تقارير أبل

كيف يحمي نظام iOS 10 خصوصيتك ؟ إليك هذا التقرير

نظام iOS عموماً أحد أفضل أنظمة التشغيل من ناحية الحفاظ على أمن و خصوصية مستخدميه ، الأمر الذي أوقع آبل مراراً في مشاكل مع أنظمة خكومية و جهات أمنية في سبيل الكشف عن بيانات عملائها. و في نظام iOS 10 نرى أن آبل قد أولت هذا الجانب مزيد اهتمام سوف نتحدث عن هذا بشكل أكثر تفصيلاً خلال هذا المقال.

كيف يحمي نظام iOS 10 خصوصيتك ؟!
كيف يحمي نظام iOS 10 خصوصيتك ؟!

مصطلح “الخصوصية” يشير إلى بشكل عام إلى حق الفرد في الحفاظ على معلوماته الشخصية ، و حقه في عدم الكشف عنها و إطلاع الآخرين عليها ، و ذلك يشمل الحكومات أو أي جهة أخرى بما فيها آبل. المعلومات الشخصية لا تشمل فقط صورك و محادثاتك الشخصية بل أيضاً سلوكك و طبيعة استخدامك للأجهزة و التطبيقات و الخدمات! فهل يحمي حقاً نظام iOS 10 خصوصيتك ؟!

الخصوصية التفاضلية Differential Privacy 

في البداية يجب أن نعرف أن العديد من الشركات التقنية الكبرى و محركات البحث تعتمد على جمع بيانات المستخدمين و تحليلها بهدف تحسين الخدمات المقدمة لهم ، و هو الأمر الذي يضع خصوصية مستخدميها في مهب الريح ، مثلاً يقوم فيسبوك و جوجل بتحليل بيانات المستخدمين لمعرفة اهتماماتهم و بالتالي رفع جودة الخدمات الإعلانية على سبيل المثال!

كيف يحمي نظام iOS 10 خصوصيتك ؟!
كيف يحمي نظام iOS 10 خصوصيتك ؟!

من هنا يبرز أهمية الخصوصية التفاضيلية أو Differential Privacy التي استخدمته آبل في نظام iOS 10 و هو عبارة عن  نظام تشفير بدأ يُستخدم حديثاً و بدأت تتبناه العديد من الشركات التقنية بهدف جمع البيانات دون انتهاك للخصوصية ، فكيف يعمل هذا النظام ؟!

ببساطة يقوم هذا النظام بتجميع البيانات الخاصة بمجموعة واسعة من المستخدمين و تحليلها و بالتالي معرفة سلوك و اهتمامات تلك “القاعدة الواسعة من الناس” و دون تتبع بيانات كل مستخدم على حدى ، أي أن هذا النظام يعمل على “المجموعات” و ليس على “الأفراد” ، إنه يجمع كم هائل من البيانات دون تحديد مصدرها ، هل لازال الأمر يبدو مقعداً ؟!

كيف يحمي نظام iOS 10 خصوصيتك ؟!
كيف يحمي نظام iOS 10 خصوصيتك ؟!

دعنا نبسط الأمر أكثر ، لنفترض أن لدينا مطعم يقوم بمعرفة الوجبات المفضلة للزوار بشكل عام من خلال تحليل المبيعات ، دون أن يعرف ما هي الوجية المفضلة لكل زائر على على حدى!

آبل قررت تقليل جمع البيانات من المستخدمين ، حيث سيقتصر جمع البيانات و تطبيق نظام الخصوصية التفاضيلية Differential Privacy في أربعة حالات فقط : معرفة الوجوه التعبيرية أو الـ Emoji الأكثر استخداماً ، و إضافة الكلمات الجديدة إلى القاموس اعتماداً على الكلمات التي يتبادلها المستخدمون ،  و الروابط العميقة للتطبيقات و هي مختصة بآلية اقتراح التطبيقات للمستخدم ، و التلميحات الأكثر بحثاً عبر خاصية Lookup تطبيق الملاحظات .

كيف يحمي نظام iOS 10 خصوصيتك ؟!
كيف يحمي نظام iOS 10 خصوصيتك ؟!

عملية جمع البيانات في الحالات السابقة لن تكون إجبارية على الرغم من كونها محمية بنظام “الخصوصية التفاضيلية” ، و سيكون للمستخدم الحق الكامل في قبول أو رفض مشاركة بياناته فيها .

جدير بالذكر هنا أن آبل تقوم أيضاً بجمع البيانات من تطبيق الخرائط و خدمة سيري ، فهذه الخدمات تعمل بالذكاء الاصطناعي و لديها القدرة على التعلم و التطوير الذاتي من خلال البيانات الواردة إليها ، و التي على الأغلب ستكون محمية أيضاً بنظام “الخصوصية التفاضيلية” .

هل جمع بيانات المستخدمين سيكون بلا رقيب أو حسيب ؟!

في حالة قامت آبل بجمع بياناتك في الحالات السابقة ، فلن يكون ذلك بصورة دائمة و واسعة بل بشكل محدود من خلال خاصية تسمى Privacy Budget و التي تقوم بتحديد كم معين محدود من البيانات لكل مستخدم ، إضافة إلى أن آبل ستقوم بحذفها بعد فترة معينة .

ميزة On-Device Intelligence ،، عندما يتعلم جهازك منك !

هناك بعض التطبيقات داخل نظام iOS 10 و التي تتمتع بقدر من الذكاء الاصطناعي يمكّنها من التعلم و تطوير مهامها من خلال جمع و تحليل البيانات على الهاتف دون الحاجة إلى إرسالها إلى خوادم آبل .

كيف يحمي نظام iOS 10 خصوصيتك ؟!
كيف يحمي نظام iOS 10 خصوصيتك ؟!

مثلاً في تطبيق الصور هناك ميزة خاصة بالتعرف على الأوجه و الأشياء ، تسمح للتطبيق بعمل ألبومات لكل شخص ، و تصنيف الصور بحسب الأشخاص ، و تحسين البحث عن الصور بحسب محتواها ، عند البحث مستخدماً كلمة “قطة” ستظهر لك الصور التي تحتوي على قطط ، هذه الخواص تتحسن تلقائياً مع الاستخدام المستمر .

ميزة التشفير التام بين الأطراف End-to-end Encryption

نظام التشفير التام بين الأطراف End-to-end Encryption هو أحد نظم التشفير الموجودة داخل نظام iOS 10 ، في الحقيقة هو موجود في إصدارات سابقة من نظام iOS و عدد من خدمات آبل مثل iMessage و FaceTime و تطبيق التحكم بالمنزل و غيرها .

كيف يحمي نظام iOS 10 خصوصيتك ؟!
كيف يحمي نظام iOS 10 خصوصيتك ؟!

نظام التشفير التام بين الأطراف End-to-end Encryption يقوم بتشفير جميع البيانات الصادرة عن تطبيق معين ، و لا يتم فك التشفير إلا عند وصول البيانات للطرف الآخر ، لأن الطرفين فقط هما اللذان يملكان مفتاح الشفرة ، و هذا يمنع أي تجسس أو تلصص على البيانات بما فيها الأجهزة الأمنية و شركات الاتصال .

لا أفقه في تلك الأمور و لا تهمني تلك التفاصيل ،، ما رأي الخبراء ؟!

الأستاذ “آرون روث” بجامعة بنسلفانيا ، خبير بأمن المعلومات و لديه كتاب عن “الخصوصية التفاضيلية Differential Privacy” كان قد اطلع على نظام التشفير لدى آبل حيث اسستضافته في مؤتمر WWDC 2016 عند الإعلان عن نظام iOS 10 ، و ذكر حينها أن آبل تقوم بأداء جيد و أن تطبيقها لهذه النظم بشكل واسع يجعلها رائدة في هذا مجال الخصوصية و حفظ المعلومات.

كيف يحمي نظام iOS 10 خصوصيتك ؟!
كيف يحمي نظام iOS 10 خصوصيتك ؟!

أما خبراء أكثر حيادية شككوا بإمكانية تطبيق نظام “الخصوصية التفاضلية” بشكل موسع خاصة و أن كثير من خدمات آبل تعتمد بشكل أساسي على جمع بيانات المستخدمين ، إلا أنهم أقروا كذلك أن آبل قد قطعت منتصف الطريق في سبيل المحافظة على خصوصية عملائها بشكل مثالي .

هل تعتقد أن تحسينات آبل كافية لحماية خصوصيتك و الحفاظ على سرية بياناتك ؟! أخبرنا بالتعليقات :)

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او [email protected]

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا او هذا الرابط: https://telegram.me/followarabapps .

‫19 تعليقات

  1. اني احمل جهاز ايفون ٦ اس بلاس ونزلت ios10 على جهازي اصبح ذو تقنيه رائعه احسنتم التصميم غير عندي بجهازي عدة امور اشكركم جزيل الشكر على التغيرات التي خلتني اخفي شريط الاتصال من قائمه siri بسهوله بنقرة زر اتمنا الكم الموفقيه وشكرا.

  2. نحن كمستخدمين للايفون نتمنى اكثر خصوصية وعدم كشف او تسريب معلوماتنا الشخصية لاى جهة لان معاناتك شخصيتك بهذا التشفير سيكون إقبال كبير على الايفون عند إصداره انشاء الله

  3. نتمنى خصوصية أكثر في نظام أبل الجديد
    فعلى سبيل المثال لا الحصر
    كيف يستطيع شخص الحصول على الرقم السري لتطبيق معين والإستيلاء على حسابه ؟؟
    مشكلة ليست فردية طبعاً
    وبما أن أبل متوجة للتطوير دائماً
    فلماذا لايكون مفتاح سري واحد محمي للتطبيقات الأكثر إستخدام ومعروفة بدل كل تطبيق باسورد وحساب مختلف ليكون الإستخدام أكثر مرونة بدون تعقيد ولخبطة التكنولوجيا ليست بالتعقيد والفوضى
    (مجرد إقتراح)

  4. إمكانية أبل من حماية الخصوصية طوال الأعوام الماضية
    امر يستحق الإحترام
    فما تقده لنا شركة أبل من حماية لخصوصيتنا امر جميل ويستحق منا كمستخدمين لنظام iOS كل التقدير

  5. ليه في تقارير موجوده علي الجهاز مع اني مسويها عدم ارسال لكن موجوده علي الايفون اي تطبيق يتم فتحه بيترسل تقرير شامل عليه في الخصوصيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى