تقارير أبل

الإصدار iOS 10 – ما هي أهم الميزات الجديدة والأجهزة التي يدعمها والتي جاءت بها ابل؟

بعد سلسلة تخيلات وتوقعات خلال عام مضى، ها هي آبل وبشكل رسمي خلال مؤتمرها البارحة، تعلن عن الإصدار الجديد iOS 10، هذا الإصدار الذي جاء بإضافات مميزة، أخبرناكم عنها بشكل سريع في الملخص السابق، وفي هذا المقال سنحاول التركيز على أهمها.

الإصدار iOS 10 - ما هي أهم الميزات الجديدة ؟
الإصدار iOS 10 – ما هي أهم الميزات الجديدة ؟

دعونا نخبركم بشيء مهم قبل البداية في استعراض أهم ميزات الإصدار الجديد، آبل وخلال المؤتمر ذكرت أهم 10 مزايا جاء بها هذا الإصدار، وحتما كانت نيتها موافقة الرقم 10 الذي يحمله الإصدار نفسه، وهذا لا يعني أنها تلك هي فقط المزايا الموجودة، بل هناك مزايا عديدة لم تتحدث عنها آبل، طبعا لا يسعنا نحن الحديث عنها في مقال واحد، بل سنخبركم عنها بشكل دوري لاحقا.

بالتالي مقالنا اليوم نسعى من خلاله لذكر أهم المزايا التي تهم المستخدمين عامة، ولن نركز على جميع المزايا الاحترافية، بل سنتركها لمقالات لاحقة مفصلة، وبالتالي فالمزايا المهمة هي كالتالي:

شاشة القفل iOS 10
شاشة القفل iOS 10

أولا: إعادة هيكل وتصميم شاشة القفل في iOS 10

تعتبر شاشة القفل الواجهة الأولى التي يدخل بها المستخدم إلى جهازه، على مدى الأعوام الماضية قامت آبل بتطويرها بشكل أفضل إلى الأفضل، حتى وصلنا مع الإصدار العاشر أو iOS 10، حيث أصبحت أفضل وأجمل وأحسن وأكثر فائدة حيث قامت آبل بإضافة التالي:

– إعادة تصميم شاشة القفل:

  • حيث قامت آبل أولا بتوفير خلفيات إضافية مميزة تجعل النظام مختلفا عما سبقه.
  • عرض الإشعارات في نوافذ أكبر
  • صفحة إضافية لعرض جميع الإشعارات وعدم تفويت شيء.

– الإشعارات التفاعلية ودعم 3D Touch:

  • إمكانية استخدام ميزة 3D Touch في الإشعارات الواردة عبر شاشة القفل والوصول إلى أوامر مختلفة.
  • الرد على الإشعارات بسهولة وبساطة.

طبعا هذا ما ذكرته آبل، ولكن ما أضافته بشكل أساسي أكبر من هذا، ونشير إلى أن بعض المزايا التي أضافتها آبل كان بالإمكان الحصول عليها من خلال سيديا في وقت سابق، ولكن من الجيد أن آبل قامت بإضافتها فعليا.

إعادة تصميم مركز الإشعارات
إعادة تصميم مركز الإشعارات

ثانيا: إعادة تصميم مركز الإشعارات

بعد شاشة القفل، ندخل للميزة الثانية المهمة وهي مركز الإشعارات، وهو المركز الذي تحصل عليه من خلال سحبك بإصبعك من أعلى الشاشة إلى الأسفل، ليظهر لك مركز في الإصدار 9 وما قبله كان يعرض الإشعارات إضافة إلى الويدجت، أما في الإصدار العاشر فقد تم تحديثه بحيث كما تشاهدونه في الصورة السابقة.

الآن أصبحت الإشعارات أكبر من خلال العرض في هذا المركز، ويمكن حذفها دفعة واحدة من خلال الضغط على زر المسح، وأما الويدجت فأصبحت في صفحة لوحدها، بحيث عند السحب لليمين سيتم عرض صفحة الويدجت والتي يمكنك طبعا التحكم فيها، حذف ما لا تريد وإضافة ما تريد بكل سهولة وبساطة.

تحسين تطبيق الهاتف ليصبح عملي أكثر
تحسين تطبيق الهاتف ليصبح عملي أكثر

ثالثا: تحسين تطبيق الهاتف ليصبح عملي أكثر

الأيفون هاتف ذكي، وطبعا الأساس فيه أنه هاتف، بالتالي كانت هناك العديد من المزايا الناقصة في الأيفون ونجدها في أجهزة قديمة، لكن يبدو أن آبل أعادت رسم فكرته حول الأيفون وأضافت مزايا مهمة لتطبيق الهاتف، ونلخص أبرز هذه المزايا كالتالي:

  • إمكانية التعرف على المكالمات المزعجة وتجاهلها.
  • ميزة التعرف على الأرقام المجهولة وإظهار أسماء أصحابها – قيد التطوير حتما-.
  • إمكانية إضافة أزرار وصول سريعة لفتح محادثات أو مكالمات مع جهة الاتصال بواسطة تطبيقات مختلفة مثل واتس آب وغيره.
  • إتاحة ميزة Voip API لأصحاب تطبيقات المحادثات، حيث وفي حال استقبلت مكاملة من شخص عبر تطبيق واتس آب، فسيتم إظهار الشاشة كاملة تماما كما أنك تستقبل اتصال هاتفي، وهذه الميزة يجب على الشركات المطورة للتطبيقات دعمها.

يمكن وصف هذه التحسينات التي مست تطبيق الهاتف بأنها ثورية باعتبار أن آبل لم تضف للتطبيق أي تحسينات منذ فترة طويلة.

إضافات مهمة إلى تطبيق التراسل iMessage
إضافات مهمة إلى تطبيق التراسل iMessage

رابعا: إضافات مهمة إلى تطبيق التراسل iMessage

إضافة إلى تطبيق الهاتف، فإن آبل أيضا ركزت على تطبيق التراسل الخاص بها المسمى iMessage، وكما يعلم الجميع فإن هذا التطبيق يجمع بين رسائل SMS وأيضا المحادثات بين المستخدمين المشتركين في خدمة التراسل iMessage، حيث حرصت آبل على إضافة عدة مزايا ثورية بأتم معنى الكلمة لهذا التطبيق ونلخصها كالتالي:

– إضافة متجر للإضافات الخاصة بتطبيق التراسل iMessage:

أهم ما أضافته آبل لهذا التطبيق هو متجر منفصل، حيث من خلال هذا المتجر تستطيع الوصول إلى المزيد من الإضافات، والتي تتيح لك الحصول على ملصقات إضافية، إضافات مهمة مخصصة لإرسال المال مثلا، إدارة وتحرير الصور، ألعاب جماعية وغير ذلك كثير.

– تحسينات وإضافات تفاعلية على المحادثات: 

6

قامت آبل أيضا بإضافة المزيد من التحسينات والإضافات التفاعلية، سنحاول من تلخيصها في النقاط التالية:

  • التعرف على محتوى المحادثة وتحويل الجمل إلى إيموجي، فمثلا إذا كنت تكتب في جملة وكتبت نعسان سيظهر لك إيموجي لوجه شخص نائم وغير ذلك كثير.
  • تكبر الإيموجي 3 مرات لتصبح أوضح وبدقة أكبر.
  • معاينة الروابط المرسلة قبل فتحها، بحيث يعطيك ملخص سريع عن الرابط.
  • إمكانية إرسال رسائل بخط اليد.
  • تغبيش الصور ولا تظهر إلا بعد أن يقوم المستلم بمسحها لإضفاء جو تفاعلي ممتع.
  • جو تفاعلي بحيث يمكن تحويل المحادثة إلى أشكال مختلفة مثل قلوب تتساقط أو أضواء وغير ذلك كثير.
  • رسائل تفاعلية نابضة بالحركة.

من خلال هذه المزايا وغيرها نلحظ أن آبل تحاول ملاحقة تطبيقات الدردشة والتحادث الأخرى، فهذه الإضافات ممتعة ومسلية حقا، لكن لا يزال على آبل الكثير حتى تتمكن من ملاحقة تطبيقات مثل واتس آب وتليغرام.

تطبيق الصور على iOS 10
تطبيق الصور على iOS 10

خامسا: تطبيق الصور على iOS 10

تعلم آبل جيدا مدى انتشار وإدمان المستخدمين على التقاط وحفظ ومشاركة الصور، بعضهم قد يحوي جهازه آلاف الصور، لهذا حرصت آبل على إعادة هيكلة تطبيق الصور وإضافة مزايا احترافية رائعة وهي كالتالي:

  • ترتيب الصور وفق الأشخاص وذلك بعد التعرف على الوجوه.
  • ترتيب الصور وفق تاريخ الالتقاط.
  • ترتيب الصور وفق مكان التقاطها

وفق النقاط السابقة أصبح بإمكان المستخدم البحث وإيجاد صورة ضمن مئات الصور بسهولة وسرعة، طبعا وأصبح بإمكان Siri المساعدة في إيجاد الصور فقط بالأوامر الصوتية.

من بين المزايا المهمة التي أضافتها آبل إمكانية إنشاء ألبوم صور وفق المناسبات، حيث أصبح تطبيق الصور ذكيا بما يكفي من أجل جمع الصور التي تكون في مناسبة واحدة، وبهذا يسهل على المستخدم الوصول إلى الصور بسهولة.

الميزة الأخرى المهمة إمكانية إنشاء فيديو يجمع صور مختلفة، طبعا تحريرها وتعديلها بسرعة، إعادة ضبطها، والأهم إضافة خلفية صوتية ونصوص بكل سهولة وبساطة، وبهذا يمكن أن نقول أنه لم يعد ينقص للأيفون إلا كاميرا عالية الدقة وبمزايا أكثر وذلك ما ينتظره الجميع مع الأيفون 7.

إعادة هيكلة وضبط تطبيق الخرائط
إعادة هيكلة وضبط تطبيق الخرائط

سادسا: إعادة هيكلة وضبط تطبيق الخرائط

كانت آبل منذ إطلاقها لتطبيقها الخاص بالخرائط تعاني كثيرا، لكنها كل مرة تقوم بتعديله، هذه المرة استطاعت ذلك بدرجة كبيرة حيث أعادت تصميم التطبيق ليصبح أسرع أفضل في إظهار النتائج وأكثر من ذلك أصبح مفيدا من خلال المزايا التالية:

  • تصميم أفضل وأبسط مع تسهيل البحث.
  • الحصول على حالة الطريق في الوقت الحقيقي في حال كان هناك زحام.
  • إمكانية طلب سيارة طاكسي من خلال موقعك الجغرافي.
  • إمكانية حجز طاولة في مطاعم معينة من خلال تطبيق الخرائط.

يمكن القول أن هذه المزايا وغيرها سعت آبل من خلالها لملاحقة تطبيق خرائط جوجل، ولعلها تنجح هذه المرة في توفير مزايا مفيدة لمالكي أجهزتها الأيفون والآيباد.

ثامنا: إضافة تطبيق Home للتحكم في المنزل

قالت آبل من خلال مؤتمرها الأخير أن المنازل الذكية أصبحت منتشرة بشكل كبير، هناك شركات كبيرة مختصة في هذا المجال، وتوفر العديد من المنتجات الذكية التي يمكن ربطها مع الهواتف واللوحيات والحواسيب، وهذه الشركات تدعم منصة HomeKit بشكل كامل.

بالتالي فإن آبل قامت بإضافة تطبيق Home والذي من خلال كما يظهر في الصورة السابقة يمكن للمستخدم التحكم في منزله بشكل كامل، سواء من ساعته الذكية أو الآيباد أو الأيفون، ويمكنه التحكم في كل التفاصيل والأجهزة الذكية: الإضافة، التكييف، الحماية والأبواب، المراقبة والكاميرا، فتح باب المرآب وأي شيء ذكي يدعمه منزله.

فتح Siri للمطورين والحصول على مزايا أكثر
فتح Siri للمطورين والحصول على مزايا أكثر

تاسعا: فتح Siri للمطورين والحصول على مزايا أكثر

تعتبر Siri الميزة الأبرز في أجهزة آبل، مع ذلك لا يزال كثير من المستخدمين غير مهتمين بها تماما، مع ذلك آبل تقوم في كل مرة بإضافة مزايا أكثر إليها، وهذه المرة وصلت إلى درجة فتحها للمطورين فماذا يعني هذا؟

باختصار هذا يعني أنه بإمكان المطورين الآن جعل سيري تدعم تطبيقاتهم، فمثلا يمكنك الآن أن تطلب من سيري إرسال رسائل صوتية أو نصية إلى صديقك عبر واتس آب أو تليغرام أو غيره من التطبيقات، يمكنك أن تطلب منها خدمات أخرى مثل البحث عن الصور في تطبيقات معينة، أو القيام بحجز سيارة من خدمات متخصصة وبالتالي لاحقا إمكانية حجز غرفة في فندق أو طاولة في مطعم.

أخيرا: موعد التوفر والأجهزة التي ستدعم الإصدار iOS 10

كما أخبرناكم في ملخص المؤتمر، فإن آبل قامت بإطلاق الإصدار العاشر للمطورين، إضافة إلى ذلك فسيتوفر بنسخته التجريبية العامة للمشتركين في نظام التجريب خلال الشهر القادم (جويلية – يوليو)، على أن يتم إطلاقه بشكل كامل ولعموم المستخدمين خلال الخريف القادم (سبتمبر – أيلول) إن شاء الله.

وطبعا ومع كل إصدار جديد تقوم آبل بإطلاقه؛ فإن هناك أجهزة تسقط من قائمة الأجهزة القابلة للتحديث إلى هذا الإصدار، هذه المرة سنودع الأيفون 4s والآيباد 2 و3، والقائمة ستكون في الأجهزة التي بعدهم وملخصة في الصورة التالية:

11

قبل الختام نذكركم بأنها ليست هذه هي فقط المزايا التي وفرتها آبل في الإصدار iOS 10، بل هناك مزايا كثيرة لم نخبركم عنها هنا في هذا المقال باعتبار أنها حصرية وتعمل في أمريكا فقط وبعض البلدان، أو غير مطلوبة من عموم المستخدمين، إضافة إلى أن هناك مزايا لا يزال المطورون حاليا يكتشفونها وهي مبهرة فعلا، وسنقوم بإخباركم بها في وقت لاحق إن شاء الله.

ما رأيكم في هذه الإضافات؟ وهل هناك مزايا أخرى تود لو أن آبل أضافتها ؟

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او [email protected]

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا او هذا الرابط: https://telegram.me/followarabapps.

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫74 تعليقات

  1. لو عملو شركة ابل تسجيل للمكالمات يكون أحسن فأنا اريد تسجيل للمكالمات حنا ولو كلفني اَي سعر ضروري في عملي تسجيل المكالمات أنا اضطر وبشدة الذهاب الى اَي موبايل أندرود في سبيل تسجيل مكالماتي علما أنا اتعقد من اجهزة اندرود اَي السامسونج ولكن ماذا عساني ان افعل لن أستطيع تثبيت تطبيق لتسجيل مكالمتي وانا متحير تماما هل شركة ابل تمنع التسجيل عمدا أم غير ذلك لا افهم علما انني استعمل الأيفون وأبيع الايفون في مكتبي واشجع على شراء الايفون ولكن يتوقف تفكيري فقط في تطبيق تسجيل المكالمات لماذا لا اعرف

  2. السلام عليكم انا نزلت الاصدار العاشر وهذا الاصدار لا زال بيتا ومتروس بقز يعلق و يعمل ريستارت من نفسه ، ابي اعرف شنو الطريقه من فضلك للرجوع الى ٩،٢.٣ وشكرا

  3. أنا نزلت هذا التحديث على الآيباد ميني،لكن لم يثير إعجابي أشياء بسيطة تغيرت،لكن ليس كما في التحديثات السابقة.

  4. ياشباب والله تعبت نفسيتنا لمتى ينزل الجلبريك ويريح خواطرنا ملينا من الانتظار حالي كل يوم ف الاسبوع اقرا اخبار عن الجلبريك ولا في اي خبر عنه

  5. ارجو في التحديث الجديد تصليح اخطاء التحديث اللي قبله
    الرجاء الرجاء السماعه عندي عند الاتصال ما اسمع المكالمه كويس

  6. عندي ايفون 6 بلس لم يصلني تحديث الأخير
    ممكن حد يفيدني ليش ما وصلني
    رغم انه وصلني إشعار تحديث للايفون و لكن عند دخولي للاعدادات
    لتحديث البرامج لم يصلني شي من تحديث

    1. التحديث راح يتواجد في الايفون في شهر ” سبتمر إن شاءالله
      حاليا بس عرضوا عنه ومميزاته

    2. اخي أي تحديث إن كان العاشر فهاذا لم يطلق بعد فقط للمطورين وإن كان تحديث قبل العاشر فهاذا يعني ان هاتفك فيه جلبريك لن تستطيع التحديث عن طريق الايفون ولاكن تستطيع عن طريق الكومبيوتر

    3. انا عارفه بهذا الشي نو الشركه عرضته ومميزاته واصدر للمتطورين
      بس رح يكون رسميا في الايفون في شهر سبتمر بإذن الله مثل كل اصدار جديد وجوالي مافيه جلبريك

  7. السلام عليكم
    انا جهازي4s انتم متاكدين إنو أبل راح تسقطه من قاءمة الإصدار 10 لأنو انا شفت بسفاري إنّو نفس الأجهزة الي اجلها التحديث في الاصدار ال9 راح يجيها التحديث في الاصدار ال 10اتمنى الرد وشكراً

  8. جميل ولكن اسوء شئ في شركة ابل اسقاط الايفون 4s من قائمة التحديثات الجديده هكذا ابل دائما تجبر العملاء علي تغيير اجهزتهم اجباري اصحـــــوا ياشعوب نايمه

  9. لتجربة iOS 10 بدون حساب مطورين ادخل الى هادا الرابط ثبت ملف التعريف ثمة سوفة يطلب منك اعادة تشغيل الجهاز قم بإعادة تشغيل الجهاز وبعد ذالك قم بفتح إعدادات الجهاز ثمة عام تحديث البرامج وقم في التحديث عادي طبعا التحديث علا مسئوليتك لانها نسخة تجريبية وقد تضهر فيها بعض المشاكل لا تنسا ان تأخذ نسخة احتياطية من بيانات جهازك علا برنامج الأيتونز

  10. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    مازات ابل تواكب الابداعات لمستخدمي اجهزتها وهذه نقل جباره من ابل.
    تمنياتي بمزيد من الابداع

  11. ابو تركي. طبعا هذا الاصدار للاسف مايدعم جهازك يدعم فقط من جهاز ايفون5 وطالع فقط. اطلع فوق شوي من الخبر تلاقيهم موضحين الاجهزه الذي راح تقبل هذا الاصدار بالمستطيل الاسود. وشكرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق