تقارير أبل

هجوم جديد يستهدف أنظمة الهواتف – نظام iOS آمن !

كانت ولا تزال آبل تعمل جاهدة على جعل نظام iOS آمن وخال تماما من الفيروسات والتروجانات الخطيرة، مقارنة بالأندرويد الوندوز الذي يحوي الكثير من المخاطر، لكن مؤخرا ظهر أن هناك فيروس أصاب جميع الأنظمة، سوى نظام iOS، فقط ما لم يتم تنصيب الجيلبريك !

هجوم حديد يستهدف أنظمة الهواتف – نظام iOS آمن !

نعم، وتتواصل الهجمات التقنية، إنها الحروب التقنية الموازية للحروب العسكرية الواقعية، فأغلب المعارك الآن انتقلت إلى أرض التقنية، والتي من خلالها يمكن لأي مهاجم أن ينال من عدوه والكشف عن أسراره وأخذ جميع المعلومات ومراقبته، فقط من خلال التقنية.

التقارير تشير إلى ظهور هجوم جديد يحمل إسم Cloud Atlas أو سحابة الأطلس، هدفها الأساسي الحكومات، الأفراد المهمين، رجال الأعمال، والشركات، والجيوش وكذا الدبلوماسيين، والهدف طبعا معلومات سرية، مراقبة وأخذ ما يمكن أخذه من أي شيء ثمين تقنيا (معلومات).

حيث تم الكشف عن هذا الفيروس الذي يحمل هذا الإسم، والذي أساسا ستهدف الوندوز، الأندرويد، والبلاكبيري، وأيضا نظام آبل iOS، لكن فقط الأجهزة التي عليها جيلبريك !

هذا الهجوم الخطير والواسع على كل هذه الأنظمة، كان دقيقا حتى أن المهاجمين استطاعوا أخذ العديد من المعلومات واختراق الكثير من الأجهزة دون التمكن من كشف هويتهم أو حتى معرفة مصدر الهجوم، فبقوا مجهولين لحد الان، لكن يبقى الاعتقاد سائدا أنهم من الصين :) وما يهمنا من الخبر ان هذا الفيروس يصيب أغلب الأنظمة كما قلنا حتى نظام iOS الذي يعمل بها الأيفون والآيباد والأيبود تتش، لكن الجميل في الأمر أنه يصيب فقط الأجهزة التي عليها جيلبريك !

بحسب المؤسسات الأمنية التي كشفت عن هذا الهجوم، ذكرت الأنظمة المستهدفة، ومنها أجهزة آبل التي عليها الجيلبريك، وبهذا يمكن القول أن الهجوم على أجهزة آبل محدود جدا، ولا يعد بتلك الدرجة من الخطورة مقارنة بباقي الأنظمة، رغم ذلك فالأمر يستدعي الحذر !

– سؤال: هل يعني هذا أن نقوم بحذف الجيلبريك؟

الجواب: لا يعني هذا الهجوم الخطير حذف الجيلبريك، ولا يعني أيضا ان الجيلبريك خطير، فالجيلبريك كما كنا نقول هو كسر المنع والسجن والقيود التي تضعها آبل امام المستخدم، ويجعل النظام مفتوحا امامه وأمام العديد من البرمجيات الأخرى، بالتالي يمكن للمستخدم وحده الحفاظ على أمن جهازه إن كان فيه جيلبريك، فقط بالحرص على اجتنباب السورسات والأدوات المقرصنة والمجهولة المصدر، كذلك الحرص على عدم تحميل تطبيقات من أماكن غير الأبستور.

أهم نقطة، اجتناب فتح أي ملف مرسل من أشخاص مجهولين، وهي الطريقة المستخدمة في هجوم سحابة الأطلس، حيث يتم إرسال ملفات على صيغ متنوعة لجهاز المستهدف، سواء من خلال واتس آب أو غيره، وهنا تدخل الملفات الخبيثة وتعمل عملها، طبعا الحديث هنا عن الأجهزة التي تحوي الجيلبريك، أما التي بدون جيلبريك فهي آمنة بدرجة كبيرة.

ملاحظة: نعيد ونكرر، لا يعني قولنا أن الأجهزة التي فيها جيلبريك معرضة للاختراق دون التي بدون جيلبريك، بل كل نظام تشغيل قابل للاختراق، لكن الأمر بيد المستخدم، ومن جهة أخرى، هذا الخبر يعيد التأكيد أن نظام آبل من أكثر الأنظمة حماية وأمنا، وكلنا نعرف أن آبل تقوم دوريا بإطلاق تحديثات لغلق الثغرات الأمنية المكتشفة، بالتالي لا داعي للقلق :)

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

هل انت مطور للتطبيقات او شركة مطورة للتطبيقات وتود مشاركة تطبيقك مع زوار اخبار التطبيقات ؟

موقع وتطبيق اخبار التطبيقات في اجهزة ابل والاندرويد يتمتع بكم زوار هائل من المتصفحين والمستخدمين يوميا، يمكنك ان تنشر تطبيقك هنا ، فقط راسلنا على بريدنا الالكتروني: [email protected]

‫42 تعليقات

  1. وأي يا حضي سوسو هههههه هوه بس نظام اندرورد بسع يخترق هههههه يا حضي كل شويه مخترق جهاز ههههههه يا حضي

  2. السلام عليكم
    اخواني انا جهازي ايفون ٦ ونظامي ٨،١،١ وابي احدثه ل ٨،١،٢
    هل اقدر بس احدثه من الواي فاي بدون عمل بكب ونسخه احتياط لان احد الاشخاص يقول عادي حادث ماتنمسح البيانات اتمنئ توضحون لي وشكرا لكم

    1. ي اخوي اذا مو مركب جيلبريك تقدر تحدث من الاعدادات ثم عام ثم تحديث البرامج وثبت وان شاء الله ما ينحذف شي

  3. انا حملت الجيلبريك وعندي من مده وشغال اوكي لكن اليوم ضرب معي الجهاز صار مايطلع الشاشه الرئيسيه بس يدخل البرامج اللي موجوده بالخلفيه ، هل اقلق عن هذا الفيروس يبدو انني ضحية !

  4. ابل تتجسس علي ياحظي يعني انا مهمة وابل متفرغه لي واو ياحظي مايحتاج نخط جلبريك وبرامج مجانية ابل تكفي

  5. الحمد لله جهازي عمره عام وللحين ما سويت جليبريك ولن اسويه أبدا كل شركه تضع احتياطات لحماية نظامها جديره بالاحترام ويكفينا المدفوع والمجاني من البرمجيات من المتجر الرسمي

  6. صحيح ان نظام آبل آمن و لكن لا تنسوا أنهم هم أيضاً (( اقصد شركة آبل و الحكومة الأمريكية )) يقومون بالتجسس على ستخدمي أجهزتهم ^__^

  7. الصراحة ايفوني ال٤ اس النظام شبة تدمر فيه ظربة فيروسات من ستور صيني + من سورس
    الايفون حقي صار كانة تلفون صيني خرده يقعد ساعة لما يكتب حرف
    بس زين اني اعرف افرمته في اي وقت +تركيب جيلبريك لابارك الله بالصينيين صح نسيت عندي سورس صيني بروح احذفه

  8. ثقف نفسك الكترونياً ولا تقلق

    الماهر بالسباحة لا يخشىى أمواجاً عاتية بينما الذي
    لا يجيد السباحة يغرق على خطوتين من الشاطيء

    تعلم تسلم
    لا تجاهل كل ما لا يعنيك من الرسائل

    اهتم بالحرص واترك الفضولية

    هذا اقوى برنامج مضاد للفيروسات

  9. الجلبريك رفيق الايفون منذ بدايته ولم نسمع او نرى ان الايفون تم اختراقه او اصيب بفايروس طيلة هذي المده

  10. عادي جدا ماعني شي اخاف عليه خلهم يتجسسو على اقل من مهلهم مدام الشغله تجسس مو تخريب

  11. موضوع مميز اكيد بعد الجلبيريك تفقد الحمايه لاكن لاننسى ان الولايات المتحدة الامريكيه لديها كل الامكانيات والتجسس عن طريق ابل او اندرويد او اي جهاز فهم المصنعون وهم المتحكمون وشكراً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى