تقارير أبل

هل تستخدم المساعد الصوتي Siri ؟ لماذا لا تفعل ؟

تعتبر Siri أو المساعد الصوتي الشخصي في أجهزة آبل من بين أكثر المزايا تطورا، مع ذلك يمكن أن نصفه بالميزة غير المستخدمة بشكل كبير خاصة في عالمنا العربي، كالعادة نفتح وبشكل أسبوعي موضوعا للنقاش، واليوم نقاشنا حول محدودية استخدام Siri من طرف المستخدمين.

هل تستخدم المساعد الصوتي Siri ؟ لماذا لا تفعل ؟
هل تستخدم المساعد الصوتي Siri ؟ لماذا لا تفعل ؟

حتى لا نظلم سيري، فليست الميزة الوحيدة المهجورة، هناك دوما بعض المزايا المهمة التي لا يلتفت إليها المستخدمون، والأسباب كثيرة وتختلف بحسب الميزة نفسها، على كل حال اليوم سنناقش معا موضوع Siri وعدم حصولها على الشعبية اللازمة في الوطن العربي خاصة.

الموضوع: المستخدمون لا يهتمون بـ Siri ولا يستفيدون منها !

ربما يستغرف بعض المستخدمين المحترفين المحبين للمساعد الشخصي Siri من هذا، لكن يمكن لأي واحد منكم التأكد بنفسه، ربما أنت بحد ذاتك لا تستخدم Siri ولا تعتمد عليها، ربما لم تطلب منها أي خدمة، ونفس الأمر مع باقي المستخدمين، لن نبالغ إن قلنا أن 8 من أصل 10 أشخاص لا يستخدمون Siri إطلاقا، في حين أن واحدا يستخدمها نادرا والآخر بدرجة أكبر قليلا.

يمكنك التأكد من ذلك بالاستفسار من أصحابك الذين يملكون أحد أجهزة آبل، الأيفون أو الآيباد، واستفسره إن كان يستخدم Siri ويطلب منها بعض الخدمات أم لا ! ونحن سنحاول تعداد بعض النقاط المتعلقة بالموضوع.

ما هي الأسباب وراء عدم استخدام Siri ؟

طبعا لكل شيء سبب، وبالنسبة لعدم انتشار استخدام سيري وبخاصة في الوطن العربي، خاصة إذا عرفنا أن Siri تستقبل 2 مليار سؤال وطلب خلال الأسبوع الواحد كما صرحت بذلك آبل خلال مؤتمرها الأخير، مع أن الرقم كبير جدا إلا أنه وفي الواقع استخدام Siri ضئيل فعلا، ونحن كما ذكرنا نقصد الوطن العربي خاصة، وربما هذه بعض الأسباب:

  • تقنية جديدة: رغم أن Siri أمضت حاليا 5 سنوات، إلا أننا نصفها بالتقنية الجديدة، ولا تزال آبل تعمل على تطويرها بشكل دائم، وهذا يشمل جميع منصات المساعدة الصوتية من الشركات الأخرى.
  • دعمها المتأخر للغة العربية: حيث قامت آبل منذ ديسمبر الماضي فقط بجعل Siri تتكلم العربية، ولا تزال حاليا تتعلم من خلال استقبال الطلبات باللغة العربية، وتحتاج وقت حتى تتطور.
  •  محدودية الأعمال التي يمكن لـ Siri القيام بها، حيث أنها لا تزال محدودة المزايا ولا يمكنها القيام بكل شيء.
  • عدم انتشار ثقافة الاعتماد عليها من طرف المستخدمين، ويمكن القول أنه السبب الأهم.

السبب الأخير نصفه بالأهم، كثير من المستخدمين يجربون Siri عند أول مرة يشترون أحد أجهزة آبل، ثم يتوقفون عن طلب خدماتها بعد ذلك، وهذا يؤثر على سرعة تطور قدرات Siri، فهي ذاتية التعلم؛ حيث تقوم بتطوير نفسها من خلال الاستماع لطلبات المستخدمين.

2

آبل تعمل على جعل Siri أذكى وأكثر قدرة على القيام بمهام كثيرة

خلال المؤتمر الأخير ومع إعلان آبل عن iOS 10، أكدت أنها قامت بفتح Siri للمطورين، وكما أخبرناكم فهذا يعني إمكانية الاستفادة من Siri من طرف التطبيقات الأخرى، بخاصة تطبيقات المحادثة، حيث يمكن للمستخدم الآن الطلب من Siri أن تقوم  بإرسال رسالة واتس آب أو تليغرام لشخص معين، أو الرد على رسالة واردة.

وطبعا يمكنها تنفيذ مهام أخرى من تطبيقات أخرى مثل حجز طاولة في مطعم، طلب سيارة من Uber وغير ذلك كثير من المهام، وبالتالي فإننا نتوقع انتشار استخدام Siri بشكل أكبر خلال الفترة القريبة القادمة، وإلى ذلكم الحين نود أن نعرف:

هل تعتمد على Siri ؟ أم لست مهتما بها أبدا ؟ ولماذا؟

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او [email protected]

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا او هذا الرابط: https://telegram.me/followarabapps.

‫35 تعليقات

  1. سلام عليكم شكراً لكم علا جهود
    أنا عندي مشكل معا سي ري مابيستقبل صوتي و هاتفي ماعندو مشكل بيشجل صوت عادي شو المعمول

  2. سيري تطبيق رائع استفدت منه كثيراً في المواعيد والتذكيرات والمواعيد بالتقويم وطلب الاتجاهات الى اي موقع وكذلك بالعد التنازلي واطلب منه الاتصال بأي شخص في دليل الهاتف وكتابة الرسائل – بل جعلته موظفاً عندي أمره وينفذ بدون راتب

  3. دائماً اسأل سيري أسألة ولا يستطيع الجواب عنها

    يقول هل تريد ان ابحث عنها بالويب؟

    اذا بغيت الويب اروح لقوقل افضل واسرع وبدون تزعيق!!

    اريد ان يكون مساعدي الشخصي بالجهاز

    اعطيه اومر متعلقه بالجهاز ويأتي الرد لا استطيع ذلك

    السيري بالجلبريك ممتاز جداً اسأل عن ماشئت

    اقلها عن اوقات الصلوات يجاوبك بكل سهوله

  4. ‏يا شباب أنا معصبة يا غبي ‫يا Siri‬ يتعلم اللغة العربية توه بدأ ماله سنة كاملة الان Siri يفهم اكثر من ما أطلقت Apple في iOS تسعة . اثنان كان لا يفهم من أول صح أمل أن يفهم كثير يا أغبياء أنا استخدم الإملاء كانت لا تفهم في ال iOS ثمانية والآن ما شاء الله الان أنا اكتب فيها تفهمني يا أغبياء فقد تستخدمون الشيء مرة واحدة صح ‏حتى الإملاء كانت لا تكتب بالإنجليزي يعني إذا قلت watch او iPhone او أي أس او WhatsApp تكتب بالإنجليزي اروح التطبيق الذي تعشق ونا Snapchat تكتبها بالإنجليزي اما في iOS ثمانية ما كانت تكتب شي وكانت تلخبط مميزات أنتم تركتها هي حلوة اما Siri استخدمها أقول افتحي تطبيق كذا ولا أرسلي رسالة ولا اتصل ‫FaceTime‬ أنا استخدمها يوم كانت إنجليزي ‏حتى مدير Apple الأول تكتبها بالإنجليزي الإملاء مثل Steve Jobs الان كتبته بالإنجليزي الان اصلان كل كتبته بالإملاء ما اكتب في اليد استخدم VoiceOver واكتب في الإملاء يا سلام والله ميزة حلوة إذا كان ما تدعم العربية كنت أطلع برة في الكتابة لانه صعب الفويس اوفر وهي تكتب المفروض تكتب بدون الفويس اوفر سريع لأن الفويس اوفر لازم اضغط مرتين ما تكتب بسرعة ‏ولكن الإملاء فقد دقيقة واحدة يسمحون لك في الكلام وتوقع في الإملاء لازم تضغط الإملاء مرتن ثانية ولكن عادي وشوفو يا شباب سيري والإملاء ترسل الصوت إلى Apple ويأتي مطور في أمل ويشوف ماذا نقول الان أنا اتكلم اللغة العامية كيف إذا تكلمت اللغة العربية من أول كان لازم اتكلم اللغة العربية مكان تفهمني حتى Siri نفس المشكلة اتكلم لغة العرب عميا ‏حتى في تطبيق WhatsApp أنا استخدم الإملاء مية في المية حتى تركت الرسائل الصوتية استخدم الرسائل الصوتية قليل وأنا استخدم الإملاء ما شاء الله كل المكفوفين يستخدمون الإملاء مزة الحلوة وتترك تطبيقات لهذه مدفوعة جدا مالها فايدة أما هذا فقد في لوحة المفاتيح ‏ولكن المفروض ولا لا يصبح المفروض تكتب بدون الإنترنت لأن الإملاء تحتاج الى الإنترنت يا شباب إذا كان إملاء أو Siri الإنترنت ضعيف تكون أخطاء ‏حتى الان ما في الا يمكن غلط واحد ولا على طين ولا لا يوجد إطلاقه في كلامي كله الان كلامي في الإملاء تتخيلوا جرب الإملاء وSiri إذا لم تجرب أن الإبلاغ Siri يمكن يسحبون اللغة العربية واصبح سيري في اللغة الإنجليزية كيف تقوله من أول متى يصبح Siri عربي متى يصبح Siri عربي وعندما أصبح تركته كيف ما هذا السؤال الغبي حتى؟ تكتبه ‏ولكن خاصة اللي ملا إذا كلمتني الضعيف صدقني تكتب أخطاء كبيرة إذا كان الإنترنت ضعيف شوف الإمكان إني حسيت الإنترنت ضعيف متى تكتب أخطاء ولكن حلوة حلوة حلوة اعطيها خمس نجوم ‏وخواتي مباركة وصلي الله على نبينا محمد على اله وصحبه اجمعين نسيت لا أقول لكم هذا الإملاء تنفعل الخطاب أو الشعر أول القصيدة كلها نفس الشيء

  5. سيري كويسه بس المشكل مثلاً انت في حالت طوارء وتبغا سيري تتصل على احد بس لما تدخل يقول لاتتوفر شبكه هاذا الي قاهرني وكمان تقول لها شيء يقول عثرت عليه في الويب لازم تطوير لسيري

  6. خدمة ( سيري ) في أجهزة آبل سيئة للغاية و اكتشفت ذلك عند مقارنتها ب ( جوجول ناو ) المساعد الشخصي من جوجول، فكثيراً ما أطلب أمراً ما من ( سيري ) ثم يكون الرد أنها Sorry! I couldn’t understand you! و عند طاب نفس الأمر من جوجول ، تكون الاستجابة سريعة و منطقية! (سيري) بحاجة إلى تطوير جذري و إلا فإنها ستكون بلا فائدة!

  7. المشكلة الحقيقية في التعامل مع الصوتي باللغة العربية يكمن في عدم قدرة البرنامج على اتعامل مع اللهجة العامية لشخص فلذلك يوجد اخطاء لغوية بسبب ان المتحدث باللغة العربية لا يجيد اللغة العربية الفصحى

  8. السلام عليكم ورمضان كريم
    بخصوص Siri الأشكال لدي هو النطق بالنسبة لسيري باللغة العربية بالاضافة الى الصوت ، بينما Siri باللغة بالإنكليزية الصوت والنطق هو اكثر وضوحا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى