تقارير أبل

تعرف على زجاج السافير Sapphire الياقوتي المستخدم في الآيفون القادم !

انتشرت في الآونة الأخيرة أحاديث كثيرة حول زجاج السافير Sapphire الياقوتي التي تنوي آبل استخدامه في هاتف الآيفون القادم ، فما هو هذا الزجاج و ما هي مزاياه ؟! و كيف سيتم استخدامه ؟! كل هذا نتعرف عليه خلال هذا المقال !

زجاج السافير Sapphire الياقوتي في الآيفون القادم !
زجاج السافير Sapphire الياقوتي في الآيفون القادم !

زجاج السافير Sapphire الياقوتي 

بداية زجاج السافير Sapphire هو أحد أنواع معدن الكوراندوم ، و بما أن الكوراندوم من الأحجار الكريمة و المعادن النفيسة ، فأفضل من يحدثنا عن ذلك هم علماء الجيولوجيا المختصون بدراسة الصخور و المعادن ، و بحسب المراجع الجيولوجية فإن السافير Sapphire الياقوتي له خصائص مميزة تتلخص فيما يلي :

1. يتكون السافير Sapphire ( أو الياقوت ) من ثالث أكسيد الألمنيوم ، بالإضافة إلى شوائب أخرى من الحديد و التيتانيوم و النحاس و الكروم و الماغنسيوم و غيرها ، هذه الشوائب هي المسئولة عن تحديد اللون الخارجي ، و يمكن الحصول على الياقوت الكريستالي الشفاف بإزالة تلك الشوائب بعمليات صناعية معقدة .

2. يعتبر السافير Sapphire هو من أعلى المعادن صلادة ، حيث تبلغ صلادته 9 درجات على مقياس موهس للصلادة ، بينما تبلغ صلادة الماس 10 درجات ، و هو أعلى المعادن صلادة على الإطلاق . و ذلك يعني أنه لا يوجد أي مواد أخرى تستطيع خدش السافير Sapphire على وجه الأرض بخلاف الماس ( نصل السكين الحاد مثلاً لا يمكنه خدش السافير Sapphire ، حيث تبلغ صلادة نصل السكين 5.5 فقط . أيضاً الزجاج العادي لا يمكنه ذلك ) .

زجاج السافير Sapphire الياقوتي في الآيفون القادم !
زجاج السافير Sapphire الياقوتي في الآيفون القادم !

3. يستطيع السافير Sapphire أن يتحمل الضغط حتى 2000 ميجا باسكال ، و هذا تقريباً 10 أضعاف ما يمكن أن يتحمله الفولاذ . أيضاً يتمتع السافير Sapphire بدرجة عالية من الشفافية تسمح بمرور أشعة الضوء ذات الطول الموجي 150 إلى 5500 نانومتر بينما العين البشرية قادرة على رصد الأشعة الضوئية ذات الأطوال الموجية التي تتراوح بين 380 إلى 750 نانومتر ، و هذا يجعل من زجاج السافير Sapphire مناسباً لاستخدامه في شاشات الهواتف الذكية كالآيفون و مختلف الأجهزة البصرية .

5. يستخدم السافير Sapphire بصورة واسعة في الصناعة كصناعة زجاج النوافذ ، و الساعات ، و الرقائق الإلكترونية ، و أشباه الموصلات و غيرها ، و كذلك في صناعة الأدوات العسكرية و المدرعات ذات الزجاج المقاوم للرصاص فضلاً عن استخدامه الرئيسي في صناعة الحلي و المجوهرات و أدوات الزينة .

زجاج السافير Sapphire ، و هاتف الآيفون !

قد يكون من الغريب أن نذكر هنا أن زجاج السافير Sapphire يستخدم حالياً في هاتف iPhone 5s ! نعم ، فالعدسات الزجاجية لكاميرا الهاتف مصنوعة منه ، كذلك مستشعر البصمات الموجود في زر Home محمي بطبقة من ذلك الزجاج ، و يفسر ذلك ما ذكرناه سابقاً عن صلادة زجاج السافير Sapphire و نفاذيته العالية للضوء .

لكن ، ماذا عن شاشة الآيفون ؟! 

زجاج السافير Sapphire الياقوتي  – كما ذكرنا سابقاً – يتمتع بمزايا عديدة تجعله زجاجاً مثالياً لاستخدامه في شاشة الواتف الذكية عموماً و هاتف الآيفون خصوصاً ، و قد يرى فيه البعض بديلاً جيداً لزجاج غوريلا جلاس المستخدم حالياً في معظم الهواتف الذكية و منها الآيفون ، لكن هناك جوانب أخرى عند الحديث في هذا الموضوع ربما يجب علينا أخذها في الاعتبار .

زجاج السافير Sapphire الياقوتي في الآيفون القادم !
زجاج السافير Sapphire الياقوتي في الآيفون القادم !

من ذلك مثلاً التكلفة العالية لصناعة زجاج السافير Sapphire الياقوتي ، و التي تقريباً تعادل من 5 إلى 10 أضعاف تكلفة صناعة زجاج الغوريلا ، كما أن كثافة زجاج السافير Sapphire الياقوتي أعلى من كثافة زجاج الغوريلا ( تعادل كثافة الأول 3.98 جرام / سم3 ، بينما تبلغ كثافة الثاني 2.54 جرام / سم3 ) و هذا يعني زيادة في وزن السافير مقارنة بالغوريلا عند استخدام ألواح بنفس السمك ، و عند استخدام ألواح ذات سمك صغير يكون زجاج السافير أكثر هشاشة و يسهل كسره ( نعم ، هو مقاوم للخدش ، لكنه ليس مقاوم للكسر ! ) ، و على أي حال ، فإن على آبل إذا ما أرادت استخدام ذلك الزجاج أن تقوم بصناعته وفق معايير دقيقة حتى تتحق الغاية المرجوة منه !

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

هل انت مطور للتطبيقات او شركة مطورة للتطبيقات وتود مشاركة تطبيقك مع زوار اخبار التطبيقات ؟

موقع وتطبيق اخبار التطبيقات في اجهزة ابل والاندرويد يتمتع بكم زوار هائل من المتصفحين والمستخدمين يوميا، يمكنك ان تنشر تطبيقك هنا ، فقط راسلنا على بريدنا الالكتروني: [email protected]

‫72 تعليقات

  1. بغض النظر عن الكسر مع احترامي لكل شاشات الجوالات كل اعلانات ضد الخدش كذب في كذب وابسط الاشياء تخدشها

  2. صراحه شركة أبل شركه رصينه وراقيه فأنا ما استبعد عنها اي شي وانا جوالي ايفون 5S صراحه جهاز قوي وكذا مره يوقع من عندي على الارض لكن لله الحمد ماشفت شي بالنسبه لزر الهوم قسماً بالله العظيم ثلاثه مرات وقع عليها مره عصير ومره قهوه وثالث مره شاي لكن مافيها اي عطل او خلل لكن اسأل عن التفاحه الخارجيه في ايفون 6هل تكون مضيىه هذا شي مهم والشيء الثاني أتمنى الكاميرا في بكسل اقوه اكثر وشكراً أبل لأنك أبل

  3. صراحه شركة أبل شركه رصينه وراقيه فأنا ما استبعد عنها اي شي وانا جوالي ايفون 5S صراحه جهاز قوي وكذا مره يوقع من عندي على الارض لكن لله الحمد ماشفت شي بالنسبه لزر الهوم قسماً بالله العظيم ثلاثه مرات وقع عليها مره عصير ومره قهوه وثالث مره شاي لكن مافيها اي عطل او خلل شكرًا أبل لكن اسأل عن التفاحه الخارجيه في ايفون 6هل تكون مضيىه هذا شي مهم والشيء الثاني أتمنى الكاميرا في بكسل اقوه اكثر وشكراً أبل لأنك أبل

  4. شكرا للكاتب العبقري وقلمه الألماسي..

    هذا مايقال لكل العرب التقنيين عندما نقرا مقال عربي ممتاز .
    وشكرآ لكل العرب .

    ..

  5. أنا لاأعرف من يروج لتلك الإشاعات ولاأدري كيف تسمح شركة مثل شركة أبل أن يفصح عن مثل تلك الإشاعات خوفا وحفظا على منتجاتها

  6. لازم يكون ايفون 6 مختلف وبتصميم جديد يعني ايفون 4 و 4s و5 و5s نفس الشكل ! ٤ سنوات نفس الشكل!!!!!

  7. كذذذابين مثل تصريحات الايفون ٥ اس على اساس ان الشاشه قويه و ضد الخدش والله اني مغير الشاشه ٤ مرات

    1. من قال يالشيخ شكلك تسمع اشاعات وتصدقها مشكلتك بس مافي تصريح بهالشي ابداً راجع مصادرك انا بالنسبة لي حتى ايفون 4 ما انكسرت شاشتة لهذا يومك فالموضوع يعتمد عالشخص نفسه وهتمامه

  8. شكرا لمجهودكم مقال رائع (ممكن تنزلو لعبة ماينكرافت مجاناً لوقت محدود لو سمحتو) وشكراً

  9. افضل رقيا هي ان ترقي نفسك بنفسك.
    ياإخوان عليكم بقراءة القرآن. فهي ليست كمن يسمعها فقط

  10. اللي فهمته ان الشاشة فـي ايفون6 ضد الخدش صحيح
    والا زي باقي الاجهزة بمجرد تحطة بجيبك ويطلع كله خدوش اذا مافيه استيكر حمايه للشاشه
    اذا كان ضد الخدش راح تغار الشركات الأخرى مثل سامسونج

  11. المعذرة ياجماعة
    انا موبايلي ايفون ٥س وقع من أيدي وتكسرت شاشته
    قالولي انها تكلف ٢٩٠ يورو
    والله ما اعرف شو أساوي
    أنتم شنو تنصحوني وجزاكم الله خيراً (انا بالدنمارك)

    1. دزه بالبريد على دولتك يسونه حرام هالملبلغ بشاشه عندنا بالكويت 30 دولار

    2. دور على محل عادي لتصليح الجوالات. انا غيرت شاشة الاي فون ٥ مرتين من سنه مرة في بلجيكا ب ١٠٩ يوروا
      ومره ب السويد ب ٦٠ يوروا.
      وفي المرتين وضعت شاشة اي فون ٥ اس.
      لاتروح على شركة أبل أسعارهم ناررررررر

  12. اتمنى من شركة ابل الراقية
    ان تضيف القليل ل iphone 6
    وتجعل منه مضاد للماء فهو محكم تماماً قليل من الاهتمام ويصبح مضاد للماد

  13. من المستحيل ان تكون شاشة الايفون القادم من السافير
    للتكلفة العالية وكل هاذه اشاعات
    واجهنا في ايفون 5 و 5s المادة المصنوع منها الكفر الخارجي للجهاز سيئ جداً وسريع الخدش والون غير ثابت في الجهاز الاسود وكل اهتمام ابل في زيادة الربح فقط وليسا ارضى الزبون

  14. طيب سؤالي هل تستحمل هذه الزجاجه الصدمات ان سقط الجهاز على الارض
    اي غير قابل للكسر مثل ايفون 3g
    ان كان مثلو ويستحمل الصدمات لاينكسر فممتاز

    بالتوفيق لسركة ابل

    1. بالنسبة للخدش فهو غير قابل للخدش ، أما الكسر فنظرياً الزجاج بسمكه النحيف معرض للكسر كما سبق و أكدنا مراراً ، لكن ننتظر إلا أن يتم إطلاق الهاتف و إجراء بعض الاختبارات العملية كاختبار السقوط !

  15. أنا لاأعرف من يروج لتلك الإشاعات ولاأدري كيف تسمح شركة مثل شركة أبل أن يفصح عنها لمثل تلك الإشاعات خوفا وحفظا على منتجاتها

  16. اسم الهاتف ذي ال٤.٧ سم iPhone Air،بينما اسم الهاتف ذو ال٦.٠ سم iPhone Pro.هذه أخبار مسربة من شركة تصنيع هيكل الiPhone’s.

  17. تشكركم على جهودكم ونرجوا لكم مزيد من التقدم والازدهار هذا النوع من الزجاج لاشك انه مطلب ولكن مع زيادة حجم الشاشة في الآيفون القادم اتصور تكون التكلفه عاليه

  18. اسمه بالعربي الزفير وهو من الاحجار الكريمة الشهيرة
    والكلمة مشتقة من لغتنا العربية

  19. الخدوش لا يعاني الكثير منها ، لأن الغالبية العظمى يضعون واقي على الشاشة ، المستخدم يريد زجاج صلب يقاوم الكسر نوعا ما ، وهي المشكلة التي يعاني منها الكثير ، وحيث أن استخدام زجاج السافير بطبقة رقيقة ، فسيبقى هشًا وتبقى مشكلة الكسر كما هي بل أتوقع أن تزداد . إلا إذا أخذت آبل هذا بعين الإعتبار وصنعته وفق معايير خاصة كما ذكرتم في المقال .

  20. اتمنى ذلك. وان يكون ضد الماء. عندها يمكن القول انك تحمل تلفون فخم ذو تقنية عالية ولا تخشى عليه شئ

    رائع

    1. لن يكون مضادًا للماء فهذه الميزة لن تستخدمها آبل حتى في الإصدار الذي يلي 6 آبل بخيلة جدا في التطوير ، تستخدم المميزات مثل الأوراق الرابحة . تكبير الشاشة لم يأتي إلا بعد شق الأنفس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى