اخبار الايفون

قريباً : الآيفون بدون شريحة اتصال SIM !

في تقرير أخير أوردته صحيفة Financial Times ذكرت أن شركة آبل – و كذلك سامسونج – تقومان حالياً بمحادثات جدية مع الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول GSMA و ذلك من أجل بحث إمكانية استخدام الشريحة الإلكترونية e-SIM في هواتفهم المحمولة . فما هي بالضبط الشريحة الإلكترونية e-SIM ؟! و كيف تختلف عن الشريحة التقليدية SIM المعروفة للجميع ؟! و ما هي المزايا التي ستقدمها للمستخدمين مستقبلاً ؟! هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال هذا المقال !

هل تتخلى آبل قريباً عن شريحة الاتصال التقليدية SIM ؟!

ما هي الشريحة الإلكترونية ؟!

الشريحة الإلكترونية Electronic SIM أو المعروفة اختصاراً بـ e-SIM هي عبارة عن شريحة يتم تضمينها داخل الهواتف الذكية بالتوازي مع المكونات الداخلية الأخرى ، أي أن المستخدم لن يكون قادراً على إزالتها أو إعادة تركيبها مرة أخرى ، ببساطة لأنه لن يكون في حاجة إلى ذلك !

الشريحة الإلكترونية ( رسم تخيلي ) VS الشريحة التقليدية !

الشريحة الإلكترونية e-SIM ستكون متوافقة مع جميع شبكات الاتصالات حول العالم ، بمعنى أن المستخدم سيكون قادراً على تغيير شبكة الاتصال أو مزود الخدمة الخاص به من وقت لآخر بحسب رغبته و بحسب الدولة المتواجد فيها ، دون الاضطرار إلى شراء شريحة اتصال جديدة . أي أن شريحة الاتصال بمفهومها و شكلها التقليدي لن نراها مستقبلاً لأننا سنشتريها مع هواتفنا و أجهزتنا الذكية كجزء منها تماماً كالمعالج و الذاكرة العشوائية و غيرها من المكونات المضمنة في الهاتف !

الشريحة الإلكترونية هو مشروع يقوم على تطويره الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول GSMA ( و التي تضم عضوية 800 شركة اتصالات خلوية ، في 220 دولة حول العالم ) بالاشتراك مع شركات صناعة الهواتف المحمولة .

ما هي أوجه الاستفادة التي ستعود علينا جراء استخدام تلك الشريحة الإلكترونية ؟!

بالطبع هناك أوجه استفادة كثيرة ، فعند استخدامها لن نكون بحاجة إلى استبدالها بشريحة بأخرى مع حرية الانتقال من شركة لأخرى عند انتهاء الباقة ، و أيضاً عدم الحاجة إلى شراء واحدة أخرى جديدة عند الانتقال لدولة أخرى ، و ربما تتخلى الشركات شيئاً فشيئاً عن منفذ الشريحة التقليدي أصلاً . و بالطبع ستختفي مشكلات أخرى كالحاجة إلى تغيير مقاس الشريحة لتتناسب مع الهاتف المستخدم ( micro SIM أو nano SIM ) ، فضلاً عن سلالة الشريحة الإلكترونية و توفيرها للوقت و الجهد .

متى سنرى الشريحة الإلكترونية ؟!

في غضون عام و ربما أقل بحسب التصريحات الرسمية للجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول GSMA ، و ستكون شركات مثل ( Deutche Telekom, Etisalat, Hutchinson Whampoa, Orange, Telefonica و Vodafone ) من أولى الشركات الداعمة لذلك المشروع .

مع ذلك نتوقع أن يستمر العمل بالشريحة التقليدية عدة سنوات مستقبلاً حتى في وجود الأخرى الإلكترونية ، حتى يتم دعم الثانية بشكل كامل .

هل سمعت من قبل عن شريحة آبل Apple SIM ؟!

شريحة آبل Apple SIM

نعود بالذاكرة قليلاً إلى العام الماضي ، حيث كشفت لنا آبل عن شريحتها Apple SIM الخاصة بأجهزة الآيباد ( iPad Air 2 و iPad Mini 3 ) و التي بدورها تشبه الشريحة الإلكترونية على نطاق محدود و مع عدة اختلافات ، فهي شريحة تبدو تقليلدية و ليست مدمجة مع باقي مكونات أجهزة الآيباد ، و هي تعمل فقط في الولايات المتحدة و بريطانيا ، فالمستخدم الأمريكي مثلاً عند شراء شريحة آبل و إدراجها في جهاز الآيباد الخاص به يستطيع التنقل بين شبكات الاتصالات : AT&T و Sprint و T-Mobile بحرية بحسب رغبته و اختيار الباقة التي يرغب فيها . الأمر كذلك في بريطانيا مع شركتي EE و GigSky . يمكننا بناءاً على ذلك أن نصف شريحة آبل Apple SIM أنها “مرحلة انتقالية” أو “خطوة وسيطة” بين الشريحة التقليدية و الأخرى الإلكترونية .

لا تنسى أن تلتقط صورة مع شريحة الاتصال الخاصة بك ، لأنها ستصبح عما قريب جزءاً من الماضي !

ما رأيك إذاً في فكرة الشريحة الإلكترونية e-SIM ؟! أخبرنا برأيك في التعليقات :)

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

هل انت مطور للتطبيقات او شركة مطورة للتطبيقات وتود مشاركة تطبيقك مع زوار اخبار التطبيقات ؟

موقع وتطبيق اخبار التطبيقات في اجهزة ابل والاندرويد يتمتع بكم زوار هائل من المتصفحين والمستخدمين يوميا، يمكنك ان تنشر تطبيقك هنا ، فقط راسلنا على بريدنا الالكتروني: [email protected]

‫90 تعليقات

  1. إذا الواحد عنده خطوط من كذا دولة إذا سافر لها كيف يحول الخط أو الشريحة على نفس البلد ؟؟؟ وشكرا

  2. غير آمنة و هي وسيلة لضبط السيطرة اكثر على المستخدم و سهولة تعقبه اينما ذهب، و لان الهاتف المنطفئ يمكن تعقبه بواسطة الشريحة التي في داخله، و قد امكن التخلص منها بازالتها و رميها، الان هم سيضعون لك شريحة لا يمكن ازالتها، و بالتالي انت مراقب اكثر، و سيتعين عليك رمي الهاتف اذا لا تريد ان يعرف احد مكانك!

  3. اعتقد ان هذا النظام كان موجودا في السابق ، وتحتاج الى مراجعة شركة الاتصالات عند رغبتك في تغيير الرقم او التحويل من شركة الى اخرى او السفر
    الا في حالة تغيير طرق الإدخال والبرمجة وعدم الحاجة للذهاب الى الشركة او مراجعة مراكز البيع

  4. فكرة البطاقه هذي معناها انت خصب عليك راح تستخدم الهاتف يعني كانك معبود لهم .وبعد فتره بتحصلهم مسوين شي اخر وهكذا استغلال.مثل بطاقات الجزير الرياضه كل مره رسبفر..

  5. هذه الميزه لها ايجابيه وسلبيه
    الايجابيه تنهي امر الارقام التي بدون بيانات

    والسلبيه ميزتها اقتصاديه مثلا انا املك رقمين حاليا بالمستقبل اذا اردت رقم آخر عليك شراء جهاز آخر

  6. اعتقد انها تقنيه ممتازة وتوفر الوقت والجهد ولا حاجة لمراجعة الشركه او الاتصال بها. وربما لا يتقبله الناس في البدايه لان الناس أعداء ما جهلوا والعلم والتقنيه تسارعت بشكل مرعب ومن يدري ماذا في الغد من جديد

  7. هل فكروا عن الثغرة الأمنية ، ،،
    كيفية الحصول على الرقم عند الانتقال من دولة الى اخرى؟
    هل علي مراجعة الاتصالات اذا تعرضت لمشاكل الشبكة؟

  8. طيب وارقامي كيف اقدر استرجاعها في حالت بعت الجهاز او تغيره
    بصراحه انا لست مع الفكره احسها غريبه ومعقده شوي

  9. ليس هناك حاجة الى تغيرر الرقم بالطريقة التقليدية ، الرقم موظف الشبكة في خدمة العملاء يقوم بادخال الرقم الجديد عبر البرمجة في جهاز المحمول مباشرة دون ربما أخذ أي بطاقة ، وربما يكون شراء الرقم من المنزل دون الحاجة الى الذهاب الى مكتب خدمات الشبكة ، عن طريق الاتصال من نفس الهاتف لأن ارقام خدمات الشبكات ستكون متوفرة على الشريحة الالكترونية فبإمكانك الاتصال وطلب الرقم وتفعيله وأنت في المنزل بعد طبعا أن تكون أعطيتهم المعلومات ورقم كود الشريحة المدمجة الديك أو ان رقم الشريحة قد ظهر عنده من خلال الاتصال وهذه ان حصلت فهذا تقدم مذهل جدا

  10. حقيقه هذه فكره جيده، انا خسرت ٣ تلفونات حديثه الصنع بسبب مشاكل الشريحه التلفون الاول بلاك بيري 9900 والتلفون الثاني ايضا بلاك بيري Q10 بسبب الشريحه اللعينه والتلفون الثالث من نوع نوكيا وذلك بسبب حوافض الشريحه اثناء تغيرها، تتحطم القاعده التي تكون الشريحه فوقها . انا اول المؤيدين على هذه الفكره الراقيه ..

  11. فكره رائعه واعتقد ان مع الوقت شركات الاتصالات سوف تختفي وبخصوص فكره الخوف عند بيع الجهاز لآخر بسيط جداً فقط فورمات ياليت توصل إلينا وبشكل سريع نفسي اشوف شركات الاتصالات وخصوصاً stc مشاغل ..

  12. في بداية طرحها راح نواجه مشاكل متوقعه وهي
    -تفعيل التطبيقات برقمك مثل واتساب وغيره
    -عند انقطاع الابراج لايوجد مزود خدمه يدعمك مثل ١١٠٠ او ٩٠٢
    -اذا انسرق جوالك مافي بدل فاقد لشريحتك لانها مثبته في الجوال ولازم تروح فرع شركة آبل وهذي بحد ذاتها طفره عند العرب
    -اذا جيت تشتري ايفون او ايباد خلاص افهم انه ملزوم تدفع حق الشريحة الايكترونيه الي داخلهم والبائع اكيد بيتلاعب بك ونهايتها راجع ابل.
    وشكرآ لكل العرب.
    ..
    ….

  13. جميل جدا ويختصر الجهد على المستخد بحيث عدم الذهاب الى شركات الاتصال من اجل عطل او تغيير الشريحه. بالعكس فهوا افضل بكثير نكتفي فقط بالاتصال وتحديث البيانات تلقائياً عن طريق خدمة العملاء.

    (ولكن هل شركاتنا للاتصالات ستجعلنا نفتخر بها )….

  14. الرقم اللي موجود علي العلبة
    تعطيه لشبكة المحمول
    ويتم مراجعة بيناتك الشخصية
    ويتم تفعيل الخدمة برقمك القديم كما هوي
    ومن الممكن يتم تشغيل أكثر من شبكة في وقت واحد

  15. ماذا لو أردت تغير الجوال كيف أستطيع الاحتفاظ بالرقم القديم؟؟
    هل اجبر علي رقم اخر مع كل جوال جديد؟؟

  16. هذه الخاصيه قديمة بداتها شركة بلاك بيري على نطاق ضيق في امريكا و كندا فقط و لكن المشروع فشل بسبب خاصية عدم امكانية نقل المشغل و محدودية استخدامه الجغرافي و كالعاده اخذت ابل الفكرة و طورته للافضل

  17. وخاصة لدولنا العربية لأن مقدمين الخدمة عندنا مو مثل بعض واحد تجده مميز في الاتصال الصوتي وواحد مميز في النت فور جي والثالث في ال ثري جي وهكذا. لذا أطالب تكون شريحة الكترونية متعددة الاستخدام ولأكثر من مقدم خدمة على الأقل إثنين أو ثلاثة أو أربعة تكون يا سلام فلة

  18. مهم جدا تكون شريحة متعددة الأغراض بمعنى أقدر أستخدمها كشبكة اتصال صوتي فقط من مقدم خدمة ما وكاتصال انترنت بيانات فقط (3g أو 4g) من مقدم خدمة آخر وليس الذي به الاتصال الصوتي يعني كأني مثبت شريحتين واحدة للاتصال الصوتي وواحدة لبيانات الإنترنت أما أنها تكون مقيدة بمقدم خدمة واحد فقط فما تنفعنا ورجعنا لنفس مشكلة الشرائح العادبة غير أنها مثبتة في الجهاز لذا أطالب مل من أبل وسامسونج بأنها تجعلها شريحة إلكترونية متعددة الإستخدام مع أكثر من مقدم خدمة واحد على الأقل إثنين وإذا ثلاثة فتصير ممتازة اثنين للإتصال الصوتي وواحدة للنت. عارف راح تقولوا لي انت تحلم لكن أنا أرى أنهم يقرروا ذلك أما لمقدم خدمة واحد فلن تفيدنا كثيرا.

  19. أسوأ قرار ممكن تقوم به الشركات. لان نحن نستخدم اكثر من ١٠ شرائح. ونغير من جهاز لآخر. قرار فاشل بمعنى الكلمه

  20. الشريحة الالكترونية مرررررررررررة عجبتني أحسن من الشريحة العايدية لأنك ماراح تغيرة من جوالك سواءن رحت أمريكا او اي دولة في العالم الصراحة عجبتني الفكرة هذي ان شاء الله أني اشتريها بأذن الله

  21. يطورون الأجهزة والحين الشريحة
    من صالحهم عشان يرفعون الأسعار :/
    زي الجالسي 6 بدون ذاكرة خارجيه عشان يكون في تفاوت بين القيقا بكذا تختلف الأسعار

  22. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الفكره رائعه سوف توفر الكثير من الجهد والوقت لكن كيف ستتعامل معها ومع المستهلك شركات الاتصالات حول العالم تحياتي

  23. سؤال

    هل عند كسر الجهاز وضياع الشريحه يمكن الحصول عليها بالاسواق او من الشركات فقط ؟؟

  24. استخدام الشريحة الألكترونية قفزة متقدمة في عالم الهواتف الذكية ، حيث سيوفر على المستخدم شراء شرائح لمختلف شركات الإتصال الذي سيفقدها جزء كبير من الأرباح.

    والسؤال هو : كيف ستتصرف شركات الإتصال حيال هذا التطور ؟ وماهي خططها المستقبلية لزيادة الأرباح ؟

    تحياتي للجميع

  25. من ناحيتى انا افضل يعملو ٢ سيم كارد و حده في التلفون من الاصل و الثانيه بأمكانه يستخدمها في تلفون آخر في حالة تعطيل الهاتف او فقد للهاتف او خراب او اي شي
    * و يكون فقط في حالة فقد التلفون بأمكانك تستخدم سيم كارد الثاني يكون أفضل

  26. خطوة جميلة جدا لأكن لا استغناء عن الشريحة العادية لانها تركب على اي جهاز بدون جهد وتكون داعمه اي جهاز عادي مو شرط جهاز ذكي

  27. فعلاً موضوع الرقم مهم ، ولم تتطرقوا له
    كيف أحصل على رقمي ، وكيف تتم برمجته على الشريحة الثابته للجهاز ؟؟؟؟

    1. اظن يا عاصم انك تروح لSTCمثلا وتطلب رقم وياخذو رقم الجوال الي فيه الشريحه ويسجلونها باسمك

  28. السلام عليكم
    موجود عندنا في اليمن ايفون بدون شريحة من فترة بس متوافق مع نظام اتصالات يمن موبايل ٧٧ يتم برمجة الجهاز على رقم شريحة الاتصال حسب ماحكيتو .

    1. هذا لما يكون الجهاز lock يعني مغلق من قبل الشركة واعني بالشركة شركة الاتصال الموجوده لديكم اما المقال يتكلم عن جهاز unlock مفتوح تستطيع التنقل من بين الشركات من دون الحاجه لوضع قيود من شركة الاتصال الخاصه بك

  29. الشريحة الجديده حلوه لاستقرار الامن وتتبع الاشخاص اينما رحلوا خاصه المطلوبين ،، خطوه ممتازه

  30. ليش ما حكيتوا على موضوع الرقم. كل واحد فينا عندو رقمه الخاص مع الشريحه الإلكترونيه هاي كيف الوضع ؟

  31. طيب لو خرب جوالي وماعندي الا نوكيا كيف استخدمه كبديل مؤقت لين اشتري جوال جديد او اصلح جوالي ،، الله يهديك يالنوكيا متى تتطور زيهم .

  32. فكرة ممتازة ، واتوقع ان طريقة تفعيل الخدمة لرقم جوالك على هاتفك الجديد هي انك تدخل رقم هاتفك وتضغط على زر التفعيل فيقوم الهاتف بمحاولة الربط على الشركة المشغله لرقم هاتفك فتقوم الشركة المشغلة لرقم هاتفك بارسال كود التفعيل لاعتمادة على هاتفك و يمكنك تغيير الرقم كلما اردت ذلك بعمل نفس الطريقة الاولى

  33. أها ،،
    توني أسمع فيها شريحة الآيباد ، و خاصة انو عندي ايباد فور ماله منفذ لشريحة البيانات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى