تطبيقات واخبار عامة

قصة نجاح اللعبة الشهيرة كاندي كراش !

كاندي كراش ، لعبة شهيرة ذات فكرة بسيطة ، فقط هناك أشكال متشابهة عليك وضع ثلاثة منها على الأقل في وضع أفقي أو رأسي ، لتحصل على أكبر عدد من النقاط و لتجتاز المرحلة تلو الأخرى . لعبة ذات رسوميات بسيطة تماماً كفكرتها ، و لا تشبه بتاتاً أياً من تلك الألعاب ذات الرسوميات العالية المعقدة ، أو تلك التي تعتمد على قصة أو حكاية تكون أنت – اللاعب – بطلها !

قصة نجاح اللعبة الشهيرة كاندي كراش !
قصة نجاح اللعبة الشهيرة كاندي كراش !

و خلال الأيام الأخيرة طالعتنا الصحف بخبر مثير ، و هو استحواذ شركة الألعاب Activision Blizzard الشهيرة على شركة المطورة للعبة كاندي كراش ( King Digital Entertaiment ) في صفقة قدّرت بنحو 5.9 مليار دولار !

و لمن لا يعلم فإن شركة Activision Blizzard صاحبة تلك الصفقة ، مسئولة عن تطوير و إصدار العديد من الألعاب على مختلف المنصات و أنظمة التشغيل ، و لعل أشهر ألعابها على الإطلاق هي سلسلة ألعاب Call Of Duty الغنية عن التعريف .

كاندي كراش ،، البداية على فيسبوك !

أطلقت شركة King Digital Entertaiment لعبة كاندي كراش للمرة الأولى على منصة فيسبوك للألعاب بحيث يمكن لكل مشتركي الموقع الدخول إلى اللعبة من خلال حساباتهم الشخصية عبر المتصفح ، مع إمكانية الحصول على مزايا إضافية من خلال دعوة الأصدقاء لتجربة اللعبة ، تماماً مثلما هو الحال في بقية ألعاب منصة فيسبوك .

قصة نجاح اللعبة الشهيرة كاندي كراش !
قصة نجاح اللعبة الشهيرة كاندي كراش !

هذه الإنطلاقة على فيسبوك كانت في أبريل من عام 2012 ، و بعد الانتشار الواسع التي حققته اللعبة ، قررت الشركة المطورة توسيع قاعدة اللاعبين من خلال إطلاق إصدارات من اللعبة تعمل على أنظمة التشغيل المحمولة : iOS ، أندرويد ، ويندوز فون ، تايزن ، و غيرها ، و ذلك في نوفمبر من نفس العام .

نجاح ساحق غير متوقع !

لم تمض أشهر قليلة حتى وصل إجمالي عدد لاعبي كاندي كراش إلى ما يزيد عن 6.5 مليون لاعب في منتصف عام 2013 ، و في هذا التوقيت كانت الشركة المطورة تجني يومياً نحو 630 ألف دولار من متجر تطبيقات آب ستور التابع لآبل وحده !

و حالياً يبلغ عدد لاعبي كاندي كراش نحو 158 مليون لاعب حول العالم بشكل يومي ، و خلال عام 2014 وحده بلغت إجمالي أرباح الشركة المطورة لكاندي كراش حوالي 1.33 مليار دولار !

قصة نجاح اللعبة الشهيرة كاندي كراش !
قصة نجاح اللعبة الشهيرة كاندي كراش !

هذه الأرباح التي حققتها كاندي كراش تأتي بالرغم من مجانية اللعبة و توفرها لعامة المستخدمين بلا مقابل ، لكننا لا ننسى وجود المشتريات و السلع و المزايا الإضافية التي توفرها اللعبة in-app purchases بشكل مدفوع ، و هي السبب الأول و مصدر الدخل الأساسي للعبة .

و تبلغ نسبة اللاعبين الذين يستخدمون كاندي كراش بشكل مجاني تماماً حوالي 97% ، أما أولئك الذين يستخدمون المشتريات الإضافية فلا تتجاوز نسبتهم 3% من إجمالي اللاعبين !

سبب النجاح ،، لا سبب محدد !

كاندي كراش تحمل فكرة بسيطة و لعل هذا هو السبب الأبرز وراء شهرتها بين جميع الفئات العمرية ، لكنها في الوقت ذاته ليست فريدة من نوعها ، فهناك مئات الألعاب التي تحمل نفس الفكرة موجودة حالياً ، و موجودة منذ فترات بعيدة قبل أن ترى “كاندي كراش” النور أصلاً .

قصة نجاح اللعبة الشهيرة كاندي كراش !
قصة نجاح اللعبة الشهيرة كاندي كراش !

أول لعل بداية اللعبة عل منصة فيسبوك كان السبب في لفت الأنظار إليها دون غيرها ، و ربما الانتشار الواسع للأجهزة المحمولة لعب أيضاً دوره في ذلك ، على أي حال ليس لدينا سبب محدد هنا . هذه الأسباب مجتمعة معاً ربما تفسر لنا شهرة تلك اللعبة !

رغم ذلك ، لا ننكر الدور التي تلعبه الشركة المطورة للعبة ، و التي لا توظف لديها مجموعة من المطورين الهواة كما يعتقد البعض ، بل لديها ما يزيد عن 1400 موظف في مختلف المجالات ، و تنفق سنوياً على عمليات البحث و التطوير ما يزيد عن 100 مليون دولار !

إذا كنت من لاعبي كاندي كراش ، برأيك ما سبب نجاح تلك اللعبة ؟! أخبرنا بالتعليقات :)

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

هل انت مطور للتطبيقات او شركة مطورة للتطبيقات وتود مشاركة تطبيقك مع زوار اخبار التطبيقات ؟

موقع وتطبيق اخبار التطبيقات في اجهزة ابل والاندرويد يتمتع بكم زوار هائل من المتصفحين والمستخدمين يوميا، يمكنك ان تنشر تطبيقك هنا، فقط راسلنا على بريدنا الالكتروني: [email protected]

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا ، تابعونا من هنا .

‫15 تعليقات

  1. مرحبا. أنا من جهتي لا العب هذه اللعبة ولكن أغلب اصدقائي يلعبونها وهي لعبة مشهورة جدا وليس غريب الأرقام التي وصلت اليها ارباح هذه اللعبة بالمقارنة مع عدد مستخدميها الهائل. وليس هنالك سبب محدد لنجاح هذه اللعبة مثلا عندك تطبيق الوتساب كيف بدء وكيف انتشر وقد استحوذت عليه شركة فيسبوك بمبلغ 16 مليار دولار. بعض الاخوة الغير متابعين قد يعتبرون هذا المبلغ خيالي. نعم هو مبلغ خيالي بالنسبة للبعض وليس كذالك للشركات الكبرا. وأنا احد المتابعين ل أخبار التطبيقات منذ سنوات واخبارهم كلها صحيحة وأنا استفدت منكم الكثير. تحية

  2. مجانية اللعبه واللي يشترون ٣٪ كيف وصلت الارباح الى هذا الرقم غير هذا كله ماعرفت اللعبه الا من مقالكم واول مره اسمع فيها

  3. ياخي حدث العاقل بما يعقل
    ٣٪ يستخدمو المشتريات طيب المبالغ كيف وصلت للمبلغ ذا
    كفايه اخبار ملفقه

    1. المصدر النتائج المالية التي تنشرها الشركة المطورة ،،
      أما بخصوص نسبة اللاعبين الذين يدفعون مقابل اللعب و هم 3٪
      يمكنك الرجوع إلي التقرير الآتي من صحيفة الغارديان البريطانية و المنشور بتاريخ فبراير الماضي

      http://www.theguardian.com/technology/2015/feb/13/candy-crush-saga-players-855m-2014
      تجد تلك المعلومة بآخر فقرة في التقرير نقلا عن الشركة المطورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى