وانتهى

  9. لو استعضنا بسماعات البلوتوث فسوف يكون استهلاك البطاريه كبير.
    ولو قامت آبا بإعتماد النظام الجديد للسماعات عبر منفذ الشحن فسوف تكون نقطه كبيره سلبيه تحسب عليها، إذ بمنفذ السماعات التقليدي تستطيع ان توصل ليس سماعات آبل على الجهاز بل أيضا سماعات ماركات اخرى غير آبل لكن بإلغائها سوف يكون الامر عسيرا على مستخدم الايفون خاصه في حالة ضياع السماعات الاصليه ولا يوجد في السوق سماعات من هذه النوعيه الجديده

  10. انا اشوف ان النحف مايعطي الجهاز ميزه لو انهم خلوه مثل سماكة الايفون 6 ويضيفون شريحتين وشحن سريع وشاشه 4k اشوف بيكون الجهاز يستحق الشراء انا بالنسبه لي راح اضل على الايفون 6s كم سنه وبعدها إن شاء الله راح افكر اشتري جهاز اللي يعجبني سواءاً من ابل او من الاندرويد

  11. انا أتوقع ان سوف يكون هناك اكسسوارات تلبي احتياج المستخدم. يعني يمكن ابتكار قطعه لها منفذين اثنين يستطيع المستخدم من خلالها شحن الايفون واستخدام سماعة الراس في آنن واحد

  12. قامت أبل من قبل تغيير المنفذ الكبير للشاحن و تعويضه المنفذ lightning ، حينها كان رد المسعملين بالرفض أنذاك ، وكان قصد أبل هو الحصول على هاتف أنحف و إضافة منفذ صالح للتوصيل من كلا الجهتين ، الكثير رفض الفكرة من جانب إستغلال الشواحن السابقة و الملحقات كذلك ، فأتت أبل بملحق يحول المنفذ الجديد إلى المنفذ القديم كحل لمن يريد إستغلال الملحقات السابقة ، هاهي الآن – على حسب الإشاعة – تقوم بإزالة منفذ السماعات نهائيا ، أكيد سيكون الرفض من طرف المستعملين لكن الهدف هو الحصول على أيفون أنحف و متطور لذا استغلال أي مساحة داخل الأيفون ستكون جد مهمة ، المشكلة التي ستواجه المستعمل هي إستعمال السماعات السلكية – ذات الثمن المنخفض و ذات كسب و نوعية للصوت- و الشاحن في نفس الوقت ، كنت قد إقترحت مقبس ذو إتجاهين و بمخرج سلكي مائل قليلا ( يمكنكم مشاهدة التصميم على موقع – أيفون إسلام – يوم 06 أوت 2016) ،
    له عدة مزايا منها:
    – إستعمال الشاحن السلكي و السماعات السلكية في آن واحد أو كلٍ على حدة
    – يمكن إضافة أكثر من سماعة واحدة
    – ملحق لإستعمال السماعات الذات المنفذ jack
    – صالحة للأجهزة السابقة التي لها منفذ lightning
    و الفكرة التي تفضلت بها هي مقبس لكل سلك شاحن أو سماعة و ليس ملحق يضاف في كل لحظة و يمكن أضاعته أو نسيانه ، كذلك يمكن لهذا التصميم تغيير المنفذ lightning بمنفذ usbC ، هذا سيكون أفضل لأن الماك يعتمد عليه و توحيد المنافذ هي ميزة تسهل إستغلال التواصل و ربط الأجهزة ببعضها
    أكيد فيه حلول أخرى ربما سنشاهدها مع صدور الأيفون 7 .

  13. Sony Ericson
    سابقا كان سماعاتها بواير خاص غير التقليدي مطابق لوايرهم الخاص بالشحن
    وكان واير الشحن فيه منفذ لتركيب واير السماعات عليه

  14. هذا راي انا اري كل التعليقات المستخدمين رائع جميل وهو اساسا ما في شئ رائع ايها المستخدم انت الان علي جهاز الايفون متاح لك استخدام الشاحن اثناء الاتصال ومتاح لك استخدام سماعة البلوتوث اما شركة ابل سوف تلغي سماعة الاذن فأنت لا فائده لك فكيف رائع مع احترامي لكل التعليقات ابل بتجبر المستخدم علي استخدام سماعة البلوتوث وهذا شئ سىئ جدا ابل لم تتقدم ابدا إن تم الغاء سماعة الاذن وشكرا

  15. اكبر غلطه ترتكبها شركة ابل احيانا بكون بتصل والشاحن متصل اما الان اما ان اتصل او اشحن الهاتف وهذه غلطه كبيره انا بستخدم الايفون ولكن الان ارجح شركة سامسونج العملاقه وشكرا

  16. بالنسبة لي انا ما استعمل سماعات ابل لكن استعمل سماعات بلوتوث لانها صراحة مريحة وخفيفة وسعرها مناسب للكل

  17. اذا كانت الاشاعات صحيحه ..!
    بالنسبة لتغير مدخل السماعات القديم ودمجه مع مدخل الشاحن ..

    في وجهة نظري العيب الأكبر ، هو اذا بقيت تستخدم السماعات وقت الشحن ..!!!

    1. السلام عليكم

      ابل ستتيح عدة طرق لحل عذي الاشكاليه

      فمثلا الماك بوك الجديد لا يحمل منفذ USB ولتخطي هذي العثره فهنالك عدة ملحقات تتيح لك استخدام ال USB من خلال منفذ الطاقة وايضاً بأمكان استخدامهما في نفس الوقت

      وقد تتواجد وصلات او ملحقات تتيح لك استخدام سماعة الرأس والشحن في وقت واحد

      تحليلي

      وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى