اخبار الأندرويد

أهم مزايا نظام الأندرويد المصاصة أو Lolipop – الجزء الأول

أعلنت جوجل مؤخراً عن نظام Android Lolipop في تحديث هو الأكبر من نوعه في تاريخ نظام الأندرويد خلال السنوات الست الأخيرة ، و الذي تم التركيز فيه بشكل أساسي على إعادة تصميم النظام كلياً لتوفير تجربة استخدام أفضل مع مراعاة أن يكون تصميم الأندرويد 5.0 مليء بمزايا كثيرة، فلنتعرف عليها في هذا الجزء الأول.

جوجل تعلن رسميا عن أندرويد 5.0 أو Lolipop أو نسخة المصاصة !
جوجل تعلن رسميا عن أندرويد 5.0 أو Lolipop أو نسخة المصاصة !

نظام أندرويد المصاصة أو Lolipop سيكون متوفرا لدى مطوري التطبيقات يوم الجمعة، أما المستخدمين فعليهم الانتظار عدة أسابيع قبل استخدام النظام الجديد وصدور النسخة النهائية منه، كذلك وجب الاتخاذ في الحسبان قضية عمل شركات التصنيع على تطوير نظام الأندرويد بما يوافق هواتفهم، بالتالي سيكون وقت وصول النظام لبعض الأجهزة مختلفا، مع عمل حسبان قيام أصحاب التطبيقات تطوير تطبيقاتهم للتوافق مع الواجهة الرسومية للنظام !

اليوم نستعرض معكم أهم مزايا نظام الأندرويد المصاصة أو الإصدار الخامس أو Lolipop، وهذا الجزء الأول من أهم مزايا النظام، فتابعوا معنا وتعرفوا على نظامكم القادم:

1.  Android Lolipop : تصميم جديد مع واجهة Material Design

 Android Lolipop : أفضل مميزات نظام الأندرويد الجديد !
Android Lolipop : واجهة Material Design !

في نظام أندرويد المصاصة الجديد اعتمدت جوجل أسلوب جديد في التصميم ، إذ تهدف جوجل من وراء تلك الواجهة الجديدة إلى جعلها أكثر واقعية ، بمعنى أن عناصر الواجهة الجديدة ستبدو كما لو كانت عناصر مادية و ليس افتراضية بحيث يتغير الشكل الخارجي لها من ناحية الإضاءة و الظل و غيرها من التأثيرات عند لمسها تماماً كما يحدث مع الأشياء في الواقع .

Android Lolipop : أفضل مميزات نظام الأندرويد الجديد !
Android Lolipop : أفضل مميزات نظام الأندرويد الجديد !

أيضاً في واجهة Material Design في نظام Android Lolipop تم اعتماد نظام الطبقات Layers و التي عن طريقها يتم إضفاء لمسة جمالية على الواجهة بواسطة عكس الظلال ، و إمكانية الوصول إلى المزيد من الخيارات ، و تحريك العناصر على الشاشة يميناً و يساراً ، و كأن التطبيقات المتوافقة مع الواجهة الجديدة ستصبح أشبه بمجلة تحتوي على عدة كروت ورقية تتحرك و تتداخل معاً بشكل فيزيائي ، ربما هذا التشبيه الأقرب لفلسفة الوجهة الجديدة في نظام Android L ، مع العلم أن جوجل قد وفرت واجهات برمجية جديدة للمطورين لتطوير تطبيقات تتكامل شكل جيد مع الواجهة الجديدة واضعةً مباديء صارمة للكيفية التي ينبغي أن تتصرف بها النوافذ و القوائم ، و هذا يؤدي في النهاية إلى تطبيقات أكثر سلاسة و جاذبية .

أيضاً قامت جوجل بإعادة تصميم الأيقونات الخاصة بالنظام لتصبح متسقة مع الواجهة الجديدة ، و سيتم حث المطوين على استخدام تلك الأيقونات في تطبيقاتهم كلما أمكن ذلك .

 Android L : واجهة Material Design

إضافة إلى ما سبق ، فإن جوجل ستسعى إلى توحيد واجهة Material Design في نظام Android Lolipop على الهواتف و اللوحيات و أجهزة كروم بوك المحمولة و أجهزة التلفاز العاملة بنظام Android TV .

2.  Android Lolipop : تصميم جديد لخاصية التنقل بين التطبيقات “تعدد المهام”

Android Lolipop : تصميم جديد لميزة تعدد المهام
Android Lolipop : تصميم جديد لميزة تعدد المهام

في نظام Android Lolipop : تصميم جديد لميزة تعدد المهام قامت جوجل بتغيير التصميم الخاص بميزة “تعدد المهام” التي تتيح للمستخدم التنقل بين التطبيقات المختلفة ، الجديد في تلك الخاصية هو عرض التطبيقات المفتوحة على شكل نوافذ متتابعة يمكن استعراضها عن طريق التمرير لأعلى و أسفل ، و لن تكتفي تلك الخاصية بعرض التطبيقات فقط بل أيضاً ستشمل عرض التبويبات الخاصة بمتصفح كروم في شكل نوافذ منفصلة .

3. Android Lolipop : تحسين أسلوب عرض التنبيهات

Android Lolipop : أسلوب جديد للتنبيهات
Android Lolipop : أسلوب جديد للتنبيهات

شهد أسلوب عرض التنبيهات في نظام Android Lolipop تحسينات عديدة ، فقد تم إعادة تصميم شكل التنبيهات و أصبح بالإمكان رؤية التنبيهات على شاشة القفل ، كذلك عند الضغط مرتين على أحد التبيهات تظهر تنبيهات أخرى ذات صلة ، و لتجاهل أي تنبيه يتم سحبه يميناً أو يساراً ، كذلك فإنه في حالة ورود تنبيه جديد لن يتم صرف المستخدم عما يفعله ، فمثلاً عندما يكون المستخدم يلعب لعبة ما و في الأثناء وردت مكالمة جديدة سيظهر التنبيه بشكل مصغر أعلى الشاشة دون أن يتم إيقاف اللعبة ، و للمستخدم الخيار في استعراض التنبيه أو تجاهله .

4. ِAndroid Lolipop : استهلاك أقل للطاقة ، عمر أطول للبطارية

Android Lolipop : استهلاك أقل للطاقة ، عمر أطول للبطارية
Android Lolipop : استهلاك أقل للطاقة ، عمر أطول للبطارية

كشفت جوجل عن خاصية جديدة في نظام Android L تسمى مشروع فولتا “Project Volta” و هي خاصية توفر الطاقة بطرق عدة منها جعل التطبيقات التي تحتاج إلى الاتصال بالإنترنت تقوم بعمليات طلب الاتصال مرات أقل بحيث لا يتم استزاف البطارية ، بالإضافة إلى وجود وضع جديد للاستفادة من البطارية لأطول فترة ممكنة Battery Saver Mode من خلاله يمكن إغلاق وحدة المعالجة المركزية CPU و تقليل معدل تحديث الشاشة و تقليل العمليات الخلفية ، و هذا الوضع يمكن تفعيله يدوياً ، أو تلقائياً بواسطة الجهاز خلال أوقات يم تحديدها بواسطة المستخدم ، و قد أظهرت بعض الاختبارات على النظام الجديد تحسن في البطارية بنحو 35% .

5. Android Lolipop : دعم المعالجات ذات معمارية 64 بت

Android Lolipop : دعم المعالجات ذات معمارية 64 بت
Android Lolipop : دعم المعالجات ذات معمارية 64 بت

تقريباً كل الهواتف الذكية المتوفرة حالياً تستخدم معالجات 32 بت باستثناء هاتف iPhone 5s الذي يستخدم معالج A7 بمعمارية 64 بت ،  و لا توجد هواتف أندرويد حالياً حاملة لمعالجات 64 بت لكن نظام الأندرويد لم يكن يدعم ذلك النوع من المعالجات ، أما الآن و مع النظام الجديد Android Lolipop فسيتم دعم تلك المعالجات ، و هذا ربما يفيد شركات مصنعة لمعالجات 64 بت مثل سامسونج و السماح لها باستخدام ذواكر عشوائية بحجم 4 جيجابايت أو أكثر ، و باستخدام تلك المعالجات لن يضطر المطورون إلى إجراء أية تعديلات على التطبيقات الخاصة بهم .

 6. Android Lolipop : دعم تقنية ART لتحسين أداء التطبيقات

Android L : دعم تقنية ART لتحسين أداء التطبيقات
Android Lolipop : دعم تقنية ART لتحسين أداء التطبيقات ( اختبار على هاتف Nexus 5 )

تمر التطبيقات عند تشغيلها بمرحلة يتم فيها تفسير الشفرة الخاصة بالتطبيق ، و في إصدارات الالأندرويد السابقة اعتمدت جوجل على تقنية تسمى Dalvik للقيام بتلك المهمة ، لكن في نظام Android Lolipop تم اعتماد تقنية جديد تسمى ART ، و هي تقنية من شأنها اختصار الزمن اللازم لتشغيل التطبيقات إلى النصف ، كذلك جعل التطبيقات أكثر سلاسة و أكثر سرعة في إنهاء المهام ، مما يعني استهلاك أقل للطاقة و الذاكرة العشوائية ، لكن استخدام تلك التقنية سيتسبب في زيادة حجم التطبيقات بمقدار 20% على الأكثر .

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

هل انت مطور للتطبيقات او شركة مطورة للتطبيقات وتود مشاركة تطبيقك مع زوار اخبار التطبيقات ؟

موقع وتطبيق اخبار التطبيقات في اجهزة ابل والاندرويد يتمتع بكم زوار هائل من المتصفحين والمستخدمين يوميا، يمكنك ان تنشر تطبيقك هنا، فقط راسلنا على بريدنا الالكتروني: [email protected]

‫7 تعليقات

  1. 1-من الواضح ومن خلال طريقة عرض التطبيقات المفتوحة في النظام الجديد او حتى تبويبات المتفصح أن غوغل تعود بشكل جزئي إلى مبدأ نظام ويندوز الاساسي (النوافذ) فهل في هذا اشارة الى ان طريقة نظام ويندوز اكثر سلاسة واسهل في استخدام؟
    2-بالنسبو لموضوع الاشعارات مثل المكالمات الواردة اثناء قيام المستخدم باللعب او اي شيء آخر فهنا اود التنويه بأن غوغل لم تبتكر هذه الفكرة فهي موجودة في جهاز LG G2 من اساس نظام اندرويد كيت كات الموجود عليه وقد قامت ال جي بإضافة عدة تحسينات من خلال تطويرها لنسخة كيت كات على اجهزتها.

  2. اخي العزيز اشكرك على المقال الرائع والمفيد لكن هناك خطاء صغير وهو ان الايفون ليس الجهاز الوحيد الذي يدعم معماريه 64 بت فهناك جهاز اتش تي سي ديزاير 820 وهو اول جهاز اندرويد يدعم معماريه 64 بت قبل ظهور الايفون ….. ايضا لاننسى نوت 4 من سامسونج
    تقبل مروري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى