تقارير أبل

آبل تواجه ال- FBI: سنقاتل من أجل حماية بيانات المستخدمين ! ماذا بعد ؟

كل مرة نسمع مثل هذه الأخبار، الشركات التقنية في مواجهة القضاء والهيئات الأمنية في بلدان كثيرة، آبل من بين شركات كثيرة تتعرض لضغوط كبيرة من أجل الانصياع لهذه الهيئات الأمنية من أجل التعاون وفك تشفير العديد من أجهزتها وأنظمة التشغيل الخاصة بها، حتى تستطيع الوصول للبيانات، لكن رد آبل كان حاسما وقويا، وقد جاء ردا على إحدى المحاكم إضافة على FBI.

آبل تواجه ال- FBI: سنقاتل من أجل حماية بيانات المستخدمين !
آبل تواجه ال- FBI: سنقاتل من أجل حماية بيانات المستخدمين !

نظام iOS الذي يعمل به الأيفون والآيباد والأيبود تتش من أفضل الأنظمة، ولا يشك في ذلك أحد، وأهم ميزاته الأمان بدرجة كبيرة، ولهذا يقصده الكثيرون لأجل هذه الخاصية، واليوم سنتحدث عن أمر وقعت فيه آبل، يؤكد حرصها على جعل هذا النظام أكثر أمنا وتشفيرا.

بداية القصة: جهاز أيفون 5c في قضية تفجير؟ 

فقد تم العثور على جهاز أيفون 5c لأحد المشتبه بهم في قضية تفجير وقع في ولاية كاليفورنيا بالضبط في San Bernardino ، وكان هذا الأيفون محمي أولا برمز حماية، إضافة إلى عجز مكتب التحقيقات الفيديرالي FBI عن فك التشفير والوصول إلى البيانات بطريقة صحيحة، فكان من اللازم عليهم الاتصال بالشركة المصنعة وهي آبل، فكان رد آبل حاسما وبسرعة: رفض المساعدة على فك التشفير وتوفير طريقة لفتح الجهاز، فتم رفع القضية إلى المحكمة.

المحكمة تطالب آبل بفتح أبواب خلفية للوصول للبيانات.

من جهتها أمن القاضية في المحكمة الفيديرالية شركة آبل بمساعدة مكتب التحقيقات، وتوفير المساعدة للعملاء من أجل الوصول إلى بيانات جهاز الأيفون 5c، والذي قد يكون ملكا لأحد المشتبه بهم، وذكرت المحكمة في قرارها: أن هذه المساعدة من شركة آبل لفريق التحقيق، ستكون لمرة واحدة فقط وحصرية لهم فقط.

وذكرت المحكمة أنه يمكن لشركة آبل أيضا توفير أبواب خلفية مخصصة لمثل هذه القضايا، تساعد المحقيقين والجهات الأمنية على الوصول إلى أي من البيانات بسهولة، مما يساعدهم في التحقيقات والقبض على المتهمين، وأكدت المحكمة أن هذه الأبواب تكون خاصة بالجهات الحكومية فقط لا غير، وفيما يخص هذه القضية، طلب مكتب التحقيقات من شركة آبل المساعدة في تجاوز رمز الدخول، حتى لا يقوم النظام بمسح كافة البيانات في حال تجاوزت عدد مرات محاولة الفتح الـ 10 مرات.

وفي محل القضية الخاصة بجهاز الأيفون 5c، أكدت المحكمة وبما أنه هذا الأخير لا يملك حساس البصمات، فبالتالي توفير باب خلفي للوصول إلى البيانات لا يعد سابقة خطيرة تمس جميع الأجهزة، ويمكن لآبل التعاون في هذا الأمر، وكان ذلك هو قرار المحكمة بالنسبة لهذه القضية ولكل قضية تكون أجهزة آبل كأدوات مستخدمة ضمنها.

من جهتها أكدت المحكمة أن قيام شركة آبل بتوفير نسخة من نظام التشغيل iOS، تساعد الحكومات والهيئات الأمنية على الوصول إلى المحتوى أمرا ممكنا، وهو مما لا يضر بأمن باقي المستخدمين، ولا يعتبر تعد على الخصوصية، لكن آبل لديها وجهة نظر مختلفة.

تيم كوك يرد: سنقاتل من أجل حماية بيانات المستخدمين !

في رسالة طويلة نشرتها آبل، وتحدث من خلالها الرئيس التنفيذي للشركة، مؤكدا في بدايتها أن الهواتف الذكية، وعلى رأسها الأيفون؛ أصبحت من أساسيات الحياة، ثم أكد أن طلب السلطات من شركة آبل فتح باب خلفي من أجل الوصول إلى بيانات نظام iOS، حتى ولو كان في جهاز واحد، أمر مرفوض، مؤكدا حسن نية آبل، وتعاونها مع السلطات لكن في إطار القانون، وفي إطار المعقول والمنطق.

شركة آبل تقدر جهود المحققين، وهي تأسف للعمل التفجيري، وتعمل على المساعدة بقدر الإمكان، لكن ترفض أن يكون ذلك على حساب أمن وبيانات المستخدمين – هكذا وصف تيم كوك رأي الشركة، وأضاف: سنقاتل من أجل حماية بيانات المستخدمين، مؤكدا من خلال كلامه هذا رفضه القاطع لمنح المحكمة أو المحققين أي طرق من أجل الوصول إلى ذلك الجهاز، وذكر أن الوصول إلى جهاز واحد، يعني إمكانية الوصول إلى باقي الأجهزة، وهذا ما سيضر بشركة آبل حتما.

شركات كثيرة تتعاون مع الجهات الحكومية:

كثيرة هي الشركات الأخرى التي تتعرض لضغوطات أقل مما تتعرض له آبل وتنصاع بكل سهولة وبساطة لأمر الحكومات وتهديداتها، وهو ما حصل مع شركة بلاكبيري مثلا في بعض البلدان العربية، وإلى غيرها من الشركات في عدة أماكن، وكما وصف لاري بييج المؤسس الشريك لجوجل قائلا: إذا أردت ألا يصل أحد إلى بياناتك، فلا تقم بنشرها على الانترنت !

وبمقارنة سريعة بين هذه الشركات وآبل، نجد أن آبل فعلا تقاتل وتعمل جاهدة من أجل حماية بيانات المستخدمين، ويبقى نظام iOS أكثر الأنظمة أمنا وحماية، وهو ما يتأكد للجميع يوما بعد آخر.

ما رأيكم في قرار المحكمة؟ وهل رد شركة آبل منطقي فعلا؟ 

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او [email protected]

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا او هذا الرابط: https://telegram.me/followarabapps.

الوسوم

‫33 تعليقات

  1. القانون الامريكي لايخول حتى للمؤسسات الأمنية اختراق الهاتف حفاظا على الدليل المادي من العبث شركة أبل أخافت FBI ربما بسبب العدد الهائل للقضايا التي كسبتها ضد شركات الهاتف ممن قاموا بسرقة تقنياتها ومنه تخوف FBI من ان تجرها الشركة جرا داخل اروقة المحاكم

  2. اللي مايعرف لاتقنيه ويتفلسم يكرمنا بسكوته .. اكبر دليل ان ابل متحفضه .. وعندها حمايه شفو اجهزت السامسونج و اجهزت ابل .. ابل مايحتاج برامج حمايه فيروسات مثل سامسونج اهي حاميه الجهاز من غير برامج حمايت فيروسات .. هذا اكبل دليل ان ابل افضل شركه وراح تضل افضل شركه متحفضه .. .. وبخصوص اللي يقول صور المشهير الي تسربت تسربت من سناب شات نفسه لان سناب شات مع قراره الجديد يقلون اي صوره تحطها ناخذها لا صدر قرار بموافقت على شروط سناب شات اجباري توافق

  3. بالعقل كدا والمنطق واذا كلامي في شي غلط حد يصحح اذا الهكر قدرو يجمعو ثعره في اغلب اصدارات ios
    وعملو ال جيل بريك وكسرو حمايه الجهاز اذاي ال F.B.I ولا C.I.A مش عارفين وهم يملكون عقول ومبرمجين وهاكر افضل مما تملك ابل.

  4. برأيي مثل هذه الاخبار تنطلي فقط على من لا يفهم التقنية بمعناها الحقيقي .
    بالنسبة لي لا اصدق مثل هذا الكلام بالمطلق وهو مجرد نوع من انواع الدعايات لاسيما وان الهاتف المطلوب اختراقه يعود لاهاربي !!
    هل من المعقول ان تحافظ ابل على خصوصية مستخدمي اجهزتها حتى لو كان الهاتف يستخدم ضد حياة الامريكيين ؟!
    اعتقد العاقل يفهم ..

  5. ههههه كذابه ابل اصلان الموضوع دعايه الكل يستطيع فك شفره جهاز اي جهاز ابل اوغيره الامر بسيط هههههه يعني انا منحنا هنود يضحكون علينا انا في فكر

  6. هههههههههه ابل هي بنت الـFBI وبلا كذب على الناس اذا يريدون اي شي يسوونه وهاذي مجرد دعايات عشان يكونو سمعه لاغير

  7. هذا خبر مسر،اني اامن و لا اامن لما صدر من ابل،لا بد يوجد شيء حتى يعرف المستهلك هل هو مخترق ام لا،اتمنى ان تكون ابل جادة.

  8. من وجهة نظري ،من حق الامن ان تكون له طريقه يستطيع من خلالها مراقبة محتوى اجهزة المشتبهين بهم

    في النهاية هم امن وليسوا ممن يسربون بيانات المستخدمين .

  9. السلام عليكم
    اولا ماهي الا دعايه من ابل
    ثانيا هل من المضمون ان أبل لم تفتح لهم باب خلفي…؟؟؟!!!

    ماعلينا…. حب أبل ف القلب ناازل

  10. رد ابل رد منطقي ،،، وانا اعتقد اذا ابل فتحت باب خلفي للوصول الى البيانات يؤدي الى انهيار شركة ابل وخسارتها الكبيرة

  11. aplle and FIP
    شروط ابل ان تعلن انها تحافظ بالخصوصيه ، وBIPلها الدخول بالخصوصيه خاصه بأمريكاء بأي شركه واذا تم الرفض تمت المعاقبه ، لكن ابل اشترطت مع Fip لابد ان اعلن ان خصوصية المستخدم محفوظه وانتم افعلوا ماتشائون

  12. ابل سوف تظل الافضل دائما بافكارها الشيقه وانظمتها الامنه وحفاظها علي اسرار عملائها
    وما فعلته ابل محل الاحترام والتقدير وزاد من قوتها في السوق العالمي

  13. انا اشكر شركة ابل و تيم كوك على حمايه البينات

    وارجو انها ما تفتح بوابه خلفيه ابدا

    وشكرا لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق