إرشادات نظام الأندرويد

الكثير من تطبيقات الأندرويد تطلب صلاحيات المستخدم للتجسس !

منذ أن تم تطوير الأندرويد صار أكثر أمنا، رغم ذلك لا يعني هذا التطوير انك كمستخدم صرت في أمان، بل يجب عليك الحذر عند استخدام جميع تفاصيل النظام وميزاته، وأهمها التطبيقات التي تكمن خطورتها في الصلاحيات التي تطلبها أو الأذونات، حيث ان أغلب التطبيقات تطلب صلاحيات زائدة عن الحاجة، فلنتعرف على التفاصيلأ.

صلاحيات التطبيقات: زائدة عن الحاجة فكن على حذر !
صلاحيات التطبيقات: زائدة عن الحاجة فكن على حذر !

كما هو معلوم فإنه في الإصدارات الأخيرة من الأندرويد، تم إضافة ميزة طلب الوصول أو الإذن من طرف التطبيقات إلى عدد من ميزات النظام، مثل أن تعطي التطبيق الإذن أو صلاحية الدخول إلى جهات الاتصال، الاطلاع على المكالمات، استخدام الموقع الجغرافي، الوصول إلى الانترنت، الوصول إلى ألبوم الصور، وغيرها من كثير من الصلاحيات المتعلقة بالنظام، وكما هو معلوم  فإن المستخدم عند تثبيت أي تطبيق سيطلب منه هذه الصلاحيات، وللأسف في حال لم توافق لن يتم تثبيت التطبيق.

نشرت شركة Zscaler لتعزيز أمن الانترنت والتطبيقات، من خلال إحدى الإحصائيات التي قامت بها، أن العديد من التطبيقات بل وعددها كبير يصل إلى 75 ألف تطبيق للأندرويد، تطلب أذونات أو صلاحيات زادة عن الحاجة، وليس لها هدف سوى أخذ معلومات المستخدم من أجل تحسين الإعلانات الموجهة بحسب الفرد وتوجهاته ! حيث كانت النسبة كالتالي:

  • 68 ٪ من التطبيقات تطلب صلاحية إرسال SMS تلقائيا.
  • 36 ٪ تطلب الموقع الجغرافي.
  • 28 ٪ تطلب الوصول إلى تطبيق الرسائل.
  • 16 ٪ تطلب الوصول إلى تطبيق الهاتف.
  • 10 ٪ تطلب الوصول إلى جهات الاتصال.
  • 4 ٪ تطلب الوصول إلى التقويم.

هذه النسب التي ذكرناها لكم تعد نسب خاصة بتطبيقات تطلب الوصول إلى صلاحيات وأذونات لا تستخدمها ولن يستفيد منها المستخدم في حال وصل إليها التطبيق، وكما قلنا هي مجرد صلاحيات من خلالها يقوم التطبيق بالوصول إلى معلومات المستخدم، إما لسوء نية، أو من أجل تحسين وصول الإعلانات كما يفعل الفيسبوك !

الآن وكما عرضنا لكم في موضوع سابق، يمكنك التخصل من صلاحيات التطبيقات من خلال الإعدادات كما يعرف الجميع، ولكن عبر تطبيق APK Permission Remover يمكن القيام بذلك من خلال خطوة واحدة وبسيطة ولجميع التطبيقات، وبالتالي فهو يقدم لنا فرصة نزع جميع الصلاحيات لكل التطبيقات، ثم القيام بإعطاء الصلاحيات للتطبيقات المضمونة والموثوقة !

ملائمة:

نظام تشغيل ملائم: الأندرويد 2.2 فما فوق.

مناسب: سن متوسط.

النسخة الأخيرة: 1.2.6 (ظهر في تاريخ 14.06.2014)

الحجم: 502 كيلو بايت

نصيحة “اخبار التطبيقات” حول هذا التطبيق:

تطبيق مفيد من الناحية التنظيمية، ولكن يجب الانتباه إلى أنه سيلغي جميع الصلاحيات !

المبرمج: SteelWorks 

السعر : مجاني


هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

هل انت مطور للتطبيقات او شركة مطورة للتطبيقات وتود مشاركة تطبيقك مع زوار اخبار التطبيقات ؟

موقع وتطبيق اخبار التطبيقات في اجهزة ابل والاندرويد يتمتع بكم زوار هائل من المتصفحين والمستخدمين يوميا، يمكنك ان تنشر تطبيقك هنا، فقط راسلنا على بريدنا الالكتروني: [email protected]

‫6 تعليقات

  1. السؤال هذا بيزيل الاذونات ولا يبي يوصل للصور ومقاطع الفديو !! هذا ماله علاقه واللي اشوفه انه هو التجسس بعينه ! وضحوا لنا ليه يطلب كذا اذا انا مخطيه ?!

  2. الله يعز شركة أبل خصوصياتك في أمان بعد الله في نظامها الـ ios ويحرم علي والله أرجع لنظام الأندرويد توبة توووووبة

    1. شكرا اختصرت علي اللي كنت ابغى أقوله
      ” ويحرم علي والله أرجع لنظام الأندرويد توبة توووووبة”

    2. ايه والله صدقت ، اختصرت علينا كل كلمة ، انا ندمان جدا لاستخدامي الاندرويد ، الله يخليلنا ابل ….. مستتخدم سامسونج اس 6

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى