اخبار الأندرويد

كيف تعمل ميزة التعرف على العين في هاتف Galaxy Note 7 القادم ؟!

ما كان بالأمس خيالاً أصبح اليوم واقعاً ، و الأمور التي نتعاطى معها كل يوم بشكل اعتيادي و نراها “عادية” لم تكن كذلك قبل عقد من الزمن مثلاً ! أظن أنك قد رأيت من قبل مراراً في الأفلام السينمائية مشهداً متكرراً حيث توجد المقرات السرية التي لا تفتح أبوابها للزوار إلا بعد التحقق من هويتيهم عبر إجراء عملية مسح لأعينهم Eye scan !

كيف تعمل ميزة التعرف على العين في هاتف Galaxy Note 7 القادم ؟!
كيف تعمل ميزة التعرف على العين في هاتف Galaxy Note 7 القادم ؟!

هذه التقنية بدأت تغزو حياتنا بالفعل حيث تم استغلالها في الهواتف الذكية مؤخراً كهاتف ZTE Axon Lux و هاتف  Microsoft Lumia 950 ، و من المنتظر أيضاً أن يتم تضمينها في هاتف سامسونج المنتظر Galaxy Note 7 ، فكيف ستعمل خاصية التحقق من العين في الهاتف هذا ما سنحاول الكشف عنه خلال هذا المقال من خلال التسريبات و الأخبار و الشائعات المثارة مؤخراً .

العين ،، بصمة فريدة لكل إنسان!

في البداية ننوه أننا البشر مختلفون ليس فقط في جوهرنا و حمضنا النووي و إنما أيضاً على المستوى الظاهري إذ ان هناك بعض السمات الشكلية الخارجية التي تميز كل فرد فينا و يمكن من خلالها تحديد هويته و من المحال أن يتطابق فردين فيها ، و من تلك السمات : بصمة الصوت ، بصمة الشفاة ، بصمة الإصبع ، و بصمة العين التي هي موضع حديثنا اليوم!

لعلك تسمع هذا للمرة الأولى لكنها حقيقة ، و لا نقصد هنا العين ككل و إنما بعض الأجزاء التشريحية منها وهي القزحية Iris المسئولة عن لون العين ، و الشبكية Retina و هي طبقة المستقبلات الداخلية المسئولة عن تحويل موجات الضوء إلى نبضات كهربية في العصب البصري و من ثم تصبح الرؤية متاحة!

كيف تعمل ميزة التعرف على العين في هاتف Galaxy Note 7 القادم ؟!
كيف تعمل ميزة التعرف على العين في هاتف Galaxy Note 7 القادم ؟!

و لما كانت عملية التحقق من الشبكية عملية معقدة نسبياً كونها طبقة داخلية و تتطلب اقتراب الماسح من الوجه كثيراً ، فكان اللجوء إلى القزحية لأنها الطبقة الخارجية و يسهل تمييزها من خلال الخطوط و التموجات الفريدة الموجودة فيها.

كيف يعمل ماسح العين ؟! و كيف يتم التعرف على القزحية ؟!

كيف تعمل ميزة التعرف على العين في هاتف Galaxy Note 7 القادم ؟!
كيف تعمل ميزة التعرف على العين في هاتف Galaxy Note 7 القادم ؟!

لا يقوم ماسح القزحية Iris Scanner بالتقاط صورة لعينك و حفظها و مقارنتها لاحقاً ، و إنما في الواقع يقوم الماسح بتسليط ضوء غير مرئي عبارة عن حزمة من الأشعة تحت الحمراء ، هذا الضوء أفضل من الضوء المرئي لأنه يقوم بتحديد شكل القزحية بشكل أكثر دقة ، بجانب أنه يستطيع العمل في الظلام و عند ارتداء النظارات و العدسات اللاصقة الغير ملونة ، و بعد تسجيل شكل القزحية بالأشعة تحت الحمراء يتم تحويلها إلى كود برمجي بواسطة تطبيق في الهاتف يتم استدعاؤه للمقارنة عند عملية التحقق كل مرة .

ما الحاجة إلى هذه التقنية في وجود مستشعر البصمات التقليدي ؟!
ربما تكون على حق فمستشعر البصمات العادي يفي بالغرض و بكفاءة أيضاً ، لكننا نترك بصمات أصابعنا على أي نلمسه و من السهل أن يتم استخراج تلك البصمات و تكرارها و فتح قفل الهاتف بها دون العودة للمالك الحقيقي للهاتف ، أمر مستبعد واقعياً لكنه ممكن على الأقل نظرياً بخلاف بصمة القزحية التي يستحيل التحايل عليها اللهم إلا باقتلاع عين مالك الهاتف :)
ميزة التعرف على العين في هاتف Microsoft Lumia 950
ميزة التعرف على العين في هاتف Microsoft Lumia 950
هناك بعض الملاحظات أيضاً المأخوذة على هذه التقنية بعد أن تم اختبارها في هواتف  Microsoft Lumia 950 و Lumia 950 XL تتمثل في أنها بطيئة نسبياً و لا تعمل إلا على بعد محدد من العين ، لعل سامسونج تتجاوز هذه العيوب في هاتف Galaxy Note 7 ، و لم يتبق سوى أن ننوه أن كل ما جاء في المقال هو محض تصور عن الآلية التي ستعمل بها التقنية اعتماداً على المعلومات المتوافرة لدينا و ليس بالضرورة أن تكون صحيحة تماماً ، و نحن في انتظار الإعلان الرسمي عن هاتف Galaxy Note 7 في الثاني من أغسطس القادم !

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او [email protected]

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا او هذا الرابط: https://telegram.me/followarabapps.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى