ارشادات

حل مشكلة عدم القدرة على تفعيل الأيفون أو الأيباد

توفر آبل العديد من خيارات الحماية، كل هذا من أجل سلامة البيانات من عدم وقوعها في أيدي غير مرخص لها، ومن بين هذه الخطوات عدم القدرة على استخدام الأيفون أو الآيباد إلا بعد القيام بتفعيله عن طريق صاحبه، وعن طريق بعض الخطوات الأساسية، ولكن أحيانا قد يتعذر على البعض فهم هذه الخطوة، أو قد يقعون في مشكلة عدم القدرة على تفعيل جهازهم الأيفون أو الآيباد، اليوم سنشرح بعض الحلول المناسبة لتجاوز المشكلة.

1

خطوة تفعيل الأيفون تظهر عندما تحاول استخدام أي جهاز أيفون أو آيباد جديد، أو حينما تقوم بتحديث الجهاز أو إعادة عمل ريستور جديد (تثبيت النظام من جديد)، حيث سيطلب منك النظام عدة خطوات من أجل تفعيل الجهاز، منها إدخال شريحة Sim، وكذلك إدخال بيانات حسابك الأيكلاود أو ما يسمى بـ Apple ID.

بالتالي قد يعجز البعض عن فهم سبب المشكلة، وبالتالي إيجاد الحل المناسب لها، ولأن الأسباب تتعدد فالحلول تتغير بحسب طبيعة المشكلة، واليوم نستعرض لكم أهم أسباب هذه المشاكل، والحل المناسب بحسب طبيعة كل مشكلة.

أولا: مشاكل التفعيل بواسطة شريحة SIM:

يطلب منك الأيفون أو الآيباد كخطوة أولية بعد الإعدادات المعروفة؛ إدخال شريحة SIM، وطبعا هي شريحة الاتصال التي تحصل عليها من شركة الاتصالات، ولكن بعد قيامك بإدخالها قد لا يتم التفعيل لعدة أسباب كالتالي:

  • جهاز الأيفون مقفل على شبكة معينة، وتحتاج شريحة SIM من شركة اتصالات مخصصة.
  • شريحة SIM لا تعمل أو فاسدة.
  • عدم قراءة الأيفون أو الآيباد للشريحة.

وهناك عدة حلول لهذه المشاكل، وبطبيعة الحال، الحل يتوافق بحسب المشكلة، فإن كان جهازك مقفل على شبكة معينة فعليك استخدام الشريحة الصحيحة، أو التواصل مع الجهة التي حصلت منها على جهازك الأيفون أو الآيباد، والحل الثاني هو تغيير الشريحة بأخرى وتجريبها.

طبعا كل ما عليك لإدخال أو تبديل الشريحة، هو إدخال مساك صغير يناسب مدخل الدرج الخاص بالشريحة مثل الصورة التالية – يختلف مكان الدرج من جهاز لآخر-:

2

ثانيا:  مشاكل في شبكة الانترنت الخاصة بك:

من أجل تفعيل جهازك، تحتاج لشبكة انترنت، طبعا من خلال الاتصال بشبكة واي فاي؛ وبالتالي فإن من بين أهم أسباب تعذر تفعيل الجهاز وجود مشكلة في اتصال الانترنت لديك، بالتالي الحل الأمثل هو التأكد من أن شبكة الواي فاي التي تستخدمها جيدة، وأنك قمت بربط جهازك الأيفون أو الآيباد بواسطتها من خلال الإعدادات التي يعرضها عليك في أول الأمر.

الحل الثاني، وفي حال تعذر ربط جهازك الأيفون أو الآيباد من خلال شبكة الواي فاي، وكان لديك اتصال انترنت من خلال حاسبوك، فيكفي ربط جهازك الأيفون أو الآيباد من خلال الكابل المخصص مع الحاسوب وتشغيل برنامج الأيتونز من أجل التفعيل.

ثالثا: مشاكل تفعيل الجهاز من خلال حسابك الأيتونز أو الأي كلاود

تماما كما يظهر في الصورة الأولى، تلك هي الخطوة المهمة في تفعيل جهازك الأيفون أو الآيباد، ففي حال كان مرتبطا بحسابك الأيتونز أو الأيكلاود، فإن النظام سيطلب منك إدخال البيانات الصحيحة من أجل التفعيل، وبالتالي فقد يتعذر عليك تفعيل الجهاز لعدة أسباب، والحلول ستكون بحسب السبب كالتالي:

  • المشكلة الشائعة: عدم معرفة حساب الأيتونز أو الأيكلاود المستخدم في الجهاز وكذلك كلمة السر، بالتالي يجب عليك الحصول على هذه المعلومات من أجل تجاوز وحل هذه المشكلة.
  • مشكلة في خدمات آبل: قد يتعذر عليك تفعيل جهازك بسبب وجود مشكلة في خدمة التفعيل من شركة آبل، وللتأكد من أن الخدمة تعمل بشكل جيدة، يمكنك الدخول إلى هذه الصفحة، والتأكد من أن كل الخدمات أمامها مربع أخضر.

رابعا: مشاكل في الأيفون أو الآيباد ونظام التشغيل

قد يكون نظام التشغيل عالق أو يعاني من مشكلة فيتعذر بالتالي تجاوز مرحلة تفعيل الجهاز، وهناك عدة حلول كالتالي:

– إعادة تشغيل الجهاز، وذلك بالطريقة التقليدية، وهي الضغط مطولا على زر الطاقة أو التشغيل حتى تظهر صفحة الإطفاء، قم بسحب شريط إيقاف التشغيل، ثم أعد تشغيل الجهاز وقم بخطوات التفعيل السابقة.

3

– قم بإعادة عمل ريستور للجهاز من خلال برنامج الأيتونز، وإن كان هناك تحديث جديد للنظام فاحرص على أن تقوم بتثبيته.

خامسا: مشكلة في نظام التشغيل نفسه

إن كنت تعاني من مشكلة عدم القدرة على تفعيل جهازك، وكنت تستخدم الإصدار 9.3، فعليك القيام بالتحديث إلى آخر إصدار وهو iOS 9.3.1.

ملاحظات مهمة: 

  • مشكلة عدم القدرة على تفعيل الأيفون أو الآيباد شائعة، وأهم أسبابها عدم معرفة بيانات حسابك الأيتونز.
  • في حال لم تنفع معك الحلول السابقة احرص على التواصل مع الجهة التي اشتريت من خلالها جهازك، أو اتصل بدعم آبل.
  • احرص دوما على حفظ بيانات حسابك الأيتونز أو الآيكلاود فهي مهمة جدا.

هل عانيت من هذه المشكلة؟ ما هو الحل المناسب لك؟

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او [email protected]

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا او هذا الرابط: https://telegram.me/followarabapps.

‫12 تعليقات

  1. من اسباب عزوف اغلب المستخدمين لمنتجات ابل هو تقيد الاجراءات المتبعة على اجهزتها وكانه المستخدم يبيع نفسه وبماله الى شركة ابل اضافة الى الايكلاود ومشاكله فاذا كان الجهاز غير مسروق ومسحت جميع معلوماته ونسيت الرقم السري او الايدي فما ذنبك ان يصيح جهازك قطعة حديد لا فائدة منها او تدفع نصف سعره لتلافي ذلك شركة تعيسه

  2. مشكورين على جهدكم الطيب ولكن عندي ايفن ٤ اس شريته من محل جولات و البايع ماحذف حسابه والان الجهاز ما استفيد منه للنه يطلب الرقم السري ( انتظر الحلول منكم وشكراً )

  3. عندي جهازايفون مستعمل وحدثته فطلب i d وانا ناسيها فبقى مقفول صارله شهرين هل ممكن من حل من الاخوان علما انه 4s وتظامه ios 9.3

  4. عندي مشكلة بجهازي الآيفون الـimei مفقود عندي يعني الجهاز مايقراء شريحة الاتصال حاولت اكثر من مرة ويدلت الشرايح ومافيه فايدة وحتى اذا شلت الشريحة مايفقدها يعطيني جاري البحث عن الشبكة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى