ارشادات

إرشادات – طرق إدارة السعة التخزينية للأيفون والآيباد

أولا علينا الترحيب بأصحاب سعة 8 جيجا، و16 جيجا، وربما حتى باقي السعات التخزينية، حيث يشتكي الكثيرون من أن السعة التخزينية لا تكفيهم، وربما يحتاجون إلى سعة تخزينية أكبر من 128 جيجا من أجل تحميل ووضع جميع تطبيقاتهم، صورهم ومقاطع الفيديو وغيرها، أسوء من ذلك، قد يأتي اليوم الذي تحتاج فيه إلى تحميل بعض الملفات المهم، وتظهر لك رسالة شريرة تخبرك أنه لا يوجد سعة تخزينية، فيجب من أول الأمر إدارة السعة التخزينية في جهازك الآيباد والأيفون بطريقة جيدة، واليوم باتباعك لهذه النصائح ستعرف كيف يمكنك فعل ذلك.

طرق لإدارة السعة التخزينية في الأيفون والآيباد
طرق لإدارة السعة التخزينية في الأيفون والآيباد

قم بإعادة تشغيل جهازك بين المرة والأخرى:

هناك أمر لا ينتبه إليه الكثيرون، وهو ضرورة إعادة تشغيل جهاز الأيفون أو الآيباد، لو تتذكر آخر مرة قمت بها بذلك؛ ستجد أنها ربما جاوزت الأسبوعين أو أكثر ! هناك من لم يقم بذلك منذ أكثر من شهر، كل هذا يجعل الملفات المؤقتة تتكدس، ويجعل نظام التشغيل لا يعمل بسلاسة، طبعا هذه الملفات تؤثر السعة التخزينية.

الطريقة باختصار بسيطة جدا، يكفي أن تقوم بإطفاء جهازك بالضغط مطولا على زر الطاقة، ثم تقوم بسحب الشريط من أجل إطفاء الجهاز، ثم تعيد تشغيله، طبعا الجميع يعرف هذه الطريقة.

 إعادة التشغيل الإجبارية:

2

إعادة التشغيل الإجباري، أمر مهم أيضا، عادة هذا الحل ينفعك في حال توقف النظام عن الاستجابة، فكل ما عليك القيام به هو الضغط على زر الطاقة + زر الهوم أو الشاشة الرئيسية في نفس الوقت، حتى يظهر شعار التفاحة، ثم يتقوم بترك الأزرار، كما هو واضح في الصورة السابقة.

طبعا هذه الطريقة مفيدة أيضا في التخلص من الملفات المؤقتة، تحرير النظام وحذف أغلب رسائل الأخطاء، وبهذا تسترجع جهازك سريع، نظيف، ومساحة تخزينية كبيرة محررة، قد تجاوز طبعا 1 جيجا.

قم بحذف التطبيقات الزائدة عن حاجتك..

في كثير من الحالات قد تقوم بتحميل تطبيقات من جانب الفضول وأنت لست بحاجة لها، لا تقلق يمكنك تحميل أي تطبيق للاستفادة من عرض مجاني نعرضه لكم، لكنك إن كنت لا تستخدم ذلك التطبيق فلا داعي للإبقاء عليك في جهازك، ويمكنك تحميله وقتما تحتاجه.

كل ما عليك القيام به هو الدخول إلى: الإعدادات ثم عام، ثم استخدام، ثم إدارة التخزين، وستظهر لك قائمة التطبيقات المثبتة في جهازك، ومرتبة بحسب التطبيق الأكثر استخداما لمساحة التخزين، ولحذف التطبيق غير المستخدم يكفي اختياره من القائمة ثم حذفه، ونفس الأمر مع الألعاب التي قد تكون لعبتها وأنهيتها، فلا داعي لإبقاءها في جهازك.

3

 قم بحذف ملفات الفيديو والصور الزائدة من جهازك.

من المعلوم أن تصوير الفيديو أو الصور من خلال الأيفون يستهلك مساحة تخزينية كبيرة، وهذا راجع إلى كبر حجم الصور والفيديو، بسبب الدقة الكبيرة، بالتالي فإن المساحة التخزينية لديك لن تصمد طويلا في حال كنت من هواة التصوير، خاصة وإن كان جهازك ذو سعة 16 جيجا، أو 8 جيجا، فلن يصمد أبدا، بالتالي عليك تنظيم أمورك.

4

أولا وأفضل نصيحة، هو القيام بعمل دورية استطلاعية أو رقابة أو بحث في ملفات صورك والفيديو الخاصة بك، وأي مقطع فيديو أو صورة لا تكون بحاجتها قم بحذفها مباشرة، ولا تنس حذفها من خلال ألبوم الصور المحذوفة مؤخرا، بعد هذا ستبقى لديك الصور والفيديو المهم فقط.

بعد ذلك قم باستخدام برامج وسيطة بين جهازك والحاسوب، مثل برنامج AnyTrans 4 بديل الأيتونز والذي ينقل لك كل ملفاتك إلى الحاسوب، وقم بنقل صورك ومقاطع الفيديو إلى الحاسوب، أو قم باستخدام أي برنامج بديل مثل برنامج Itools البسيط لنقل صورك وفيديوهاتك، وحافظ عليها في حاسوبك.

يمكنك أيضا الاستفادة من مواقع الخدمات السحابية مثل جوجل درايف، أو دروبوكس، أو غيرهما من الخدمات السحابية لحفظ نسخة من ملفاتك.

قم بحذف الملفات الصوتية والبودكاست غير الهامة من جهازك.

5

خطوة بسيطة ولكنها مهمة أيضا، ربما قمت بتحميل ونقل ملفات صوتية إلى جهازك، أو قمت بتحميل ملفات بودكاست من خلال تطبيق البودكاست، هذه الملفات قد تستخدمها لمرات قليلة فقط، ولن تكون بحاجتها، فإن كان الأمر كذلك، فاعلم أنها تستهلك مساحة تخزينية كبيرة، فاحرص على البحث فيها وأي ملف زائد وغير مهم قم بحذفه ! ونفس الأمر مع مقاطع الفيديو التي قد تكون في تطبيق الفيديو، لا تنس إلقاء نظرة وحذف الزائد منها !

حذف مخلفات متصفح سفاري وقوائم القراءة في وضع Offline وكذلك ملفات متصفح كروم.

إن كنت تستخدم متصفح سفاري لتصفح المواقع، فقد تجد بعد مدة طويلة أنه قم بأخذ مساحة كبيرة لحفظ الملفات المؤقتة، كذلك إن كنت تحتفظ بنسخة من المواقع والصفحات لقراءتها في وضع Offline، فعليك القيام بتفقد الوضع وحذفها بالطريقة التالية:

– أدخل إلى الإعدادات ثم عام، ثم استخدام، ثم ابحث في القائمة عن تطبيق سفاري، أدخل إليه ثم قم بحذف الصفحات المحفوظة كما في الصورة التالية:

6

لا تنس أيضا الدخول من خلال الإعدادات ثم سفاري وحذف الكوكيز والبيانات وكذلك بيانات تاريخ التصفح، ونفس الأمر مع متصفح الكروم، يمكنك حذف الملفات المحفوظة من خلال الإعدادات ثم الخصوصية ثم حذف بيانات التصفح، ويمكن القول أن الأمر نفسه مع باقي المتصفحات.

فقط عليك ملاحظة أن القيام بهذا سيقوم بتحرير مساحة تخزينية لا بأس بها، قد تصل إلى حدود 1 جيجا أو أكثر، ولكن بعد قيامن بالتصفح مرة أخرى سيعيد المتصفح تحميل هذه الملفات من أجل تسريع التحميل، بالتالي لا تنس القيام بحذف المخلفات بنفس الطريقة بين فترة وأخرى.

 حذف الرسائل الزائدة وغير المهمة من تطبيق الرسائل.

7

هذه الخطوة البسيطة سهلة ومعروفة ولكنها مهمة، في حال كنت تستخدم تطبيق أي-مسج للمحادثات، فعليك تفقده وحذف الرسائل الكثيرة لديك، فهي تأخذ مساحة لابأس بها من التطبيق، خاصة إذا كان هناك صور وفيديو مرفقة، فانتبه إلى هذه الخطوة.

حذف ملف التحديث إن لم تكن تريد التحديث لآخر إصدار.

إن كنت ممن يقوم بعدم التحديث إلى آخر إصدار متوفر حتى يراجع تجارب المستخدمين، فمن المؤكد أن نظام التشغيل لديك سيقوم بتحميل ملف التحميل، وهذا يستهلك مساحة كبيرة من التخزين، تختلف باختلاف حجم ملف التحميل، والذي يبدأ من 40 ميجا عادة ليجاوز 1 جيجا أحيانا، فإن لم تكن بحاجة إليه، فعليك القيام بحذفه.

حذف ملفات سفاري الزائدة
حذف ملفات سفاري الزائدة

القيام بذلم سهل جدا، يكفي ان تدخل إلى الإعدادات، ثم استخدام، ثم إدارة التخزين، وستجد ملف التحديث ظاهرا في القائمة، يكفي ان تقوم بالدخول إليه، والضغط على حذف التحديث، والتأكيد على الرسالة بالموافقة، وسيتم حذفه وتحرير مساحة تخزين إضافية.

طرق تقليدية:

في حال لم تفدك النصائح السابقة، فاعلم أنك تستخدم جهازك بفوضى وملفاتك غارقة في فوضى عارمة :) أو أنك بحاجة ماسة إلى اقتناء جهاز ذو مساحة تخزينية 128 جيجا، ونحيلكم إلى موضوعنا السابق المهم: ما هي سعة جهازك التخزينية؟ هل تكفيك 8 جيجا؟

من واقع خبرتك ، كيف يمكن للمستخدم توفير سعة تخزين إضافية على هاتف الآيفون ؟! و أي الحلول هي الأجدى ضمن الحلول السابقة ؟!

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او followar[email protected]

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا او هذا الرابط: https://telegram.me/followarabapps.

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫10 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق