ارشادات

تعرف كيف تزيد من حماية جهازك ليصعب اختراقه حتى من أبل نفسها

نعيش في الآونة الأخيرة نوعا من الإضطراب في عالم التقنية، حيث لا محال بأنك سمعت عن قضية أبل و مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي FBI بخصوص فك شفرة أحد أجهزة المعتدين في حادثة San Bernardino الأمريكية، والتي رفضت شركة أبل في الخوض في هذا الحديث لسبب واحد وهي لحماية خصوصية عملائها، وقد أكدت الشركة على أنها ستعمل على مضاعفة حماية نظامها و خدماتها ليصعب على أي طرف إختراقها حتى أبل نفسها.

تعرف كيف تزيد من حماية جهازك ليصعب اختراقه حتى من أبل نفسها
تعرف كيف تزيد من حماية جهازك ليصعب اختراقه حتى من أبل نفسها

لكن في الحقيقة يمكننا أن نقوم بحماية أجهزتنا بدون أن ننتظر السنين القادمة لتقوم آبل بتطوير خدماتها وذلك عبر خطوات بسيطة نقوم بتعديلها وتغييرها في أجهزتنا الذكية، وذلك من خلال تغيير رمز المرور و حفظ نسخة احتياطية من معلوماتنا على أجهزة الحاسوب عوضا عن استخدام خدمة الآي كلاود التي يمكن لآبل بطريقة أو بأخرى الوصول إليها ومنه قد تتسرب معلوماتنا لأطراف خارجية. فإن كنت من الشخصيات المهمة التي تملك معلومات ثمينة و تريد حماية جهازك لأقصى درجة باتبع الشرح التالي.

إن كنت تستخدم رمز المرور ذو 6 أرقام فقم بتغييرها إلى رقم أطول، فإذا علمنا بأن آبل ستقوم بإزالة ميزة المهلة التي يقدمها النظام عند الإخطاء في مرات متتالية في إدخال رمز المرور فهذا سيأخذ من الأيدي الغرية مدة 11 ساعة لفك شفرة رمز المرور ذو 6 أرقام، ببساطة قم بتغييره إلى 12 رقم لتزيد نسبة ضعف فك الشفرة ويطول الأمر أضعاف مضاعفة تصل على 1,268 سنة. أما إن كان هذا لا يقنعك فبتغييره إلى رمز معقد يحتوي على أرقام وحروف و رموز فهذا سيجعل ممن يريد اختراق الجهاز أن ينتظر ملايين السنين للوصول إلى مبتغاه. وللقيام بهذا تابع الصور التالية.

أولا: نقوم بالدخول إلى إعدادات الجهاز، ثم ننتقل إلى خيار Touch iD و رمز الدخول. نقوم بإدخال رمز الدخول الخاص بنا، ثم من الخيارات المتاحة نضغط على تغيير رمز الدخول.

2

ثانيا: نقوم بإدخال رمز الدخول القديم لتغييره بآخر جديد.

3

ثالثا: نقوم بالضغط على خيارات رمز الدخول، ونختار رمز أبجدي ورقمي مخصص.

4

رابعا: نقوم بإدخال رمز المرور الجديد الذي يحبذ أن يتكون من أرقام و حروف كبيرة وصغيرة ورموز. ثم نقوم بإعادة كتابته للتأكيد ونضغط على تم. 

5

6

.

الآن قد قمت بزيادة حماية جهازك لدرجة كبيرة جدا، غير أن هناك نقطة ضعف أخرى يجب أخذها بعين الإعتبار، في حين أن جهازك تم تشفيره من طرفك ولا أحد يعلم بكلمة المرور حتى آبل نفسها، لكن هذا لا ينطبق على خدمة الآي كلاود؛ فإن قمت سابقا بأخذ نسخة احتياطية من معلوماتك وتم رفعه لخوادم آبل فإن الشركة تملك مفتاح الولوج إليه ومنه فإن خصوصيتك معرضة للخطر. فالواجب عليك القيام بحذف النسخة الإحتياطية من على خوادم آبل، وللقيام بهذا تابع الشرح التالي:

أولا: نقوم بالدخول إلى إعدادات الجهاز، ثم ننتقل من القائمة اليمنى إلى خدمات السحابة iCloud، ثم إلى تخزين.

7

ثانيا: من الخيارات التي تظهر لنا نضغط على إدارة التخزين.

8

ثالثا: نختار الجهاز الذي قمنا بأخذ نسخة احتياطية له.

9

رابعا: في أسفل الصفحة نضغط على حذف النسخة الإحتياطية ونقوم بالتأكيد على الحذف وإيقاف خدمة أخذ نسخة احتياطية لمعلوماتنا على خدمة السحابة iCloud.

.10

11

في حين إغلاقك لميزة أخذ نسخة احتياطية لمعلوماتك إلى خدمة السحابة فهذا يتطلب عليك أن تخذ نسخة منها على حاسوبك، حيث لن يتوصل إليها أحد غيرك خاصة إذا قمت بتفعيل ميزة التشفير بكلمة المرور. وللقيام بهذا اتبع الشرح التالي:

أولا: نقوم بشبك الجهاز الذكي بالكمبيوتر و نفتح برنامج الآيتونز، ثم نقوم بالتنقل إلى تبويبة الجهاز و من خلال مستطيل أخذ النسخة الإحتياطية نقوم باختيار أخذ نسخة احتياطية في هذا الكمبيوتر و نضغط على تشفير النسخة الإحتياطية المحلية. من ثم نقوم بإدخال كلمة المرور ونقوم بإعادتها للتأكيد ونضغط على تعيين كلمة السر.

12

كلمة أخيرة:

باتباعك للخطوات السابقة التي تم شرحها تكون قد قمت بخطوة عظيمة لحماية معلوماتك وحفظ خصوصيتك من الإنتهاك من أي طرف كان، لكن تأكد بأن ضياع جهازك الكمبيوتر أو تلف القرص الصلب هذا يعني ضياع وتلف النسخة الإحتياطية ومنه ستضيع خصوصيتك كلها. فقبل الشروع في ما تم ذكره اسأل نفسك هل أنت حقا بحاجة لهذا الخطوات؟ وهل معلوماتك حساسة للدرجة التي تجعلك تقوم بالمخاطرة؟ إن كانت اجابتك نعم فعليك بالقيام بهذه الخطوات. وإن كانت لا، فلا تتطرق إليها بل قم بأخذ نسخة احتياطية على الآي كلاود ثم اتبعها بنسخة ثانوية على جهازك الكمبيوتر لضمان عدم ضياع معلوماتك.

هل أنت مهتم بحماية خصوصيتك؟ وهل قمت باتباع وتطبيق الشرح؟

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او followarabapps@.

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا او هذا الرابط: https://telegram.me/followarabapps.

‫31 تعليقات

  1. نظام الاندرويد بالطبع لايملك هذي المزايا الامنيه
    وتعتبر هذي اهم ميزه يمتلكها الايفون وهي السريه

    واللي ما قدر يحمل التطبيقات
    ارسل لي الرساله اللي تطلع لك على

  2. الرمز الطويل للجهاز أنا مساويه لكن برلين تعرضو شرح طريقة تغيير رمز الابستور لأَنِّي مني عارف اغيره.

  3. سؤال يدور في ذهني …
    هل يعقل أن أبل لا تستطيع فك التشفير علماً بأنها تملك قواعد بيانات ضخمة من المستخدمين ولا يسهل عليها الولوج الى معلومات المستخدم اذا ما أخذنا بعين الاعتبار ان ابل يوجد لديها نسخه من بيانات المستخدم مهما كان قوة التشفير ؛ فسؤالي .. هل بيانات المستخدم مشفره من طرفك وتم حجبها عن كائن من كان وآبل فقط تستطيع أن ترى بياناتك حتى لو زادت قوة التشفير من قبل المستخدم ؟؟

    اما بخصوص الاي كلاود فأعتقد ولا أجزم ان المستخدم اذا حذف بياناته من السيرفر يبقى نسخه احتياطيه غير معروفه من قبل المستخدم عند ابل ؛ اتمنى ان اكون مخطيء او يكون لدى احدكم علم بذلك ..

  4. ممكن حل مشكلة عدم تحميل التطبيقات يقول حاول مجدداً لي اكثر من اسبوعيين معي ثلاثه اجهزة ايفون
    جهازين على ايكلاود وجهاز على ايكلاود واحد
    وجربت على الثلاثه الاجهزه ما رضي ممكن حل الله يعطيكم العافيه او من قد جرب وحصل حلها والله ملل وكرهت الايفونات عن جد والله السامسونج عز من قال
    اسهل وافضل

    1. اخت سحر ادخلي على حسابك في الابل ستور وغيري العنوان القديم الى عنوان جديد ويجب ان يكون عنوان امريكي صحيح وللتوضيح اكثر توجد الطريقة على اليوتيوب

  5. أعتقد أن نظام الايفون والايباد من افضل الانظمة
    لو كان نظام اندرويد هو المطلوب ان تقوم fbi باختراقه لفعلت دون طلب المساعدة من جوجل :(

  6. السلام عليكم
    انا انسرق جهازي ايفون ٦ وكنت محدث التحديث الاخير وكان رمز الدخول مكون من ٦ ارقام
    سؤالي هو هل بامكان السارق اذا فك رمز الدخول هل بامكانه الوصول الى الصور ام فقط اذا فك رمز الدخول ينمسح جميع مافي الجهاز ويستعمله بدون اي شي سابق لي ارجو الرد ع هذا السؤال

    1. مرحبا عزيزي اخ مهند : لا تخف ف السارق لا يمكنه ان يفك الرمز الى بطريق واحد هو اعادة جهاز اي ريستور و هكذا يمسح كل شيء قديم ! من صور و فيديو و جهات اتصال الى اخرة !!! لكن اذا كانت جهات الاتصال مخزونة في شريحة سيم كارت يمكنة ان يراه اسماء و ارقام مخزونة في سيم كارت !!! اتصل بالشركة اتصال و ألغاء الاشتراك و أقفل الاشتراك !!! او تعقب الجهاز و شوف منو سارق و أنشالله خير ! الله يباركك و يعوضك !وشكرا

    2. الله يعطيك العافيه ع الرد الجميل
      لاكن كيف اتعقب الجهاز هل هو برقم الشريحه ام برقم التسلسل الي في كرتون الجهاز

    3. سلام اخونا في كمان طريقة اخرى و التي تتيح لك ٣ خيارات : جعل الايفون يخرج صوطاً ، تتبع مكان هاتفك الايفون و هل هو منطفئ ام لا و مستوى بطاريته ، إقفال الأيفون نهائياً . تتكون من الدخول الى find my iphone داخل اي جهاز ايفون او الى http://www.icloud.com ثم ضع الأيكلاود و كلمة المرور (الخاصة بلجهاز المسروق)و بعدها سترى على خريطة انقر على شكل هاتفك و سترى الخيارات الثلاثة + مكان الهاتف

  7. س ع عندي مشكلة في مشاهدة الصور عند البحث في قوقول وعرض صور اي شي اريد صوره تخرج لي الصور مهزرزه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى