تطبيقات واخبار عامة

كيف ستكون الهواتف الذكية في المستقبل ؟!

خلال السنوات العشر الأخيرة شهدت الهواتف بشكل عام تطورات ملموسة و ظفرات حقيقية ، فقد انتقلنا من عهد الشاشات البيضاء و السوداء إلى أخرى عالية الدقة سواء HD أو Full HD و أخيراً Quad HD . و تخطى الهاتف حاجز المهام المحدودة مع دخول عصر الهواتف الذكية فأصبح بديلاً للكاميرا الرقمية و أجهزة تشغيل الوسائط المتعددة و الراديو بل أصبح يمثل للبعض بديلاً عن الحواسيب المكتبية و المحمولة ذاتها !

كيف ستكون الهواتف الذكية في المستقبل ؟!
كيف ستكون الهواتف الذكية في المستقبل ؟!

و عند الحديث عن مستقبل الهواتف الذكية ، و عن الدور الذي يمكن أن تلعبه خلال السنوات القادمة ، فإننا سنعتمد على بعض الاختراعات و التقنيات التي ظهرت مؤخراً لكنها غير موجودة في الهواتف المتوفرة في الأسواق و نتوقع انتشارها بشكل أوسع خلال السنوات القادمة . ننوه أيضاً أننا لا نعني بالمستقبل حقبة زمنية طويلة أو قرن من الزمان ، بل نقصد الخمس أو العشر سنوات القادمة على الأكثر !!

1. الشاشة 

حالياً الشاشات المستخدمة في الهواتف الذكية قد وصلت دقتها في بعض الهواتف إلى دقة Quad HD أي 2560×1440 بكسل ، و عند استخدام تلك الدقة على شاشات بقياس 5 إنش في المتوسط فإن كثافة البكسلات تصل إلى ما يقارب 600 بكسل في الإنش الواحد ، بالرغم من أن العين البشرية يكفيها 300 بكسل فقط ، و بعدها لا تستطيع التفرقة بين 400 أو 500 فضلاً عن 600 بكسل في الإنش الواحد .

لذا فإن من المتوقع أن تنتهج الشركات أساليب جديدة في أسلوب عرض المحتوى على الشاشة ، ألا و هو استخدامات تقنيات العرض ثلاثية الأبعاد الحقيقية و من ذلك ما ذكرناه في تقرير سابق حول هاتف جديد من شركة صينية يدعي Takee 1 و الذي يستخدم مستشعرات “أو حساسات” في الجهة الأمامية للهاتف للتتبع حركة العين و من ثم خلق صور ذات أبعاد ثلاثية يراها مستخدم الهاتف في أسلوب مماثل لهاتف Amazone Fire .

أيضاً ليس من المنطقي أن يتم تصنيع شاشات ذات قدرات عالية و لا يتم حمايتها بالشكل المطلوب ، نعلم جميعاً أنه الآن يتم استخدام زجاج الغوريلا جلاس في معظم الهواتف الذكية لحمايتها من الخدش و الكسر ، إلا أنها في الحقيقة و من واقع الحياة العملية ليست مفيدة جداً ، لذا فإن التوجه الآن و مستقبلاً سينصب على استخدام مواد جديدة أكثر متانة و أكثر صلابة ، و من ذلك الزجاج الياقوتي Sapphire و الذي يشاع أنه سيستخدم في هاتف الآيفون 6 القادم و كذلك هاتف Huawei ascend P7 ، أيضاً شركة كورسيرا اليابانية قدمت لنا بالفعل هاتف بالزجاج الياقوتي تم إطلاقه بالفعل في الأسواق الأمريكية .

كيف ستكون الهواتف الذكية في المستقبل ؟!
كيف ستكون الهواتف الذكية في المستقبل ؟!

أيضاً هناك بعض الأبحاث التي تجرى حول استخدام جهاز إسقاط “بروجكتور” يولد صور هولوجرامية ثلاثية الأبعاد يمكن التعامل معها على أي سطح – مثل راحة اليد مثلاً – و دون الحاجة إلى الشاشة ذاتها كما هو موضح بالصورة .

2. السعة التخزينية 

الآن الهواتف الذكية تأتي بسعة تخزين داخلية لا تتعدى 64 جيجابايت و في الغالب يتم السماح للمستخدمين بزيادتها عبر استخدام كروت الذاكرة الخارجية بحد أقصى 64 جيجابايت أو 128 جيجابايت بحسب الهاتف . الجديد في هذا الصدد هو ابتكار ذاكرة تخزينية بحجم 1 تيرابايت ( 1 تيرابايت = 1000 جيجابايت ) بواسطة باحثون في جامعة رايس أطلق عليها اسم RRAM ، هذه الذاكرة لا يتعدى حجمها حجم الطابع البريدي فضلاً عن أنها أسرع بنحو 100 مرة من ذواكر SSD الشائع استعمالها حالياً .

و بجانب تلك السعة الكبيرة التي تسمح بتخزين كم هائل من الصور و مقاطع الفيديو و الأفلام و غيرها ، فإنها ستوفر لمستخدمي الهواتف الذكية – وكذلك الأجهزة اللوحية – أداءاً فائقاً أسرع بنحو 10 مرات مما هي عليه الآن !

3. البطارية

البطاريات الموجودة حالياً في الهواتف الذكية عالية المواصفات تتراوح بين 2000 و 4000 ملي أمبير ( هناك هاتف THL 5000 ببطارية 5000 ملي أمبير ) الأهم من ذلك المدة التي تستغرها البطارية قبل نفاذ الطاقة منها و التي لا تتعدى يوماً كاملاً في حالة الاستخدام الكثيف في أفضل الهواتف الذكية .

كيف ستكون الهواتف الذكية في المستقبل ؟!
كيف ستكون الهواتف الذكية في المستقبل ؟!

و بالحديث عن مستقبل البطارية في الهواتف الذكية ، فإن ذلك يشمل عدة جوانب منها صنع بطاريات من مواد جديدة بخلاف بطاريات الليثيوم من شأنها أن تكون ذات حجم صغير و تدوم لفترة أطول ، كذلك يمكن شحنها بطرق مختلفة عن طريق أشعة الشمس أو الاستفادة من الحركة الميكانيكية للجسم البشري و كذلك الطاقة الحرارية الناتجة عنه في شحن الهاتف !

هناك أيضاً مشكلة و هي المدة الطويلة نسبياً التي يتم فيها شحن البطارية ، و التي تتراوح تقريباً من ساعة إلى 3 ساعات بحسب الهاتف و الشواحن المستخدمة . لذا إن كان ذلك يمثل ضياعاً لوقتك الثمين ، فهناك اختراع جديد ظهر مؤخراً على موقع Kickstarter و هي عبارة عن بطاريات يتم شحنها من 0% حتى 100% في أقل من نصف دقيقة !!

الكاميرا

الكاميرا في الهواتف الذكية من أبرز الجوانب التي شهدت تطوراً كبيراً نرى ذلك بوضوح في الهواتف عالية المواصفات عموماً و بخاصة في هواتف نوكيا و كذلك سوني و مثال ذلك هاتف نوكيا لوميا 1020 بكاميرا 41 ميجابكسل و قد ذكرت نوكيا حينها أن كاميرا الهاتف بقدراتها و خصائصها المتعددة لن تغني فقط عن شراء كاميرا رقمية عادية بل ستغنيك عن امتلاك كاميرا احترافية أيضاً !

كيف ستكون الهواتف الذكية في المستقبل ؟!
كيف ستكون الهواتف الذكية في المستقبل ؟!

أما مستقبلاً ، فيتوقع أن تحمل كاميرا الهواتف الذكية بعض – أو ربما كل – مزايا الكاميرا الاحترافية DSLR كإمكانية وضع عدسات لها و  استبدالها كما يفعل المصورون المحترفون ، أيضاً إتاحة خيارات واسعة للتحكم الكامل بالصور ( هناك عدسات احترافية مخصصة للهواتف الذكية موجودة فعلياً و تقوم على تصنيعها شركة سوني مثل عدسات QX100 كما هو موضح بالصورة ) .

في السطور السابقة ، تناولنا الحديث حول مستقبل الشاشة ، و كيف ستبدو البطارية و الكاميرا و ذاركة التخزين ، و هناك جوانب أخرى قد نعرض لها في مواضيع لاحقة . و قد أردنا أن نلتزم بالموضوعية و نبتعد عن الخيالية الحالمة قدر الإمكان فلا أتخيل مثلاً هاتفاً شفافاً ، أو آخر تسقطه على الأرض فيسقط ببطء حتى لا يتضرر ضارباً بقوانين الفيزياء عرض الحائط ! و رجاءاً كفوا عن ترديد تلك الأمور الوهمية !

و الآن ، عزيزي القاريء : كيف تتوقع أن يكون هاتفك الذكي في المستقبل ؟! أطلق العنان لخيالك و أخبرنا بالتعليقات !

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

هل انت مطور للتطبيقات او شركة مطورة للتطبيقات وتود مشاركة تطبيقك مع زوار اخبار التطبيقات ؟

موقع وتطبيق اخبار التطبيقات في اجهزة ابل والاندرويد يتمتع بكم زوار هائل من المتصفحين والمستخدمين يوميا، يمكنك ان تنشر تطبيقك هنا، فقط راسلنا على بريدنا الالكتروني: [email protected]

‫56 تعليقات

  1. اتوقع ان تكون الاجهزة المستقبلية تعتمد على الصوت فى فتح الجهاز وغلقة والتحكم به والبحث عن طريق الاوامر الصوتية وان لو سرق الجهاز لا يفتح الا بامر صوتى معين لصاحب ابجهاز او من ينوب عنه واتوقع ان يامر الشخص البطارية فى الجهاز ان تعمل بقوة او تكون متوسطة وامر معين للكاميرا لتصور

  2. اتوقع جهاز يصير له خزان و غساله و كل شي و خيمه لا وبعد اكبره واصغره بأزرار تصير عند الكاميرا
    واتوقع جزء بسيط من كل هذا بيصير بعد ١٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ سنه

  3. سلام عليكم
    أعتقد ان الهواتف القادمة ستصبح بمثابة الصندوق الأسود في جيب كل واحد منا
    كأن يعمل على استشعار المحيط و إملاء بيانات و اقتراح حلول لجميع متطلباتك اليومية و في أخر المطاف يودعك قبل الموت و يستعيد معك بعض مقتطفات حياتك و يذكرك بقول لا اله الا الله

  4. سلام عليكم
    أعتقد ان الهواتف القادمة ستصبح بمثابة الصندوق الأسود في جيب كل واحد منا
    كأن يعمل على استشعار المحيط و إملاء بيانات و حلول لجميع متطلبات حياتنا

  5. اتوقع ان تكون الهواتف الذكيه اكثر فائدة للانسان في المستقبل وان تراقب حالتك الصحية وترا النتائج الآنية على جهازك وان يكون مربوط بملفك الصحي اوطبيبك وان يقدم لك كثير من الارشادات عن وضعك الصحي اليوم ويقوم بتقديم تقارير دورية لك او لطبيبك او للمستشفى اتوقع ان يدخل فى حساباتك الشصية وان يقدم لك ملخص بذلك

  6. شئ لا يصدق !! ولكن لا تستغرب شئ فنحن في عالم العجائب ؟؟ خاااصه شحن في نصف دقيقه ١٠٠٪ ؟؟؟

  7. اتمنى ان يكون التطوير للبطارية يعني الان في ساعات يد يابانيه تحتوي بطاريه تدوم ثلاث سنوات ليش مايكون الموبايل كذلك ؟؟ لماذا هناك اجهزه غبيه وتحتوي على منفذ usb. بينما الهواتف الحديثه لاتحتوي على منفذ يو اس بي لقراءه الفلاش رام او المودم او الكيبورد ؟؟ اعتقد لو يضيفون البروجكتر لجميع الاجهزه يكون افضل واجمل مثل الكالاكسي بيم .. خاصيه ال fm ترانسمتر المفروض موجوده في جميع الاجهزه .. وياريت يطوروها وتكون tv ترانسمتر

  8. نتمنى أن تحظى الأجهزة الذكية القادمة ببعضا منها خصوصا البطارية والشاشة ، اما أنا فانني أتمنى أن يكون البروجكتور او العارض على الأسطح موجودا بالاجهزة القادمة ، مما يجعلها قريبة للبلازما المنزلية، هناك من يتمنى ان يتضمن الهاتف ناظور فضائي للتجوال على سطح القمر أو المريخ والكواكب الأخرى ، أو يتضمن الهاتف برنامج يلحق به هذا المنظار الفضائي ، لمشاهدة الكواكب والاقمار وحتى الاقمار الصناعية والطائرات والقبة السماوية عن قرب ، هل فعلا هذا ممكن؟ أيضا يتمنى الكثير وجود برنامج للطقس للتنبؤ بالطقس المحلي واعطاء حالة الطقس على الشاشة مثل الامطار الرياح الاتربة الحرارة دون البحث بحيث يحصل صاحب الجهاز على حالة الطقس كل لحظة اوتوماتيكيا، أيضا برنامج يقيس باستمرار حرارة الجسم والنبض والضغط وقياس السكر لحظة بلحظة على شاشة الجهاز هل سنرى ذلك مستقبلا؟!

  9. يعطيك العافيه اخوي محمد على مجهودك ،

    لكن بخصوص الايفون ٦ ما فيه أي خبر عنه مميزات شكل خارجي كم تقريباً بيكون سعره اي شي !!

  10. اللحين قدرو يخترعو جوال بكامرتين بس ما قدرو يخترعو جوال ببطاريتين العلماء الأغبياء دول المفرض يعرفو انو اهم شي في الجهاز البطاريه

  11. ابل و اي شركة تانية ما راح يحطو اعلى المواصفات في جوالاتهم عشان لا يخسرو لان ابل لو نزلت جهاز دي السنة بي مواصفات عالية السنة الجاية محد راح يشتري الايفون لانو المستخدم مو محتاج موصفات افضل من الموجودة في جهازة

  12. الحقيقة لاشي جديد كل هاذه التقنيات عبارة عن تطوير لااكثر ونحن نريد شي جديد مثل هاتف لايحتاج الى شحن ابدا او هاتف يستطيع تحليل دم او السكر لمراقبة صحة الشخص الذي يملكه

  13. بصراحه مواصفات جباره تعد ب مستقبل رائع للهواتف الذكيه
    اتمنى تحقيقهاا حقاا في القريب

  14. مقال اكثر من رائع وتوقعات ممكنه في وقت تتسارع وتتضارب فيه الشركات للتنافس للافضل.. سلمت يداك على ما خطت لنا من سطور ممتعه وشيقه ونحن في انتظار كل ماهو جديد في عالم التقنية والتكنولوجيا الحديثة.. يعطيك العافية.

  15. مقال اكثر من رائع وتوقعات ممكنه في وقت تتسارع وتتضارب فيه الشركات للتنافس للافضل.. سلمت يداك على ما خطت لنا من سطور ممتعه وشيقه ونحن في انتظار كل ماهو جديد في عالم التقنية والتكنولوجيا الحديثة.. يعطيك العافية

  16. عندي احساس ان الجهاز بعد 6 او 10 سنوات راح تصير فيه ميزه وهي انه يطبخ لك ويغسل وينظف

  17. الكاتب لم يذكر سامسونج ما هذا التعصب وقال الصين اخترعت جهاز يمكن تتبع حركة العين هههههه ألا يعلم أن هذه التقنية اول هاتف استخدمها هو سامسونج Galaxy S3!

    1. أستاذي الفاضل ، أعلم جيداً ما أكتبه ، فقط أنت لم تفهم ما أقصده . المذكور في المقال أن هاتف Takee 1 الصيني و هاتف Amazon Fire يستخدمان تقنية لتتبع العين لإنتاج صور ثلاثية الأبعاد . سؤال : هل هذه التقنية موجودة في أي من هواتف سلسلة جالكسي ؟! بالطبع لا !!

      تقنية تتبع العين في هواتف جالكسي تستخدم فقط في عملية التمرير الذكي Smart Scroll ، و الإيقاف الذكي Smart Pause . فقط استخدامات محدودة و ليس بالصورة المذكورة في المقال !

  18. وش دي المصخرا بطارية تشحن في نص دقيقة طيب عطوني اسم الهاتف انا بشترية ارجو الرد اخبار التطبيقات

  19. (وما اوتيتم من العلم الا قليلا ) سبحان الله مع اتقدم الله سبحانه يقول معندكم من العلم شي فهو الذي خلقنا وخلقنا ليس بشي الصعب علا الله سبحان بديع السموات والارض

  20. ما ادري كيف بتطلع الاجهزة الجديدة بعد اربع خمس سنوات كل شيء سواه تقريبا في الخمس سنوات الماضية ما اتوقع بيسير تغيرات في الاجهزة الذكية في المستقبل ….

  21. احنا المفروض ما نتخيل شيء !!
    لأن احنا ما بنصنع ولا بنبتكر شيء أصلآ
    الله يخليلنا الغرب بس..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى