اخبار الايفون

أجهزة ايفون 6s و ايفون 6s بلس – ما لا نعرفه عن معالج ابل A9 الجديد !

بدأت آبل بالفعل بإطلاق هاتفي iPhone 6s و iPhone 6s Plus في الأسواق ، و قد تابعنا معكم بشكل مفصل مميزات كلا الهاتفين بحسب ما ذكرته آبل في مؤتمرها الصحفي و كذلك موقعها الرسمي و من خلال التقارير الموثقة ، إلا أن بعض الجوانب المتعلقة بكلا الهاتفين لازالت غامضة للكثيرين ، في هذا المقال نكشف الستار عن بعضها ، و بالتحديد فيما يخص معالج Apple A9 الجديد الذي استخدمته آبل في هواتف الآيفون لهذا العام .

هواتف iPhone 6s و iPhone6s Plus : ما لا نعرفه عن معالج Apple A9 الجديد !
هواتف iPhone 6s و iPhone 6s Plus : ما لا نعرفه عن معالج Apple A9 الجديد !

آبل في حديثها عن معالج A9 لم تذكر الكثير من التفاصيل ، فقط اكتفت بالتنويه عن مدى فعالية و كفاءة المعالج فهو فضل بنحو 70% و أكثر دعماً للرسوميات بنسبة 90% مقارنة بالإصدار السابق ، لذا نستعين هنا بتقرير من موقع Chipworks و الذي قام القائمون عليه بتفكيك الهاتفين الجديدين و إمدادنا بمزيد من التفاصيل اعتماداً على الأشعة السينية التي أجروها أيضاً لمكونات كلا الهاتفين .

هواتف iPhone 6s و iPhone6s Plus : ما لا نعرفه عن معالج Apple A9 الجديد !
هواتف iPhone 6s و iPhone6s Plus : ما لا نعرفه عن معالج Apple A9 الجديد !

معالج Apple A9

من خلال مسح هاتف iPhone 6s باستخدام الأشعة السينية وجد أنه بقياس 8.7 مليمتر × 10.7 مليمتر ، و يشغل مساحة قدرها 94 مليمتر مربع ، و هو بذلك أصغر بنسبة 20% مقارنة بمعالج Apple A8 ، و هو أمر طبيعي بسبب انتقال آبل إلى تقنية 14 نانومتر FinFET للحوسبة ، الأسرع و الأكثر دقة . مع العلم أن معالج Apple A9 تقوم على صناعته شركة سامسونج المنافس التقليدي لآبل !

هواتف iPhone 6s و iPhone6s Plus : ما لا نعرفه عن معالج Apple A9 الجديد !
صورة لمعالج Apple A9 مأخوذة بالأشعة السينية !

الأمر المثير أيضاً أن معالج Apple A9 مازال ثنائي النواة تماماً كالإصدارات السابقة ، لكن يجب أن نأخذ في عين الاعتبار أن الأنوية هنا لا تقارن بمثيلاتها في المعالجات الموجودة في هواتف الأندرويد لأن نواتي معالج Apple A9 كبيرتان و بنيتها أكثر تعقيداً في حين تكون أنوية معالجات الأندرويد أصغر . هذا الأمر يمنح معالج Apple A9 تميزاً فيما يتعلق بأداء و سرعة النواة الواحدة Single-core Performance ، إذ تعد أسرع بنسبة 66% مقارنة بمعالج Apple A8 فيما يتعلق بتلك النقطة ، و أيضاً أسرع بمراحل مقارنة مثلاً بأداء النواة الواحدة في معالجات كوالكم في هواتف الأندرويد .

هواتف iPhone 6s و iPhone6s Plus : ما لا نعرفه عن معالج Apple A9 الجديد !
هواتف iPhone 6s و iPhone6s Plus : ما لا نعرفه عن معالج Apple A9 الجديد !

لكن نذكر هنا أن أداء معالجات كوالكم متعددة الأنوية و معالجات آبل تكون قريبة نوعاً ما فيما يتعلق بأداء و سرعة الأنوية المتعددة Multi-core Performance.و لهذا تستخدم معالجات الأندرويد معالجات رباعية و سداسية و ثمانية الأنوية . بعض العمليات و التطبيقات تعتمد على نواة واحدة من المعالج و بعضها يستخدم أكثر من نواة ، علماً بأن معالج Apple A9 يعمل بتردد 1.8 جيجاهيرتز .

هناك أيضاً معلومة مهمة هنا ، و هي زيادة ذاكرة الكاش Cache Memory في معالج Apple A9 في المرحلة الثالثة L3 لتصبح 8 ميجابايت بدلاً من 4 ميجابايت كما في معالج Apple A9 ، و كذلك زيادة ذاكرة الكاش Cache Memory للمرحلة الثانية L2 لتصبح 3 ميجابايت .
* ذاكرة الكاش Cache Memory : عبارة عن ذاكرة صغيرة الحجم توجد في المعالجات بهدف تسريع أداء المعالج جيث تحتوي على مجموعة من البيانات يلجأ إليها المعالج بصورة متكررة ، و هي أسرع مقارنة بالذواكر العشوائية ، و عادة ما توجد ذاكرة الكاش في ثلاثة مستويات L1 . L2 , L3 كما في معالج Apple A9 .
أما عن معالج الرسوميات الموجود بمرافقة معالج A9 الرئيسي فهو PowerVR GT7600 فقد أصبح الآن سداسي النواة بدلاً من معالج PowerVR GX6450 رباعي الأنوية في معالج Apple A8 .
جدير بالذكر أيضاً أن هاتفي iPhone 6s و iPhone 6s Plus كلاهما يحملان ذاكرة عشوائية بحجم 2 جيجابايت من صناعة شركتي Hynix و توشيبا و ذلك أيضاً من الأمور التي لم تعلن عنها آبل بشكل واضح سابقاً .
اختبارات الأداء لمعالج Apple A9
في اختبار أداء أجراه موقع Apple Insider باستخدام تطبيق GeekBench ، استطاع معالج Apple A9 تحقيق نحو 2500 نقطة في اختبار النواة الواحدة متفوقاً على معالجات أخرى مثل Exynos 7420 في هاتف Galaxy S6 Edge ، و معالج Snapdragon 805 في هاتف Nexus 6 ، و معالج Tegra K1 في الجهاز اللوحي Nexus 9 بفارق كبير جداً .
أما في اختبار الأنوية المتعددة ، فقد حقق معالج A9 ما يزيد عن 4400 نقطة متفوقاً أيضاً على المعالجات السابق ذكرها باستثناء معالج Exynos 7420 الذي حقق نفس النتيجة تقريباً .
هواتف iPhone 6s و iPhone6s Plus : ما لا نعرفه عن معالج Apple A9 الجديد !
هواتف iPhone 6s و iPhone6s Plus : ما لا نعرفه عن معالج Apple A9 الجديد !

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

هل انت مطور للتطبيقات او شركة مطورة للتطبيقات وتود مشاركة تطبيقك مع زوار اخبار التطبيقات ؟

موقع وتطبيق اخبار التطبيقات في اجهزة ابل والاندرويد يتمتع بكم زوار هائل من المتصفحين والمستخدمين يوميا، يمكنك ان تنشر تطبيقك هنا ، فقط راسلنا على بريدنا الالكتروني: [email protected]

 جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا ، تابعونا من هنا .

‫26 تعليقات

  1. بصراحه ان شركة أبل متميزه جداً وهي دائماً تسعى لتميز مع مراعات التكيف مع هذا الزمن الحديث ولذا ننوه بأن ايفون 6s اخر ماتوصلت له وهو تطور مذهل بفارق 30 بالميه من ايفون 6 ونشكركم على هذه الايضاحات القيمه ونرجو التوفيق للجميع ..

  2. انا استخدم حاليا 6S صراحه رائع جدا جدا واللي لاحظته الوزن اثقل من ايفون 6 ولكن ملمس الشاشه واستخدام التتش اسرع وسرعة الجهاز فيها اختلاف بسيط عن اللي قبله والبطاريه افضل فالمعالج A9 والكاميرا فالدقه شي بسيط جدا فالوضوح عن السابق

  3. لم تقولو ايضا انه يزعج المستخدمين كثيرا بسبب ارتفاع دراجة الحرارة وهنا اكره أبل لان لم تعير انتباهها لاك الخصية

  4. انا مستخدم سابق نظام اندرويد ، ابل يكفي نظام سلس وثابت ومع هالحهاز نسيت شي اسمه تعليق ! كالسنه افضل ويكفي انه يمسك سعره مقارنه بالاجهزه الثانيه ، انا معاي العادي بلس افكر اغير الي اس

  5. اننا ممن يهتم كثيرا بالمعالجات
    وعندي جهاز ايباد ميني تو ( ريتينا ) بمعالج A7 و معالج مساعد M7 ولازلت مقتنع تماما بسرعة واداء هذين المعالجين الرائعين
    وبامكانهما تشغيل اثقل برامج التصميم
    ودعم العاب ذات جرافيك عالي الجودة بكل سلاسة وخفة دون اي مشاكل
    كما ان التصفح سلس جدا ويفوق كمبيوترات محمولة ( لابتوب ) يفوق سعرها الفي دولار !!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى