اخبار الايفون

جهاز الآيفون 6 : ماذا عن الكاميرا ؟!

ليس حجم الشاشة أو سعة البطارية فقط هما الشغل الشاغل لمحبي هواتف الآيفون و منتظري هاتف الآيفون 6 (iPhone 6) القادم ، فهناك أيضاً مطالبات عديدة بزيادة السعة التخزينية ، و تخفيض سعر الهاتف ، و زيادة دقة الكاميرا . و تلك الأخيرة هي محور حديثنا في هذا الموضوع ، فالكاميرا أحد أهم مكونات الهاتف الذكي ، و يلجأ إليها الكثيرين كبديل للكاميرا الرقمية .

جهاز الآيفون 6 : ماذا عن الكاميرا ؟!
جهاز الآيفون 6 : ماذا عن الكاميرا ؟!

مفاهيم مغلوطة !

الغالبية العظمى من المستخدمين تعتقد أن جودة الصور الملتقطة بواسطة الكاميرا تعتمد على عدد الميجابكسل الموجود فيها ، لكن هذا ليس صحيحاً بالمرة ، فالميجابكسل يعني عدد النقاط الموجودة في الصورة و التي تجتمع سوياً لتعطي الصورة النهاية ، و كل ميجابكسل واحد يحتوي على مليون نقطة ، و كلما زاد عدد الميجابكسل كلما زاد حجم الصورة و ليس بالضرورة جودتها !

قمثلاً قد تلتقط صورة عدة مرات ، تارة بدقة 5 ميجابكسل ، و تارة بدقة 8 ميجابكسل ، و أخرى بدقة 13 ميجابكسل ، و عند عرض الصورة على هاتف ذكي أو جهاز لوحي قد لا تلاحظ أي اختلاف في الجودة ، الفرق فقط يكمن عند تكبير الصورة ، فالصورة ذات دقة 5 ميجابكسل تضيع التفاصيل فيها و تصبح مشوشة بخلاف الصورة ذات دقة 13 ميجابكسل مثلاً و التي تبقى التفاصيل فيها دون تشويش ، كذلك في حالة أردت طباعتها على حجم كبير ستلاحظ أن جودتها أفضل و أكثر احتفاظاً بالتفاصيل ، أما إذا أردت مشاركتها مثلاً على الشبكات الاجتماعية فقط فلا يهم إذا ما كانت 5 أو 8 أو 13 ميجابكسل .

أما جودة الصورة فترجع إلى عوامل أخرى مثل نوع المستشعر و حجمه ، و مساحة البكسل الواحد و قدرته على امتصاص قدر كبير من الضوء ، كذلك جودة الفلاش ، وسرعة الغالق ، و نوع العدسات ، و معالج الصور ، و التقنيات التي تدعمها الكاميرا كتقنية OIS و HDR و غيرها .

كاميرا iPhone 5s و كاميرا iPhone 5 : نفس الدقة ، و لكن !

قبل الحديث عن كاميرا iPhone 6 ، دعونا نلقي نظرة على كاميرا الإصدار الحالي iPhone 5s و هي بدقة 8 ميجابكسل مثلها مثل كاميرا الإصدار السابق iPhone 5 ، فإذا قمت بالتقاط نفس الصورة بكلا الهاتفين فسيكونان بنفس الحجم و كذلك بجودة متقاربة ، لكن أحياناً و في حالات معينة تتفوق كاميرا iPhone 5s لأن حجم المستشعر أكبر و مساحة البكسل الواحد أكبر ، كما أن الفلاش في كاميرا iPhone 5s أكثر تطوراً ، و هذا يؤكد ما ذكرناه سابقاً .

حسناً ، ماذا عن كاميرا iPhone 6 ؟!

حتى الآن لا توجد معلومات مؤكدة ، لكن بحسب تسريبات للموقع الصيني Digi-Wo فإن كاميرا الآيفون 6 ستحمل مستشعر Sony Exmor IMX220 بدقة 13 ميجابكسل ، بجانب مستشعر أكبر بحجم 1/2.3 ، و يبلغ سعر هذا المستشعر حوالي 27 دولار ، مع العلم أن نفس المستشعر سيتخدم في هاتف Sony Xperia Z3 القادم لكن بدقة 20 ميجابكسل .

توقعات سابقة رجحت أن تكون كاميرا هاتف iPhone 6 بدقة 10 ميجابكسل بفتحة f/1.8 ، جيدة لالتقاط الصور في ظروف الإضاءة الخافتة ، , وبعدسات مصنوعة من زجاج Sapphire ، و دعم لتقنية الثبات عند التصوير Optical Image Stabilization و هذا أيضاً ما نتوقعه ، و على أي حال لا يوجد شيء مؤكد حتى الإعلان رسمياً عن الهاتف .

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

هل انت مطور للتطبيقات او شركة مطورة للتطبيقات وتود مشاركة تطبيقك مع زوار اخبار التطبيقات ؟

موقع وتطبيق اخبار التطبيقات في اجهزة ابل والاندرويد يتمتع بكم زوار هائل من المتصفحين والمستخدمين يوميا، يمكنك ان تنشر تطبيقك هنا، فقط راسلنا على بريدنا الالكتروني: info@arabapps.org

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫62 تعليقات

  1. جميل جداً نتمنى قدوم الآيفون بكاميرا أفضل من إصداراته السابقة ، و كما نتمنى أن تدعم الكاميرا التقنيات الحديثة في التصوير ..

  2. بالنسبه للي يتكلم عن بطارية الايفون انها تدوم والجلكسي تدوم اكثر .. والنوكيا اسبوع تدوم … تراها السالفه ع الاستخدام والانترنت شغال عندك خلي لك ف نوكيا انترنت وشوف البطاريه تدوم او لا .. بانتظار ipone6☺️

  3. ايفون وبس يكفيكم ياشباب المايك وعدم التهنيق والتعليق واكل التبن الي في جلكسي الله يعين كل حي على بلواه ويعين الي شايل جلكسي على جلكسيه ويهني المرتاح في ايفون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق