ارشادات

شرح أفضل 4 خطوات لجعل الأيفون والآيباد أكثر أمنا

الأجهزة الذكية أصبحت الآن رفيقنا الدائم ومستودع أسرارنا وأعمالنا، وبالتالي أصبح من الضروري المحافظة عليها وحمايتها بكل ما أوتينا من قوة، واليوم سنشرح لكم أفضل 4 طرق وخطوات للمحافظة على جهازكم الأيفون أو الآيباد في أمان تام !

كما قلنا في المقدمة، أجهزة الأيفون والايباد ثمينة ليس فقط من جهة القيمة المالية، ولكن من جهة المحتوى الخاص بنا الذي تحويه، في حال أردت المحافظة على جهازك في أمان تام، تابع معنا هذه الطرق، مع العلم أنها معروفة لأغلبكم والجميع يعرفها، ولكن دوما من باب التذكير وكذا تعليما لإخواننا المبتدئين والجدد في عالم الآيفون والآيباد، فلنتابع أفضل 4 طرق لجعل الأيفون والآيباد أكثر أمنا:

الخطوة الأولى: ضع قفل للجهاز عن طريق الأرقام السرية

ضغ قفل الأرقام السرية للأيفون
ضغ قفل الأرقام السرية للأيفون

وهي الطريقة المعروفة في كل الأجهزة وعلى كل الأنظمة، وهو أمر متعارف عليه، قفل الجهاز بأرقام سرية أو حروف وكلمات لا يعرفها أحد سوى المستخدم، وهذه الطريقة التقليدية، أما طريقة تفعيل قفل الجهاز فهو ببساطة عن طريق الدخول إلى الإعدادات، ثم الإعدادات العامة، ثم قفل الجهاز وضع أربع أرقام المناسبة لك، أما أصحاب الأيفون 5s فمكنكم زيادة عن هذا استخدام البصمة من أجل قفل الجهاز، ولا يمكن فتحه إلا عن طريق بصمة صاحب الجهاز وحده.

ونحن نذكرها هنا من باب التنبيه والتذكير، فمن المؤكد أنها لا تخفى عليكم :) وبشكل مختصر يعد هذا خط الدفاع الأول من خطوط الدفاع الخمسة التي سنذكر لكم باقيها.

الخطوة الثانية: تفعيل خدمة تتبع الأيفون أو Find My iPhone

هذه الخدمة مهمة جدا، وتتلخص مهمتها في تتبع مكان الأيفون على الخريطة والقيام بقفله بكلمة سر عن بعد أو إرسال رسالة تظهر على الشاشة، أو قفل الجهاز تماما ولا يمكن فتحه إلا عن طريق صاحب الجهاز، وأيضا حذف محتويات الجهاز في حال فقدانه – لا قدر الله-، ولتفعيلها اتبع التالي:

– قم بالدخول إلى الإعدادات ثم iCloud

تفعيل خدمة العثور عن الأيفون
تفعيل خدمة العثور عن الأيفون

– ستجد شاشة تطلب منك إدخال حسابك في الأيتونز مع كلمة السر.

– انتظر بعض الوقت حتى يتم فتح الخيارات ثم انزل إلى أسفل وقم بتفعيل خيار Find My iPhone.

قم بتفعيل خيار Find My iPhone
قم بتفعيل خيار Find My iPhone

وكما قلنا، هذه الخدمة مفيدة جدا، وفي نفس الوقت خطيرة، فعليك دوما عدم نسيان حسابك في الايتونز وكذا كلمة السر، ففي حال فقدتهم وتم قفل الجهاز فسيكون من الصعب إعادة فتحه، فعليكم الانتباه إلى هذا الأمر.

وكما قلنا في تعريف الخدمة، فهي مهمة جدا من أجل المحافظة على جهازك ومحتواه، ففي حال – لا قدر الله – فقدت الجهاز لأي سبب كان، يمكنك إرسال رسالة تظهر على شاشة الجهاز تضع فيها رقم هاتفك وتطلب الاتصال بهذا الرقم، أو في حال تم سرقته – لا قدر الله- تقوم بتتبع مكانه، وفي حال صعب عليك ذلك وفقدت الأمل يبقى لديك خيار مسح جميع محتويات الجهاز تماما وقفل الجهاز وبالتالي فسيصبح قطعة لا فائدة منها وسيندم السارق على أخذه :) فقط يبقى عيب هذه الخدمة أنها تتطلب اتصال بالانترنت !

تتبع مكان الأيفون أو الآيباد المفقود وقفله عن بعد
تتبع مكان الأيفون أو الآيباد المفقود وقفله عن بعد

الخطوة الثالثة: قم بحفظ نسخة احتياطية من معلومات جهازك عن طريق iCloud

كما هو معلوم فإن أخذ نسخة احتياطية في هذا الزمن من أي جهاز لدينا أمر مهم، وآبل وفرت طريقتين لأخذ نسخة احتياطية، الأولى عن طريق الأيتونز وهي طريقة معروفة، والثانية عن طريق iCloud، وهي محدودة حيث توفر لنا آبل فقط 5 جيجا، وبشكل عام هي مفيدة لحفظ جهات اتصالك ومزامتنها مع أجهزتك الأخرى، ونفس الأمر مع الملاحظات، ومفضلة سفاري، والتذكيرات، والتقويم، والإيميل، بالتالي في حال قمت بتفعيل هذا الخيار فلن تفقد أيا من هذه الأمور المهمة، ولتفعيلها اتبع التالي:

– قم بالدخول إلى الإعدادات.

– أدخل إلى خيار iCloud.

– قم بتفعيل جميع الخيارات من أجل النسخ الاحتياطي.

قم بتفعيل جميع الخيارات من أجل النسخ الاحتياطي
قم بتفعيل جميع الخيارات من أجل النسخ الاحتياطي

بعد قيامك بهذه الخطوة، من الآن وصاعدا ستجد جميع ملاحظاتك، تذكيراتك، معلوماتك، جهات الاتصال الخاصة بك، والايميلات محفوظة، وفي حال قمت بتغيير الجهاز أو اشتريت جهاز آخر، كل ما عليك هو اتباع نفس الخطوات وتفعيل iCloud وستجد جميع المعلومات قد انتقلت إلى جهازك الجديد بكل سهولة ودون الحاجة إلى نقلها يدويا !

الخطوة الرابعة: التصفح الآمن عن طريق سفاري:

متصفح سفاري من بين أذكى المتصفحات، ويمكن اعتباره ضمن الثلاث المراتب الأولى مع الكروم من جوجل وفايرفوكس من موزيلا، ويتميز بالعديد من الخيارات والميزات التي تجعله متصفحا ذكيا، خاصة مع التحديثات الأخيرة التي أضافتها آبل، والتي تتيح للمستخدم التصفح بكل أمان، فقط اتبع التالي للحصول على أكبر قدر ممكن من الآمان وأنت تتصفح مواقع الانترنت:

– أدخل إلى الإعدادات.

إنزل إلى أسفل وقم بالدخول إلى Safari.

أدخل إلى إعدادات سفاري
أدخل إلى إعدادات سفاري

– في قسم الخصوصية والأمن قم بتفعيل الخيارات التالية:

التصفح الآمن عبر متصفح سفاري
التصفح الآمن عبر متصفح سفاري

أولا: قم بتعيل خيار ” حظر الإطارات المنبثقة” وهذا يضمن لك عدم فتح صفحات إعلانية رغما عنك، ويعطيك راحة في التصفح.

ثانيا: قم بتفعيل خيار ” لا تتعقب” والذي يضمن لكن عدم تتبع المواقع الالكترونية لموقعك، وبالتالي لن يتم التعرف على مكانك، وهذا يحفظ خصوصيتك وكذلك يضمن لك الحرية التامة في التصفح، فقط انتبه أنه من الضروري أن هذه الميزة قد تفسد عمل بعض المواقع التي تحتاج إلى التعرف إلى موقعك الجغرافي.

ثالثا: قم بتفعيل خيار “حظر الكوكيز” والكوكيز معروفة حيث تحفظ معلومات تصفحك مما يسهل للمواقع أو المتصفح الوصول إلى المعلومات بسرعة، وفي نفس الوقت قد يكون لها دور سلبي، ومن خلال هذا الخيار يمكنك تفعيلها وحظرها دائما في حال أردت عدم حفظ أي معلومات من أي موقع، أو حظر الكوكيز الخاصة من جهات خارجية غير الموقع الأساسي الآمن ومن جهات إعلانية.

رابعا: قم بتفعيل خيار ” تحذير من موقع احتيالي” وكما هو معروف المواقع الاحتيالية غير الصادقة والموجهة للاختراق والصفحات المشبوهة كثيرة، وهذا الخيار يحفظك من هذه المخاطر المنتشرة على الانترنت.

أخيرا: نعيد التنبيه أن هذه الخيارات والخطوات الأربع معروفة بشكل افتراضي لدى المستخدمين، ولكن دوما هناك مستخدمين جدد في عالم الأيفون، قد لا يكون لهم معرفة بهذه الخطوات، بل قد يوجد بعض مستخدمي الأيفون القدامى ولكن غير منتبهين لهذه الخطوات المهمة من أجل أفضل استخدام لأجهزتهم الأيفون أو الآيباد، وبالتالي فتطبيق هذه الخطوات يضمن لكن أكثر أمانا وليس الأمان التام، وفي النهاية هذا في صالحك كمستخدم، ونحن مهتنا نشر الوعي التقني والاستخدام الراشد للأجهزة الذكية وبكل احترافية !

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

هل انت مطور للتطبيقات او شركة مطورة للتطبيقات وتود مشاركة تطبيقك مع زوار اخبار التطبيقات ؟

موقع وتطبيق اخبار التطبيقات في اجهزة ابل والاندرويد يتمتع بكم زوار هائل من المتصفحين والمستخدمين يوميا، يمكنك ان تنشر تطبيقك هنا، فقط راسلنا على بريدنا الالكتروني: [email protected]

‫71 تعليقات

  1. السلام عليكم
    لو سمحت انا اخذت جوال بابا وابى اقفل الاي كلاود حقه عشان احط حقي مو راضي ،حتى اني ابى امسح جميع المحتويات يطلب رمز الاي كلاود وبابا ابدا مو فاكر ولا معلومة عنه ؛ايش اسوي؟

  2. السلام عليكم
    انا عندي الايباد ابي افتح ايميلي من السفاري لكن ما يفتح ليه و قبل كان عادي ادخل على الايميل من الايباد و يفتح معي
    علموني كيف اخليه يفتح الايميل معي في السفاري

  3. مشكورين على طرح الموضيع المهمه والتذكيريه والتحذيريه في نفس الوقت ونقدر لكم جهودكم وجزيتم خيراً….

  4. الايتونز والنسخه الاحتياطيه الصراحه ما اثق فيهن جوال عادي زيه زي اي جوال وربي ماحولنا شي نخفيه والي يخفي شي بالجوال مايفهم مع احترامي للكل التكلوجيا زينه بس بعقل وجهت نظري فقط لاغير

    1. هذي مجرد ميزه تقدر تستفيد منها بحفظ بيناتك او نقلها بالكامل لايفون جديد بغض النظر عن انك تخفي اي شيء

  5. الف شكر بجد انتو داااائماً تفيدونا باشياء مستخدمين الايفون م ينتبهو لها ولايعرفو لها

  6. معلومات روعة.
    لكن أردت التنبيه حول العثور على الايفون.
    بما انه توجد ثغرة تسمح لتخطي هذه الخدمة بدون رمز.
    فان اسهل طريقة لغلق الثغرة هي من خلال تفعيل القيود و غلق الحسابات
    الإعدادات > عام > القيود ( فم بالتشغيل و اختيار رمز )
    ثم اذهب الى الحسابات
    ثم قم بمنع التغييرات

  7. احسنتم وبارك الله فيكم
    لو سمحتوا ممكن برنامج لقفل الفيديو وقفل الرسائل
    علما انا لم اضع جلبريك للايفون 5

  8. بارك الله فيكم بس ممكن جواب…..
    عندي ايفون 5s وبذاكرة 16 جيجا ويوجد في الاعدادات خيار :شراء مساحة تخزين اكبر
    هل من الممكن تطوير الذاكرة؟

    1. الي يقول شراء مساحه اكبر .. هذا يقصد الشراء بِ حساب الايكلود : ليصبح تخزين الملفات اكثر .. ♡’

  9. لقد اكتشفت ثغرة في الايفون. وهي انني أستطيع. الاتصال بالشخص الذي يكون قد اتصل بك ولم يتم الرد عليه وهذا دون الحاجة للرقم السري المقفل به الهاتف

  10. بصراحة موضوع رائع ويعطيكم العافية على هذا المجهود الطيب لان هذا الموضوع كان بالفعل لتعريف من يستخدمون الايفون وخصوصا الأخوة الجدد وكذلك المستخدمون القدامى الذين لا يعرفون وانا واحد منهم وأخيرا فهو اصبح تذكير لمن يعرف لان هناك من استبدل جهازه ولم يُفعّل الخطوات الأربع
    جزاكم الله خير

  11. بارك الله فيكم بس عندي مشكلة بالايكلاود كلما اعمل حساب يقولي هذا الجهاز غير موهلا الانشاء حساب مجاني ارجو مساعدتي وشكراً

  12. لكم فضل بعد الله في تسهيل واضافة معلومات وتطبيقات مهمة وفقكم الله ودمتم سالمين

  13. نشكركم على هذه التذكيرات. واتمنى العودة دوما لمثل هذه المواضيع حتى لو تكرر ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى