ارشادات

ما هي الأمور المهمة في شراء جهازك الذكي القادم ؟

نواصل عرض سلسلة الإرشادات والنصائح، لن تكون متعصبة لا لشركة ولا لنظام، ولا لجهاز معين، ولكن ستحوي نصائح مهمة ومفيدة، تساعدك على اختيار الجهاز الذكي الأفضل لك، سواء أكان لوحيا أم هاتفا ذكيا، فتابع معنا التفاصيل

ما هي الأمور المهمة في شراء جهازك الذكي القادم ؟
ما هي الأمور المهمة في شراء جهازك الذكي القادم ؟

إن لم تكن تملك فكرة مسبقة، وليس لديك ميول معين، فتابع ما سنقوم اليوم، ودع عنك الإعلانات والإشهارات التلفزيونية التي تقوم بتمجيد وتضخيم وتجميل صورة بعض الأجهزة، في حين أنها لا تناسبك، فتابع معنا النقاط التالية لمعرفة كيفية اختيار الجهاز الذكي المناسب لك، سواء كان هاتفا ذكيا أو جهازا لوحيات.

النقطة الأولى: نظام التشغيل ٠ نقطة مهمة وجب الحرص عليها

نعم، أول نقطة مهمة في الجهاز، هو نظام تشغيله، عليك التعرف على أنظمة التشغيل، ومعرفة المناسب منها لك، ثم الاختيار بينها، وطبعا لن نقوم في هذا المقال باستعراض تفصيلي للمزايا، ولكن سنشير باختصار إلى أهم ثلاث أنظمة تشغيل متوفرة:

1- نظام iOS من آبل للأيفون والآيباد: يعتبر هذا النظام حكرا فقط على أجهزة آبل، وهو نظام يتميز بالجمال، الأمان، البساطة والفعالية في الاستخدام، لكن ما يعيبه أنه محتكر وستحس نفسك في سجن إن كنت مهتما بالحرية التامة، وكذلك تجده فقط على الأيفون والآيباد التي قد لا تناسب ذوقك.

لكن سيكون النظام أكثر فائدة لك إن كنت تملك جهاز آيباد والأيفون وماك بوك أو آي-ماك، حيث يمكنك الربط بينها والعمل في جهاز والانتقال إلى آخر لإكماله، باختصار تكامل تام وشامل، سيجعلك تحس بالراحة.

2- نظام الأندرويد: هو أكثر نظام تشغيل منتشر حول العالم، حيث تعتمد عليه المئات من الشركات والآلاف من الأجهزة، سواء لوحية أو هواتف ذكية، ويقدم للمستخدم الحرية التامة في العبث بالجهاز – بقدر محدود حقيقة- مع بساطة وسهولة في الاستخدام، لكن ما يعيبه هو عدم توافقه واستقراره على كل الأجهزة، وكذلك لا تصل تحديثاته لكل الأجهزة، وكثير منها لا يحصل على التحديث أصلا أو يتأخر في الوصول، لكن جوجل تقوم بتطويره بشكل دائم.

من مزاياه الرائعة أنه يتيح لك حرية الحصول على الجهاز، يمكنك إيجاده على أجهزة سامسونج أو سوني أو LG أو HTC أو هواوي والكثير غيرها من الشركات، مما يتيح لك حرية في اختيار الجهاز.

3- نظام الوندوز فون: يعتبر الأخ الأصغر لنظام الوندوز على الحواسيب الشخصية والمكتبية، أشهر من نار على علم، غير أنه لا يحظى بقبول واسع في السوق، والسيطرة لنظام الأندرويد ونظام IOS، بالتالي الخيار يبقى لك.

من بين هذه الأنظمة الثلاثة يمكنك الاعتماد على عامل الجمال، المزايا والفائدة، طبعا سيكون لديك ذوقك الخاص لاختار المناسب منهم لك.

النقطة الثانية: مقاس الشاشة ودقتها المناسب لك:

هذه من بين النقاط المهمة، عليك الحرص والانتباه عليها، حيث يلزمك معرفة المقاس المناسب للشاشة والذي يوافقك، فهناك هواتف عادية، وأخرى فابلت والتابلت أو الأجهزة اللوحية.

الهواتف الذكية مقاس الشاشة أقل من 5 إنش، والفابلت وهي الهجينة ما بين اللوحيات والهواتف الذكية، مقاس الشاشة ما بين 5 إنش و5.3 إنش حتى 7 إنش، وبالتالي شاشة الجهاز سيكون كبيرة، وطبعا اللوحيات مقاس الشاشة ابتدا من 7 إنش فما فوق.

بالنسبة للوحيات الأمر واضح، لديك خيار 7 إنش و9.7 إنش أو ما فوق 10 إنش، والخيار لك في ذلك، لكن الأمر أصعب بالنسبة للهواتف الذكية، حيث يوجد خيارات كثيرة، وطبعا هذا راجع لذوقك، لكن احرص على اختيار مقاس الشاشة الأنسب، ولعل الوسط هو الأفضل، ونعتقد أن مقاس 4.7 إنش هو الأفضل، وربما مقاس 5 إنش هو الأحسن والأكثر مناسبة ما بين إمكانية وضع الجهاز في الجيب وحمله باليد، وما بين كبر الشاشة وسهولة استخدامها، فالخيار لك في هذا.

بالحديث عن دقة الشاشة، فجميع الأجهزة الحديثة توفر دقة نقية، لكن تبقى شاشات أجهزة سامسونج هي الأفضل، ثم LG ثم آبل، وقد يخالفنا البعض في الترتيب، لكنه من الناحية التقنية البحتة !

النقطة الثالثة: المواصفات التقنية: المعالج، الرام، مساحة التخزين.

نعم هذه من أهم النقاط الواجب النظر فيها، وهناك خيارات كثيرة، وسيتم تحديد اختيارك بحسب المواصفات التالية:

– المعالج: بالنسبة لأجهزة آبل الأفضل الحرص على اختيار الجهاز الأحدث، ونصيحة ألا يقل عن جهاز الأيفون 5s، وبالنسبة لأجهزة الأندرويد أو الوندوز فون، فالأفضل اختيار المعالج ذو أربع أنوية فما فوق، وبسرعة عالية، وكلما زادت مواصفات المعالج كلما كان أفضل.

– الرام أو الذاكرة العشوائية، بالنسبة لأجهزة الآيباد والأيفون فهي غير مهمة، لكن بالنسبة للأندرويد فهي مهمة جدا، والأفضل أن تزيد عن 2 جيجا.

– مساحة التخزين: هذه راجعة لعملك وعادتك، فهناك من تكفيه 8 جيجا، وهناك من يحتاج إلى 128 جيجا.

النقطة الرابعة: الكاميرا ودقة التصوير والمزايا التقنية

لم نذكر الكاميرا ضمن المواصفات التقنية السابقة، لأنها في الغالب النقطة الأساسية في اختيار الجهاز، والحقيقة أنه كلما كان الجهاز أحدث، كلما كانت جودة التصوير أفضل، والمنافسة حقيقة شرسة وقوية بين الأجهزة الذكية، ولكن يمكن القول أن أجهزة سوني هي الأفضل في هذا، لكن أجهزة سامسونج وآبل تنافس بقوة، دون نسيان اللمسات التقنية والمزايا البرمجية المتوفرة بحسب النظام، وهذا راجع إليك في الاختيار !

النقطة الخامسة: البطارية وما أدراك ما البطارية

وصلنا إلى النقطة الأهم، والأكثر مكانة ولها الأثر الكبير في اختيار الجهاز، نعم إنها البطارية، مصدر حياة الجهاز، وهي التي ستحدد أفضلية تجربتك لجهاز معين دون غيره، بالتالي عليك الحرص على اختيار الأفضل.

بالنسبة للبطارية الخاصة بالأيفون، فالأحسن هي بطارية الأيفون 6 و6 بلس، رغم أن آبل لا توفر سعة كبيرة، لكن تعتبر الأفضل، بالنسبة لأجهزة الأندرويد، عليك اختيار الجهاز ذو البطارية بسعة أكبر، وغالبا ما تبدأ من 2050 ميلي أمبير، بالتالي عليك الانتباه لهذه النقطة والحرص على اختيار الأفضل.

النقطة السادسة والأخيرة: السعر – الفيصل والحكم في اختيار الجهاز !

وفق ما تم ذكره سابقا، فاختيار الأفضل يعني جهاز ذو سعر أعلى، فكلما كانت الشاشة نقية كبيرة، والمواصفات التقنية من المعالج والرام وذاكرة التخزين والكاميرا والبطارية عالية المواصفات، من المؤكد ان السعر سيزيد، بالتالي إن كنت غير مهتم بالسعر فعليك اختيار أفضل جهاز وفق ما ذكرنا.

أما إن كان السعر مهما بالنسبة لك، فالأفضل أن تنظر إلى الأسعار أولا، فتقوم بتحديد ميزانيتك، ثم تحصر الأجهزة المختارة وفق الأسعار، ثم تقارن المواصفات وتختار الأفضل والأنسب منها لك !

أخيرا هل هناك نقاط أخرى تعتمد عليها في اختيار جهازك؟

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

هل انت مطور للتطبيقات او شركة مطورة للتطبيقات وتود مشاركة تطبيقك مع زوار اخبار التطبيقات ؟

موقع وتطبيق اخبار التطبيقات في اجهزة ابل والاندرويد يتمتع بكم زوار هائل من المتصفحين والمستخدمين يوميا، يمكنك ان تنشر تطبيقك هنا، فقط راسلنا على بريدنا الالكتروني: [email protected]

‫25 تعليقات

  1. بصراحة ايفون ٦ بلس رائع ولكن للأخطاء التي به ولأنه اول جهاز لأبل بهالنحف ففي نظري 7plusسيكون الأجمل والذي أتمنى ان لا يتأخر كثيراً فياريتها كما عودتنا كل سنة جهاز جديد

  2. من خلال خبرتي الجيدة في مختلف الاجهزة ، دائماً أحرص في اختيار جهازي على المعالج والذاكرة العشوائية “ram” فهي روح الجهاز وقوته في الاداء اما بالنسبة للبطارية والكاميرا والشاشة تقنياً فليس لي مجال بالاختيار لان ابل وسامسونج لا تقدم خيارات نستطيع الاختيار بينها فهي تأتي تبعاً للجهاز ، اذن المعالج والرام والسعة التخزينية هي الاهم لدي ، ايفون4S وايفون5S هي الافضل دائماً تقنياً وهي اجهزتي التي اشتريتها حتى الآن ومستقبلاً ايفون6S حيث المعالج والرام سيكونان افضل بكل بكل بكل تأكيد واجزم بذلك والسبب هو تطور نظام iOS للاعلى مما يلزم زيادة للاعلى للمعالج والرام والسعة التخزينية حيث ستكون 16قيقا من الماضي وسيحل مكانها 64قيقا لنفس السبب الذي ذكرته

  3. اهم شي
    البطارية
    وسرعة الشحن

    اعتقد في المستقبل
    سوف يتفوق نظام ios على الانظمة الاخرى بمراحل

    لا ادري لماذا مواصفات الاندرويد تكون كبيره مثل الكاميرا والرام وسرعة الجهاز وفي الاخير يتفوق عليها نظام ios بالرغم انه لا يمتلك هذه الارقام

  4. كاتب المقال لماذا اسقطت نظام تشغيل البلاك بيري واجهزتها مع انها شركة تجتهد في تطوير نظامها ويعد من اكثر الانظمة التي تهتم بالتحديث المستمر ودعم اجهزتها ومستخدميها
    ومن أفضل الأنظمة أمانا لمعلومات مستخدميها

  5. السلام عليكم في شبكة wifi توصلى بس مشكلتا انها ما تقبل اكثر من جهاز فما السبب ورا هذى ؟وهل من الممكن حلها؟افيدوني لو سمحتم

  6. كلام جميل ورائع بس مهما كان بتلقى انه المواصفات الي مكتوبه بالورق غير ولما تستخدم الجهاز بنفسك غير مثل كامره الايفون ٨ ميقا بكسل وتنافس وفرق بسيط جدا بينها وبين كاميرا ١٦ ميقا بكسل الي هي للجلكسي
    نصيحه قبل لا تشتري اي جهاز وهذي اهم نصيحه لا تعتمد على المواصفات الي بالورق وبس اسال شخص استخدمه وبس هذا كل الي عندي ويعطيكم الف عافيه

  7. أهم شيء يكون آيفون لأسباب عديدة منها منشان تكشخ ع أصحابك مثلاً تكون جالس بالكوفي شوب تقول بصوت عالي يارباه نسيت ايفوني بالسيارة تلك اللحظه لا تعادلها متعه حين يلتفت إليك الاندروديين البؤساء بحقد رغم أن ايفونك اللي بالسيارة ايفون تو شاشته مكسورة ومسوي له خمس جلبريك والهكر بجواللك ساكنين.وعندما تحضر جهازك الجبار من السياره.ادخل ع تطبيق أخبار التطبيقات.واسدح تعليق ترفع به أصحاب سامسونج مثلا قل اناجربت جميع انواع اجهزه أندرويد ولم تعجبني وهانا اجغم بعض القهوة مع معشوقي آيفون وسيرتفع عندها ضغط أصحاب ايفون وتشوف تعليقات تجعلك تبتسم عندها أهمس فديتك ايفون

    1. حسستني ان عندك روزرايس الا هو أيفون .العالم شايفه خير الحمدلله وعندهم بدل الايفون عشرة والجلاكسي عشره .صح النوم انت والأيفون

  8. احد النقاط المهمة ؛
    طريقة الاستخدام
    قد اكون شخص محب لتجربة البرامج المختلفة و المتنوعة
    وفي نفس الوقت ذا خبرة قليلة من ناحية الحماية
    هنا الافضل جهاز iOS
    وقد اكون مستخدم عادي
    اشاهد الفيدو و التصوير وبعض البرامج الشهيرة
    وذا خبرة قليله فالحماية ؛ او خبير فالحماية و الهرب من البرمجيات الخبيثة
    هنا قد يقع الاختيار على جهاز اندوريد

  9. جزاكم الله خير على المعلومات المفيدة

    لكن ما السبب في بطى الايفون 4s في عملية اعادة التشغيل مع العلم ما مركب جيلبريك

    1. ابل لاتحكر اشياء والا تعلم بمصلحت اجهزتها
      اذا كنت تريد فيروسات وبطىء الاستخدام اجهزة الاندريود متوفرة واذا تبقى ابل امشي مع نظامها والسلام عليكم..

    1. كل نظام له خصائصه طال عمرك. هناك من يبحث عنها. وهناك من يقتني كل شي وانا منهم. فلا يهمني الموجود المهم يكون لي كل ما هو جديد. ميزه احبها بالايفون ان التحديث يشمل كل الأجهزه خلاف السامسونج فالتحديث يشمل دول معينه عن غيرها وهذا ما لا احبه. ناهيك ان الناس تتبع الموضه فلا تتعب نفسك خذ الجاهزين وريح رأسك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى