تقارير أبل

متى تتحدث سيري Siri العربية ؟!

في خطوة جيدة نحو مزيد من دعم اللغة العربية داخل خدمة المساعد الصوتي الشخصي سيري Siri ، أعلنت آبل خلال مؤتمر WWDC 2014 أن خاصية الإملاء الصوتي داخل سيري Siri ستدعم 22 لغة جديدة من بينها العربية . خاصية الإملاء الصوتي لا تمكن المستخدمين من إجراء محادثات مع سيري لكنها تختص بتحويل الصوت إلى نصوص مكتوبة بدلاً من استخدام الطريقة التقليدية للكتابة عن طريق لوحة المفاتيح .

متى تحدث سيري العربية ؟!
متى تحدث سيري العربية ؟!

ميزة الإملاء الصوتي Dictation داخل سيري لا تدعم العربية الآن داخل الإصدارات التجريبية من نظام iOS 8 الجديد لكننا بالطبع – بحسب ما أعلنت آبل – سنراها في إصدارات لاحقة أو ربما في الإصدار النهائي المنتظر صدوه الخريف المقبل ، هذا علماً بأن ميزة الإملاء الصوتي باللغة العربية تم توفيرها بالفعل في الإصدار الأخير لنظام Mac OS 10.10 ، و هو ما يعني أنه ربما خلال سنة أو اثنين على الأكثر سيكون بإمكان المستخدم العربي محادثة سيري Siri بلغتنا العربية .

و بدعم سيري لخاصية الإملاء الصوتي ، سيصبح بإمكان المستخدمين التمتع ببعض الوظائف التي توفرها مثل إمكانية إجراء عمليات البحث عبر محركات البحث ، و إرسال البريد الإلكتروني و الرسائل و التغريدات و تحديثات الحالة على الشبكات الاجتماعية عن طريق الأوامر الصوتية بدلاً من استخدام لوحة المفاتيح .

الجدير بالذكر أيضاً أن آبل قد قدمت هذا الأسبوع قائمة بعدد من الوظائف المتوفرة لديها و من بينها البحث عن مهندسين ذوي مهارات برمجية و على درجة عالية من إتقان اللغات كالعربية و الروسية و التركية و غيرها .

طموحات عريضة ، و لكن !

قد يعلق العديد من المستخدمين العرب آمال واسعة في حالة دعم سيري للغة العربية ، نظراً لما توفره الخدمة من مزايا توفر الكثير من الوقت و الجهد على المستخدم ، إذ أنه باستعمال الأوامر الصوتية يمكن للمستخدم تشغيل تطبيق معين أو حجز التذاكر و البحث عن الفنادق و المطاعم و مراجعة قوائم الأسعار بها ، و دور السينما و مواعيد العرض ، وغيرها من المنشآت و المرافق ، كذلك متابعة سوق البورصة ، و الملاحة ، وغيرها من المزايا .

هذه المزايا و إن كانت مهمة ، إلا أنها تتطلب قاعدة بيانات واسعة لتلك الأماكن إضافة إلى الكثير و الكثير من البيانات لتصبح خدمة سيري عندها ذات جدوى عند أداء تلك الوظائف ، و للأسف هذا غير متوفر في الوقت الحالي ، هذه المشكلة موجودة بالفعل في بعض الدول التي تتحدث الإنجليزية و الإيطالية و الفرنسية و غيرها من اللغات المدعومة حالياً ، إذ لا يكفي فقط مجرد دعم سيري Siri للغة ما دون توفر قاعدة موثوقة من البيانات يمكن الرجوع إليها ، و هذا أمر قد يتفاوت من دولة لأخرى ، و ربما هذا يفسر تأخر دعم سيري للعربية على الرغم من أن المنطقة العربية تمثل سوقاً جيداً لآبل إذا تستحوذ آبل على نحو 35% من إجمالي استخدام الهواتف و اللوحيات في الشرق الأوسط .

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

هل انت مطور للتطبيقات او شركة مطورة للتطبيقات وتود مشاركة تطبيقك مع زوار اخبار التطبيقات ؟

موقع وتطبيق اخبار التطبيقات في اجهزة ابل والاندرويد يتمتع بكم زوار هائل من المتصفحين والمستخدمين يوميا، يمكنك ان تنشر تطبيقك هنا، فقط راسلنا على بريدنا الالكتروني: [email protected]

‫48 تعليقات

  1. تعتبر اللغه العربيه اللغه السابعة عالميا ومع ذلك لا يوضع لها اعتبار في كثير من البرمجيات والتقنيات لنجد لغات اقل منها معترف بها ومصنفه في بعض البرمجيات بينما يتم تجاهل اللغه العربيه علما بأن اللغه العربيه تحتل مساحه جغرافيه هائله وسوق هائل !!!

    1. فعلآ اللغة العربية المساحة الجغرافيه لها كبيره ،
      وسوقها هائل جدً ،

      أتعجب من سبق بعض اللغات الصغيره عليها !!

  2. شكرًا لكم ، وكما ذكرتم انفا بأنه عندما تتوفر المعلومات والبرمجيات ف العالم العربي وبعض الدول وهذا يحتاج الا جهد ووقت حتى نتمكن من إستعمال سيري عندها فعلاً يصبح العالم في أيدينا وذالك من علامات الساعة وتغير العالم الذي كنا نعرفه وذالك لا يعني إنتهاء الحياة على المرة الأرضية .

  3. رح يتوفر لما مايكون جهاز ايفون ٦ بيد ورع عمره١٠ سنوات وسنونه صفر وريحته طالع ويقول لسيري ….امك .!

  4. شكرا للمعلومة الرائعة.
    مبارك عليكم الشهر جميع قراء واعضاء اخبار التطبيقات
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    لا اله الا الله سبحانك اني كنت من الظالمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى