تطبيقات واخبار عامة

4 مزايا في iOS 9 نقلتها آبل من الأندرويد – ما رأيك؟

بعد كل تحديث وآخر بين آبل وجوجل، الأندرويد وiOS، يطفو على السطح الصراع بين أيهما قلّد الآخر، هل آبل قلّدت الاندرويد، أم العكس، لكن اليوم سنخبركم بالأول منهما، سنذكر لكم بعض المزايا التي أعلنت عنها آبل في iOS 9، وكانت موجودة في الأندرويد، بالتالي يمكن القول أنها نقلتها منه وطورتها بطريقتها، ويبدو أن آبل تعتمد المثل العربي الذي يقول: عاند ولا تحسد أي قلّد ولا تحسد الآخرين !

4 مزايا في iOS 9 نقلتها آبل من الأندرويد - ما رأيك؟
4 مزايا في iOS 9 نقلتها آبل من الأندرويد – ما رأيك؟

الميزة الأولى: ميزة تقسيم شاشة الآيباد لعرض تطبيقين في وقت واحد وتعدد المهام

هذه الميزة انتظرها مستخدموا iOS منذ زمن طويل، والتي تتيح تقسيم الشاشة إلى قسمين لاستخدام تطبيقين في وقت واحد، لكن بعض مستخدمي أجهزة الاندرويد حصلوا على هذه الميزة منذ مدة طويلة، ولكنها كانت مقتصرة على بعض أجهزة سامسونج وLG، أما بالنسبة لآبل فقد جعلتها حصرية فقط على الآيباد، وبالتالي فهي غير متوفرة على أجهزة الأيفون.

الميزة الثانية: ميزة وضع الطاقة المنخفضة أو Low-power

هذه أيضا من أهم المزايا المنتظرة والتي أعلنت عنها آبل في الإصدار التاسع، والتي من خلالها تسعى لحل مشكلة نفاذ البطارية بسرعة، على الأقل تحسين وترشيد طاقة البطارية وإيقاف سيل الشكاوى العارم حول سرعة انتهاء طاقة بطارية الأيفون.

لكن انتظروا، هذه الميزة موجودة منذ مدة في نظام الأندرويد، سواء من خلال تطوير شركات تصنيع الاجهزة، او من خلال الأندرويد الخام نفسه، وهي مشهورة أكثرة على أجهزة سامسونج، سوني، موتورولا، وLG وHTC وغيرها، ويمكن القول أن عمرها ما بين 3 إلى 4 سنوات كاملة، والآن فقط انتبهت إليها آبل ووفرتها في الإصدار التاسع، أليس هذا نقل أم مجرد تطوير؟

الميزة الثالثة: ميزة صورة داخل صورة

تحدثنا عنها سابقا، وهي ميزة تتيح لك تشغيل مقطع فيديو في شاشة صغيرة في حين أنت تستخدم تطبيقا آخر، مثل البريد أو فيسبوك أو غيرها من التطبيقات، ويمكنك وضع النافذة الصغيرة في أي مكان تريد.

لكن هذه الميزة موجودة منذ بضعة سنوات على أجهزة سامسونج، مثلا جالاكسي S3، وأخيرا جالاكسي S6، وأكثر مما وفرته آبل حيث تتيح لك التحكم في مقاس الفيديو والإطار الخاص به، على كل حال، لا بأس بالتشبه بما هو موجود لدى الآخرين من المزايا الجميلة.

الميزة الرابعة: خيارات بحث وصول أكثر تعقيدا

ما ترونه فوق هو ما يعرف بـ Spotlight، والذي يتيح لك البحث داخل جهازك، عن جهات الاتصال، الملاحظات، الصوتيات، الفيديو وغيرها، حيث طورتها آبل لتجعلها تبحث في العديد من الخيارات الأخرى، لكن التصميم أول ما رأيته ذكرني بلانشر أو تصميم واجهة سامسونج أو مركز الإشعارات الخاص بها، والذي يصيبني بالدوران بسبب كثرة الخيارات داخله.

لا نعرف هل بدأت آبل بالتخلي عن بساطتها والتركيز على الفاعلية، والانتقال إلى عالم التعقيد كما هو موجود على الاندرويد؟ ربما ذلك وكثيرون انتقدوا هذه الميزة التي تخفي جمال وفاعلية نظام iOS، على كل حال، ما يهمنا ان آبل اعتمدت على ما هو موجود في أجهزة الأندرويد وطورت هذه الميزة من ذلك !

الخلاصة: المزايا المتشابهة لا يعني التقليد والنقل !

بعد ذكر المزايا السابقة، والتي كما علمتم معنا انها موجودة على أجهزة الأندرويد منذ سنوات، والآن فقط أضافتها آبل، فهذا لا يعني أن آبل قلدت الأندرويد، ففي الغالب هذه المزايا تكون متشابهة، ولابد من وجودها في كل الأنظمة، مثلها مثل الأيقونات، ولو افترضنا ان هذا نقل وتقليد، لكان يحق لآبل ان تتهم جوجل بنقل بعض المزايا من نظامها iOS إلى الأندرويد، ولكن ما دامت ليست براءات اختراع فهي ليست تقليدا !

ما هي أفضل ميزة أعجبتك اليوم؟؟ وهل هناك مزايا كنت تريد من آبل إضافتها للآيباد في iOS 9؟

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

هل انت مطور للتطبيقات او شركة مطورة للتطبيقات وتود مشاركة تطبيقك مع زوار اخبار التطبيقات ؟

موقع وتطبيق اخبار التطبيقات في اجهزة ابل والاندرويد يتمتع بكم زوار هائل من المتصفحين والمستخدمين يوميا، يمكنك ان تنشر تطبيقك هنا، فقط راسلنا على بريدنا الالكتروني: [email protected]

‫49 تعليقات

  1. بالنسبة لي الميزه الثالثه والرابعهه سيئة مرهه والايفون كذا احلى مو شرط نفس مزايا اندرويد

  2. يعني بصراحه انا اشفق على الناس اللي متهاوشين من احسن ايفون ولا اندرويد (عقول اطفال) ،، ما في شي اسمه منو احسن بشكل مطلق ،، لكن انت كمستخدم منو يفيدك اكثر او يمتعك اكثر ايفون ولا اندرويد هذا هو الصح ،، يعني انت ما راح تخسر شركة اندرويد بقولك ان ابل افضل والعكس صحيح ،، فلا توجع راسك وروس الناس لانه ما راح تغير وجهة نظرهم،،
    بالمناسبة انا مستخدم وعاشق لاجهزة ابل

  3. احنا نبغى ميزه النغمات يعني خلونا ننزل نغمه من متصفح سفاري وضبطها كنغمه بدل هذا التعقيد كله .. والكل يطالب بهذا الشيء

  4. الايفونيون منتقدين لاي نظام تشغيل اخر غير اي او اس
    ولكن صارت اجهزة ابل اصداراتها تتيح ميزات من الانظمة الاخرى واشهرها الاندرويد
    وعندما يحصلون عليها في أبل يمجدونها بس يتمنون ان تكون غير مقلده

    السؤال اين هي المزايا ال ٢٠٠ في كل تحديث لأبل وهل هي مزايا جديرة ام انها تحسينات وتطوير

  5. شركه ابل عمرها 40 سنه ونظام أندرويد حديت الولاده ونظام أندرويد بالكامل مستوحي من ابل وما فعلته ابل الان ليس نقل لا انها مجرد كمليات وتبقي ابل الامريكيه في القمه يكفي لها انها مصنعه للهاردوير ومصممه saftwear ويكفينا راحه وفخر اننا نستعمل منتجات أفضل وأقوي شركه في العالم

  6. نريد من ابل ان تربط التخزين السحابي بمتصفح سفاري لرفع اي ملف ولايقتصر فقط على الصور والفيديو

  7. انظروا لتعليق مشاعل لتعرفو مستخدمين آبل قالت تخيلو أشتري جوال من شركه تنتج غسالات ومكيفات. هولا هم مستخدمي آيفون أشخاص عقولهم مشفرة كانو في السابق أسرى عند نوكيا وعندما تدخل معهم في نقاش لكي تعرف سبب تمسكهم بنوكيا رغم وجود سوني اريكسون ذو الكاميرا الرائعه يجيبك اجابه غبيه ياخي شاحن نوكيا أجده في كل مكان حتى بالبقالات انظرو للإجابة لقد قرر التخلي عن جميع الاجهزه مقابل نوكيا بسبب تواجد الشاحن والتاريخ يعيد نفسه إذا سألتهم لماذا التمسك بجهاز آيفون رغم وجود اجهزه تفوقه بمراحل ستجد المتعلم منهم يكرر اجابه استقرار النظام واذا فحصت تطبيقاته المحملها ع آيفون تجدها واتس آب وسناب شات وفيس بوك ولعبه المواصير. الله سبحانه قال عن فرعون استخف قومه فاطاعوه

  8. اقول تخيلو بس اشتري جوال شركته كلها لمكيفات وثلاجات هههههههههههههههههههه
    الله يخلي الأبل بس قال وش قال اندرويد .

  9. لون ان اجهزة سامسونج متل ايفون قوية ومتينة وما بتجمد ازا نزل عليها برامج كتيرة كان ماخدا اشترى ايفون ك اداء ايفون افضل وك برامج واستخدام سامسونج افضل بكتير

    1. ياليت شركة ابل تضيف مزايا مهمه جدا وتعتبر عيوب في هواتف الايفون ١/التعريب الكامل للبرامج في الابستور سامسونج لديها ميزه رائعه جدا وهي اذا كانت لغة جهازي عربيه تحولت جميع البرامج عربيه واذا كانت لغة جهازي انجليزيه تحولت جميع البرامج انجليزيه وكذلك البرامج الاساسيه اللي المفروض تكون في كل جهاز لا توجد فيه ؟!!!!على المستخدم تنزيلها ٢/البرامج الموجوده في الاندرويد جدا رائعه وللاسف لاتوجد في الابستور ٣/ميزة اخفاء التطبيقات سيئه جدا عكس السامسونج٣/برامج قفل التطبيقات برمز سري ٤/شريط الحاله لايحتوي ع الايقونات التي تستخدم باستمرار مثل البيانات الخلويه تفعيل واغلاق يجب الدخول للاعدادات لتفعيل او الاغلاق وهذا لايناسب ابدا ايضا تغيير شبكة الواي فاي يلزم الدخول للاعدادات وذلك سيء جدا ولا يناسب اجهزه الذكية ٤/لماذا لا يوجد برامج نسخ احتياطي قويه بين كل من اندرويد و ابل مثل برنامج قوكلاود و اي كلاود المفترض توجد في كلا السوقين حفاظا على حاجات المستخدمين وعملاء كلا الشركتين .وشكرا

  10. الصراحة أن كل ما تقدمهُ الشركات للهواتف الجوالة
    هو وليد التصارع التنافسي لبعضهن .
    فاسأل هل قدمت الشركات عروض مغرية للعميل من ناحية السعر مثلاً….؟

  11. بنسبه البصمه htc هو اول من استخدمها :اما بنسبه من هو الأفضل الاندرويد ولاios ان أشوف انهم ممتازين المهم هو انت ايش تفضل او ايش يناسبك او الأسهل لك في الاستخدام ام ايفون هو افضل ولا لا السامسونج هي الأفضل وتعصب العنصري هذا مش أسلوب حضاري هذا رأي وشكرا أسف ع الاطاله

  12. ياليت يطبقون ميزة الشراء من داخل التطبيق بعملة البلد المتواجد فيه نفس نظام الجلكسي وبدون تعقيد دولارات او كلام فاضي

  13. انا بالنسبة الي مافي تقليد لان مزايا الاندرويد مستحيل ان تصل لهكذا دقة عالية
    مااعني قوله انا ابل افضل شركة وان اندرويد هي شركة مقلدة سخيفة
    عندما وضعت ابل البصفة في الايفون ٥ اس قلدته في جالكسي

  14. لاحظت انا أن مستخدمين اللاب توب ناس احترافيين متعلمين يدخل المحل لا يهتم باسم الشركه انا كنت أعتقد أن توشيبا أفضل لاب توب وتفاجات أن حاليا لينوفو الصينيه التي نحتقر جولاتها تصنع حاليا أفضل لاب توب وبطبيعة الحال غاليه. وعندما تدخل في عالم الجوالات تجد اغبياء لا تفقه شيئا يشحذون من أبل أن تضع لهم ميزه هي فعلا موجوده في اجهزه أخرى من سنوات واقراو تحت أحد إلسمرمد يطلب أن تصنع له آبل كاميرا مثل سوني طيب يامغفل لماذا لا تشتري سوني بدل ماتشحت من أبل. يعني بتجلس سنوات عشان يمكن آبل تحقق امنياتك والآن تفكر آبل أن تقسم شاشتها لقسمين وفي آيباد وليس بالجوال آيفون رغم أن سامسونج أوجدت سامسونج هده المواصفات من ثلاث سنوات واقراو التعليقات المستبشره بأن آبل اروع جهاز أخشى ماخشاه أن يطلع مقال بكره للحمد مكاري يقول فيه أن آبل قد تفكر بزيادة سعه بطاريتها ل3000 وعندها ستجد الايفونيين يهنئون بعضهم ويتبادلون القبل والاحضان لمجرد أن آبل قدتفكر واساسن جوال هواوي ولينوفو الحقيرين صنعو من سنه جوالات بطاريتها 4000 ومرفق بالعلبه كابل لكي يشحن بشكل عكسي يعني اذا جوال سامسونج الرائع اوايفون الرهيب خلص شحنه يستطيع صاحب هواوي أو لينوفو يشحن جوالك من جواله

  15. نشكر شركة ابل على المزايا والتطوير بشكل مستمر لجميع اصداراتها التي تتيح لمستخدمي الاي فون هذه الميزه

  16. هناك مشكلة في الكاميرا الامامية للايفون 6 وهية تزحف عن مكانها كل ما كثر الاستخدام والعيب تستطع ملاحظته بالتركيز على عدسة الكاميرا وخصوصا للايفون ذو الواجهه السوداء

    1. وشش لون تزحف !
      عندي ايفون 6 ذهبي ودايم استخدام الكاميرا الاماميه ومالاحظت شي ، ممكن عيب مصنعي من نفس جوالك

  17. اتمني اضافة ميزه ارسال الصور والفيديو من الاستديو مباشره الي الواتس وليس بالضروره الدخول للواتس واختيار الصور وارسالها

    1. يا عريزي M ميزة انك ترسل الصور من الاستوديو الي الواتس اب موجودة بالفعل ادخل علي الصور واضغط علي رمز السهم العلوي ستظهر لك عدة خيارات منهم الاميل واشياء اخرة اضغط علي اشياء اخرة وفعل الوتس اب ومن ثم ستجده موجود بعد ذلك دائماً

  18. فعلا كلام منطقي نريد كل شي مفيد في اجهزتنا بغض النظر عن الشركة لان ذالك في مصلحه المستهلك ويبدو ان ابل بدات تستوعب ذالك مؤخرآ ..

  19. تقليد فعلا ومتأخر جداً، ميزة تقسيم الشاشة تعمل فقط على أيباد اير 2 وهو امر محبط لاني املك اير 1 وتوفير هذه الميزة بعد انتظار طويل سيجعلني ابيع الأيباد والتحول للمنافس الأفضل سامسونج بعد قرار ممتاز اتخذته بتغيير الهاتف إلى النوت قبل عدة سنوات.
    تقدم أبل الكبير كان بسبب تقديمها ما يريده العميل ولكن هذا الامر انتهى مع ستيف جوبز

    1. أركد علينا يالعقلاني ترا مايحتاج لها تبرير هي واضحه أنها تقليد وعلشانك راح أذكرك أني أستخدم ال IOS والأندرويد لا أستغنى عن أي نظام منهم وليس لدي عنصريه مثلك بل أقول الحقيقة.

  20. بالتأكيد اغلب الشركات تقدم مزايا بعضها قد قدمتها شركات أخرى قبلها
    لكن هناك فرق بين التقليد والتطوير
    فالتقليد هو محاولة محاكاة ميزة بنفس الجودة أو أقل
    أما التطوير فهو تقديم نفس الميزة بجودة أفضل وفعالية أكثر وعملية

    فمثلاً قدمت آبل ميزة فتح الجهاز بالبصمة بشكل فعال ومفيد جعل كثير من المستخدمين يعتمدون عليها، فيما حاولت شركات قبلها مثل موتورولا تقديم نفس الميزة لكن لم تكن فعالة، وعندما قلدتها سامسونج لم تطورها وانما حاولت محاكاتها في اس٥ بجودة أقل ولم يعتمد عليها كثير من المستخدمين.
    وقس على هذا كثير من المزايا التي يقال ان ابل او قوقل او سامسونج نسختها من غيرها. طبعا لم تنجح ابل في بعض الخصائص المقلدة مثل خرائط آبل، لكن بشكل عام اعتدنا من ابل تقديم مزاياها بشكل ارقى وأفضل

  21. بالتأكيد اغلب الشركات تقدم مزايا بعضها قد قدمتها شركات أخرى قبلها
    لكن هناك فرق بين التقليد والتطوير
    فالتقليد هو محاولة محاكاة ميزة بنفس الجودة أو أقل
    أم التطوير فهو تقديم نفس الميزة بفعالية أكثر مما يجعلها مفيدة

    فمثلاً قدمت آبل ميزة فتح الجهاز بالبصمة بشكل فعال ومفيد جعل المستخدمين يعتمدون عليها، فيما حاولت شركات قبلها مثل موتورولا تقديم نفس الميزة لكن لم تكن فعالة، وعندما قلدتها سامسونج لم تطورها وانما حاولت محاكاتها في اس٥ بجودة أقل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى