تطبيقات واخبار عامة

هل تملك هاتف ذكي أو جهاز لوحي ؟ شاركنا رأيك ؟

نواصل سلسلة نقاشاتنا وسبر الآراء للتعرف على تجاربكم وكذلك آرائكم حول عدة مواضيع، والهدف الإفادة من هذه المواضيع لرسم الحالة الصحيحة التي يجب أن يكون عليها المستخدم، نقاشنا اليوم سيكون حول اللوحيات في ظل وجود الهواتف الحديثة !

هل تملك هاتف ذكي أو جهاز لوحي ؟ شاركنا رأيك ؟
هل تملك هاتف ذكي أو جهاز لوحي ؟ شاركنا رأيك ؟

الهواتف ضرورية – ماذا عن اللوحيات ؟

يمكن القول أنه لا يوجد شخص لا يملك هاتفا ذكيا، مهما كانت درجة هذا الهاتف، سواء هاتف بمواصفات ضعيفة أو متوسطة أو عالية جدا، ولكن بالمقابل ليس الجميع يملكون أجهزة لوحية، ومن هنا يكون هذا السؤال واقعا: هل وصلت اللوحيات إلى درجة من الأهمية ليكون على كل شخص أن يملك واحدا ؟

في الحقيقة يمكن القول أن هذا يعتبر شخصيا وبحسب طبيعة كل شخص، مع ذلك وخلال فترة ماضية وعند ظهور اللوحيات بشكل متسارع وتطورها بشكل جيد، كان الجميع يرغبون بالحصول عليها وامتلاك أحدها، سواء كانت أجهزة الآيباد أو لوحيات الأندرويد، لكن الجميع يعلمون أن هذه الرغبة نقصت عند الكثيرين، ولم تعد اللوحيات تشكل أهمية كبيرة.

مبيعات اللوحيات في تناقص – ولم تعد تصلح إلا لاستخدامات الأطفال !

هذه النقطة وردت في ظل تقارير مالية سابقة تتحدث حول مبيعات الأجهزة اللوحية، حيث وفي وقت مضى كانت مبيعات هذه الأخيرة تصعد بشكل تدريجي، ولم يكن أحد يتوقع أن تخسر مكانتها في السوق، أو أن ينقص الطلب عليها، بل كانت هذه الأجهزة اللوحية قد تفوقت في فترة معينة على الحواسيب المحمولة من حيث نمو المبيعات.

لكن حاليا الطلب على الأجهزة اللوحية أصبح ضعيفا جدا، بل كل الشركات تعاني في مبيعاتها لهذه اللوحيات، ولم يعد هناك سوق ديناميكي يستوعب عددا كبيرا منها، حيث لم نعد نسمع ونلاحظ إلا أن هذه اللوحيات أصبحت لا تصلح إلا هدايا للأطفال بمناسبة تحقيقهم لنتائج جيدة في الدراسة.

وهذا ما نلاحظه من عدم اهتمام الشركات بها كما كان عليه الأمر في وقت سابق، فحاليا أغلب الشركات لم تعد تركز عليها، وانتقلت للتركيز على فئة أخرى وهي الهواتف كبيرة الشاشة.

هل أجهزة الفابلت هي السبب في القضاء على سوق اللوحيات ؟

أجهزة الفابلت، هي الهواتف ذات الشاشة الكبيرة، والتي يكون مقاس الشاشة فيها من 5.7 إنش إلى حدود 7 إنش، وهي بذلك تجمع ما بين كونها هاتف ذكي قابل لحمله ووضعه في الجيب، وما بين كونها ذات شاشة كبيرة تغني عن الحاجة لاستخدام جهاز لوحي !

فكما أنه وخلال فترة ماضية تفوقت الأجهزة اللوحية على أجهزة اللابتوب، إلى غاية استرجاع هذه الأخيرة لمكانتها، ها هي ذي الفابلت أو الهواتف اللوحية تقضي على سوق اللوحيات، فما حاجة مستخدم لجهاز لوحي ذو شاشة كبير في ظل امتلاكه لهاتف ذكي يوفر له هذه الخاصية ؟ وفوق هذا يضمن له أنه هاتف يمكن له الاستفادة منه في كل الأوقات ؟

مع ذلك، كثيرون لا يزالون يحرصون على اقتناء الأجهزة اللوحية !

رغم هذه الانتكاسة الكبيرة التي تمر به الأجهزة اللوحية، إلا أن كثيرا من المستخدمين يحرصون على امتلاكها، فنجد كثيرين يملكون هاتفا ذكيا بالإضافة إلى جهاز لوحي، سواء بشاشة صغيرة 7 إنش أو ذو شاشة كبيرة 9 أو 10 إنش فما فوق، حيث يشعر هؤلاء بضرورة استخدام اللوحيات في التصفح وبعض المهام التي تستغرق بعض الوقت، ولا يمكن القيام بها حتى مع هاتف لوحي ذو شاشة كبيرة.

مع كل هذا؛ فإن الأمر لا يعني مواصلة الأجهزة اللوحية للنمو، بل كل التقارير تؤكد ضعف مبيعاتها، وربما قد تضعف أكثر خلال الفترة الماضية، مع ذلك الهدف من مقالنا هذا معرفة رأيكم حول هذه القضية، وكيف هو استخدامكم لهذه الأجهزة ليكون السؤال:

هل تملك جهازا لوحيا إلى جانب هاتف ذكي ؟ تعتقد أن اللوحيات غير مهمة ؟

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او followarabapps@.

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا او هذا الرابط: https://telegram.me/followarabapps.

‫24 تعليقات

  1. في الحقيقة استخدم الهاتف الذكي (أندرويد) جالاكسي S7 ادج معالج اكسونس وهو أسرع بكثير من باقي المعالجات ويكفي تزويد الهاتف بذاكرة خارجية وذات سعة تخزينية كبيرة وأيضا هاتفي متصل بالكمبيوتر المنزلي اذا احتجت أن أعمل وانا بالخارج
    حين أكون خارج المنزل
    استخدم التابلت والكمبيوتر المحمول المتحول من نوع مايكروسوفت سيرفس برو للعمل باحترافية + القلم يساعدني في إنجاز المهام
    اما حين أكون في المنزل فاستخدامي للعمل ومشاهدة الأفلام هو كمبيوتر
    مكتبي ويعمل بنظام مايكروسوفت ويندوز 10
    ودائما ماستخدم الشاشة ذات الحجم الكبير واستغني عن التابلت أو المحمول
    لم اجرب شي من عائلة ابل غير ايفون 5 ودائما كان يعلققققق

  2. الايباد افصل من الايفون في بعض المميزات مثل مشاهدت الافلام و تخزين الاغاني و الالعاب و في السفر تحجز الفنادق و الطيران ولكبر الشاشه سهل التعالمل معه واذي في جل بريك الجهاز يغنيك عن الابتوب لانه في برامج يشغل الجافا وغيره وانا استعمله دائما في تشغيل الافلام ان لاين
    طبعا لا استطيع ان استغني عن الايفون ولاكن الايباد يعوضك عن الابتوب لسهولت استخدامه وخفه وزنه مع العلم اني املك لاب توب
    وشكرا لطرح الموضوع

  3. الحمد لله املك ايباد وايفون وفي خروجي الايفون طبعآ لانه هاتف ، وفي البيت ايباد وابل تيفي والايباد اخذه في الرحلات وكذلك في البيت يقضي كل رغباتي عن الكمبيوتر ومره او مرتين استخدم الكمبيوتر في الشهر او عند نقل بيانات فقط ، الايباد عملي جدآ ومسلي فعلآ لمن يعرف طرق التعامل والبحث السريع عن رغباتك ، يقضيها لك 90% ،، واما ايفوني بلس مجرد هاتف اتصل وتواصل منه ويسليني في العمل لان الايباد ممنوع … هذا كل شي وشكرآ لكم

  4. فى الحقيقه لا اطمح إلى شراء آيباد أو تابلت لأن ما فى فرق كبير ، البرامج نفس البرامج سواء كان فى أجهزة آبل أو أندرويد ،
    الفارق الكبير فقط الشاشه فى أغلب التابليتات فإذا كنت يمتلك تابلت فا أفضل التابلتات الصادره من مايكروسفت أوhp العامله بنظام الويندوز ، لانها عمليه وأكثر احترافيه

  5. السلام عليكم. انا املك ايفون ٦ وأملك لابتوب. ارى ان لابتوب أفضل. كثيرا من الأيباد مع أني املك الأيباد ايضا. حين ان الاببتوب يعمل بكل الظروف والبرامج. حيث يدعم الفلاش والجافا وكل ما تتمناه. بعكس الأيباد الذي لا يمكن دعمه بالجافا والفلاش لكي يفتح المواقع الي تدعم هاتين النقطتين. ولو كان يدعم. لكان ممتازا

  6. الايفون والجالكسي الحديث يقوم بنفس مهام الجهاز اللوحي وبشاشه عرض كبيره واداء افضل بكثير…. يكفيني ايفون ٦

  7. استخدامي للايباد بحجمه الكبير جعلني انسى اللاب توب تقريباً بسبب سرعته وخفة وزنه وحمله
    يعيبه عن اللاب توب التي تعمل بنظام الويندوز ان اللاب توب يملك العديد من البرامج التي تعودنا عليها وايضا صغر حجم مساحة التخزين حيث ان اللاب توب يصل لاكثر من ١ تيرا بايت واللوحيات لاتصل حتى نصف ذلك
    عموماً السرعه والخفه تنميز اللوحيات عن اللاب توب ومساحة شاشتها تعوض عن شاشة الجوالات
    شكرا اخبار التطبيقات

  8. املك هاتف اي فون ٦ آس بلس.
    أتمنى ان يكون اصدار لهاتف اي فون بشريحتين واتوقع ان يكون الإقبال عليه أضعاف أضعاف النوع العادي.

  9. أملك أيفون 5 بعدما كان لي 3Gs ، أطمح أن يكون لي أيباد لكن لو توفر لي المال الخاص بالأجهزة الذكية لفكرت في تحديث الأيفون قبل أن أشتري أيباد ، و لو إشتريت أيباد لا أظن أنني سأفكر في تحديثه ، كل هذا راجع للمدخول المالي لإي شخص ، فالأجهزة الذكية مرتفعة الثمن فإن كان لأي كان هاتف ذكي و توفر له بعض المال لينفقه في هذا المجال لفكر في تحديث هاتفه قبل التفكير في شراء لوح أو تحديث لوحه القديم إن وجد ، أغلب التطبيقات و الكثيرة الإستعمال هي شخصية و لا يحب أحد أن يطلع عليها الآخرون ، لذا جهاز صغير كالهاتف سيكون الأمثل ليكون خاص بصاحبه ، لأن الألواح الذكية تعتبر ذات إستعمال عام للأصدقاء أو العائلة ، غير أن اللوح الذكي يصلح في الإستعمال المؤسساتي و بقوة كالتعليم أو التصميم أو الطب و غيره من المجالات ، التعدد العشوائي لمساحات الشاشات خلق فوضى في السوق و وضع المشترى في حيرة وماذا سيختار ، تمنيت لو أجريت دراسة معمقة مم باحثين ليطرحوا للمستهلك مساحات بمقاييس متسلسلة و لا يجب الخروج عنها و على المنتجين إحترام المقاييس المتفق عليها ، تماما ما حدث في القدم بالنسبة الأوراق فكانت مقاسات عالمية لا تزال تحترم لحد الآن A4 ,A3, A2,A1 ,A0 ، صدور أجهزة ذكية صغيرة كالساعات لم يؤير على مبيعات الهاتف و بقي في الصدارة ،

  10. السلام عليكم أنا عندي هاتف سامسونج نوت4 وهو كل شيء أعني هاتف+تابلاط أما عن التابلات فهي كبيرة نسبيا ولا تصلح لأخذها معك لأن خدماتها محدودة من جهة الكاميرة أو من جهة الأداء كما قال الحمد مكاري فهي تصلح إلا للأطفال الأن وخاصة عند نجاح الأطفال في المدرسة هذه هي الحقيقة مؤكدة عندنا .

  11. اني امتلك نوت5 و ايباد برو واعتقد انه مهم جدا امتلاك جهاز لوحي خصوصا لمحبي الالعاب و مشاهدة الفيديو و اصحاب التعلم و التعليم لان الهواتف تبقى شاشاتها اصغر

  12. السلام عليكم. معاي ماك بوك إير سنة الانتاج 2013 ولا يزال على النظام نفسه حاولت تحديثه الا الإصدار الجديد. لم ينجح

    1. لو انك من عشاق الافلام و الرياضة و لديك انترنت مفتوح لكان اللوحي مهم جدا لديك يا اخ هشام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى