تقارير أبل

ثغرة خطيرة تصيب أجهزة الـ iOS، تعرف عليها وكيف تحمي نفسك منها

ظهر العام الماضي فيروس خطير أصاب نظام الأندرويد؛ حيث يقوم هذا الفيروس بالتطفل والدخول إلى ملفات النظام ومن ثم يقوم بسرقة كل البيانات الحساسة للضحية بدون التعرف عليه ولا ترك أي دليل، لكن كما نعلم بأن الأجهزة العاملة بنظام الـ iOS نادراً ما تعاني من مثل هذه الفيروسات ويمكن القول بأن نسبة تعرضها للخطر منعدمة بسبب الحماية القوية التي يتميز بها هذا النظام، لكن في الآونة الأخيرة تم الكشف عن ثغرة خطير على أجهزة الأيفون، الأيبود توتش والأيباد؛ تسمح للهاكرز من الحصول على كلمات مرور الضحية و معلومات حساسة أخرى.

ثغرة خطيرة تصيب أجهزة الـ iOS، تعرف عليها وكيف تحمي نفسك منها
ثغرة خطيرة تصيب أجهزة الـ iOS، تعرف عليها وكيف تحمي نفسك منها

قام الباحث الأمني Tyler Bohan بالعثور على ثغرة خطيرة على الأجهزة العاملة بنظام الـ iOS تسمح للهاكرز بالحصول على معلومات حساسة من بينها أسماء وكلمات مرور المستخدم وإرسالها للهاكر عبر خدمة رسائل الوسائط المتعددة ” MMS “؛ حيث يستعين الهاكرز للوصول إلى ملفات الجهاز بإرسال رسالة وسائط للضحية بصيغة صورة TIFF، ومن ثم يتم الإستيلاء على كافة المعلومات بدون ترك أي أثر أو ظهور أعراض للجهاز.

هذا وقد تم التبين بأن أصحاب حواسيب الـ macOS هم أيضا عرضة لهذه الثغرة، وقد قامت شركة آبل بالتوصل إلى هذه الثغرة الخطيرة وتم غلقها في تحديث iOS 9.3.3 التي أطلقته قبل يومين.

كيف يمكن تدارك هذه الثغرة الخطيرة وحماية نفسي من أي تهديد: 

كما تم التنويه في الأعلى؛ قامت شركة آبل بالتعرف على الثغرة من قبل وتم تدارك المشكلة و سد الثغرة في التحديث الجديد لنظام الـ iOS 9.3.3 ونظام OS X El Capitan 10.11.6. فالواجب على كل مستخدم لأي إصدار يسبق الإصدارين الجديدين الترقية و التحديث للحصول على الحماية التامة و ينجو من خطر يهدد معلوماته الخاصة.

أنا على إصدار  iOS 9.x أو أدنى و أملك الجيلبريك ولا أريد الترقية وخسرانه، ماذا يتوجب علي القيام به؟

قام مطورين و باحثين أمنين باختبار الثغرة على إصدارات سابقة و تم التعرف بأن الأجهزة العاملة بإصدارات أقل من iOS 9.X ليست مهددة بهذه الثغرة، لكن على الرغم من هذا تم النصح والتشديد على كل مستخدم حماية نفسه من التعرض لهذه الثغرة، إما بالترقية إلى التحديث الجديد أو تثبيت أداة جديدة من تطوير Ryan Hileman و Hans Nielsen، باسم TIFF Disabler المتوفرة على سورس الـ Bigboss مجانا.

2

على أي إصدار أنت حاليا ؟ وهل قمت بحماية نفسك من الثغرة ؟

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او [email protected]

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا او هذا الرابط: https://telegram.me/followarabapps.

‫32 تعليقات

  1. آلْسَلآْإم عَلْيُكّمٌ وٍرٍحَمُةّ آللھ وٍبُرٍگآإتُهْ✋
    التحديث اول بأول كثر خيركم انكم تنبهونا
    من قبل كانت الابل ترسل رسايل تنبيه بالتحديث الحين ماشوف شي ينرسل منهم.
    كثر خيركم وعساكم ع القوة

    تحياتي لكل فريق عمل التطبيقات.

  2. الحمدلله انا اخر اصدار 9.3.3 عموما
    لحد يحدث الى اصدار التجربه ١٠ في تعليقات كثيره لدرجه سويت فورمات لجوالي ورجعته ع اصدار الرسمي

  3. انا والحمدلله من استغنيت عن الجيلبريك وانا مرتاح المشاكل انعدمت تقريبا وكل تحديث اسويه براحة تامه (:

  4. شركة أبل تريد السيطرة على الحرفاء بالهروب من المطورين صانعو الجيل بريك ولا تبحث عن برامج مهمة مثل ما التطبيقات الموجودة في السيديا

  5. من الغريب حدث عندى عندما قمت بالتحديث السابق9.3.2 صارت سماعة الإذن وكذلك سماعة البلوتوث لا تعملان .
    عند التحديث الى 9.3.3 بدآ يعملان ولكن بصوت منخفض
    ما السر فى ذلك ،أرجو الإفادة هل يحتاج جهازى لريستور اما ماذا احمل أيفون 6

    1. وعليكم السلام
      لا نعتقد أن آبل مضطرة لفعل ذلك.
      من يملك الجيلبريك يمكنه الحفاظ عليه وغلق الثغرة كما سبق وأشرنا في المقال.
      أما من لا يملك الجيلبريك فالأفضل له التحديث وهذا أمر جد منطقي !

  6. انا أتفق مع اخوي أنور شكلهم يبغونها تحدث بس بدون مشكله لن احدث حتى صدور جيلبريك

  7. وماذا لمن قام بالتحديث على نسخة IOS bate هل هو مهدد بهذة الثغرة ام لا وكيف يتم التخلص منها؟؟ ارجو الرد

  8. ههههههههههههههههه خدعه قديمه لتحديث للاصدارات الاخيره لسبب ان البعض لديهم اصدار قديم ويمتلكون الجيليبريك عموما ماني محدث

  9. السلام عليكم
    عندي مشكلة مع التحديث iSO9.3.2 والآن مع التحديث iOS 9.3.3 بعد اكتمال الداونلود يعطيني خطأ في الانستول ولما عملت التحديث من الايتونز دخل للكفر مود ما الحل؟ وشكراً

    1. شكرًا للرد
      لكن الريستور من الايتونز يدخل الجهاز للكاڤر مود هو والتحديث من الايتونز ماهو الحل؟ مع العلم ان الايتونز علي الويندوز وآخر إصدار! وآسفة للإطالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى