تطبيقات واخبار عامة

لعبة Pokémon Go التي أحدثت ضجة كبيرة – ما قصتها وما هو سرها ؟

تعتبر الألعاب من بين أكثر التطبيقات انتشارا وتنزيلا من متاجر التطبيقات المختلفة وعلى كل الأنظمة، وهي الأكثر استخداما من بين كل أنواع التطبيقات الأخرى، وطبعا هناك ألعاب تتفوق بشكل حصري على غيرها، وخاصة إن كانت جديدة الظهور وبفكرة جديدة وبخاصة إن كانت تستغل شهرة وانتشار قصة ما أو شخصيات معينة، حتى تجذب المستخدمين، وكثيرة هذه الألعاب، وأشهرها حاليا لعبة البوكيمون والتي تحمل إسم Pokémon Go !

لعبة Pokémon Go التي أحدثت ضجة كبيرة - ما وراءها ؟
لعبة Pokémon Go التي أحدثت ضجة كبيرة – ما وراءها ؟

اليوم سيكون حديثنا حول لعبة Pokémon Go، هذه اللعبة التي من المؤكد أن الأغلبية منكم شاهد انتشار الأخبار حولها، انتشار صورها، وربما شاهد بعض الأصدقاء أو المعارف يلعبونها، وربما كثيرون منكم لم يتعرفوا على طبيعة اللعبة، ولماذا أحدثت كل هذه الضجة، وكيف يمكن لعبها وغير ذلك من الأسئلة التي تراود الكثيرين منكم، وسنحاول الإجابة عنها في نقاط سريعة كالعادة

أولا: ما هي لعبة Pokémon Go ؟

باختصار شديد؛ لا أحد منا لا يعرف كائنات البوكيمون، أو هذه الشخصيات الكرتونية الخيالية التي وفي وقت مضى كانت أكثر الشخصيات الخيالية رواجا من خلال انتشار المسلسل الكرتوني الخاص بها، وقد ظهرت بعض الألعاب الخفيفة لتجسيد حياة هذه الكائنات، ولكن لم ترتق لتكون ذات شهرة أو انتشار واسع.

لذا جاءت لعبة Pokémon Go لتجعل كل محبي الإثارة ومحبي كائنات البوكيمون الدخول إلى عالمها، تماما كما كنا نشاهد في الرسوم المتحركة الخاصة بها، ولكن بطريقة عبقرية تجعل اللاعب مدمن على هذه اللعبة بطريقة عجيبة وغريبة، حيث تعتمد على تقنية Augmeted Reality أو الواقع المعزز، فتجعل اللاعب يدخل عالم البوكيمونات في واقعه، وكأنه يراها أمامه.

كيف يتم اللعب ودخول عالم Pokémon Go ؟

في هذه اللعبة ستجد نفسك مستعدا لولوج عالم البوكيمون، في البداية عليك إنشاء شخصيتك داخل اللعبة، الشكل، الإسم وبعض التفاصيل الأخرى خريطة حقيقية تعرض لك المنطقة أو المدينة التي أنت متواجد فيها، وفي هذه المدينة تنتشر كائنات البوكيمون، ولكن قبل كل شيء عليك جمع الكراة الخاصة بصيد والإمساك بالبوكيمون.

هناك أماكن ستجدها على الخريطة تسمى Pokéstops، من خلال ذهابك إلى هذه الأماكن ستحصل على كراة الصيد الشهيرة باللون الأحمر والأبيض، والتي تصطاد من خلالها البوكيمونات، ومن جهة أخرى تستطيع إيجاد البيض وكل ما هو مفيد من أجل تطوير مستواك.

الآن كل ما عليك أيضا هو اتباع الخريطة والمشي وأنت تحمل جهازك، والذهاب إلى أماكن ستجد فيها البوكيمونات المختلفة، نوع البوكيمون الذي يمكن أن تجده يختلف من منطقة لأخرى، حيث قد تجد أنواع طائرة أو أخرى مائية وأخرى برمائية بحسب طبيعة المنطقة التي تقيم فيها، كل ما عليك هو الإمساك بهذا البوكيمون، والقيام بتطويره من أجل الاستعداد للدخول في منافسات مع لاعبين آخرين في منطقتك.

لعبة Pokémon Go
لعبة Pokémon Go

كما نشاهد في الصورة السابقة، وكما ذكرنا سابقا؛ عليك المشي باستخدام هاتفك واتباع الخريطة للذهاب إلى أماكن تواجد البوكيمون المراد صيده، وعندما تصل إليه يكفي الاقتراب إليه بمسافة كافية ثم رمي الكرة الخاصة به، وكلما كان لديك كراة أكثر كلما كان بإمكانك صيد عدد أكبر من البوكيمون.

وكما أكدنا سابقا، فاللعبة تعتمد على تقنية الواقع المعزز، فأنت تستخدم كاميرا هاتفك من أجل رؤية البوكيمون كما لو أنه في الواقع فعلا، وهكذا تستمر باقي مسيرة اللعبة، من تدريب وتطوير البوكيمون من خلال صرف بعض الأموال أو القيام باستبدال بعض البوكيمونات التي تقوم بصيدها عند البروفسيور Willow في مقابل الحصول على الحلوى التي تساعدك أيضا في تطوير مستواك.

اللعبة تعتمد تقنية الواقع المعزز والعالم المفتوح – إدمان بأتم معنى الكلمة !

كل من قام بتجربة هذه اللعبة، وكانت تستهويه كائنات البوكيمون، أو كان يحب الدخول في ألعاب الواقع المعزز أو العالم المفتوح، فإنه سيصاب بالإدمان على هذه اللعبة، حيث سيجد نفسه يجري في كل مناطق مدينته من أجل البحث عن الكراة والبيض واصطياد البوكيمونات، فضلا عن إجراء المنافسات ضد لاعبين آخرين، حيث أن اللعبة تتيح للاعبين عند الوصول لمستوى معين الانضمام إلى فرق، يمكن لهذه الفرق التنافس فيما بينها.

باختصار يمكننا التركيز على أهم مزايا اللعبة كالتالي:

  • التجول عبر المدينة أو المنطقة الخاصة بك لاصطياد وتطوير البوكيمون.
  • عقد تحالفات والانضمام إلى الفرق المختلفة.
  • الدخول في منافسات حقيقية.

من هنا وجب علينا الانتقال إلى نقطة مهمة وهي ذكر بعض إيجابيات وسلبيات اللعبة

إيجابيات وسلبيات لعبة Pokémon Go:

طبعا أي لعبة بهذه الشهرة ينتج عنها إيجابيات وسلبيات، أما الإيجابيات فهي:

  • حرية التنقل واللعبة على أرض الواقع.
  • استكشاف بعض المناطق.
  • التعرف على أفراد آخرين وعقد تحالفات ضمن فريق واحد.
  • لعبة مختلفة بطريقة لعبها عن الألعاب الأخرى.

أما السلبيات فبحسب التقارير فهي:

  • استهلاك طاقة البطارية بسرعة لاعتماد اللعبة على الكاميرا ونظام GPS.
  • إدمان كبير قد يجعل البعض يغرق في بحرها دون الانتباه لواقعه.
  • ستجعل الشخص يظهر كالمجنون من أجل البحث عن البوكيمون.
  • مخاطر الوقوع في يد المنظمات الاجرامية وقطاع الطرق.

بالنسبة للنقطة الأولى والأخيرة تعتبران من بين أسوء السلبيات، تحتاج بطارية قوية من أجل اللعبة لفترة أطول، أو أن تحمل معك بنك طاقة أو شاحن هاتفك وشحنه بشكل دائم، أما النقطة الأخيرة فهي الأخطر، حيث وبحسب بعض التقارير فإن بعض اللصوص وقطاع الطرق يعتمدون على هذه اللعبة من أجل الإيقاع بالضحايا واستدراجهم لأماكن خالية من أجل سرقة ممتلكاتهم، فوجب الحذر.

توفر اللعبة عالميا:

اللعبة حاليا متوفرة لأجهزة الأيفون وهواتف الأندرويد، ولكن للأسف ليست متوفرة لكل المستخدمين حول العالم، حيث أنها لا تزال محصورة في بعض الدول فقط لا غير، وذلك بسبب عدم قدرة الشركة على استيعاب العدد الكبير من اللاعبين حول العالم، ولا تزال لحد الآن تقوم بتطوير اللعبة بشكل أفضل، وبالتالي قد لا تجدها تعمل في منطقتك.

للتذكير اللعبة غير متوفرة في كل المتاجر والدول، بالنسبة لمستخدمي الأيفون عليهم استخدام حساب أمريكي لتحميل اللعبة، وبالنسبة لمستخدمي الأندرويد، فللأسف اللعبة متوفرة فقط في بعض الدول، ونحذركم من تحميلها من أي مصدر آخر حتى لا تعرضوا أنفسكم لمخاطر الوقوع في البرمجيات الخطيرة، ونعيد التأكيد أن الشركة وعدت بتوفيرها في المزيد من الدول عن قريب فما عليكم إلا الانتظار.

للتحميل عبر اجهزة ابل:

المبرمج: Niantic, Inc

السعر : مجانا


للتحميل عبر اجهزة الاندرويد:

المبرمج: Niantic, Inc

السعر : مجانا


قبل الختام إليكم فيديو الإعلان عن اللعبة والذي يوضح بعض التفاصيل حول اللعبة:

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او [email protected]

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا او هذا الرابط: https://telegram.me/followarabapps.

الوسوم

‫28 تعليقات

  1. لو سمحتوا شباب انا بلعب لعبة البوكيمون جو وقدلي فتره بس مافي اي فريق او حلبه للقتال…… ملاحضة انا في اليمن .
    لو سمحتو أشتي اعرف كيف أقاتل واوجد فريق لو سمحتو بأسرع وقت ممكن

  2. السلام عليكم عندي شكوى بخصوص اللعبة في تليفونات جلكسي شكثر اشوف نازلة اللعبه فيها بس تليفوني يطلعلي العنصر غير متاح وابي حل حق هالشي بسرعة وضروري وشاكر لكم جزيل الشكر

  3. تحذير

    #البــوكــيــمــون

    أحد الإخوة المصريين مهندس برمجة وهاكر بميكروسوفت بأمريكا

    يقول عن هذه اللعبة:
    نزلت هذه اللعبة حديثًا وأحدثت انقلاب فى العالم كله بين يوم وليلة… طبعا عندما شئ يظهر فجأة، تردافه ضجة كبيرة..
    وهذا ما حصل مع هذه اللعبة بالرغم من أنها لعبة عادية جدًا ولكن يبقى في الأمر شئ غير طبيعي!!

    ولتوضيح ذلك لمن لا يعرف أبعاد هذه اللعبة:
    فهى عبارة عن لعبة تعمل بـ أل جي بي اس
    تبحث عن بوكيمون، وعلامات على أرض الواقع تتحرك بالكاميرا..
    تأخدك بالخريطة لأماكن كثيرة وتجبرك على التحرك بها، وهذه اللعبة فيها خطوره كبيرة جدًا ويحذر من تحميلها..

    من خطورتها:

    أنها تجعل الشخص يصور كل الأماكن بدون أن يشعر، تبدأ من منزله الشخصي حتى تخرج به لأماكن أثرية وحيوية ..
    وشدة انجذابه لها لا أراديا يجعله شبه جاسوسا من حيث لا يعلم.
    يتخيل أنه يلعب وفى الحقيقة يتجسس فهو يصور كل ما حوله من أناس وأماكن وغيره.. وهذا التصوير متصل مباشرة بسيرفر اللعبة وكله يتم تسجيله!
    فيصبح من يلعبها جاسوسًا مجانيًا لا يحتاج تدريب ولا غيره فهو يقدم لهم ما يلتقطه على طبق من فضة

    هذه اللعبة ممنوعة فى بلاد معينة وحتى يتم تحمليها يلزم عمل سيرفر او بروكسي.
    vpn
    ودولة أستراليا نشرت تحذيرًا من هذه اللعبة وأنها يمكن أن تسبب حوادث كثيرة؛ لأن الشخص يمشي فى الشارع في غير وعيه ومنشغل بالتركيز فى جهازه فربما اصطدم في شئ وهو غير منتبه

    لن يلعبها واحد ولا اثنين ولكننا سنلاحظ الملايين من الناس تجري خلف البوكيمون..
    فيجب التنبه إلى أن السيرفرات والخرائط هذه كلها ترتبط ببعضها وكل صورة تكمل الأخرى
    ( صوت وصورة لتصوير كل الأماكن الحيوية والخاصة)

    أبدى هذا المهندس خوفه الشديد من هذه اللعبة وأبعادها ويحذر منها بشدة ويقول شرح موضوعها كبير جدا؛ والناس لن تستوعب مدى خطورتها..
    ولكن يجب على الآباء تنبيه أبنائهم من خطورتها، فهذه حرب جديدة من حروب الجيل الخامس.

    فأغلقوا هذا الباب( باب الشر) الذي انفتح على مصراعيه..
    لمصلحتكم الشخصية
    بلادكم..
    اللهم بلغت اللهم فاشهد.

    #أبو جمانة

    انشر للمصلحة العامة.. منقووول

    1. لا تحتاج هذه الشركات إلى الخرائط، هناك خرائط جوجل وغيرها من الشركات، بل هناك خرائط للفضاء الخارجي، لن يكونوا بحاجة إلى هذه اللعبة
      أغلب ما جاء في الكلام السابق لا صحة له وبعضه صحيح خاصة فيما يتعلق بالإدمان على اللعبة

  4. اخوي حمد اسمحوا لي بالتعليق الاخر والاخير وكماقال الله تعالى اسأل به خبيرا ..الحساب الامريكي مجرد كلام فاضي انا سويت حساب امريكي والله ما استفدت شي وعندي ملاحضه الاب ستور سيء جدا ممكن سوق بلاي افضل في الاندوويد الاب ستور فيه العاب كثير جدا واكن اغلبيتها تافهه جدا شوفو الفرق بين العاب الفيتاvita والعاب الايفون التافهه

  5. اخوي حمد الي ماعنده حساب امريكي يمكن عن طريق برنامج الجلبريك والسيديا يحمل لعبة بانكي مون باستخدام برنامج الڤيشير البرمامجرالصيني

  6. السلام عليكم
    ما هو تعليقكم علي هذا الكلام المتداول عن اللعبه ؟

    انا مش مقتنع غير ان لعبة بوكيمون دى لعبة هدفها حاجات تانية تماما غير ان هي تكون لعبة .. اولا اول ما بتنزلها بتوافق انها تتحكم في الكاميرا و الميكروفون و كمان ال GPS و ادارة ملفات الجهاز كمان من صور و فيديوهات و انت و حظك بقي .. انتم عارفين الكام يوم اللي لعبتوهم دول اتجمع بيهم كم معلومات و صور و اماكن قد اية ؟؟ اللعبة بتجبرك انك تدخل اماكن مش طبيعي انك تكون موجود فيها و تجبرك انك تدور ( او تصور ) بالكاميرا في المكان كلة علي اساس انك بتدور علي بوكيمون و كل دة بيتسجل صوت و صورة و GPS Location كمان .. يعني مش محتاجين جواسيس خلاص اللعبة دي تقوم بالواجب و زيادة كمان والله .. لو عايز يشوف مكان هيبعتك لية و يخليك تصورة حتة حتة !! دى حاجة مرعبة يا جماعة .. مارك اللي عامل الفيس بوك نفسة مغطي علي طول الكاميرة و فاتحة المايك اللي في اللابتوب و الموبايل الشخصي بتاعة عشان عارف تماما اية اللي مممكن يحصل .. اللعبة دي وراها سر و مش طبيعي كمان .. احنا كنا بنخاف ننزل برامج زي دي و نقول للناس خلو بالكم دلوقتي بقي عشان تلعب لازم تبقي فاتح كل حاجة علي البحري … الكلام ممكن يكون اوفر لناس و جو افلام .. بس في ناس تانية هتشوف الكلام و هي فاهمة كويس جدا ان اللي انا بقولة دة ولا حاجة جنب الحقيقة اللي ممكن تكون بتحصل و الله اعلم ..

    1. وعليكم السلام مرحبا إبراهيم
      نعم هذا صحيح، واللعبة ضمن شروط استخدامها ذكرت ذلك.
      مع كل هذا، أكدت الشركات المطورة لها أنها لا تقوم بجمع أي بيانات، خاصة وأن الشركات المطورة والموزعة لها تعتبر كبيرة، ولا يمكنها المخاطرة بالمتاجرة في بيانات المستخدمين فضلا عن جمعها.

    2. كلامك موزون ويدل ع حرصك وفهمك لتوقع الأحداث في المستقبل
      وفقك الله وبارك فيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق