تطبيقات واخبار عامة

مقارنة: خدمة جوجل Photos ضد ابل iCloud – أيهما أفضل لك؟

وتتواصل المنافسة الشرسة والقوية بين العملاقتين آبل وجوجل، بعد نظامي التشغيل iOS والأندرويد، الآن الصراع في المزايا التفصيلية، واليوم سنحدثكم عن خدمة حفظ الصور من كلا الشركتين، أيهما أفضل لنا كمستخدمين؟

مقارنة: خدمة Google Photos ضد iCloud - أيهما أفضل لك؟
مقارنة: خدمة Google Photos ضد iCloud – أيهما أفضل لك؟

قبل الحديث والخوض في تفاصيل المقارنة، علينا معرفة ماهية هذه الخدمة، باختصار الخدمة تتيح لك حفظ صورك ومقاطع الفيديو على شبكة سحابية، مما يضمن لك عدم إضاعتها، والخدمتين مقدمتين من آبل والمسماة الأي-كلاود، والخدمة الثانية من جوجل والمسماة Google Photos، وكل واحدة تقدم مزايا مختلفة عن الأخرى.

باعتبارنا مستخدمين نسعى للاستفادة القصوى دون تعصب أو ميلان إلى شركة دون أخرى، سنحاول في هذا المقال أن نفيدكم بخصائص كل خدمة ترجيح الأفضل، ويبقى الخيار للمستخدم وحده أولا وأخيرا.

أولا: خدمة iCloud أو مكتبة الصور من آبل.

هذه الخدمة معروفة من آبل منذ زمن، ولكنها طورتها أكثر في الإصدار الثامن، إنها خدمة الاي-كلاود، والتي أضافت إليها مكتبة الصور، والتي تتيح لمستخدمي اجهزة آبل تخزين صورهم ومقاطع الفيديو بدقة عالية، والحفاظ على نسخة في أجهزتهم بدقة أقل من أجل المحافظة على مساحة التخزين في الجهاز.

عامة: الخدمة تقدم ما ذكرناه سابقا، لكن في حدود مساحة تخزين سعتها 5 جيجا فقط، وفي حال أراد المستخدم أكثر، فيمكنه شراء المزيد من المساحة من داخل جهازه مباشرة، من خلال حسابه الايتونز، وبهذا يمكنه الحصول على مساحة أكبر، مع الإشارة إلى أنها حصرية فقط على أجهزة آبل كما سنذكر لاحقا.

البحث داخل الصور: تتيح لك آبل ترتيب الصور وفق التاريخ، اللحظات، أو الموقع، مع الإسم، والترتيب وفق ذلك، بالتالي لو كنت تملك الكثير من الصور، فيمكن القول أنه من الصعب البحث فيها، لكن يبقى هذا الترتيب لا بأس به نوعا ما.

المفضلة: حيث توفر لك آبل مجلدا خاصا بالصور والفيديوهات المفضلة لديك، فقط يكفي أن تختارها من المجلد العام ليتم وضعها في مجلد المفضلة.

المزامنة الاحترافية الخاصة: نقصد بالمزامنة ما هو معروف من نقل الصور والفيديو ما بين أجهزة المستخدم، والاحترافية لأنها سريعة، والخاصة لأنها خاصة بأجهزة آبل فقط، الأيفون الآيباد والأيبود تتش، والماك بوك والآي-ماك، بالتالي يمكن أن نقول أنها خاصة فقط بأجهزة آبل، وهذه ميزة احتكارية، مع وجود إمكانية رؤيتها من خلال موقع انترنت، وكذلك على الوندوز من خلال خدمة الاي-كلاود.

ثانيا: خدمة Google Photos أو صور جوجل:

أعلنت جوجل عن هذه الخدمة في مؤتمرها الأخير، وهذا من أجل منافسة آبل، وباقي الخدمات السحابية التي توفر هذه الخدمة، والاستفادة من طغيان وانتشار أجهزة الاندرويد لانجاح الخدمة، أكثر من هذا توفير مزايا رائعة فيها، وهي كالتالي:

عامة: تتوفر هذه الخدمة على موقع انترنت: photos.google.com، زيادة عن ذلك تتوفر على الأندرويد، والأيفون كما سنضع لكم الروابط لاحقا، وتوفر الخدمة مساحة تخزين غير محدودة، كل هذا مجانا، لتخزين الصور والفيديو مع دعم أغلب الصيغ، مع دعم صور بدقة 16 ميجابيكسل وأقل، والفديو بدقة 1080P وأقل، مع توفير مساحات تخزين أكثر بمبالغ أقل مقارنة بآبل وغيرها من الخدمات.

البحث داخل الصور: ما دامت الخدمة مجانية، والمستخدمون قد يملكون مئات الصور، فكيف يمكن البحث داخلها؟ ببساطة من خلال الألبومات وإن كنت لست في حاجة إلى إنشاء ألبومات.

فالترتيب وفق التاريخ، اللحظات، وأكثر من هذا المكان، حيث يمكنك كتابة اسم المكان لتظهر لك الصور المتلقطة فيه، أكثر من هذا يمكنك البحث بواسطة الوجوه، حيث أن الخدمة تتعرف على الوجوه ويمكنك تسمية كل شخص، وسيقوم التطبيق بعد كتابة اسم الشخص بعرض كل الصور التي هو موجود فيها.

المزامنة والانتشار الواسع: المزامنة معروفة، والانتشار الواسع، نقصد أنه يمكنك الاستفادة من خدمة جوجل لحفظ الصور من خلال الأندرويد، الأيفون والآيباد، وكذلك الحاسوب من خلال الموقع الخاص بالخدمة: photos.google.com، بالتالي يمكن القول أن جوجل قد تفوقت من خلال هذه الميزة، أي الانتشار الواسع ودعم عدة منصات.

تحميل تطبيق Google Photos للأيفون والآيباد:

المبرمج: Google Inc

السعر : مجاني


تحميل تطبيق Google Photos للأندرويد:

المبرمج: Google Inc

السعر : مجاني


الخلاصة:

بعد الذكر السريع لمواصفات ومزايا الخدمتين، من طرف آبل وجوجل، نصل لخلاصة القول، بحسب ما سبق ذكره، فالأمر واضح عامة، التفوق لصالح خدمة جوجل للصور، طبعا فهي منتشرة في كل الأجهزة والأنظمة، وتقدم مساحة تخزين غير محدودة لكن بدقة محدودة، وتقدم خطة ومساحات تخزين بأسعار أفضل، وهذه هي النقاط الإيجابية.

بالنسبة لخدمة آبل فهي ممتازة، خاصة من حيث سرعة المزامنة، الأمان، لكن عيبها أنها حصرية لأجهزة آبل، وبمساحة تخزين ضئيلة جدا، وبالتالي التفوق واضح تماما أنه لصالح خدمة جوجل، حيث يمكنك أن تجدها على الأيفون والآيباد والأندرويد حتما.

في النهاية، نشير إلى أن هذه الخدمة تقدمها شركات أخرى، مثل دروبوكش، وأمازون، وماكروسوفت، لكن ليس بخصوصية خدمة آبل وجوجل، والخيار يبقى للمستخدم.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

هل انت مطور للتطبيقات او شركة مطورة للتطبيقات وتود مشاركة تطبيقك مع زوار اخبار التطبيقات ؟

موقع وتطبيق اخبار التطبيقات في اجهزة ابل والاندرويد يتمتع بكم زوار هائل من المتصفحين والمستخدمين يوميا، يمكنك ان تنشر تطبيقك هنا، فقط راسلنا على بريدنا الالكتروني: [email protected]

‫21 تعليقات

  1. بالنسبه لي لا افضل الخدمه السحابيه سواء لشركة سامسونج او ابل
    بختصار انا اعتمد على الهارديسك فهو افضل بكثير
    والحمدلله بالاونه الاخيره حصلت على هارديسك متنقل
    وعن طريق الواي فاي بكلمه مرور خاصه بي
    وكل صوره او فيديو التقطه ارسله عن طريق الواي فاي الى الهارديسك وبذلك وفرت الكثير والامان
    وللعلم حاليا ” يوجد هارديسك واي فاي بسعه تخزين 1 تيرا
    يعني شي خيال بصراحه وامان وافضل من الخدمه السحابيه
    التي ممكن من الايام يتوصل الى دخولها احد الهاكرز مع ان لديها حمايه ولكن ممكن فكل شي جائز ان يحصل

  2. كل واحد جالس يدافع عن اختياره بدون ما يفكر ولا تهمه الحقايق اضن الشركات نجحت في كسب ولاء عملاءها اللي يتكلمون وكٵنهم هم ملاك هذه الشركات للاسف حتى كلمة الحق اصبحت انحيازيه في زمننا هذا رايي الشخصي كل شركه تنافس الاخرى وكل واحده تتفوق في نقاط تفتقدها الاخرى والمستخدم يحكم حسب اولوياتها وشكرا

  3. هناك افضل من ابل وقوقل لرفع الصور والفديوهات انصحكم بشدة وكثير رائع هو flickr من ياهو مساحة تخزين 1000 GB واندعولي وشكرا

  4. نتمنى منكم ان تقومو بكتابة مقال يتعلق بالخدمات السحابية من حيث الأمان
    سراحة جوجل إستحوذت على كل بيانات الناس وهذا امر عجاب
    فمن المعروف فإن حتى العقرب لا تلذغ بالمجان
    والله اعلم وبارك الله فيكم وفي جهودكم الطيبة

  5. كلامكم صحيح ولكن هناك ميزة في الاي كلاود ولا اعرف اذا هي موجودة سحابة قوقل
    وهي ان الاي كلاود يحفظ الملاحظات والتطبيقات والسفاري وكذلك الدردشة الموجودة في برامج المحادثة

  6. جوجل فوتوز توفر خدمة تخزين الصور بدقة عالية الجودة ولكن بمساحة محدودة، لكنها اكثر من الضعف الذي توفره ابل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى